أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - باقر العراقي - بطانة الحكام ليست حلا.














المزيد.....

بطانة الحكام ليست حلا.


باقر العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 6223 - 2019 / 5 / 7 - 19:54
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بطانة الحكام ليست حلا.
باقر العراقي
قدم السيد عادل عبد المهدي برنامجا حكوميا واعدا بالأرقام والتواريخ، ومن ضمن برنامجه أنهاء الدولة العميقة وابدالها بدولة المؤسسات، وطبعا هذا مايتمناه كل العراقيين.

استبشرت الناس خيرا بهذه الوعود على مضض، ومع نعمة سقوط الامطار وإنتهاء أزمة المياة، واستتباب الامن والتخلص من أغلب الكتل الكونكريتية في العاصمة بغداد، بقيت الكتل السياسية تسيطر على المراكز الحساسة للدولة، مما يعني بقاء الدولة العميقة، وبقاء الفساد معها، فهل هناك تقدم في هذا الملف؟

يقول النائب محمد شياع السواداني رئيس لجنة مراقبة الأداء الحكومي في البرلمان أنه لم يستلم لحد هذه اللحظة اي تقرير من الحكومة بخصوص البرنامج الحكومي مع انه هناك تقدم في ملف ميناء الفاو كأنهاء كواسر الامواج، والبدء بالمرحلة الثانية، لكن كل ذلك لم يشفع للحكومة خطأ عدم تقديمها تقريرا بهذا الخصوص.

اخطاء الحكومات السابقة لا نريده يتكرر في هذه الحكومة، لكن الواقع شي والامنيات شيء آخر، مثلما حلمنا بالتخلص من الدولة العميقة، لكن الحلول كانت ترقيعية لحد الآن، بل والأدهى من ذلك تعيين مجموعات من الموظفين في مكتب رئيس الوزراء موزعين على المحافظات تحت عناوين مختلفة كالمتابعة والقوى المجتمعية، فهل هذه القوى لديها قدرة المتابعة فعلا؟ وهل هي قادرة على مواجهة أفراد الدولة العميقة.

هناك احتمالان أما أن يختلطان معا ليكونا سمن على عسل، أو دهن ودبس كما يقول المثل العراقي، ليكونا عونا الفاسدين، وبذلك تتثبت جذور الدولة العميقة، أو أن يكون هناك أحتمال آخر، ويكون تنافر بين القوى المجتمعية وبين الفاسدين في الدولة العميقة، وبذلك تتكون معركة الزيت والماء، وهذا ما نريده جميعا، بينما لم تظهر بوادره بعد انقضاء ستة أشهر من عمر الحكومة.

عموما اليوم لا بديل لعبد المهدي سوى إنهاء الدولة العميقة، فلو أن بغداد والمحافظات امتلأت ببطانة عبد المهدي وبعناوين مختلفة من مكافحة الفساد ومتابعة المشاريع وغيرها وتبقى على حركتها السلحفاتية، فأنها ستسحق مع آخر يوم من حكم عبد المهدي، لتعود الدولة العميقة وتحكم من جديد.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,227,415,313
- قطار عادل عبد المهدي الى اين؟
- الدولة تَقُط مواطنيها.!
- هل نشعر بالأمان؟
- ثورة أبناء الرفاعي
- بكاء إلى الابد
- المشروع الوطني سيف قاطع لا براق.
- استثمار تسعيرة الكهرباء في العراق، الحقيقة الكاملة
- ما هو الحج الأعظم في العالم؟
- عملية كركوك صولة الأسد، وزرع الورود على حدود الدم.
- المناهج الدراسية طبعات متجددة واخطاء مستمرة
- السقوط القادم لدول الخليج...!
- بين بؤس الطائفية وصراع المحاور، أين مشروع الوطن؟
- الحكمة بين إرث الماضي وأهداف الغد
- كيف نتخلص من مفخخات بغداد؟
- ما لم يتبناه حوار بغداد
- من يعارض التسوية، ولماذا كل هذا الاهتمام بها؟
- خبر عن ترامب..!
- ماذا تريد تركيا من بغداد؟
- التسوية الوطنية شعار انتخابي..!
- السعادة في التطوع/ قصة


المزيد.....




- سوريا تدين ضربات أمريكا ضد مواقع مليشيات إيرانية.. وتدعو واش ...
- العراق ينفي تقديم معلومات استخباراتية للولايات المتحدة بشأن ...
- سوريا تدين ضربات أمريكا ضد مواقع مليشيات إيرانية.. وتدعو واش ...
- العراق ينفي تقديم معلومات استخباراتية للولايات المتحدة بشأن ...
- مستشار السيسي للصحة: إصابات كورونا انحسرت وتخطينا ذروة الموج ...
- ميزة مهمة تظهر في تطبيقات Word
- القضاء الفرنسي لا يعترف بملكية روسيا لكنيسة أرثوذكسية في مدي ...
- اتفاق روسي نمسوي على عقد محادثات بشأن إيصال لقاح -سبوتنيك-في ...
- القضاء الفرنسي لا يعترف بملكية روسيا لكنيسة أرثوذكسية في مدي ...
- اتفاق روسي نمسوي على عقد محادثات بشأن إيصال لقاح -سبوتنيك-في ...


المزيد.....

- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- العلاقات العربية الأفريقية / ابراهيم محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - باقر العراقي - بطانة الحكام ليست حلا.