تعليقات الموقع (36)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 537280 - مقارنة
|
2014 / 3 / 24 - 07:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
اليهودية قبل الاسلام بمئات السنين و لكنها اقل بدائية من الاسلام . لا عتب على مطبقي هذه الشرائع في ذالك الزمان القديم ما قبل التحضر كان هذا التشريع في بداية تطور المجتمعات في عصر تتدجين الحيوانات و رعيها. فكانت ملائمة تماماً للضروف في ذلك الزمان. المصيبة هي اصرار الاسلاميين تطبيقها الان. وطبعاً من المحال تطبيقها في الحاضر. وبالتاكيد الذي يطالب بتطبيقها سوف لن يقبل ان تطبق عليه او على مقربيه. شكراً استاذ كامل و دمت
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 537363 - تعليق
|
2014 / 3 / 24 - 12:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
تم التعليق في خانة الفيس بوك , تحت مُعرّف : (أبو بدر الراوي) , و السبب : سعة مساحة الكتابه . و في هذه التعليقات تم الرد على مقالة الكاتب | كامل النجار , لذلك , تم التنويه .
تحياتي المخلصه
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 537364 - تابعوا هذه المناظره
|
2014 / 3 / 24 - 12:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 4
|
العدد: 537372 - تابعوا هذه المناظره
|
2014 / 3 / 24 - 12:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 5
|
العدد: 537373 - أمريكا و الرق!
|
2014 / 3 / 24 - 12:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 6
|
العدد: 537391 - المسلمون اتباع الدين الوحيد الذي لا يمكن تطويره
|
2014 / 3 / 24 - 14:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
صافى الجوابري
|
اضيف
تقرير عن الرق باليمن / عام 2010 م! http://youtu.be/S7jGGjYl0kQ
سعوديون يبيعون العبيد على صفحات البيع والشراء بالانترنت والصحف!! + صورة لآلاف العبيد افارقة كانوا يخدمون عند اسر خليجية قذرة قبيل تحريرهم من قبل بريطانيا بعد ان اصدرت الملكة الانجليزية قانون بإلغاء العبودية في بريطانيا وجميع مستعمراتها واعتبار الاستعباد جريمة مساءل عليها قانوناً
http://iranaware.com/2012/12/01/saudi-arabia-man-is-selling-his-castrated-black-african-slave-on-facebook/
https://ar.wikipedia.org/wiki/نظام_الرق_في_الإسلام
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 537406 - الخط الأعوج من الثور الكبير
|
2014 / 3 / 24 - 15:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عباس علي
|
أستاذنا الجليل كامل النجار أنت ببحوثك هذه تمزق ألأديان تمزيقا وترفع عنها قشرة القداسة المزيفة .... كما تفتح في نفوسنا أيضا جراحات وألام وحسرة لأننا كنا أسرى هذه المعتقدات الدينية الدنيئة. نقول في ألأمثال العامية : الخط ألأعوج من الثور الكبير ... ويماثله أيضا : اذا كان رب البيت للدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص :: ورب البيت هنا هو أبراهيم النبي القذر الذي تزوج من أخته سارة وكان له أمة أسمها هاجر ولدت له أسماعيل ألم يعطي هذا الديوث زوجته لفرعون مصر بعدما نكر انها زوجته .. وأدعى أنها أخته ... خوفا منه أن يقول انها زوجته ويقتل من أجل ألأستئثار بها .. أين كرامة هذا الديوث في صون عرضه؟؟؟ وقد جنى من فعلته هذه مالا وهدايا :: كنا يا استاذنا نائمين في العسل ونتصور ألأديان قداسة .. وتبين لنا أنها نجاسة ورجاسة :: ألأنسان مادة الدين يبيعه ويشتريه ... بتشريع اللهي هل بعد هذا من حقارة وخسة في ألأديان ... أجل هنالك ما هو أدهى وأمر .. ولكنهم دائما يجملون القبيح ويقبحون الجميل . :: كتاباتكم تحرر ألأنسان من عبودية ألأديان وتخلق ثورة للنهوض بالانسان على القيم والثوابت ألأنسانية السامية. :: مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 537407 - الخط الأعوج من الثور الكبير
|
2014 / 3 / 24 - 15:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عباس علي
|
أستاذنا الجليل كامل النجار أنت ببحوثك هذه تمزق ألأديان تمزيقا وترفع عنها قشرة القداسة المزيفة .... كما تفتح في نفوسنا أيضا جراحات وألام وحسرة لأننا كنا أسرى هذه المعتقدات الدينية الدنيئة. نقول في ألأمثال العامية : الخط ألأعوج من الثور الكبير ... ويماثله أيضا : اذا كان رب البيت للدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص :: ورب البيت هنا هو أبراهيم النبي القذر الذي تزوج من أخته سارة وكان له أمة أسمها هاجر ولدت له أسماعيل ألم يعطي هذا الديوث زوجته لفرعون مصر بعدما نكر انها زوجته .. وأدعى أنها أخته ... خوفا منه أن يقول انها زوجته ويقتل من أجل ألأستئثار بها .. أين كرامة هذا الديوث في صون عرضه؟؟؟ وقد جنى من فعلته هذه مالا وهدايا :: كنا يا استاذنا نائمين في العسل ونتصور ألأديان قداسة .. وتبين لنا أنها نجاسة ورجاسة :: ألأنسان مادة الدين يبيعه ويشتريه ... بتشريع اللهي هل بعد هذا من حقارة وخسة في ألأديان ... أجل هنالك ما هو أدهى وأمر .. ولكنهم دائما يجملون القبيح ويقبحون الجميل . :: كتاباتكم تحرر ألأنسان من عبودية ألأديان وتخلق ثورة للنهوض بالانسان على القيم والثوابت ألأنسانية السامية. :: مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 537430 - nasha
|
2014 / 3 / 24 - 16:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً على المرور والتعقيب. فعلاً اليهودية أقدم من الإسلام بأكثر من 2 ألف عام ولكنها أقل بداوة منه رغم مساوئها الكثيرة. ومحاولة الإسلاميين تطبيق قوانين الشريعة الآن ماهي إلا محاولات الغريق التشبث بقشة في البحر. وهاهو الضغط ال‘المي قد أجبر إيران على إلغاء الرجم وقطع اليد وأجبر البلاد العربية على إلغاء الرق، حتى موريتانيا قد أصدرت قوانين حديثاً تُحرّم الرق تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 537431 - صافي الجوابري
|
2014 / 3 / 24 - 16:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيب.حاولت الدخول على الرابطين ولكن يبدو أنهما لا يعملان تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 537433 - عباس علي
|
2014 / 3 / 24 - 16:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
أشكرك على المرور والإثناء على كتاباتي الإنسان عرف الأخلاق الحميدة قبل ظهور الأديان ومنذ زمن سقراط وإفلاطون وحمورابي، ولكن رجالات الدين المتسلقين على أكتاف ربهم يزعمون لنا أن الأديان أتت للسمو بالبشرية، وهاهي تشريعاتها تكشف أنها أقذز من زريبة خنزير تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 537458 - خليف
|
2014 / 3 / 24 - 18:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
طالب
|
انت تقول...لا يوجد مانع ديني ولا أخلاقي ولا مادي ولا علمي ولا فلسفي ولا إلحادي يمنع من ممارسة الرِق . والذي يزعم أنه يوجد مانع يتفضل بطرحه بالأدلة .
اذا اصبحت امك -اختك - بنتك - زوجتك ملكة يمين و تم بيعها في اسواق الرقيق طبعا انت لا ترى في ذاك اي مانع ديني ولا أخلاقي ولا مادي ولا علمي ولا فلسفي ولا إلحادي يمنع من ممارسة الرِق ؟ ها خليف؟؟ اجب ولا تتهرب
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 537466 - قلمك بمثابة غداء لا غنى عنه فلا تحرمنا منه
|
2014 / 3 / 24 - 19:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
السيد أحمد فاخر الوداعي أبو غسان البحرين
|
أنا من المعجبين بكتاباتك والمتابعين لها على صفحات المواقع التي أعرفها وأجد فيها الغداء الثقافي والمعرفي الذي يحتاج اليه الأنسان المتطلع الى مجتمع تقدمي الخالي من رواسب الماضي وأمراضه وكم كنت أشعر بفقدان شيئ أو نوع من الغداء الذي اعتدت عليه نتيجة لغياب كتاباتك فأهلا بعودتك على أمل أن لا تنقطع فكم نحن بحاجة الى ما يخطه قلمك التنويري الذي يعمل كالمعول في دك وهدم جدران الظلام وكم كنت أيضا أتمنى على الرأي المختلف والمخالف أن يساهم في اثراء الحوار بموضوعاته الناقدة لما يقدمه قلمك من معلومات عن المجتمعات والأديان الجديرة بالأهتمام والتوقف عندها والتفكر فيها لعلهم يتفقهون
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 537471 - السيد أحمد فاخر الوداعي أبو غسان البحرين
|
2014 / 3 / 24 - 19:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والثناء. وسوف أحاول جهدي أن لا أغيب هذه المرة. وأنا مثلك كنت أتأمل أن يشارك الطرف الإسلامي في نقاش جاد ولكنهم إما يشتمون أو ينقلون لنا روابط من الشبكات الإسلامية تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 537488 - رؤية تاريخية للأديان الشمولية
|
2014 / 3 / 24 - 20:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
جحا الأيطالي
|
مرحبا بالعودة الميمونة ايها الفارس...الحوار نور.! الحقيقة بالنسبة لموضوع الرق والعبودية وارتباط ذلك بالشرائع والنواميس، لطالما كان هذا موضوع خطير يلفت الأنتباه.! جريمة محمد الكبرى بحق الأنسانية هي اعادة اجترار الناموس العتيق.! لطالما كنت أتسائل لما يكره المسلمون واليهود ((بولس الرسول)) الى هذا الحد المبالغ به.!؟ فوجدت ببساطة أن الرجل انطلق بالفكر الفلسفي المسيحي الى فضاء ارحب من فضاء الشريعة الجامدة..وبالنتيجة كان الفكر الفلسفي الذي صاغه قد دمر قلاع الناموسيين اليهود .. وكان عنصر مخالف للأسلام كديانة رجعية متخلفة..حينما يقرأ المرأ رسائل بولس الرسول سيعرف ان الرجل تصادم بالفعل في كثير من الأحيان مع الناموس وفكر الرجل المستنير رسم معالم الفكر المسيحي في وقت لاحق... أنا شخصيا كنت اتمنى أن يستمر بولس الرسول لفترة أطول.! الرجل لو كان استمر لكان بالفعل قد طور النظام الأخلاقي المسيحي..أكثر فأكثر..لأن هذا الرجل بالذات لمس قضايا لطالما اعتبرت من المقدسات والتابوهات المحضورة
إرسال شكوى على هذا التعليق
163
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 537493 - لايزال يوجد عبيد.
|
2014 / 3 / 24 - 21:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
أحمد حسن البغدادي.
|
تحية لك أستاذ كامل،
إسمح لي أن أخالفك بالرأي، حول إنتهاء عصر العبودية، فهناك بشرا ً، يتمنى ويفتخر أن يبقى عبدا ً، يسمع ويطع ولايفكر، ويسمون أنفسهم عبيد الله ورسوله.
وإليك هذه الأمثلة من عبيد الحوار المتمدن ؛ - عبد الله خلف. - عبد الحكيم عثمان. - عبد الله أغونان.
تحياتي...
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 537509 - تحية اكبار و تقدير سيدي العظيم
|
2014 / 3 / 24 - 21:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
Jugurtha bedjaoui
|
تحية اكبار و تقدير سيدي العظيم على هاد السرد في كشف اكدوبة العصر العربي من تلفيق وتزوير و قد جاءهم العلم و تكنولوجيته ليفضح اكاديبهم التي دامت قرون مختفية في كتب صفراء لا تنفع وقد جاء النور ليفضح ظلماتهم و انت احد الاشعة الصافية فيه تحياتي والى العدد القادم
إرسال شكوى على هذا التعليق
182
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 537531 - منبر الهدايه
|
2014 / 3 / 25 - 01:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
اهلا دكتور كامل ,نحن ابناء اولاد عربان للاسف الشديد كنا مغيبين ومخدوعين فى هذا الصنم الاجرب القابع تحت التراب النجس فى ما يسمى بالمهلكه السعوديه ,يجب علينا جميعا ان نهب ونتيقظ ونلفظ هذا التراث الهمجى العفن ,اننى صراحه لاافهم كيف ان ثلاثه ارباع المسلمين حول العالم لايتحدثوا العربيه ومع ذلك لايزالوا يؤمنوا بخرافات هذا الصلعم الدجال مؤسس السطو المسلح,ماهذه اللوغاريتمات العصيه على الفهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 537548 - الفهم المقلوب
|
2014 / 3 / 25 - 03:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد الحواري
|
القرآن جاء كرسالة سماوية، فهو لم ينفي وجود التوارة، بل ان هناك العديد من الايات القرانية التي تؤكد وحود الاحكام الشرعية في التوراة، من هناك كانت تدعو ـ احيانا ـ اليهود الى التأكيد من وجود التماثل في الاحكام الشرعية بين الديانتين، حيث ان مصدرهما واحد هو الله، هكذا يفهم التماثل الحاصل بين القرآن الكرين والتوراة، اما بما يخص تشرعات العبودية، فهي يجب ان تحاكم حسب مفهوم العصر الذي وجدت فيه، وليس ضمن مفهوم عصرنا، فلا يجووز علميا ان نناقش موضوعا مضى عليه اكثر من مائة عام من منظور العصر الحالي، فلكل عصر مفاهيم وافكار تتناسب معه. لكن اذا اردنا ان نكون موضوعيين اكثر كان يجب تفسير الايات التي اقتبسها الكاتب إن كانت من التوراة او القرآن، واضافة العديدمن الايات الاخرى التي تدعو الى انتهاء او التقليل من تفشي العبودية، مثل ايات التكفير عن الذنب. لا احد يشكل في ان نظام العبودية من الانظمة الجائرة بحق الانسان، من هنا نجدها تثيرنا وتجعلنا ضدها سريعا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 537556 - جحا الإيطالي
|
2014 / 3 / 25 - 05:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيب ولكن بالنسبة لبولس الرسول الذي حاول تنقية التعاليم المسيحية فإن تجار الدين، المستفيدون الوحيدون من كل الأديان، قد أجهضوا محاولاته وأصدر البابوات الإقطاعيون أوامرهم للكنيسة الكاثوليكية باستعباد الفقراء وتشغيلهم في مزارع الكنيسة يوماً أو يومين في الاسبوع بدون مقابل سوى ضمان الجنة لهم. وهذه عبودية مستترة تتواءم مع ما تفعله دول الخليج من نظام الكفيل. وتجارة الرقيق قام بها رجال أوربيون وأمريكيون يزعمون أنهم متدينون ويتبرعون للكنيسة بأموال طائلة من وراء تجارة الرقيق. بل حتى الكنائس الأمريكية خلقت للعبيد الأفارقة كنائسهم الخاصة، وجاراها في ذلك تجار الدين من القساوسة البيض في جنوب إفريقيا، وأنشأوا للسود كنائسهم الخاصة بهم. وحدث هذا رغم تعاليم بولس الرسول، والمسيح نفسه الذي لم يُشرع للرق كما فعل سلفه موسى ومحمد. يجب على المتدينين من كل الديانات الإبراهيمية أن يُطأطئوا رؤوسهم خجلاً من هذا الإله الذي يأتي بمثل هذه التشريعات القذرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 537558 - أحمد حسن البغدادي
|
2014 / 3 / 25 - 05:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيب. في أحد مقالاتي كتبت مقالاً عن -أمة تعشق العبودية- وذكرت فيها أمة محمد وجزءاً من اأسمائهم المعبدة، ورسولهم يقول -خير الأسماء ما حُمّدَ وعُبّدَ. أما عبد الله خلف، وعبد الله أغونان وأبو بدر الراوي، فهو نفس الشخص يكتب بأسماء مختلفة لتكبير حجمه القزمي. أما العبودية الحقيقة فما زالت تُمارس في دول الخليج وفي موريتانيا التي يكون العبيد فيها ثلث السكان. يا لفداحة الإسلام وإله الإسلام تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 537559 - Jugurtha bedjaoui
|
2014 / 3 / 25 - 05:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والاستحسان لما أكتب. تسعدني مساندتكم لي تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
176
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 537609 - سؤال
|
2014 / 3 / 25 - 09:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
يسوع الناصري ديكتاتور , و لا يعرف معنى للحب , السؤال : هل يهوه هو يسوع الناصري؟ . إذا كانت الإجابه بـ(نعم) , نسأل : هل كلام يهوه بالكتاب المقدس كلام مُحب أم كلام كاره و ديكتاتوري؟ .
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 537625 - عبد الله خلف - جواب.
|
2014 / 3 / 25 - 10:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
أحمد حسن البغدادي
|
حب إيه انـت عارف ياابله معنى الحب ايــــــه حـب ايه اللي انت جاي تقول عليــه دنـيا ما تطولها ولا حتى فخيالـــــك حاجـه اغلى من حياتي ومن جمالك ظـالمه ليه دايما معــــــــــــــــــــاك كـان هواك خلاك مـــــــــــــــــــلاك ظالـمه ليه دايما معــــــــــــــــــــاك انـت عارف ابله معنى الحب ايــــــه حـب ايه اللي انت جاي تقول عليــه لمـه تتكلم عليه .. لمه تتكلم عليـــه انـت ما بينك وبين الحب دنيــــــــــا امـا نفس الحب عندي حاجه تانيـــه انـت فين والحب فيـــــــــــــــــــــن ده انـت لو حبيت يوميــــــــــــــــن انـت فين والحب فيـــــــــــــــــــــن ليـه بتتجنى كده عالحب ليــــــــــــه حـب ايه اللي انت جاي تقول عليــه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 537641 - شكرا استاذ كامل
|
2014 / 3 / 25 - 12:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
جحا الأيطالي
|
شكرا استاذ كامل..وصدقني هذا هو رأيي أيضا.! وسبق أن علقت على مقال لأحد الأساتذة بالقول أن المسيحية حينما ابتدأت ..فهي ابتدأت كعقيدة ثورية ((أقصد من ناحية المثل الأخلاقية))غيرت الكثير من المفاهيم..لكن بطبيعة الحال دخل رجالات العهر الكنسي والكهنوت على الخط...لكن استاذ كامل من الملاحظ في كتاباتك ايضا أنك كثير النقد للنظم الأخلاقية للأديان..ولكن لحد هذه اللحظة لم تعطي البديل..السؤال هو ماهو البديل في النظم الأخلاقية؟؟!
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 537642 - أحمد حسن البغدادي
|
2014 / 3 / 25 - 12:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
هل يهوه هو يسوع الناصري؟ . الرجاء نريد إجابه بـ(لا) أو (نعم) , لا تحرف النقاش .
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 537657 - رائد الحواري
|
2014 / 3 / 25 - 13:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيب. إذا كان القرآن يعترف بالتوراة لماذا قاتل محمد اليهو وطردهم من جزيرة العرب وقال لأتباعه ( لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء دون المؤمنين)؟ وأهم من ذلك إذا المصدر واحداً وهو الله، بماذا نفس هذا الاختلاف في القصص بين التوراة والقرآن؟ أما بخصوص الرق وأنه كان سائداً في ذلك العصر، فإن ذلك يقودنا إلى سؤالين: السؤال الأول: لماذا أرسل الله الرسل. ألم يرسلهم للسمو بأخلاق الناس؟ فأي سمو في استمرار الرق. ألم يحرم الإسلام الربا وهو العمود الفقري في التجارة؟ فلماذا لم يحرم الرق؟ وإذا كان علينا أن نحكم على القرآن بما كان سائداً في عصره، فإذاً القرآن ليس صالحاً لكل زمان ومكان كما يزعم الإسلاميون. ولو كان صالحاً لكل زمان ومكان فيجب أن نحاسبه بمفاهيم هذا العصر
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 537659 - جحا الإيطالي
|
2014 / 3 / 25 - 13:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على التعقيب. البديل للنظم الأخلاقية هو الفلسفة. أساتذة الفلسفة من أمثال سقراط وأفلاطون وهيجل وسينوزا قدموا لنا أخلاقيات عجز عن تقديمها الكتب السماوية وكهنوت الكنيسة والمسجد أنا لا أحتاج لإله يخبرني أن السرقة فعل مشين، وأن القتل يولد مزيداً من القتل ويحرم الأسر من عائلها وأبيها أو أمها. ولا احتاج قرآناً أو إنجيلاً يخبرني أن الزني يهدم البيون وربما يؤتم الأطفال كل هذه التعاليم الدينية تعرفها القبائل البدائية في أمريكا اللاتينية وفي أصقاع أستراليا عند السكان الأصليين الذين كانوا معزولين عن العالم حتى القرن التاسع عشر. فمن علمهم قيمهم الأخلاقية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 537678 - والعزاء في انبياء شريعة حقوق الانسان العالمية
|
2014 / 3 / 25 - 16:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
كنعان شماس
|
تحية ايها المعلم كامل النجــــار . في دولة اسرائيل اصحاب التوراة وشرائعها اليوم يضعون في السجن من يطبق شرائع التوراة باعتباره مختــــــل ويعاني انفصـــــام وخطر على السلم الاجتماعــي واتعجب كيف لاياخذون العبرة منها ـ الموكد ان مصير الشـــرائع النشــــــاز مع هذه الشريعة العالمية التي كتبها نخبـــة من انبياء العصر الحديث النبلاء سيكون كارثيـــا ومن الحكمة رفع الراية البيضاء طوعــــا قبل رفعها وهم صاغـــــرون اذلاء تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 537687 - كنعان شماس
|
2014 / 3 / 25 - 16:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
أنت تقول : ( في دولة اسرائيل اصحاب التوراة وشرائعها اليوم يضعون في السجن من يطبق شرائع التوراة باعتباره مختــــــل ويعاني انفصـــــام وخطر على السلم الاجتماعــي) .
أقول : ممكن دليل موثق على كلامك هذا؟... إن لم تستطع , فرجاء ألتزم الصمت . وزير الخارجيه الأمريكيه الأسبق (جيمس بيكر) , في حوار أجرته معه قناة -سكاي نيوز عربية- , سُئِل عن وَصْف إسرائيل لنفسها بأنَّها -دولة يهودية-، اعْتَبَر أنَّ هذا الأمر يخصُّ إسرائيل، وأنَّ نَظَرِها إلى نفسها على أنَّها -دولة يهودية- هو أمر طبيعي؛ لأنَّ أكثرية سكَّانها يهود، موضِحاً أنَّ الولايات المتحدة نفسها، ولأنَّ أكثرية سكَّانها مسيحيون، تستطيع (ولها الحق في) وَصْف نفسها بأنَّها -دولة مسيحية-. ولَمَّا سُئِل عن خطر الاعتراف بإسرائيل على أنَّها -دولة يهودية- على -الأقلية العربية- من مواطنيها، أجاب قائلاً: -لا خطر عليهم ما دامت الدولة اليهودية تَكْفَل للمسلمين والمسيحيين (من مواطنيها) الحق في ممارسة شعائرهم الدينية في حرية-.
طبعاً , الكلام مقتبس من مقالة جواد البشيتي , على الرابط : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=407061
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 537706 - كنعان شماس
|
2014 / 3 / 25 - 18:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيب. إسرائيل دولة ديمقراطية علمانية رغم وجود الأحزاب الدينية المتعصبة مثل حزب ساش. وهي تكفل للمسلمين أداء شعائرهم الدينية كما تسمح للمسيحيين. ولكن مطالبة إسرائيل بأن تكون دولة يهودية مطالبة خاطئة لأن الدول لا دين لها، وغرضهم طبعاً منع عودة اللاجئين الفلسطينيين. وهم بالطبع يجارون الدول العربية من حولهم التي تزعم أنها دول إسلامية، زكما قلنا فإن الدولة لا دين لها. والمثل الإنكليزي يقول: إن لم تستكع أن تغلبهم فشاركهم. وأتفق معك أن مصير الإسلام كمصير غيره من الديانات الإبراهيمية. والأفضل لهم رفع الرايات البيضاء حالاً ولكنهم لن يفعلوا تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 537745 - التوراه لم تشجع على وجود عبيد
|
2014 / 3 / 25 - 22:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
حكيم العارف
|
استاذ كامل ... نقطه للايضاح
التوراه لم تشجع يوماعلى وجود عبيد بل ان المناخ البدائى هو من وضع هذه التقاليد الموروثه كجزء اساسى من الحاله الاجتماعيه والعادات والتقاليد ..
لذلك .. تجد فى التوراه وضع اداة - اذا - كشرط فى حالة امتلاكه عبيد .. وليس تشجيعا وسعيا لامتلاك العبيد ...
-------
اما سؤال خلف عن اذا كان يهوه هو المسيح ... فاسمع ياخلف .. تكلمنا كثيرا وشرحنا هذا السؤال ولكنك لم تفهم من قبل لذلك تكرر نفس السؤال ..
هل اذا شرحت لك الان ستفهم !!!
الاب هو الله الابن (المسيح) هو الله الروح القدس هو الله
الله هو الاب والابن والروح القدوس الثلاثه هم واحد
ولاتستطيع ان تقول ان الواحد هو الثلاثه ( كل على حده) لان الله واحد لايتجزاء ...
لو لم تفهم ... اتعب شويه واستشير طبيب ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 537752 - عبد الله خلف والدليل الموثـــــــــــــــق
|
2014 / 3 / 25 - 23:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
كنعان شماس
|
يحكم التوراة على من يعمل يوم السبت بالقتل رجمــــا بالحجارة حتى الموت وان تريد ان اقدم لك دليلا على ان الاسرائليون لايعملون يوم السبت فانت تعاني من افصـــــام ابرع اطباء اسر ائيل لايستطيعون معالجتــه فالاولى بك ان تصمت انت ولاتفضح معاناتك النفسية . بعد اذن المعلم النبيل النجــــــــــار
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 537778 - حكيم العارف
|
2014 / 3 / 26 - 05:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على الزيارة والتعقيب. في الحقيقة أنا أقول إن التوراة شجعت على امتلاك العبيد لسببين: إذا كانت التوراة من عند الله الأخلاقي فكان واجباً عليه منع هذه الممارسات غير الأخلاقية التي كانت سائدة في المجتمع وقت ظهور موسى، وإلا لم يكن هناك داعٍ لإرسال رسول لا يستطيع إلهه أن يمنع الممارسات غير الأخلاقية. وعدم المنع هذا قد شجع بطريقة غير مباشرة على امتلاك العبيد. والسبب الثاني هو إذا كان إله التوراة لا يوافق على هذه الممارسة فكان الأجدى به أن يصمت ولكنه بدل ذلك وضع لهم قوانين تجعل العروسة تمتلك عبيد برزون إذا زادت قيمتهم فالزيادة لها رغم أن الزوج يصرف على العبيد. فهذا تشجيع للآباء أن يقتنوا عبيداً لبناتهم كنوع من الاستثمار المالي أما عبد الله خلف فأرجو أن لا تضيع وقتك في الرد عليه
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 537797 - حكيم العارف + كنعان شماس!!
|
2014 / 3 / 26 - 07:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
حكيم العارف : جميل , الواحد هو الثلاثه!... لا بأس , يعني يسوع هو يهوه , الآن , يسوع الناصري يعتبر مجرم حرب , و السبب : كلامه عندما كان اسمه يهوه , فكلامه بالكتاب المقدس كلام إجرامي , هل تريد مقتطفات منه؟ .
كنعان شماس : كلامنا المبني على مقالة جواد البشيتي واضح جداً , لذلك , لو كان كلامك سليم , لما وجدت الأحزاب الدينيه في إسرائيل و الغرب , لذلك , يكفي مراوغه .
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 537998 - المسيحيه ليست لتعديل الوضع الاجتماعى
|
2014 / 3 / 27 - 04:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
حكيم العارف
|
استاذى كامل النجار
المسيحيه ليست لتعديل الوضع الاجتماعى بقدر ماهى تعديل علاقة الانسان بالله ... .
لذلك فى كل موقف تجد علامة اختيار بين طريقين .. إن أردت .... أن تكون كاملاً فاذهب وبع كل أملاكك وأعطِ الفقراء ...
-إن أردت - هذه العباره تعطى مساحه للفرد لتغيير طريقه واختيار مايراه بحريه اكثر حتى يكون مسؤلا عن النتائج وهذا بالطبع يختلف عن الفرض كما فى الاسلام ...
لان العبيد ستجدهم فى كل جيل لكن باشكال مختلفه .. عبيد السلطه وعبيد المال و...... ويختلف تواجدهم من منطقه الى منطقه .... بحسب التمدن ....
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 538753 - احمد حسن البغدادي
|
2014 / 3 / 30 - 14:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحكيم عثمان
|
انا عبد الله حصرا اما رسولي صلى الله عليه وسلم اطيعه واتبعه واقتدي به ولست عبدا لااحد وكل من يؤمن بديانة فهو عبد لربه وحتى لم يتسمى بعبد واليك ماورد في الكتاب المقدس فان كنت على المسيحية فانت عبد لله لوكان اسمك احمد واقترح ان تبدل اسمك لان احمد من اسماء الرسول طبعا لن تستطيع تغيره حكوميا لان الامر يحتاج الى معاملات ولكن غيره على صفحة التعليقات باسم يدل على الديانة التي تعتنقها او ان كنت ملحدا واكتب فلان وسابقا احمد البغدادي واليك النص التوراتي سفر اللاويين 55 لان بني اسرائيل لي عبيد هم عبيدي الذين اخرجتهم من ارض مصر انا الرب الهكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|