أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!















المزيد.....

10 - ولا تكونن .. من المشركين !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7018 - 2021 / 9 / 13 - 01:03
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة العاشرة : يونس 100- 109

(100) وَمَا كَانَ لِنَفۡسٍ أَن تُؤۡمِنَ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَيَجۡعَلُ ٱلرِّجۡسَ عَلَى ٱلَّذِينَ لَا يَعۡقِلُونَ
1- القراءة : قرأها أبو بكر .. ونجعل
1- المعنى: وما كان لبشر أن يؤمن إلا بأمر الله (وقيل) بعلم الله ، وسوف يعذب الله المشركين الذين لا يطيعونه
معالم التنزيل .. البغوي
2- السؤال : وَمَا كَانَ لِنَفۡسٍ أَن تُؤۡمِنَ .. وما ذنب النفوس التي لم يأذن الله لها بالإيمان ؟
3- التنويه : بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ / وَيَجۡعَلُ .. الكلام عن الله بضمير الغائب

(101) قُلِ ٱنظُرُواْ مَاذَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَمَا تُغۡنِي ٱلۡأٓيَٰتُ وَٱلنُّذُرُ عَن قَوۡمٖ لَّا يُؤۡمِنُونَ
1- المعني : قلْ للمشركين الذين يطالبونك بآيات يا محمد .. انظروا الى السماوات وما فيها من دلائل كالقمر والنجوم ، وإلى الأرض وما فيها من آيات كالجبال والبحار، لكنهم لن يؤمنوا طبقا لعلم الله الأزلي المسجل باللوح المحفوظ ، حتى مع وجود الكتب والرسل
معالم التنزيل .. البغوي
لماذا يطلب الله من المشركين النظر للسماء والأرض ، طالما أنهم طبقا لعلمه الأزلي القديم .. لن يؤمنوا ؟

(102) فَهَلۡ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثۡلَ أَيَّامِ ٱلَّذِينَ خَلَوۡاْ مِن قَبۡلِهِمۡۚ قُلۡ فَٱنتَظِرُوٓاْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ ٱلۡمُنتَظِرِينَ
1- المعني : فماذا يتوقع الكفار المعاصرون للنبي إلا كما حدث لأمثالهم ممن سبقوهم ، فقد كان الأنبياء ينذرونهم بالعذاب ، ومع ذلك يصممون على الكفر، قل لهم يا محمد انتظروا وعد ربكم بالعذاب
فتح القدير .. الشوكاني
2- السؤال : لماذا أجل الله عذابهم إلى الآخرة كما بالاية / يونس 102
والآية وَلَوۡلَا كَلِمَةٞ سَبَقَتۡ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيۡنَهُمۡ فِيمَا فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ / يونس 19
بينما أهلك غيرهم في الدنيا .. وَلَقَدۡ أَهۡلَكۡنَا ٱلۡقُرُونَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَمَّا ظَلَمُواْ / يونس 13


(103) ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْۚ كَذَٰلِكَ حَقًّا عَلَيۡنَا نُنجِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ
1- المعني : وكما أنجينا الرسل السابقين ومن آمن برسالاتهم وأهلكنا أممهم ، كذلك ننجيك والمؤمنين بك يا محمد وهذا حق أكيد علينا
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- التنويه : نُنَجِّي / رُسُلَنَا / عَلَيۡنَا / نُنجِ .. الله يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم

(104) قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِن كُنتُمۡ فِي شَكّٖ مِّن دِينِي فَلَآ أَعۡبُدُ ٱلَّذِينَ تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَٰكِنۡ أَعۡبُدُ ٱللَّهَ ٱلَّذِي يَتَوَفَّىٰكُمۡۖ وَأُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ
1- المعني : قل للمشركين من قومك يا محمد والذين تعجبوا إني أوحيت إليك ، إن كنتم في شكّ من ديني ، فأنا لا أعبد أوثانكم التي لا تضرّ ولا تنفع بل أعبد ربي الذي أمرني أن أكون من المؤمنين به
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- السؤال : وَأُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ .. هل الإيمان يكون بالأمر ؟

(105) وَأَنۡ أَقِمۡ وَجۡهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفٗا وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ
1- المعنى : الله يقول للنبي .. إثبت على دين الإسلام الحنيف وكن مستقيماً عليه ، ولا تعوج عنه إلى اليهودية أو النصرانية أو الأوثان ، ولا تشرك الأنداد مع الله فتكون من الهالكين
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- التنويه : وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ .. هل كان من الوارد أن يكون النبي من المشركين ؟

(106) وَلَا تَدۡعُ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَۖ فَإِن فَعَلۡتَ فَإِنَّكَ إِذٗا مِّنَ ٱلظَّٰلِمِينَ
1- المعنى : ولا تعبد أحدا غير الله ، فلن ينفعك إن عبدته ولن يضرك إن عصيته ، فإن عبدت غير الله ، فسوف تكون ظالما
الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي
2- السؤال :
A- فَإِن فَعَلۡتَ فَإِنَّكَ إِذٗا مِّنَ ٱلظَّٰلِمِينَ .. هل كان من الوارد أن يؤمن النبي بغير الله ليصفه بالظالمين إن فعل ؟
B- ما حكمة تكرار ما ورد في الآيتين 105 / 106 بالآيتين السابقتين 94 / 95 ؟

(107) وَإِن يَمۡسَسۡكَ ٱللَّهُ بِضُرّٖ فَلَا كَاشِفَ لَهُۥٓ إِلَّا هُوَۖ وَإِن يُرِدۡكَ بِخَيۡرٖ فَلَا رَآدَّ لِفَضۡلِهِۦۚ يُصِيبُ بِهِۦ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۚ وَهُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ
1- المعني : وإن يصيبك الله بشدة فلا دافع لها إلا هو ، وإن يرزقك صحة في الجسم فلا مانع لعطائه ، وهو الغفور للمؤمنين الرحيم بهم.
بحر العلوم .. السمرقندي
2- التنويه : وَإِن يَمۡسَسۡكَ ٱللَّهُ / إِلَّا هُوَۖ / يُرِدۡكَ / لِفَضۡلِهِۦۚ / يُصِيبُ / يَشَآءُ / عِبَادِهِۦۚ / وَهُوَ .. الحديث عن الله بضمير الغائب

(108) قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدۡ جَآءَكُمُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكُمۡۖ فَمَنِ ٱهۡتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهۡتَدِي لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيۡهَاۖ وَمَآ أَنَا۠ عَلَيۡكُم بِوَكِيلٖ
1- المعني : قل للناس يا محمد ، لقد جاءكم القرآن بالخير ، فمن آمن به فقد اتبع الحق وأنقذ نفسه من النار، ومن كفر به فقد ضل إلى الهلاك ، وما أنا بمانع العذاب عنكم بل الله وحده القادر علي ذلك
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور .. البقاعي
2- السؤال : هل الهدى والضلال بإرادة الإنسان أم الله ؟
وَمَا كَانَ لِنَفۡسٍ أَن تُؤۡمِنَ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ / يونس 100
وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ / يونس 25
يضل من يشاء ويهدي من يشاء / المدثر 31

(109) وَٱتَّبِعۡ مَا يُوحَىٰٓ إِلَيۡكَ وَٱصۡبِرۡ حَتَّىٰ يَحۡكُمَ ٱللَّهُۚ وَهُوَ خَيۡرُ ٱلۡحَٰكِمِينَ
1- المعنى : الآية معطوفة على ما قبلها ، الله يأمر النبي باتباع وحي الله ، واصبر في تبليغ الرسالة على ما أصابك من ضرر حتى يحكم الله بين من ضل ومن اهتدى ، و الله خير من يحكم بين الناس
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور .. البقاعي
2- السؤال : وَهُوَ خَيۡرُ ٱلۡحَٰكِمِينَ .. هل هناك حاكمين اخرين حتى يكون الله خيرهم ؟
3- التنويه : يَحۡكُمَ ٱللَّهُۚ / وَهُوَ .. الحديث عن الله بضمير الغائب

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=a2ZRytau8uQ



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
- 7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
- 6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
- 5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!
- 4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!
- 3 - ويهدي .. من يشاء !!
- 2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
- 1- ثم استوى ..على العرش !!
- 12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!
- 11- فيقتُلون .. ويُقتلون !!
- 10- و الله يشهد .. إنهم لكاذبون !!
- 9 - الأعراب .. أشد كفرا ونفاقاً !!
- 8 - كفروا بالله .. ورسوله !!
- 7- أغناهم الله .. ورسوله !!
- 6 - ولعنهم الله !!
- 5 - كفروا بالله و برسوله .. ولا يأتون الصلاة !!
- 4 - الأحبار .. و الرهبان !!
- 3 - عَنْ يَدٍ .. وَهُمْ صَاغِرُونَ !!
- 2- وَلَمَّا .. يَعْلَمِ اللَّهُ !!


المزيد.....




- -الشيوخ- الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ...
- مصرية الأصل وأصغر نائبة لرئيس البنك الدولي.. من هي نعمت شفيق ...
- الأسد لا يفقد الأمل في التقارب مع الغرب
- لماذا يقامر الأميركيون بكل ما لديهم في اللعبة الجيوسياسية في ...
- وسائل الإعلام: الصين تحقق تقدما كبيرا في تطوير محركات الليزر ...
- هل يساعد تقييد السعرات الحرارية على العيش عمرا مديدا؟
- Xiaomi تعلن عن تلفاز ذكي بمواصفات مميزة
- ألعاب أميركية صينية حول أوكرانيا
- الشيوخ الأميركي يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان ...
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!