أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مصطفى حقي - (5-4) مجتمع الذكور والإناث ..؟















المزيد.....

(5-4) مجتمع الذكور والإناث ..؟


مصطفى حقي

الحوار المتمدن-العدد: 1944 - 2007 / 6 / 12 - 12:20
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


من شدّة ذلك الوازع على أعضاء ( مجتمع يثرب أن غطّى على بصيرتهم فلم يفرقوا بين ما كان المكان مما يجوز إظهاره فيه أو هل الميقات مناسب لإبدائه أم هل المهمة الموكولة إلى العضو تحتم عليه كتمانه أم لا . لم يفرقوا بين ذلك كله بل انه غلبهم حتى في أشد الأماكن والأوقات قداسة وفي أحرج الظروف وأدقها وأصعبها .. في المعركة .. أو إبّان تبليغ رسالة حمّلها محمد لهم :
-( من رواية يحيى بن عبد الله بن الحارث قال : لما دخل رسول الله – ص – مكة يوم الفتح قال سعد بن عبادة ما رأينا من نساء قريش ما يذكر من الجمال ؟ فقال النبي- ص - : هل رأيت بنات بني أمية بن المغيرة ؟ هل رأيت قريبة ؟
( قريبة هي بنت أبي المغيرة وهند هي كذلك بنت أبي أمية وهي أم سلمة زوج النبي –ص-) هل رأيت هنداً ؟ إنك رأيتهن وقد أصِبْن بآبائهن .
لم يشغل فتح مكّة وهو مرحلة فاصلة في تاريخ فجر الإسلام الصحابي المعروف وأحد زعماء الأنصار وسيد الخزرج سعد بن أبي عبادة أن يرنو ببصره متفحصاً نسوان قريش ثم يصدر حكمه بعد ذلك أنهن لسن على المستوى الذي يذاع عنهن من الجمال والوضاءة ، ولكن هذا الحكم لم يُرْض محمداً القرشي فيرد عليه أنك رأيتهن وهن في حالة حداد على قتلاهن من الآباء والأبناء ويضرب له أمثلة على حسناوات قريش ومنهن هند بنت أبي أمية ، المعروفة ، بأم سلمة إحدى زوجاته التسع .
-0 عن عبد الله بن الزبير أنه قال : والله لقد رأيتني أنظر إلى خدم هند بنت عتبة ) (89-88) .
والزبير أحد أعضاء ( مجلس العشرة المبشرين بالجنة ) أو ( مجلس شورى محمد) الذي حلّ محل ( ملأ قريش) الذي كان يحكم مدينة القداسة مكة قبل الإسلام وابن عمه محمد وأحد المقربين إليه ولا يقال دفعاً لنظر الزبير إلى خدم هند وصويحباتها أنه كان يريد أن يتأكد من هروبهن فكان يكفيه أن يراهن مدبرات مولّيات ولا حاجة به بعد ذلك إلى تصويب بصره إلى سيقانهن أو خدمهن أو مواضع رباط سراويلهن أو خلاخيلهن ، وكان ذلك في عركة أحد ، إحدى المعارك الهامة في أول الإسلام . –( قال خارجة بن جزي العذري – يوم تبوك – سمعت رجلاً يقول يا رسول الله أيباضع أهل الجنة ) ( 90) .
لم تمنع أهوال المعركة تبوك هذا الرجل أن يسأل عن المباضعة في الجنة ، أو لعله يريد أن يطمئن أنه لو استشهد ودخل الجنة هل فيها مباضعة وهل يستمر يباضع الحورية التي ستكون من نصيبه كما يفعل حالياً في الدنيا مع زوجه أو زوجاته الأربع !! ألا يقطع هذا الخبر أن مفاخذة النسوان كانت لديهم هاجساً ملحاً يشغل عليهم حواسهم حتى في أحرج الأوقات ؟ =( وأردف(= محمد) الفضل بن عباس بن عبد المطلب وكان رجلاً حسن الشعر أبيض وسيماً فلما دفع رسول الله –ص- مرّت به ظعن أي نسوان – غالباً- ما يكُنّ في الهوادج- يجرين فطفق الفضل ينظر إليهن فوضع رسول الله –ص- يده على وجه الفضل فحَوّل وجهه إلى الشق الآخر فأخذ ينظر فحوّل رسول الله –ص- من الشق الآخر على وجه الفضل فصرف وجهه من الشق الآخر ) (91) .
-( عن عبد الله بن عباس قال : كان الفضل بن عباس رديف رسول الله –ص- فجاءته إمرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله-ص- يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر ) (92) .
كان ذلك في حجة الوداع . وهكذا وفي أقدس المشاعر والأوقات يصرّ الفضل على أن يبصبص (93) للحاجّات ورغم أن محمداً (ابن عمه ) حوّل وجهه أكثر من مرة إلى الجهة الأخرى ، إلا أنه يعاود التطلع إليهن .
وعندما جاءت امرأة خثعمية تقول الروايات إنها حسناء وضيئة إلى محمد تستفتيه في أمور دينها ينتهزها الفضل فرصة فيمعن النظر إليها وترد هي إليه التحية بأحسن مها فتحدّق ببصرها فيه ولا يرى محمداً بداً من فض هذا الاشتباك البصري فيلفت وجه الفضل إلى الشق الآخر ولكن الأخير مُصرّ على البصبصة (93) .
ويبدو ان الخثعميات كنّ آنذاك يتميزن بالملاحة والحسن فهناك خثعمية هي أسماء بنت عميس تعاقب عليها خمسة أزواج من الصحابة من بينهم شقيقان هما جعفر وعلي ابنا أبي طالب والحمزة بن عبد المطلب وأبو بكر بن أبي قحافة . وخبر الفضل والمرأة الخثعمية ورد في جُلّ المصادر التراثية رفيعة الدرجة أي أن التشكيك فيه ضرب من المكابرة ، وهو مثل فاقع على طغيان تلك النزعة نزعة الالتقاء بالآخر من كلا الطرفين وأنها غلاّبة وقهّارة تهيمن على أفراد ذاك المجتمع فتجعلهم يحطمون في طريقهم كل القيم ، فلا قدسية صحبة محمد ولا قدسية المكان ولا قدسية الزمان تقف حائلاً في طريقهم ، ولعل طغيان تلك النزعة لدى أولئك تتضح جلية في الإجابة عن السؤال الآتي : هل يجرؤ مسلم في أيامنا هذه مهما بلغ استهتاره على أن يبصبص إلى النسوان الحاجّات في المشاعر المقدسة ؟ وهل تجرؤ حاجة مهما كانت درجة انحلالها – على أن تبادل حاجاً نظرات مشبوبة في يوم عرفة أو في أيام منى !!
-( عن يحيى بن كثير عن عطاء بن السائب قال : كنّا عند عبد الله بن الحارث فقال : أتدرون لمن قال رسول الله –ص – ( من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار ) قال : قلنا : لا ، قال إنما قال ذلك من قبل عبد الله بن أبي جذعة أتى ثقيفاً بالطائف فقال : هذه حلّة رسول الله –ص- أمرني أن أتّبوأ أي بيوتكم شئت فقالوا : هذه بيوتنا فتبوأ أيها شئت ، فانتظر سواد الليل فقال : أتبوأ أي نسائكم شئت ، فقالوا : إنّ عهدنا برسول الله –ص- يحرّم الزنا فسنرسل إليه فأرسلوا إليه رسولاً فسار إليه وقدم عليه عند الظهر فقال : يا رسول الله أنا رسول ثقيف إليك إن ابن أبي جذعة أتانا فقال : هذه حلّة رسول الله –ص- أمرني أن أتبوأ أي بيوتكم شئت فقلنا هذه بيوتنا فتبوأ أيها شئت فانتظر سواد الليل فقال : أتبوأ أي نسائكم شئت فقلنا : عهدنا برسول الله –ص- وهو يحرّم الزنا فغضب رسول الله-ص- غضباً شديداً لم أر أشدّ منه .
ثم أرسل رجلين ليقتلاه ويحرّقاه بالنار ... ثم قال : لا أراكما تأتيناه إلا وقد كُفيتماه ... فخرج ابن أبي جذعة في ليلة مطيرة ليقضي حاجته فلدغته حية .. فأحرقه الرسولان ) ( 94)
وفي رواية الطبراني في المعجم الكبير :
-( فغضب رسول الله- ص – وبعث رجلاً من الأنصار وقال له : إذهب إلى فلان فاقتله وأحرقه بالنار فإنتهى إليه وقد مات وقبض فأمر به فنبش ثم لأأحرقه بالنار ) (95) .
هذا الصحابي الذي ائتمنه محمد وأرسله في مهمة وأعطاه حلّته كعلامة – وهكذا كانوا يفعلون في تلك الأيام – يخون الأمانة ويحاول أن يستخدم العلامة لتحقيق غرضه الدنيء ويخبر ثقيفاً أن محمداً أباح له نساءهم يختار منهن ما يحلو له ، ولك الثقيفيين كانوا أذكى منه فلم ينخدعوا ، خاصة وأن ما طلبه منهم هو زنا صُراح من قبله وديوثة من جانبهم وعهدهم بمحمد أن يحرّم ذلك ويحدّ فاعله فكيف يأمر به !!! والعقاب الشديد الذي أمر بإنزاله بابن أبي جذعة الذي بلغ حد تحريق رمته كان جزاءً وفاقاً .
هكذا كان وصال النسوان ومخالطتهن في ذلك المجتمع , وتلك كانت هيمنته على أفراده حتى إن أحدهم لا يتورع عن أن ينسب إلى محمد أبشع تهمة وذلك في سبيل تحقيق رغبته .
( من كتاب مجتمع يثرب – العلاقة بين الرجل والمرأة في العهدين المحمدي والخليفي – الكاتب خليل عبد الكريم – سينا للنشر القاهرة )
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
88 - السيرة النبوية ابن هشام الجزء الثالث ص 155 مصدر سابق .
89 – الخدم في معاجم اللغة هي السوق : جمع ساق ، وخدم أم خدام المخدرات أي سوق المقصورات في البيوت ويضرب مثلاً للشيء المستور المصون ،
وفي القاموس المحيط للفيروز آبادي / الخدم والمخدمة : رباط السراويل عند أسفل رجل المرأة وكذا أيضاً موضع الخلخال وفي أحيان هي الخلخال نفسه .
90 - الاستيعاب المجلد الثاني ص 420 مصدر سابق .
91 - أورده البخاري ومسلم في الصحيحين ، والبيهقي في السنن الصغرى المجلد الأول ص 388 والسيوطي في جمع الجوامع الجزء الرابع العدد الرابع
والعشرون ص 2916 – وابن قدامة المقدسي في المغنى المجلد الرابع ص 49 وفي المجلد السابع ص 529 دار الغد العربي بمصر .
92 – أورده البخاري ومسلم في الصحيحين ، والبيهقي في السنن الصغرى .
93 - بصبص السبع إلى فلان : لمع ببصره المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية الجزء الجزء الثاني حرف الباء الطبعة الأولى 1402هـ/1982م وفي القاموس
المحيط للفيروز آبادي البصباصة العين .
94- الجامع الصحيح مسند الربيع بن حبيب البصري ج2 ص 74 – مصدر سابق وأورده الطبراني في المعجم الكبير برواية عبد الله بن محمد الحنفية عن أبيه . نقلاً عن السيوطي في الجامع الكبير أو جمع الجوامع – الجزء الرابع العدد/ 19 –ص 2325
95 - المصدر نفسه ..



#مصطفى_حقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أردوغان ... أخاك مكره لابطل ، والترابي قدوة ..؟
- (4-4) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- الإعلان العامي لحقوق الإنسان مابين العلمانية والدين ..؟
- مجتمع الذكور والإناث...؟ 4-3
- (2-4) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- (4-1) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- (3-2) المرأة في مجتمع يثرب ...؟
- المُفتَرِسون والمُفتَرَسون ولله في خلقه شؤون ...؟!
- 1-( 3) المرأة في مجتمع يثرب ..؟
- (2) مجتمع الصحابة ..؟
- يشترط لإباحة الخلوة الشرعية في دوائر الدولة إرضاع الموظفة زم ...
- (1) مجتمع يثرب قبل الإسلام ..؟
- العدالة العلمانية ....؟
- مجتمع يثرب .. العلاقة بين الرجل والمرأة ...؟
- مسلسل مهاجمة وتهديد القباط في مصر .. من هو المحرّض المقدّس.. ...
- حجب الرأس ..حجب العقل .. حجب المعرفة .. قرصنة عصرية ؟
- ديمقراطية علمانية ولا بديل ... ؟
- ديمقراطية أردوغان المكشوفة .... ؟
- هل هؤلاء الذين يقتلون المسلمين الأبرياء هم إسلام ومثواهم الج ...
- هل من المعقول أن تُضرب المرأة في هذا العصر ولو بزهرة ..!؟


المزيد.....




- انضموا لمريم في رحلتها لاكتشاف المتعة، شوفوا الفيديو كامل عل ...
- حوار مع الرفيق أنور ياسين مسؤول ملف الأسرى باللجنة المركزية ...
- ملكة جمال الذكاء الاصطناعي…أول مسابقة للجمال من صنع الكمبيوت ...
- شرطة الأخلاق الإيرانية تشن حملة على انتهاكات الحجاب عبر البل ...
- رحلة مريم مع المتعة
- تسع عشرة امرأة.. مراجعة لرواية سمر يزبك
- قتل امرأة عتيبية دهسا بسيارة.. السعودية تنفذ الإعدام -قصاصا- ...
- تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7 ...
- تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7 ...
- تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7 ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مصطفى حقي - (5-4) مجتمع الذكور والإناث ..؟