أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مصطفى حقي - مجتمع الذكور والإناث...؟ 4-3















المزيد.....

مجتمع الذكور والإناث...؟ 4-3


مصطفى حقي

الحوار المتمدن-العدد: 1939 - 2007 / 6 / 7 - 11:34
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


ولم تكن ( التجاوزات) مقصورة على مشاهير الصحابة ممن ذكرنا بعضهم على سبيل المثال بل تعدتهم إلى صحابيات معروفات. بل ومقربات إلى محمد :
-( عن عبد الرحمن بن أبي رافع أن أم هانيء بنت أبي طالب خرجت متبرجة قد بدا قرطاها فقال لها عمر بن الخطاب : اعملي فإن محمداً لا يغنى عنك شيئاً فجاءت إلى النبي- ص – فأخبرته فقال رسول الله –ص- : ما بال أقوام يزعمون أنّ شفاعتي لا تنال أهل بيتي .. تنال . حاوحكَم ) (68) . حاو حكم قبيلتان . إنّ تبرج أم هانيء بنت أبي طالب أخت علي وبنت عم محمد . أفزع عمر بن الخطاب حتى لفت نظرها إلى أن محمداً لايغنى عنها شيئاً أي يوم الحساب فتشكوه إلى محمد – فيصرّح محمد بأن له شفاعة أكيدة يوم القيامة وأن أول من تنالهم هم أهل بيته أي بني هاشم ، فهو لم ينف واقعة تبرجها ولم يخطيء ابن الخطاب في لفت نظرها إلى ذلك ولكنه أخذ عليه إنكاره شفاعته وأنها ستشمل بني هاشم وأم هانيء منهم أي أن تبرج أم هانيء مغفور لها بالشفاعة المحمدية .
ولكن ما الذي يدعو أم هانيء وهي مَن هي إلى التبرج ؟ إنها بلا شك ضواغط ( مجتمع يثرب .
هذه الفصلة نفردها لصحابيين من ذوي الشهرة لكل منهما قصة تدخل في نطاق هذا الموضوع وقد اشتركا معاً في الحكاية الأولى أما الأخرى فقد انفرد بها أحدهما وهو الأعلى مكانة والأذيع صيتاً والأكثر تقديراً .
والخبران موثقان توثيقا محكماً وقد وردا في العديد من الدواوين والكتب التي تكاد تبلغ حد القداسة ومن ثم لا يرقي إليها شك ولا تقرب منها ريبة .
أما أولهما فهو المغيرة بن شعبة :
فهو- بادئ ذي بدء من كتّاب محمد أي الذين يكتبون له الرسائل التي يمليها عليهم وكان لا يفعل ذلك إلا مَن كان يحوز على الثقة بعد أن خان أحدهم الأمانة وارتد وهرب إلى مكة وادّعى أنه كان يحرّف ألفاظ القرآن التي كان يمليها عليه محمد – واتصاف المغيرة بأنه من كتاب محمد مسألة متواترة جاءت في الكتب التي تناولت حياة الصحابة وأحوالهم منها كتاب ( أسد الغابة في معرفة الصحابة )(69) .
-( قال المغيرة بن شعبة : حصَّنت تسعاً وتسعين امرأة ما أمسكت فيهن واحدة منهن واحدة على حب ، ولكني أحفظها لمنصبها ووالدها ’ فكنت أسترضيهن بالباه شاباً ، فلما أن شبت وضعفت عن الحركة أسترضيهن بالعطية ) (70)
والخبر صحيح في أن مجتمع يثرب الذي عاش فيه المغيرة ملازماً لمحمد إذ عمل كاتباً له بعبارته لا يعبأ بالحب بين الرجل والمرأة ورغم سمو هذه العاطفة فلم يكن لها أقل موضع في ذاك المجتمع إنما مدار العلاقة بين الطرفين ومحورها كان أمرين : الباه أي قوة الجماع والمال فهما السبيل لاسترضاء إناث ذاك المجتمع فإذا كنت شابًا استطعت أن تروضهن وتسترضيهن بالباه أما إن كنت شيخاً اضمحلت قوتك ووهنت حركتك فليس أمامك إلا الأموال والهدايا والعطايا ، ولعلنا لاحظنا : أن الباه جاء في المقام الآول بعبارة أحد الفاعلين البارزين في ذلك المجتمع – وكل خبر نسوقه يؤيد الفكرة التي تتمحور عليها دراستنا هذه . ثم نعود إلى سياق الخبر.
نحن لا نعوّل كثيراً على ما أورده الجاحظ – مع تقديرنا البالغ له ولمكانته في الفكر والأدب – لأننا إنما نعتمد في هذه الدراسة على المصادر التراثية التي تلقتها الأمة بالترحاب والتجلّة والتي ربما تبلغ حد القداسة ومؤلفات الجاحظ ليست كذلك مع نفاستها الشديدة وذلك لأمرين : أ- ربما دفعته نزعته الأدبية إلى المبالغة والتهويل .
ب – ما عرف عنه من وجهة اعتزالية تجعله غيرمقبول لدى أهل السنة والجماعة .
نسطر ذلك حتى نقطع السبيل على أي فلحاس (71) حتى لا يصيح ناعقاً آو ينعق صائحاً أن مصادرنا هي كتب من الأدب والنوادر والأمالي – مع تقديرنا لها جميعاً وأنها جزء من تراثنا الذي نعتز به – ويترك عشرات المصادر الأخرى ويتمسك بهذا المصدر اليتيم ؛ وإذا كان القاريء يستهول أن يكون المغيرة بن شعبة قد أحصن تسعاً وتسعين زوجة ويرى أن ذلك مبالغة فاضحة من الجاحظ فإننا نورد فيما يلي ما جاء به كتاب تراثي صاحبه من الذين أرّخوا للصحابة وهو موضع تقدير من الأمة ، وهو كتاب ( الاستيعاب في معرفة الأصحاب ) لابن عبد البر :
-( قال : حدثنا سحنون عن ابن نافع قال : أحصن المغيرة بن شعبة ثلاثمائة إمرأة في الإسلام ، قال ابن وضاح : غير أن ابن نافع يقول : ألف إمرأة (72) ، ولا شك أن في كلا الرقمين مبالغة وبذلك نكون قد ظلمنا الجاحظ إذ رميناه بالتهويل لأنّ ما ذكره لا يبلغ ثلث الأول وعُشر الآخر .
ومع ذلك إذا سرنا في سبيل اتهام الجاحظ بالمبالغة وقلنا إن المغيرة أحصن – في الإسلام وحده – نصف العدد أي خمسين امرأة فحسب ألا يدل ذلك على أن نزعة التلاقي بالجنس الآخر أو بتعبير ابن شعبة ذاته (الباه) كانت في ذلك المجتمع متوقدة ومتوهجة بل ومشتعلة بصورة قلّ أن نرى مثيلاً لها في المجتمعات الأخرى قديماً وحديثاً !! .
***
حكاية المغيرة مع أم جميل :
يبدو أن الباه عند المغيرة بن شعبة كان مشبوباً بطريقة غير عادية فرغم أنه تزوج ذلك العدد من الزوجات فإنه لم يكتف بذلك بل :
-( جعل يختلف إلى امرأة من بني هلال يقال لها أم جميل بنت محجن بن الأفقم بن شعبة بن الهزم وكان لها زوج من ثقيف يقال له الحجاج بن عتيك ، فبلغ ذلك أبا بكرة بن مسروح مولى النبي – ص – من مولدي ثقيف وشبل بن معبد بن عبيد البجلي ونافع بن حارث بن كلدة الثقفي وزياد ابن أبيه ( الذي ألحقه معاوية فيما بعد بأبيه سفيان بن حرب .إ . هـ ) فرصدوه حتى إذا دخلوا عليه هجموا عليه فإذا هما عريانان وهو متبطنها ، فخرجوا حتى أتوا عمر بن الخطاب فشهدوا عنده بما رأوا ، فقال عمر لأبي موسى الأشعري : أني أريد أن أبعثك إلى بلد قد عشش فيه الشيطان قال فأعنّي بعدة من الأنصار ، فبعث معه البراء بن مالك وعمران بن الحصين وأبا نجيد الخزاعي وعوف بن وهب الخزاعي ، فولاّه البصرة وأمره بإشخاص المغيرة فأشخصه بعد قدومه بثلاث .
فلما صار إلى عمر جمع بينه وبين الشهود ، فقال نافع بن الحارث : رأيته على بطن المرأة يحتفز عليها ورأيته يدخل ما معه ويخرجه كالميل في المكحلة ثم شهد شبل بن معبد على شهادته ثم أبو بكرة ثم أقبل زياد رابعاً ، فلما نظر إليه عمر قال : أما أرى فيه وجه رجل أرجو ألا يرجم رجل من أصحاب رسول الله –ص- على يده ولا يخزى بشهادته ، وكان المغيرة قدم من مصر فأسلم وشهد الحديبية مع رسول الله – ص – فقال زياد : رأيت منظراً قبيحاً وسمعت نفساً عالياً وما أدري أ خالطها أم لا
فأمر عمر بالثلاثة فجلدوا ، فقال شبل : أتجلد شهود الحق وتبطل الحد ، فلما جُلد أبو بكرة قال أشهد أن المغيرة زان ، فقال عمر : حدّوه ، فقال عليّ : إن جعلتها شهادة فارجم صاحبك ، فحلف أبو بكرة ألا يكلم زياداً أبدا وكان أخاه لأمه سمية ، ثم إن عمر ردّهم إلى مصرهم ) (73) .
آما عز الدين ابن الأثير الجزري فيروي الواقعة باختصار :
-( روى أبو عثمان النهدي قال : شهد أبو بكرة ونافع يعني ابن علقمة وشبل بن عبد على المغيرة أنهم نظروا إليه كما ينظرون إلى المرود في المكحلة فجاء زياد (بن أبيه) فقال عمر : جاء رجل لا يشهد إلا بالحق :رأيت مجلسا وانتهازا وفي رواية : رأيت إستاًَ تنبو ونفساً يعلو وساقين كأنهما أذنا حمار ولا أعلم وراء ذلك فجلدهم عمر ) (74) . أما صاحب (الاستيعاب) فقد روى الواقعة في أكثر من موضع نكتفي بإثنين: في ترجمة أبي بكرة : ( وكان من فضلاء الصحابة وهو الذي شهد على المغيرة بن شعبة فبت الشهادة وجلده عمر حد القذف إذ لم تتم الشهادة ) (75)
وكذلك في ترجمة زياد بن أبي سفيان : -( فلما شهد على المغيرة مع أخيه أبي بكرة أخيه أبي نافع وشبل بن معبد وحدّ عمر ثلاثتهم دونه إذ لم يقطع الشهادة وقطعوها ) (76) .
والخبر مشهور ورد في العديد من كتب السير والتواريخ ولا مطعن عليه – والمغيرة وقت حدوث الواقعة كان والياً للبصرة وهو بلا شك آنذاك قد جاوز الأربعين وقارب الخمسين ( على أقل تقدير ) ومع ذلك يقارف تلك الفعلة وعنده ولا شك أربع زوجات خلاف الإماء والجواري وملك اليمين ، فكيف كان حاله وهو شاب قوي في العشرين من عمره ، ولم يراع أنه حاكم المصر وأحد الصحابة الذين يعتبرهم المسلمون قدوة وأسوة !!!
( من كتاب مجتمع يثرب العلاقة بين الرجل والمرأة في العهدين المحمدي والخليفي للكاتب خليل عبد الكريم - سينا للنشر- القاهرة)
يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
68- الحديث رواه الطبراني وهو مرسل ورجاله ثقات ، وفي مجمع الزوائد نقلاً عن جمع الجوامع للسيوطي ص 2094،ص2095 طبعة مجمع البحوث الإسلامية مصدر سابق .
69- أسد الغابة في معرفة الصحابة المجلد الأول ص63 سابق.
70- المحاسن والأضداد للجاحظ فصل: محاسن التزويج ص129 حققه وقدم له المحامي فوزي عطوي طبعة 1969الشركة اللبنانية للطباعة والنشر والتوزيع .
71- في المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية / الفلحاس من الرجال: القبيح السمج ونضيف أن العامة في مصر تسميه الفلحوس .
72- الاستيعاب ابن عبد البر المجلد الرابع ص1446 مصدر سابق .
73- كتاب فتوح البلدان تأليف أحمد بن يحيى بن جابر ، المعروف بالبلاذري القسم الثاني ص423/224 وضع ملاحقه د. صلاح الدين المنجد د. ت.ن مكتبة النهضة المصرية .74- أسد الغابة المجلد الثاني ص 503 مصدر سابق .
75- الاستيعاب في معرفة الصحاب الجزء الرابع ص 615- مصدر سابق .
76- المصدر نفسه الجزء الثاني ص 524 مصدر سابق .





#مصطفى_حقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (2-4) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- (4-1) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- (3-2) المرأة في مجتمع يثرب ...؟
- المُفتَرِسون والمُفتَرَسون ولله في خلقه شؤون ...؟!
- 1-( 3) المرأة في مجتمع يثرب ..؟
- (2) مجتمع الصحابة ..؟
- يشترط لإباحة الخلوة الشرعية في دوائر الدولة إرضاع الموظفة زم ...
- (1) مجتمع يثرب قبل الإسلام ..؟
- العدالة العلمانية ....؟
- مجتمع يثرب .. العلاقة بين الرجل والمرأة ...؟
- مسلسل مهاجمة وتهديد القباط في مصر .. من هو المحرّض المقدّس.. ...
- حجب الرأس ..حجب العقل .. حجب المعرفة .. قرصنة عصرية ؟
- ديمقراطية علمانية ولا بديل ... ؟
- ديمقراطية أردوغان المكشوفة .... ؟
- هل هؤلاء الذين يقتلون المسلمين الأبرياء هم إسلام ومثواهم الج ...
- هل من المعقول أن تُضرب المرأة في هذا العصر ولو بزهرة ..!؟
- هل هناك أحد يسمي ابنه معاوية في الوطن العربي كله وشمال إفريق ...
- نضال العمّال مستمر رغم تبدل الأُطر السياسية ..؟
- العلمانية وفصل الدين عن الدولة في الإسلام ، خوارجية . والقاه ...
- (أحلام انتخابية ....(3


المزيد.....




- تشييع جنازة امرأة وطفلة عمرها 10 سنوات في جنوب لبنان بعد مقت ...
- محكمة في نيويورك تسقط حكما يدين المنتج السينمائي هارفي واينس ...
- محكمة أميركية تلغي حكما يدين -المنتج المتحرش- في قضايا اغتصا ...
- بي بي سي عربي تزور عائلة الطفلة السودانية التي اغتصبت في مصر ...
- هذه الدول العربية تتصدر نسبة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوي ...
- “لولو العيوطة” تردد قناة وناسة نايل سات الجديد 2024 للاستماع ...
- شرطة الكويت تضبط امرأة هندية بعد سنوات من التخفي
- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مصطفى حقي - مجتمع الذكور والإناث...؟ 4-3