أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مصطفى حقي - (6-1) مشكلة المغيّبات ...؟















المزيد.....

(6-1) مشكلة المغيّبات ...؟


مصطفى حقي

الحوار المتمدن-العدد: 1948 - 2007 / 6 / 16 - 12:56
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


-( جميع ما غزا رسول الله – ص – بنفسه سبعاً وعشرين غزوة ... وكانت بعوثه وسراياه – ص – ثمانية وثلاثين من بين بعث وسرية ) (111)
وكان عدد السرية أو البعث أو الغزوة يتراوح ما بين أفراد وعشرة آلاف كما في فتح مكة (112) ولم يكن تابعو محمد كلهم يخرجون في السرايا والغزوات والبعوث بل تبقى الغالبية العظمى وتظل بيوت الخارجين مكشوفة ورغبة التماسّ بين نسائهم والقاعدين أو المخلفين على ما وصفنا ، لذا غدت هذه مشكلة اجتماعية حارقة وهي ( مشكلة المغيّبات ) وهن اللاتي غاب عنهن أزواجهن .
كان على محمد أن يواجهها بحسم لضرورة توالي السرايا والغزوات التي هي ضمان بالغ الأهمية للدين الذي جاء به والدولة القرشية حُلم أجداده وآبائه التي أقامها في يثرب ، وبلغت إحصائية ابن هشام في السيرة النبوية خمساً وستين في عشر سنين أي خمسين يوماً على وجه التقريب لكل غزوة أو سرية أو بعث ومن المستحيل على محمد أن يكف عن إرسالها وبصورة منتظمة تحصيناً لدينه وتثبيتاً لدولته التي وضع حجر أساسها جدّه الأعلى قصيُّ بن كلاب (113)
وكان عليه من جانب آخر أن يضمن لجنوده الخارجين في الغزوات والسرايا تغطية مواعينهم وستر بيوتهم وصيانة أعراضهم ، وعدم انفلات ( المغيبات ) بعد مبارحتهم يثرب / المدينة ، خاصة أن هناك مَنْ هم على استعداد كامل للالتقاء بهن ّ .
من أجل هذا قابل محمد ( مشكلة المغيبات) بحزم وصرامة شديدين وأصدر بشأنها أحاديث توقع الرهبة البالغة في نفس كل من يقترب مجرد اقتراب من هؤلاء (المغيّبات) المتعطشات ، وقلنا أن أحاديثه لها قدسية كبيرة لدى أتباعه ولو أنها تجيء في الرتبة التالية للقرآن : -( عن سليمان بن بريدة قال : قال رسول الله – ص – حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم ، ما من رجل يخالف إلى امرأة رجل من المجاهدين إلا وقف يوم القيامة فقال : هذا خانك في أهلك فخذ من عمله ما بدا لك فما ظنكم ) (114) .
في هذا الحديث يسوّي محمد بين حرمة الأم وحرمة المغيّبة أي من يزني بزوجة الخارج فكأنما زنى بأمه ومن يفعل ذلك يُفضح علانية على رؤوس الأشهاد يوم القيامة ويمكن للخارج اقتصاصاً منه أن يضع يده على جميع حسناته !!
وهي عقوبات صوارم قصد منها معالجة المشكلة بل القضاء عليها ، ولكن هل أفلحت في ذلك أم أن النزعة الغلابة لدى الطرفين ظلت كما هي ، هذا ما سوف نراه .
-( في حديث علي – ر – قال يا رسول الله –ص- : .... من آذى مجاهداً في أهله فمأواه النار لا يخرجه منها إلا شفاعة المجاهد لله إن فعل ذلك ) (115) ..
هنا تتساوى جريمة الزنى بزوجة الخارج في غزوة أو سرية بالكبائر التي تخلّد مرتكبها في النار لأن احتمال شفاعة الخارج للزاني مع زوجته منعدم تماماً .
-( مثل الذي يجلس على فراش المغيّبة مثل الذي ينهشه أسود أي ثعبان من أساود يوم القيامة ) (116و117) .
إن صدور هذه الأحاديث الباترة كحد السيف يقطع بأن المشكلة متفاقمة وتزداد اتساعاً ولا توجد في الأفق بادرة حل لإنهائها كما يتضح مما يلي :
-( عن جابر بن سمرة قال : بعد رجم ماعز بن مالك ( صاحب الغامدية التي يفهم من سياق الحديث أنها كانت إحدى المغيبات ) خطب رسول الله – ص – فقال : أكلما نفرنا في سبيل الله عز وجل خلف أحدهم نبيباً كنبيب التيس يمنح إحداهن الكثبة ، أما والله إن يمكنيّ الله من أحد منهم إلا نكلته عنهن ) 0(118) والنبيب : الصياح والتيس ذكر الماعز . والحديث يصوّر بعبارات بليغة أحوال القاعدين الذين يحومون حول المغيّبات وتشبيهه لهم بالتيوس التي تصيح إغراءً لإناث الماعز تشبيه مستقى من البيئة . وهو (=الحديث) يدل على أن المشكلة لم تكن فردية بل جماعية بل إنها تحولت إلى ظاهرة اجتماعية وإلا لما جاء وعيد محمد شديداً وصل حد النكال والتنكيل – إنما الذي لا مرية فيه ان تلك الأحاديث رغم قساوة العقوبات التي حملتها وصرامة الوعيد الذي بشّرت به لم تمنع التيوس من القاعدين من الدخول على المغيّبات والاستمتاع بهن فقد رأينا فيما سلف حكاية الإنصاري الذي دخل على زوجة ( أخيه ) الثقفي الذي كان خارجاً في غزوة أو سرية ... وكذلك فهمنا من سياق قصة الغامدية صاحبة ماعز أنها ( مغيّبة ) فأغراها مالك أو ربما هي التي أغرته والأصح أنه تلاقت رغبتاهما وسلك محمد في علاج مشكلة المغيبات طريقاً آخر وهو نهي الأزواج عن ( مفاجأة زوجاتهم ليلاً ويسمي – الطرق ليلاً- :
-( إذا دخلت ليلاً فلا تدخل على أهلك حتى تستحدّ المغيّبة وتمتط الشعثة ) ( 119) والاستحداد هو حلق العانة وتسميه العامة في مصر : ( النتف) (120) وهي كلمة عربية فصيحة ، والشعثة هي التي تفرق شعرها لعدم الامتشاط .
-( إذا أطال أحدكم الغيبة فلا يطرق أهله ليلاً ) (121)
-( قال النبي –ص- : لاتطرقوا النساء ليلاً حتى تمشط الشعثة وتستحدّ المغيّبة ) (122) .
وقيل إن بعض الصحاب خالف هذه الأوامر الصريحة وطرق أهله ليلاً ففوجيء بزوجته في أحضان رجل وكان من الحتم اللازم أن يتوقع ذلك ، أليس هو ابن ( مجتمع يثرب ) وربيبه !!!
من الواضح أنّ محمداً بنهيه صحبه عن دخول بيوتهم ليلاً هو أن يجنبهم المرور بتجربة قاسية تحطم معنوياتهم وتمنعهم من الانخراط مرة أخرى في سراياه وغزواته وبعوثه ، ونعني بها تجربة مشاهدة الزوجة تحت رجل آخر لأن الاستحداد والامتشاط والاغتسال والتزيّن والتعطر ... إلخ .. لاتستغرق جميعها من الزوجة أكثر من ساعة ، وهذه لاتساوي أن يقضي الزوج الليل بطوله خارج بيته خاصة وأنه قد عاد مجهداً معفراً ...
( من كتاب مجتمع يثرب بين الرجل والمرأة في العهدين المحمدي والخليفي – الكاتب خليل عبد الكريم – سينا للنشر القاهره .)
يتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع
111 - السيرة النبوية ابن هشام تقديم وتعليق طه عبد الرؤوف سعد ص 233 من الجزء الرابع نشر : مكتبة شقرون بمصر مصدر سابق .
112- المصدر نفسه ص 88 .
113 - قريش من القبيلة إلى الدولة المركزية خليل عبد الكريم الطبعة الأولى 1992م دار سينا للنشر القاهرة .
114 - كتاب السير الكبير للإمام محمد حسن الشيباني بشرح الإمام السرخس تمهيد وتعليق الشيخ محمد أبي زهرة تحقيق مصطفى زيد الجزء الأول ص 148 الطبعة الأولى 1958 مطبعة جامعة القاهرة .
115 - المصدر نفسه ص 149 .
116 - أورده السيوطي في جمع الجوامع الجزء الثالث العدد الخامس والعشرون ص 3103 من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية بمصر .
117 - أورده السيوطي رواية مماثلة عن أبي قتادة وقال : أنه ورد في مسند أحمد وفي المعجم الكبير للطبراني وفي الترغيب والترهيب للمنذري وفي كنز العمال وفي فيض القدير . جمع الجوامع العدد 17 الجزء الرابع ص 2114 مصدر سابق .
118 - المصدر السابق نفس الجزء ص 147 .
119 - رواه البخاري في الصحيح عن جابر بن عبد الله. جمع الجوامع السيوطي الجزء الول ص 541 مصدر سابق .
120 - في المعجم الوسيط نتف الشعر نتفاً : نزعه ونتشه نتشاً .
121 - جمع الجوامع للسيوطي الجزء الأول ص 412 مصدر سابق .
122 - المغنى ابن قدامة المجلد الثامن ص 183 مصدر سابق .



#مصطفى_حقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (5-2) الجنس في مجتمع يثرب ...؟
- النقل بلا عقل فوضى اجتهادية ظالمة ...؟
- (5-1) الجنس في مجتمع يثرب ...؟
- (5-4) مجتمع الذكور والإناث ..؟
- أردوغان ... أخاك مكره لابطل ، والترابي قدوة ..؟
- (4-4) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- الإعلان العامي لحقوق الإنسان مابين العلمانية والدين ..؟
- مجتمع الذكور والإناث...؟ 4-3
- (2-4) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- (4-1) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- (3-2) المرأة في مجتمع يثرب ...؟
- المُفتَرِسون والمُفتَرَسون ولله في خلقه شؤون ...؟!
- 1-( 3) المرأة في مجتمع يثرب ..؟
- (2) مجتمع الصحابة ..؟
- يشترط لإباحة الخلوة الشرعية في دوائر الدولة إرضاع الموظفة زم ...
- (1) مجتمع يثرب قبل الإسلام ..؟
- العدالة العلمانية ....؟
- مجتمع يثرب .. العلاقة بين الرجل والمرأة ...؟
- مسلسل مهاجمة وتهديد القباط في مصر .. من هو المحرّض المقدّس.. ...
- حجب الرأس ..حجب العقل .. حجب المعرفة .. قرصنة عصرية ؟


المزيد.....




- مدير الاستخبارات الأمريكية يحذر: أوكرانيا قد تضطر إلى الاستس ...
- -حماس-: الولايات المتحدة تؤكد باستخدام -الفيتو- وقوفها ضد شع ...
- دراسة ضخمة: جينات القوة قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
- جمعية مغربية تصدر بيانا غاضبا عن -جريمة شنيعة ارتكبت بحق حما ...
- حماس: الجانب الأمريكي منحاز لإسرائيل وغير جاد في الضغط على ن ...
- بوليانسكي: الولايات المتحدة بدت مثيرة للشفقة خلال تبريرها اس ...
- تونس.. رفض الإفراج عن قيادية بـ-الحزب الدستوري الحر- (صورة) ...
- روسيا ضمن المراكز الثلاثة الأولى عالميا في احتياطي الليثيوم ...
- كاسبرسكي تطور برنامج -المناعة السبرانية-
- بايدن: دافعنا عن إسرائيل وأحبطنا الهجوم الإيراني


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مصطفى حقي - (6-1) مشكلة المغيّبات ...؟