أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح زنكنه - المنحى السردي في شجرة الحروف















المزيد.....

المنحى السردي في شجرة الحروف


صلاح زنكنه

الحوار المتمدن-العدد: 7092 - 2021 / 11 / 30 - 21:59
المحور: الادب والفن
    


يدهشنا الشاعر أديب كمال الدين على الدوام، بنشاطه المتواصل على استنطاق الحروف وفكّ مغاليقها وقراءة شفراتها واستدلاله بمعانيها ومراميها وغناها المعرفي في بناء اللغة والفكر والعلم، مبعثراً إياها على بياض الورقة كما اللآلئ المتناثرة، ليعيد صياغتها على هيئة قصائد مزدانة بقلائد وحلي من الكلمات تشعّ, مؤكداً امتيازه الخاص في كتابة شعرية متفردة عبر تسع مجاميع شعرية على مدار ثلاثين عاماً, اتخذت من الحروفية والهيام الصوفي والابتهال الروحي مرجعاً ومنطلقاً وغاية لكتابة قصيدة مغايرة, لها نكهة الشعر الحقيقي الذي يلامس الوجدان بصدق وعفوية.
تعد "شجرة الحروف"حسب تقديري الشخصي وهي المجموعة التاسعة ضمن إصدارات هذا الشاعر، تتويجاً لمنجزه الإبداعي الثر، ليحلّق بقصائدها المترعة بالحب والأمل والأسى إلى فضاء الخيال الرحب, لأنّ الشعر أساساً اغتراب انحرافي من الموضوعي إلى الخيالي حسب باكون، ممجداً الجمال والخصب والحياة, وبالكلمات ذاتها يهجو الخراب والظلام والموت لينتصر للإنسان.

1- السرد
إن ما يلفت الانتباه في هذه المجموعة هو هيمنة البنية السردية على مجمل قصائدها على اعتبار السرد هو خطاب شفاهي أو مكتوب يتولى الإخبار عن حادثة أو سلسلة حوادث ومن مستلزمات السرد الوصف أي عرض الأشياء والشخوص والحدث وهو لب الحكاية، والشخوص أو من يقومون بالأفعال ويصنعون الأحداث ثم الحوار وهو كلام متبادل بين اثنين أو أكثر.

2- الوصف
يقرّ الناقد جيرار جينات في حدود السرد بأن الوصف عنصر ملازم للسرد ولا يمكن تصور بنية سردية من دون وصف. ولنتمعن معاً هذا الإجراء الوصفي في قصيدة (لعبة كبيرة) وقد تقصدت كتابة الجمل والعبارات بصورة أفقية لمقتضيات قراءتي.
(حين ذهبت إلى ساحل البحر / وجدتها تستلقي عارية / بفخذين مليئتين بالرغبة / وصدر عارم وعينين باتساع البحر / صرت أمرّ أمامها جيئة وذهاباً لسنين لا حصر لهما / ثم نظرت بعيداً لأرى غيماً وسمكة وطفلاً طويلاً يقتربون من المرأة العارية ليأخذوها معهم / بكيت طويلاً) ص103
ويفتتح الشاعر مجموعته الشعرية بقصيدة اسماها (وصف) تتجلّى فيها بشكل واضح بنية السرد عبر فعل (سقطتْ) (ورأى) على هذه الشاكلة ...
(سقطت دمعة الشاعر على الورقة / فرأى فيها أخـوة يوسـف وهـم يمكرون ويكـذبون / ورأى دم الذنب ورأى أبـاه شيخاً وحيداً يتمتم / يا أسفي على يوسف، يا أسفي) ص7
ويختتم قصيدته بهذه الجملة: (ثم رأى أن يصف المشهد ليس إلاّ) ص9

3- الحدث
القصة من دون حدث ليست قصة، فالحدث عمودها الفقري, وقصائد أديب كمال الدين تزخر بالأحداث وفي كل قصيدة ثمة حدث يجري أو يقع أو على وشك الوقوع. ففي (قصيدة وصف) يرى الشاعر أخوة يوسف يمكرون والموتى ينهضون وموسى يعبر البحر يستغيث. وفي قصيدة (الزائر الأخير) ثمة شاب أنيق يجلس في غرفة مجاورة، يضع على ركبتيه كتاباً وينادي الراوي الشاعرَ ويريه ما في الكتاب: الحقيبة من صور وتماثيل وقصائد. وفي (قصيدتي الجديدة) ثمة حسناء جالسة بجانب الشاعر في الباص يعطيها القصيدة فتتشاغل بحقيبتها الحمراء وثمة طفل يلعب في الحديقة وثمة شرطي يجلد القصيدة بسوط طويل، وفي (قصيدتي الأزلية) يُلقى البطل في الطوفان ويتسلل إلى مركب نوح يشاهد مأثرة الحمامة والغراب، وفي (لعبة كبيرة) امرأة عارية تستلقي على ساحل البحر ثم تختفي فيبكي الراوي وحين يبلغ من العمر عتياً يجد المرأة بكامل لذتها وعريها فيكتشف أنها مجرد لعبة كبيرة، وهكذا دواليك مع قصائد أخرى.

4- الحبكة
في خضم أحداث (القصائد) نرى جلياً تنامياً درامياً يتصاعد شيئاً فشيئاً ليصل إلى الذروة وهذا ما يطلق عليه الحبكة ولبيان الأمر إجرائياً (لم أكن ملكاً مثل باقي الملوك، كنت ولم أزل طيباً إلى حد السذاجة، ومرتبكاً أغلب الوقت ، كنت متواضعاً أزرع القمح والعنب مع الفلاحين في الحقول وألعب الشطرنج مع اللاعبين الصغار، ليس لديّ خدم أو خيول أو كلاب. مع ذلك اعتاد شعبي أن يخرج في كل ليلة مطالباً برحيلي. كان ينبغي أن أكون كأبي الملك المهاب، ذاك الذي حرّم التجوال ليلاً لأكثر من خمسين عاماً ومنع الكلاب- كأيّ طاغية- من النباح)

5- الحوار
يأخذ الحوار حيزاً واسعاً من قصائد "شجرة الحروف". ففي (قصيدتي الجديدة) ثمة حوار بين الشاعر والشرطي:
- ماذا في يدك؟
- قلت: قصيدة جديدة.
- فماذا تقول فيها؟
- قلت: اقرأها لتتعرف على سرّها ومعناها.
وفي قصيدة (ارتباك) يجري الشاعر هذا الحوار:
- قال الشاعر: مَن سيكتب قصيدتي؟
- قال الحرف: أنا.
- ومن سيطلق أسرارها للناس؟
- قالت النقطة: أنا.
ويطغى الحوار كلياً على قصيدة (ممتع، غريب، مدهش) برمتها منذ الجملة الأولى وانتهاء بالجملة الأخيرة.

6- الفعل كان
يتكرر مراراً وتكراراً فعل الماضي الناقص(كان) في العديد من قصائد المجموعة، وهو فعل بائد في القصة الحديثة، لكن ضرورات السرد (الشعري) اقتضت حصوله في مواضع عديدة من "شجرة الحروف":
كان يجلس في الغرفة المجاورة ص10
كان نوح يملأ مركبه لوحاً فلوحاً ص19
كان شيخاً جليلاً ص22
كان الأمر خطيراً ص25
كانت طويلة كجهنم ص25
كانت باحة الحلم غامضة ص81
كان قوياً يطير بلون أسود ص 84
كنتُ صبياً بمعنى الكلمة ص 84
كان ينبغي أن أكون ص 118

7- الشخوص
تزخر قصائد أديب كمال الدين بعشرات الشخوص, فهناك الشاعر والمرأة والطفل والأب والشيخ والشاب والشرطي والطبيب والخليفة والملك والقبطان. وكذلك موسى وإبراهيم ويسوع والله والشيطان والجن، ولكل هؤلاء أفعال وأقوال وأحداث ضمن المنظمومة السردية المتعارف عليها في النقد الحديث.

8- المونولوج
لا تخلو معظم قصائد "شجرة الحروف" من المونولوج الذي هو عبارة عن حوار داخلي تأملي وبعض القصائد أخذت طابعاً مونولوجياً بحتاً كقصيدة (طيران) و(وفؤوس) و(يد واحدة) و(ورسالة الحرف إلى حبيبته النقطة) وهذا مقطع منها:
(حبيبتي أيتها النقطة / أيتها الحمامة / أيتها الصخرة الملقاة على حافةِ النهر / أيتها الوردة الطيّبة / أيتها الابتسامة اللذيذة كقيمرِ الصباح / أيتها الدمعة: اللؤلؤة / كيف أجدكِ الليلة؟) ص 92

9- الزمان والمكان
ثمة زمان يتناوب بين الماضي والحاضر والمستقبل, وثمة أمكنة تدور فيها الأحداث مثل البحر والنهر والساحل والمركب والبئر والنبع والصحارى والغابات والحدائق والشوارع والعمارات والبيوت.

10- تداخل الأجناس
لقد بات تداخل الأجناس من المسلمات البديهية في أفق الحداثة والتجريب, فالكثير من القصائد أخذت طابعاً قصصياً وتوافرت على عناصر سردية كما في هذه المجموعة قيد الدراسة، والكثير من القصص راحت تنحو منحى شعرياً حتى أمسى من الصعوبة بمكان وضع حدود وفواصل وقياسات جاهزة للنصوص الأدبية, كون التعبير في الشكل يؤدي إلى تغيير في الوظيفة, كما يؤكد سعيد الغانمي ووظيفة الأدب هي أن يهب المجتمع رؤية خيالية عن الوضع الإنساني, كما يذهب نور ثروب فراي، وها هو أديب كمال الدين يتحفنا بنصوصه الأثيرة التي تتسم بالشفافية والسلاسة والكثافة والإيجاز ووضوح العبارة وعمق الرؤية.
...
جريدة الصباح 24 / 11 / 2007



#صلاح_زنكنه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقامة الكيروسن بين المخيلة والواقع
- حلول الولادت ومسخها
- فنطازيا رأس الحصان الطائر
- ما لم يقلهُ النقاد في (ما لم يقلهُ الرواة)
- محطات الطفولة والكهولة في (هي والبحر)
- المتنطعون
- ثقافة الطفل
- الإسلام وثقافة العوام
- موظفون ثقافيون
- من أرشيفي القديم 15
- سماحيات 24
- مسؤولية الكتابة
- اللغة المتعالية
- مسؤولية المثقف
- الفدرالية وازمة المصطلح
- بنية الحكاية في (تيمور الحزين)
- # الأدب و الفعل الإنساني # حين تتوقف الكتابة أمام اللغز الأب ...
- # شاعر وقصيدة # دع أمريكا تكن أمريكا
- الأدب والحياة
- # من أرشيفي القديم # 14


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح زنكنه - المنحى السردي في شجرة الحروف