|
الخادم - الخالق - الفندق
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4899 - 2015 / 8 / 17 - 20:13
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الخادم - الخالق - الفندق لا يمكن ان تكون مفردات الايجار (لانها مفردات حضارية) من ضمن الثقافات البدوية بصورة عامة خاصة في لغة كالعربية تستعمل حروف الجر مثل (عند) و (مع) و (لدي) للتعويض عن افعال الملك لان الوجود كان اهم من الامتلاك و تشكل الاموال عراقيل في طريق التنقل البدوي. لذا لا نجد في العربية مفردات تقابل الفندق اليوناني (استعارة قديمة من اليونانية pandaka بعد تحويل الـ p كالعادة الى الفاء) و الاوتيل اللاتيني لتتساوي الضيافة مع الايجار. تلعب الضيافة دورا مهما في المجتمعات البدائية و هي رمز للافتخار بعكس الايجار الذي هدفه الوحيد هو المال و الفائدة.
لقد تطورت كلمة (اجر) في الارامية و السريانية و استعملت في العربية الاسلامية لتكتسب سياقا دينيا كمكافأة و ثواب هذا انتهاك صارخ للثقافة العربية البدوية التي لا تعرف الايجار. مشتقات الكلمة هي الجمع (اجور) على وزن فعول المفضل في الاستعارات و الافعال (اجر) و (استأجر). اضافة الى ذلك نتعجب كيف ان العرب تعتبر الكلمة عربية صرفة رغم ان الاجور ليست من صفات الثقافة العربية التي تكتب الكرم و الضيافة العربية بحروف كبيرة على الجدران او بعبارة اخرى يتناقض الاجر مع اهم مبادي الكرامة و الضيافة.
يعتقد H. Zimmern في (المفردات الاكدية الدخيلة) بان اصل الكلمة هو الاكدية agru agarru بعنى الخادم المستاجر او مساعد مستاجر و هناك تقارب بين الاكدية agarru و اليونانية aggaros بمعنى خادم - قارن الانجليزية courier ساعي البريد (راجع مقالي السابق عن: رسول الله) و هذا يعني بان السريانية (اجرا) دخلت العربية في فترة مبكرة خاصة عند انتشار التجارة و اليهودية و المسيحية عند العرب. يشتهر اليهود لحد يومنا هذا بالمهارات المالية و الارباح لذا لربما لعبت الارامية اليهودية دورها الاول في السريانية (سورة الانشقاق: الذين امنوا و عملوا الصالحات لهم اجر غير ممنون). هذه هي اللغة تنقلنا من اجر الخادم الى اجر الخالق الى ايجار الفندق. لا تصدق. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما فائدة الحبر للبدوي؟
-
ارهاب النظام المكاني
-
صحة قصة اصحاب الفيل؟ 2
-
صحة قصة اصحاب الفيل؟
-
لحظة الانتقال Moment of Transition
-
دشداشة محمد
-
التجارة و المروة
-
على خط الدثار
-
فقدان الطاقة اللغوية
-
قبل الديك - بعد الديك
-
دمه حلال
-
لعبة الزبيب
-
كسفت الشمس عندما اشرقت
-
غيرة الكمال Jealousy of Perfection
-
من يصلي على من؟
-
عمولة السمسار: السرسري Sensari
-
هل هذه لغة؟
-
نار ذكية
-
تفاهة الحملات
-
سؤالا المانيا ام عربيا؟
المزيد.....
-
حفل -ميت غالا- 2024.. إليكم أغرب الإطلالات على السجادة الحمر
...
-
خارجية الصين تدعو إسرائيل إلى وقف الهجوم على رفح: نشعر بقلق
...
-
أول تعليق من خارجية مصر بعد سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطي
...
-
-سأعمل كل ما بوسعي للدفاع عن الوطن بكل إخلاص-.. مراسم تنصيب
...
-
ذروة النشاط الشمسي تنتج شفقا غير مسبوق على الكوكب الأحمر
-
مينسك تعرب عن قلقها إزاء خطاب الغرب العدائي
-
وسائل إعلام: زوارق مسيرة أوكرانية تسلّح بصواريخ -جو – جو- (ف
...
-
الأمن الروسي: إسقاط ما يقرب من 500 طائرة مسيرة أوكرانية في د
...
-
أنطونوف: روسيا تضطر للرد على سياسات الغرب الوقحة بإجراء مناو
...
-
قتلى وجرحى خلال هجوم طعن جنوب غرب الصين
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|