|
فلتحيا حياتها1962(جان لوك غودار):فيلم غارق في اللحظة
بلال سمير الصدّر
الحوار المتمدن-العدد: 5255 - 2016 / 8 / 15 - 23:44
المحور:
الادب والفن
فلتحيا حياتها1962(جان لوك غودار):فيلم غارق في اللحظة فلتحيا حياتها يعتبر من اشهر افلام غودار وافضلها ايضا على الاطلاق،مختلف عن اي عمل آخر للمخرج...فيه لحظة معينة-مع بداية الفيلم-نعتقد ان غودار سيصل فيها الى شيء من ذروة بشرية في التحليل الوجودي على نمط الافلام الايطالية،ولكن غودار يعمل على تهميش التحليل الذي كنا نعتقد به،ويجعل الفيلم تأمليا محضا يثيير فقط فضول المشاهد،أي ان غودار لايقدم اي نظرية ولا أية وجهة نظر،في حين ان النموذج المستخدم في الفيلم يصلح لهذا بالتأكيد،وهو ايضا يصلح أن يكون نموذجا واقعيا لروسيليني أو حتى فيسكونتي،ولكن غودار يضع لمسته العبقرية هذه مؤكدا موضوع الاختلاف مختصرا على الجميع موضوع التحليل الفلسفي غير واضع نصب عينيه أي مذهب فني معين،وكأن لسان حاله يقول: انها قصة للمشاهدة...وللتأمل فقط التقديم:فلتحيا حياتها فيلم من لقطة ومن صورة امرأة بشعر قصير عابسة وتقريبا على وشك البكاء... نانا...آنا كارنينا ومن ثم يقدم حكمة(Montaign):اقرض نفسك للآخرين واعطي نفسك لنفسك لكل لقطة في الفيلم اسم معين،والاسم لايعتمد على الكناية ولايعتمد على صياغة ادبية,بل هو يشي بالتفاصيل فقط-تفاصيل اللقطة-فمثلا عنوان اللقطة الأولى:نانا تريد ان تهجر بول-دبوس الطاولة ومن ثم تسير اللقطة ضمن تفاصيل العنوان حرفيا،وهذا يجعل من الفيلم غارقا في اللحظة،فهو فيلم عن اللحظة وما ستقود اليه اللحظة بامتياز من دون الاعتماد على اي ماضي بنيوي أو حتى السؤال عنه،بالأضافة ان غودار يعمل على التوثيق من جهة معينة من خلال هذا السرد الروائي التقليدي للقصة،مع اضافته لمميزات الرواية،يكون الفيلم بالأجمال عبارة عن سرد تاريخي لقصة نانا تستقصى من المشاعر الداخلية المكثفة احيانا من خلال الشخصية التي لعبت دورها آنا كارينا زوجة المخرج آنذاك. فمثلا عنوان اللقطة الأولى:نانا تريد ان تهجر بول ...دبوس الطاولة هي عبارة عن مختصرات حرفية دقيقة لما سوف يحدث لاحقا في اللقطة،والعناوين للقطات الاثنى عشر تسير على نفس الشاكلة. لاشك أن نانا هي الشخصية المركزية للفيلم وهي الموضوع المركزي ايضا،فمع اللقطة تطلب من زوجها بول الانفصال والاستغناء عن اولادها وتتمنى الموت... هل هذا الذي يحدث الآن ليس له سبب...بالتأكيد لا فلتحيا حياتها هو فيلم عن اللحظة الحالية التي ستقود الى اللحظة الحاسمة في الحياة...غودار يؤرخ-ان صحت هذه الكلمة في التعبير-يؤرخ من اللحظة التي ستقود فعليا الى النهاية،أي موت نانا من دون اهتمام بالماضي أو البحث عن اسبابه،فغودار يطرح قرار هذه المرأة أمامنا من دون اهتمام بالاسباب أو تجريم لأي شخصية سواء كانات نانا أو بول. تقول نانا:الحب متعب مرهق...يجب التوسل دائما...انا موجودة ايضا ان قلنا ان العنصر الغالب على القصة برمتها هو السرد والمشاعر بينما فهم الألم يمكن التوصل اليه فقط من مكنونات الشخصية فهذا شيء متعمد من قبل المخرج الذي لايريد ان يخوض في هذه التفاصيل،بل ان الفيلم سيتعمد ان يذكر تفاصيل اخرى سنأتي على ذكرها في حينه،على ان الكلمات المستخدمة في الحوار المقتضب بين الشخصيات فيها عنصر ادبي مختلف في التعبير عن مثل هذه الهموم العادية،فالموسيقى المستخدمة فيها تكثيف عالي للمشاعر ومن نوع معين مع ارتدادا عالي للذات،ونلاحظ ان نانا تدخن مع توتر عالي في كلماتها وحديثها،وكل هذه العناصر من الممكن ان تقود الى بيرغمان أو انتونيوني بسهولة...على غودار لازال مصرا على ان يقول ما يريد قوله على طريقته... في اللقطة الأولى يحاول غودار ان يخفي معالم الوجوه،وحتى عندما تتحرك الشخصيات يظهر الوجه من زاوية جانبية بالكاد تظهر فيها الملامح وهذا شيء بالتأكيد مقصود... اللقطة الثانية وعنوانها:محل التسجيلات...الفين فرنك فرنسي-نانا تعيش حياتها (اسم اللقطة على نمط المختصرات الدقيقة لما سوف يحدث) احيانا-خاصة في هذه اللقطة-يخوض الفيلم الذي يعتمد على احداث مختصرة في تفاصيل لاداعي لها... بعد ان تطرد نانا رسميا من شقتها تذهب الى السينما لمشاهدة فيلم (Joan of Arc) النسخة الصامتة لدراير Joan of Arc فيلم له علاقة كبيرة بالوجوه وبتلك التعبيرات المكثفة التي تظهر على الوجه|،ومن الممكن القول ايضا ان (جان) هي امرأة حكم عليها من قبل الرجال،على ان الفيلم لايظهر ان غودار مهتم بهذا الشكل التعبيري(الوجه|)...الفيلم يقدم كل شيء حتى الأشكال الفنية على شكل شذرات على ان الصياغة بهذه الطريقة هي التي جعلت من فيلم ذو حبكة تقليدية روتيني شكل فني راقي وفيلم من المستحيل ان يتكرر،فالفيلم عن معاناة عادية لشخصية روتينية لايوجد فيها شيء فوق العادي وغودار ايضا لايعمل على ابراز الحس الوجودي للشخصية،ولكن قيادة غودار لكارينا ابرز ادااءا غير عادي،وكأن كارينا في ادائها تطلب منك البحث وتطلب منك التخمين... هل فيلم غودار هذا عن التفاصيل الضيقة في حياة امرأة...عن تفاصيل لاداعي لها وغير مؤثرة في مسار بحد ذاته يبدو مؤثرا جدا..يسرد ويروي ويختصر منذ القرار الذي ادى الى مسار حياتي حاسم في حياة الشخصية والذي كان أول انحناءاته هو ان تتحول نانا الى عاهرة بعد استجواب من الشرطة على اثر حادثة سرقة... يقدم غودر لقطة في شارع واناس تمشي فيه من دون سبب،وهذه اللقطة أو المشهد يشير الى مسار هذا العالم التقليدي،وكأن غودار يحاول ان يلفت نظرنا الى ما خلف هذا العالم من خلال نانا أو من خلال عاهرة. لقطة طويلة لنانا وهي ترقص بعد اليأس من الحصول على زبون بعد فعل الغواية في مقهى والأمر برمته يشي بالسعادة ويخبر بالرضى... نلتقي بفيلسوف يتحدث عن شخصية بروتوس في الفرسان الثلاثة،وكيف اراد ان يصحح مسار حياته ولكنه بدلا من ذلك قام بتدميرها... عندما تقع نانا بالحب يتحدث غودار بصمت...يظهر الكلام على الشاشة من دون ان نسمع لأي صوت...هل هو اخرس..هل غودار يتعمد الصمت عند الوصول الى حقيقة واحدة مؤكدة في حياة نانا. انقلاب في الحبكة....الانحناء الثاني الحاسم في مسار نانا نتيجة قراراتها ان تموت في خضم مشاجرة بالمسدسات بين قوادها وآخرين لا نعرف لماذا ارادو الحصول عليها سوى تخمينا...العمل في سلك دعارة أكثر انضباطا وتنظيما. فلتحيا حياتها فيلم بالأبيض والأسود عن شخصية تقليدية مليء-ربما-بتفاصيل لاداعي لها،يقرر ان الحرية بيد المرء لأختياره تصرفاته بعد أن يؤكد محايدا على هذه المسارات التي ادت الى قراراته. ربما فلتحيا حياتها فيلم عن القرارات التي سوف تؤدي الى تدمير الحياة...
#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المرأة هي المرأة 1961(جان لوك غودار):عن فيلم موسيقي ناقص
-
لاهث 1960(جان لوك غودار): حالة بنيوية نقطة بدايتها عند جان ل
...
-
عن جان لوك غودار وحملة البنادق 1963: حبكة ساخرة محمولة على ا
...
-
موسيقانا 2004(جان لوك غودار): عن المفهوم المسبب لأنحدار العل
...
-
الجنرال ديلا روفيري1959(روبرتو روسيليني):الواقع الالزامي
-
رحلة الى ايطاليا 1953(روبرتو روسيليني):المقدمة الحقيقية للعل
...
-
هنا وهناك 1974(جان لوك غودار):من الحديث عن الثورة الى لغة ال
...
-
المانيا العام 90(جان لوك غودار): نقد البنيوية الثقافية للتار
...
-
ألمانيا العام صفر1947(روبرتو روسيليني):أنغام صوت الفورهور عل
...
-
عن روبروتو روسيليني 1906-1977 وروما مدينة مفتوحة 1945:
-
ليلي مارلين 1981(راينر فاينر فاسبندر): صعود وسقوط النازية
-
لولا 1981(راينر فاينر فاسبندر):الاساس الاخلاقي للصعود الألما
...
-
فيرونيكا فوس 1982 (راينر فاينر فاسبندر):انهيار وتداعي لأحلام
...
-
زواج ماريا براون 1979(راينر فاينر فاسبندر):ميلودراما محرمة ع
...
-
الجيل الثالث (راينر فاينر فاسبندر) 1979:عن شوبنهور واندفاعات
...
-
في عام الثلاثة عشر قمرا 1978 راينر فاينر فاسبندر:آخر خمسة اي
...
-
يائس 1978(راينر فاينر فاسبندر):مؤشرات رجل يائس على وشك الجنو
...
-
الروليت الصينية 1976(راينر فاينر فاسبندر):انكشاف الاقنعة
-
شواء الشيطان 1976(راينر فاينر فاسبندر):عودة الهمجيون
-
الأم كيسرز تذهب الى الجنة 1975(راينر فاينر فاسبندر):فاسبندر
...
المزيد.....
-
انطلاق الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي بعرض فيلم -أحل
...
-
جنود من كوريا الشمالية في روسيا: يقاتلون على الجبهة ويقبلون
...
-
من بينها الري بالطاقة الشمسية.. تحولات في الزراعة بزيمبابوي
...
-
كيف تفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع دعم مهرجان القا
...
-
أحمد عز يدافع عن الاستثمار السعودي بالسينما المصرية: -أي حد
...
-
حسين فهمي وفنانون مصريون يردون على جدلية انعقاد مهرجان القاه
...
-
-بفلوسي هشتري التاريخ-.. كواليس خلاف محمد رمضان مع فنان مصري
...
-
وفاة الممثل الكوري الجنوبي سونغ جاي ريم عن 39 عاما
-
المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: أرفض طلب تصريح تصوير من الجه
...
-
-معركة كورسك 2.0-.. فيلم وثائقي عن قوات -أحمد- الروسية الخاص
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|