أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!















المزيد.....

4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6975 - 2021 / 7 / 31 - 14:17
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الرابعة : يونس 34 - 44

(34) قُلۡ هَلۡ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُۥۚ قُلِ ٱللَّهُ يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُۥۖ فَأَنَّىٰ تُؤۡفَكُونَ
1- المعنى : قل للمشركين يا محمد .. هل أصنامكم قادرة على إعادة الإنسان بعد الموت ؟
قل لهم إن الله فقط هو القادرعلي ذلك .. فكيف تحيدون عن الحق ؟
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُۥۚ .. ما حكمة تكرارها مرتين بالآية ؟

(35) قُلۡ هَلۡ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهۡدِيٓ إِلَى ٱلۡحَقِّۚ قُلِ ٱللَّهُ يَهۡدِي لِلۡحَقِّۗ أَفَمَن يَهۡدِيٓ إِلَى ٱلۡحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لَّا يَهِدِّيٓ إِلَّآ أَن يُهۡدَىٰۖ فَمَا لَكُمۡ كَيۡفَ تَحۡكُمُونَ
1- المعنى : قل للمشركين يا محمد .. هل الأصنام ترشد إلى الحق ، قل لهم أن الله هو الذي يرشد إلى الحق وهو أحق بالاتباع وليس الأصنام
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : يَهۡدِيٓ إِلَى ٱلۡحَقِّۚ .. ما حكمة تكرارها ثلاث مرات في الآية ؟

(36) وَمَا يَتَّبِعُ أَكۡثَرُهُمۡ إِلَّا ظَنًّاۚ إِنَّ ٱلظَّنَّ لَا يُغۡنِي مِنَ ٱلۡحَقِّ شَيۡ‍ًٔاۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِمَا يَفۡعَلُونَ
1- المعني : أن المشركين يتركون عبادة الله مع أنهم يقرون بأنه خالقهم ، ويتبعون الظن الذي لا يغني من عذاب الله شيئا ، وهو يعلم عبادتهم للأصنام
بحر العلوم .. السمرقندي

(37) وَمَا كَانَ هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانُ أَن يُفۡتَرَىٰ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَٰكِن تَصۡدِيقَ ٱلَّذِي بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَتَفۡصِيلَ ٱلۡكِتَٰبِ لَا رَيۡبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ
1- المعني : الآية ترد على الكفار طلبهم من النبي (ائت بقرآن غير هذا أو بدّله) ، وادعائهم أن النبي افترى القرآن ، وتؤكد أن القرآن ( تصديق وتفصيل) لما بين يدي النبي أي للتوراة والإنجيل والزبور
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَلَٰكِن تَصۡدِيقَ ٱلَّذِي بَيۡنَ يَدَيۡهِ .. هل القرآن تصديق وتفصيل للكتاب ( التوراة )؟

(38) أَمۡ يَقُولُونَ ٱفۡتَرَىٰهُۖ قُلۡ فَأۡتُواْ بِسُورَةٖ مِّثۡلِهِۦ وَٱدۡعُواْ مَنِ ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ
1- المعني : اذا قالوا أن محمدا افترى القرآن ، قل لهم فأتوا بسورة من مثله في البلاغة ، واستعينوا في ذلك بمن ترون ليساعدكم ، فإذا عجزتم فاعلموا أنه ليس كلام بشر ومُنزل من عند الله للتحدي والتعجيز
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال :
A- قُلۡ فَأۡتُواْ بِسُورَةٖ مِّثۡلِهِۦ .. هل البشر بمستوى الله ليتحداهم أن يأتوا بمثل القرآن ؟
B - من سيحكم بين الله والبشر فيما لو أتوا بمثله ؟
3- التنويه : لا يوجد شيء في الكون مثل الآخر .. فالشعر الجاهلي يستحيل الإتيان بمثله وهو كلام بشر في النهاية

(39) بَلۡ كَذَّبُواْ بِمَا لَمۡ يُحِيطُواْ بِعِلۡمِهِۦ وَلَمَّا يَأۡتِهِمۡ تَأۡوِيلُهُۥۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۖ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلظَّٰلِمِينَ
1- المعني : أن المشركين كذَّبوا بالقرآن فتوعدهم بالعذاب بسبب هذا التكذيب كالأمم التي خلت قبلهم ، ولأنهم لم يعلموا عواقب كفرهم .. فانظر يا محمد كيف أهلكنا بعضهم بالرجفة وبعضهم بالخسف وبعضهم بالغرق؟
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري

(40) وَمِنۡهُم مَّن يُؤۡمِنُ بِهِۦ وَمِنۡهُم مَّن لَّا يُؤۡمِنُ بِهِۦۚ وَرَبُّكَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُفۡسِدِينَ
1- المعني : ومن المكذبين من يؤمن بالقرآن ويصدق به في نفسه ويعلم أنه حق ولكنه يعاند ، ومنهم من يشك فيه ولا يصدق به لا ظاهراً ولا باطناً ، وسيجازيهم الله على حسب مراتبهم في التكذيب
غرائب القرأن و رغائب الفرقان .. القمي النيسابوري
2- السؤال : ما حكمة تكرار لفظ ( به ) مرتين بالآية ؟

(41) وَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل لِّي عَمَلِي وَلَكُمۡ عَمَلُكُمۡۖ أَنتُم بَرِيٓ‍ُٔونَ مِمَّآ أَعۡمَلُ وَأَنَا۠ بَرِيٓءٞ مِّمَّا تَعۡمَلُونَ
1- المعني : فإن كذبوك يا محمد فقل لي جزاء تبليغ الرسالة ، ولكم جزاؤكم على أعمالكم ، لا ذنب عليّ لأني لم أقدر على ردكم عن الشرك
غرائب القرأن و رغائب الفرقان .. القمي النيسابوري

(42) وَمِنۡهُم مَّن يَسۡتَمِعُونَ إِلَيۡكَۚ أَفَأَنتَ تُسۡمِعُ ٱلصُّمَّ وَلَوۡ كَانُواْ لَا يَعۡقِلُونَ
1- المعني : ومن الكفار من يطلب الاستماع إليك للجدل لا للفهم يا محمد ، فهل أنت قادر على إسماع الصم الذين لا يسمعون ؟
التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي
2- السؤال : لماذا لم توضع علامة استفهام بنهاية الآية كونها سؤال بالأساس ؟

(43) وَمِنۡهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيۡكَۚ أَفَأَنتَ تَهۡدِي ٱلۡعُمۡيَ وَلَوۡ كَانُواْ لَا يُبۡصِرُونَ
1- المعني : ومنهم من يتفحص دلائل نبوتك يا محمد ولا يهتدي كالأعمى ، فهل تقدر على هداية عُمي البصيرة إن كانوا لا يبصرون أصلا ؟
روح المعاني .. الآلوسي
2- السؤال : لماذا لم توضع علامة استفهام بنهاية الآية كونها سؤال بالأساس ؟

(44) إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَظۡلِمُ ٱلنَّاسَ شَيۡ‍ٔٗا وَلَٰكِنَّ ٱلنَّاسَ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ
1- المعني : إن الله لا يظلم الناس كأن يعذبهم حال إيمانهم وطاعتهم له ، ولكن الناس يظلمون أنفسهم بارتكاب السيئات الموجبة للعقوبات فى الدنيا والآخرة
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي
2- السؤال : ما حكمة تكرار لفظ ( الناس ) مرتين بالآية ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَظۡلِمُ

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=Y30lajcVHs4&t=8s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 3 - ويهدي .. من يشاء !!
- 2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
- 1- ثم استوى ..على العرش !!
- 12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!
- 11- فيقتُلون .. ويُقتلون !!
- 10- و الله يشهد .. إنهم لكاذبون !!
- 9 - الأعراب .. أشد كفرا ونفاقاً !!
- 8 - كفروا بالله .. ورسوله !!
- 7- أغناهم الله .. ورسوله !!
- 6 - ولعنهم الله !!
- 5 - كفروا بالله و برسوله .. ولا يأتون الصلاة !!
- 4 - الأحبار .. و الرهبان !!
- 3 - عَنْ يَدٍ .. وَهُمْ صَاغِرُونَ !!
- 2- وَلَمَّا .. يَعْلَمِ اللَّهُ !!
- 1- فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ .. حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ !!
- 8 - وَعَلِمَ .. أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا !!
- 7 - إن شَرَّ الدَّوَابِّ عند اللهِ .. الذين كفروا !!
- 6 - وَأَنَّ اللَّهَ .. لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ !!
- 5 - لِلَّهِ خُمُسَهُ .. وَلِلرَّسُولِ !!
- 4 - وَاللَّهُ .. خَيْرُ الْمَاكِرِينَ !!


المزيد.....




- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...
- مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك
- مقتل فتى برصاص إسرائيلي في رام الله
- أوروبا.. جرائم غزة وإرسال أسلحة لإسرائيل
- لقطات حصرية لصهاريج تهرب النفط السوري المسروق إلى العراق بحر ...
- واشنطن.. انتقادات لقانون مساعدة أوكرانيا
- الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواري ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!