أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بنعيسى احسينات - مختلفات خاصة منها وعامة 37














المزيد.....

مختلفات خاصة منها وعامة 37


بنعيسى احسينات

الحوار المتمدن-العدد: 7895 - 2024 / 2 / 22 - 12:23
المحور: المجتمع المدني
    


مختلفات خاصة منها وعامة 37..

(تجميع لنصوصي "الفيسبوكية" القصيرة جدا، من دون ترتيب، التي تم نشرها سابقا، أود تقاسمها مع القراء الكرام لموقع الحوار المتمدن الكبير المتميز.)

أذ. بنعيسى احسينات – المغرب



الوحي من عند الله، هو واحد لا اثنين. الأول أوحي لرسوله (ص)، بواسطة جبريل. والثاني رواه بشر عن النبي (ص)، بعد موته بقرنين.

كيف ظهر الحديث بعد قرنين من موت الرسول (ص)، ليبين لنا تفاصيل كتاب الله وخباياه؟ لماذا لم يقم بهذا الرسول نفسه والصحابة في حياتهم؟

هل الذكر الحكيم ناقص، يحتاج إلى من سيكمله ويسد نقصه، بعد مرور قرنين من نزوله؟ ولماذا لم يعلن النبي (ص)، عن الوحي الثاني في عهده؟

قال رسول الله (ص): "لا تكتبوا عني، ومَن كتب عني غير القرآن فَليمْحه، وحدثوا عني ولا حرج، ومن كذب عليّ فليتبوَّأ مقعده من النار".

إن الإسلام الموازي، الذي ظهر في العهد العباسي، حاول تقليد التلمود والإنجيل، بجمع الحديث واعتباره وحي ثاني، لتهميش تدبر القرآن.

ما حدث لمحمد(ص)، في جمع الحديث بعد موته بقرنين، يحدث للقرآن بتركه مهجورا، ثم بدل تدبره، تحويله إلى استعمالات، مسيئة لله ولرسوله.

لم يذكر الله في كتابه، لا سنة النبي أو الرسول. فكيف مَنع محمد (ص) كتابة الحديث؟ ثم بعد قرنين، يٌجمع ويُدون، ويُفرض كوحي ثاني؟

قد أساء واضع الحديث، إلى رسول الله، بحسن نية أو بسوئها. ونفس الشيء إلى القرآن، قد أخرجه من التدبر والفهم إلى استعمالات مسيئة.

لا أحد يستطيع أن ينكر السنة النبوية، التي وصلتنا بالتواتر. لكن أن يُجمع ما قاله ويعد وحيا ثانيا، بعد قرنين من وفاته، هذا غير معقول.

بعد موت الرسول (ص) بقرنين، تم جمع 600 ألف حديث، وانتقي منها 7 آلاف في العصر العباسي. منها 1% مقبولة فقط. فلماذا إقصاء الباقي؟

أي مصداقية تبقى لأحاديث الرسول (ص)، بعد مرور قرنين من موته؟ فمن بين 600 ألف حديث جمعت، 99% منها غير صالحة، و 1% مقبولة فقط.

إن 99% من 600 ألف حديث لدى البخاري، بعد قرنين من موت النبي (ص)، تم دحضها وقبول 1% منها فقط. المجتمع آن ذاك يحرف الحقيقة.

لماذا لم يُسمح للنبي (ص)، بكتابة وصيته؟ لماذا اغتيل الخلفاء الراشدون؟ لماذا جُمِع القرآن ووُحد مصحفه؟ لماذا خُلق دين موازي بوح ثاني؟

قبل خروج روح محمد (ص): 1) تم رفض كتابة وصيته. 2) اغتيال الخلفاء الراشدين. 3) محاولة تحريف القرآن. 4) خلق دين موازي بوحي ثاني.

بعد موت محمد (ص)، كان الخوف: 1) من أهل البيت. 2) من أصحاب النبي. 3) من القرآن. 4) من الدين كله. إنهم أصحاب دين موازي بوحي ثاني.

وراء كل نجاح أو فشل، مجموعة نقط ضعف وقوة. فإذا كانت الغلبة لنقط القوة كان هناك نجاح. وإذا كانت الغلبة لنقط الضعف كان هناك فشل.

عندما تسود نقط القوة يحصل النجاح، ولا ننتبه لنقط الضعف. لكن عندما تسود نقط الضعف، ننتبه إذ ذاك إليها وإلى الفشل، ونبحث عن الأسباب.

إن نقط الضعف تقدم لنا دروسا لتجاوز الفشل. لكن نقط القوة، تجعلنا لا ننتبه للأخطاء في وقتها، لإيجاد الحلول لها، والعمل على تجاوزها.

في أي نجاح كان، تزدهر الأفكار والإبداعات. وفي أي فشل كان، تكثر الأعذار والتبريرات. فوراء النجاح عمل، ووراء الفشل خمول وكسل.

النجاح ثمرة العمل الجاد، والتركيز على نقط القوة لتطويرها. أما الفشل ثمرة الكسل، وعدم الاهتمام بنقط الضعف، لجعلها قوة عمل دافعة.

الانتصار أو النجاح، يحتاج إلى تفكير وبرمجة وتخطيط، ثم التركيز والاستعداد للتنفيذ في الميدان. وهذا كله يتطلب جهدا وتضحية ومعانات.

الحفظ لا يصنع العلم أو يبنيه. الحفظ تسجيل لمعلومات في الذاكرة، واسترجاعها عند الحاجة. والعلم تفكير وبحث وتجريب، وبناء معارف جديدة.

الثقافة لا يصنعها الحفظ وتراكم المعارف. بل يبنيها تفاعل الأفكار والمعارف والتجارب في ما بينها، في محيطها الاجتماعي والإنساني.

ما نجحت أمة، اعتمدت على الحفظ والاجترار وتكرار المعارف. إنها تتخلف عن التقدم، ما دامت لا تخطوا خطوات، في التفكير والبحث والتجريب.

عندما يقع فشل ما، تسلط الأضواء على كل السلبيات حتى التافهة منها، لتصبح كارثية فتختلط الأمور وتتشابك. هكذا يتم نسيان أهم الإيجابيات.

الحدث الأساسي في إقصاء المنتخب الوطني من"الكاف" 2024، هو عدم تسجيل حكيمي لضربة جزاء، الخارجة عن إرادته. وقد يحصل للجميع ذلك.

من أجل اللعب مع فِرق إفريقية في كرة القدم، لا بد من قوة بدنية ورئة كبيرة وتحمل وصبر. إلى جانب الذكاء والإبداع، ثم التكنيك والتكتيك.

عندما يحصل نجاح أو انتصار ، يتم غض الطرف عن الأخطاء، ولو كانت قاتلة. وعندما يحصل الفشل، تطفو الأخطاء كلها على السطح مرة واحدة.

الاعتراف بالجميل في نجاح أو انتصار، يكون مؤقتا لا يدوم طويلا. وإذا عاقبه فشل، فهو يمحو كل المجهودات المبذولة والاعترافات السابقة.

في كرة القدم مثلا، ينسب الفشل في الغالب للمدرب. وفي حالة الانتصار، يعزى إلى مجهود اللاعبين وقتاليتهم. والاعتراف يكون مجرد مجاملة.



#بنعيسى_احسينات (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مختلفات خاصة منها وعامة 36..
- مختلفات خاصة منها وعامة 35.. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- مختلفات خاصة منها وعامة 34..
- مختلفات خاصة منها وعامة 33
- مختلفات خاصة منها وعامة 32.. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- في الدين والقيم والإنسان.. (31) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (30) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (29)
- في الدين والقيم والإنسان.. (28) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (27) /
- في الدين والقيم والإنسان.. (26) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (25) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (24)
- في الدين والقيم والإنسان.. (23) /
- في الدين والقيم والإنسان.. (22) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- -أسعد الشرعي- اليمني البريطاني والفتنة بين المغرب والجزائر 2 ...
- -أسعد الشرعي- الناشط اليمني البريطاني، والفتنة بين المغرب وا ...
- رجال التعليم بالمغرب، بين رفض النظام الأساسي، والتمسك بالتعل ...
- ما يمكن قوله عن القضية الفلسطينية.. 3 / أذ. بنعيسى احسينات - ...
- مختلفات خاصة منها وعامة 31..


المزيد.....




- مصدر: المملكة المتحدة لن تستعيد طالبي اللجوء من أيرلندا حتى ...
- القوات الإسرائيلية تقتحم عدة مناطق في الضفة الغربية وتنفذ حم ...
- الأمم المتحدة توقف أعمالها في مدينة دير الزور حتى إشعار آخر ...
- في غضون 3 أشهر.. الأمم المتحدة تكشف أعداد اللاجئين السوريين ...
- حميدتي: قواتنا ستواصل الدفاع عن نفسها في كافة الجبهات ومستعد ...
- مسؤولون إسرائيليون: نعتقد أن الجنائية الدولية تجهز مذكرات اع ...
- فلسطين في الأمم المتحدة.. من مراقب غير عضو إلى المطالبة بعضو ...
- اعتقال اثنين من أعضاء المعارضة الفنزويلية
- تل أبيب تدرس احتمال إصدار المحكمة الجنائية مذكرات اعتقال بحق ...
- الآلاف يتظاهرون في جورجيا من أجل -أوروبا- وضد مشروع قانون -ا ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بنعيسى احسينات - مختلفات خاصة منها وعامة 37