|
6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 7214 - 2022 / 4 / 9 - 23:53
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة السادسة : هود 61 - 68
(61) وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ 1- المعنى : وإلى قوم ثمود أرسلنا النبي صالحاً ، فقال لهم اعبدوا الله فهو الذي خلقكم من الأرض وأسكنكم فيها فتوبوا عن عبادة الأوثان ، انه يستجيب للتائبين تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية .. مكي بن أبي طالب 2- التنويه : قَالَ .. القول للنبي صالح والنقل لله
(62) قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ 1- المعنى : رد قوم ثمود علي النبي صالح قائلين .. كنا نرجو أن تكون فينا سيداً ، فهل تنهانا أن نعبد آلهة آباءنا ، انا في شك من دعوتك المريبة إلى عبادة الله لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- التنويه : القول لقوم ثمود .. والنقل لله
(63) قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ 1- المعنى : رد صالح علي قومه ثمود قائلا .. أنا على يقين من ربي الذي منحني النبوة والحكمة ، فمن يمنع عني عذابه إن خالفت أمره ، فلن تزيدونني بما تقولون إلا الخسارة لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- السؤال : فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ .. لماذا تخسير وليس خسارة أم أنه السجع والقافية ؟ 3- التنويه : القول لصالح .. والنقل لله
(64) وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ 1- المعنى : وإن شككتم في نبوتي فهذه الناقة جعلها الله معجزتي ، فاتركوها تأكل من نبات الأرض ولا تجرحوها أو تقتلوها فتهلكوا ، وقد أخرجها الله لهم من جوف صخرة يرونها بأعينهم مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي 2- السؤال : تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ ( أم ) تأكل من أرض الله ؟ 3- التنويه : القول للنبي صالح .. والنقل لله
(65) فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ 1- المعنى : بعض أهل ثمود ضربوا الناقة ( وقيل ) جرحوها ، فقال لهم النبي صالح تمتعوا بكل ما في الدنيا من ملذات ، وبعدها سيحل بكم العذاب ، وهذا وعد من الله مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي 2- التنويه : فَقَالَ تَمَتَّعُوا (القول) لصالح ( والنقل ) لله
(66) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ 1- المعنى : الله يقول لقد نجينا النبي صالح والذين آمنوا معه برحمة منا من الخزي والعذاب مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي 2- السؤال : أَمْرُنَا / نَجَّيْنَا / مِنَّا ( ضمير متكلم ) بينما رَبَّكَ ( ضمير مخاطب ) فمن المتحدث بالآية ؟ كان يمكن أن يقول إني أنا الله القوي العزيز .. كما ورد بالآية ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا ) / طه 14
(67) وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ 1- المعنى : الله أمر جبريل فصاح بقوم ثمود فماتوا ( وقيل ) أن الله خلق الصيحة فماتوا بعدها في منازلهم مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي 2- السؤال : A- من المتحدث في الآية ؟ B - وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ / هود 67 & وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ / هود 94 أخذ أم أخذت ؟
(68) كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ 1- المعنى : ماتوا واختفوا كأنهم لم يكونوا في منازلهم من قبل وانقطعت آثارهم إلا ما بقي من أجسادهم الدالة على الخزي الذي نزل بهم مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي 2- السؤال : A- كَفَرُوا رَبَّهُمْ ( أم ) كفروا بربهم ؟ B - من المتحدث في الآية .. الله أم صالح ؟ C- ما الحكمة من تكرار ألا / ثمود .. مرتين بالآية ؟
للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=NfakcgnMOpw
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
-
4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
-
3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
-
2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
-
1- وكان عرشه .. علي الماء !!
-
10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
-
9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
-
8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
-
7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
-
6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
-
5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!
-
4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!
-
3 - ويهدي .. من يشاء !!
-
2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
-
1- ثم استوى ..على العرش !!
-
12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!
-
11- فيقتُلون .. ويُقتلون !!
-
10- و الله يشهد .. إنهم لكاذبون !!
-
9 - الأعراب .. أشد كفرا ونفاقاً !!
-
8 - كفروا بالله .. ورسوله !!
المزيد.....
-
كبسولة زمنية من عام 1920 عُثر عليها في جدار مدرسة أمريكية..
...
-
شاهد: لقطات تُظهر حجم الدمار بعد أشهر من الضربات الروسية على
...
-
بريطانيا تُرحل طالب لجوء إلى رواندا في أول عملية من نوعها
-
توقيف شرطي بريطاني بسبب -إظهار دعمه لحماس-
-
كييف: أولى مقاتلات -إف-16- قد تظهر في أوكرانيا بعد عيد الفصح
...
-
إطلاق سراح شقيقة هنية ووضعها رهن الإقامة الجبرية
-
الإعلام العبري: المناورة العسكرية الإسرائيلية في رفح بدأت تض
...
-
تحمل اسم -السيسي-.. شيوخ القبائل يدشنون مدينة هامة في سيناء
...
-
الدفاع الروسية تعلن حصيلة خسائر القوات الأوكرانية خلال 24 سا
...
-
بريطانيا.. اتهام ضابط شرطة بارتكاب جرائم إرهابية بعد نشر صور
...
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|