أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - جمل أ/ حبل و ثقب إبرة أم باب















المزيد.....

جمل أ/ حبل و ثقب إبرة أم باب


جدو جبريل
كاتب مهتم بالتاريخ المبكر الإسلامي والمنظومة الفكرية والمعرفية الإسلامية

(Jadou Jibril)


الحوار المتمدن-العدد: 7810 - 2023 / 11 / 30 - 04:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سورة الأعراف حبل أم جمل وثقب إبرة أم باب؟ 2
وهناك الكثيرمن التفاصيل الدقيقة جدا مما ورد في السردية والموروث الإسلاميين بخصوص- عبارة - وَلِوجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاط . ورد عند القرطبي والطبري أضعاف ما ذكر بهذا الخصوص.
وللتأكيد على أن الأمر يتعلق بالجمل- الحيوان- وإبرة الخياط بالضبط وردت في التفسيرات والتأويلات عبارات تأكيدية من قبيل
- " السَّم " الذي هو بمعنى الثقب أفصح
- الجمل ابن الناقة, أو: زوج الناقة.
- الجمل "، الذي يقوم في المِرْبد
- حتى يدخل البعير في خُرت الإبرة
- السم! هو الأشترأي الشق
- الجمل الذي له أربع قوائم والجمل: ذو القوائم.
- حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ الأَصْفَرُ".
- الجمل ابن الناقة = أو بَعْلُ الناقة
- جُحْر الإبرة.


يتبادر السؤال التالي لماذا تم اعتماد التشبيه بالجمل دون سواه’’’ ما دام المراد هو توصيل الفكرة بكل وضوح

إن الداعي إلى هذا التساؤل هو أن هناك بعض الباحثين المسيحيين من شكك في عبارة "جمل" الواردة في إنجيل مرقس
وقالوا بوقوع تصحيف بسبب تشابه رسم كلمتي حبل* وجمل في اللغة اليونانية القديمة
*
المقصود بالضبط ليس هو أي حبل و إنما حبل السفن السميك جدا والذي تربط به السفن في المرفأ
فلما تمت ترجمة الأناجيل من اللغة اليونانية إلى السريانية وقع خطأ بالتصحيف فكتب جمل عوض حبل
ففي الرسم تكاد الكلمات تتشابهان كما أنهما في النطق متقاربتان
في الرسم لا تختلف الكلمتان إلا بحرف واحد فقط بعد حرف الجيم

Καμέι
Καμίξ
Καμίλ

Κάμίλος
Κάμηλος
لقد قرأ حرف έ كأنه ί وسبب ذلك حسب البعض أن نقطة حرف ί تعاضمت بفعل كثرة المداد في قلم أو ريشة الناسخ فتشابهت على قارئ أو ناسخ بعده واعتبرها έ عوض ίوقد اعتمد في استنتاجه على مخطوط قديم مكتوب باللغة اليونانية ومع مرور الوقت تكرس هذا الخطأ وشاع وهذاما توصلت إليه دراسة مخطوط قديم للكتاب المقدس مترجم إلى اليونانية
فإن صح هذا التصحيف يجد المسلمون أنفسهم أمام إشكالية ضخمة يمكن عرضها ببساطة على المنوال التالي
لاحظنا أعلاه التطابق بين سورة سورة الأعراف 40 و إنجيل مرقس 10 -25
- من المعلوم تاريخيا أ، الإنجيل سابق عن النزول القرآن على الأٌقل بستة قرون
- وفي عرف السردية والموروث الإسلاميين أن النص القرآني كلام الله الحرفي الأزلي المنزل على خاتم الرسل والأنبياء وظل محفوظا في اللوح المحفوظ في السماء السابعة وفي صدور المسلمين الأوائل وصلنا بالتواتر.
- هكذا ظل النص محفوظا ولم ينله أي تغيير أوتحريف
- وحسب السردية والموروث الإسلاميين القرآن هو شامل ومكمل للكتب السماوية التي سبقته
والحالة هذه فهل ماتم حفظه في اللوح المحفوظ وفي الصدور هي عبارة جمل أم عبارة حبل
ومما يزيد الطين بلة أن هناك روايات وقراءات – تعتبرها الأورتودوكسية الإسلامية شادة- تقر بعبارة حبل فمن أين أتى أصحاب هظه الروايات بهذا ؟ علما أن هؤلاء الرواة سابقين تاريخيا وبكثير عن اكتشاف تصحيف عبارة جمل إلى عبارة حبل
في نسخة ترجمة الكتاب المقدس إللى اللغة اليونانية.
نعم لقد وردت عبارة حبل عوض جمل في جملة من التفسيرات والروايات القديمة وهاهي نماذج منها لازالت واردة في الكثير من المراجع الإسلامية الموجودة بين أيدينا اليوم.
في السردية والموروث الاسلاميين قراءات وتفسيرات تختلف عن التي هي سائدة اليوم.
ليس هناك إجماع في معنى عبارة – جمل- في سورة الأعراف -40 - في "الجمل" إّ هناك من قرأها
بضم "الجِيم" وتشديد "الميم" ، وذكر أن المراد بها : حبل السفينة الغليظ السميك ، أو الحبل الذي يُصعد به إلى النخل .
وقَالَ مُجَاهِدٌ، وَعِكْرِمَةُ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهَا: " حَتَّى يَلِجَ الجُمَّل فِي سَمِّ الْخِيَاطِ" بِضَمِّ الْجِيمِ، وَتَشْدِيدِ الْمِيمِ، يَعْنِي: الْحَبْلُ الْغَلِيظُ فِي خُرْمِ الْإِبْرَةِ.
وَهَذَاأ]يضا اخْتِيَارُ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ. وَفِي رِوَايَةٍ أَنَّهُ قَرَأَ: "حَتَّى يَلِجَ الجُمَّل" يَعْنِي: قُلُوس السُّفُنِ، وَهِيَ الْحِبَالُ الْغِلَاظُ "،
ولتجاوز هذا الاختلاف – خوفا من استخدامه إلى منتهاه الحرج عملت العقلية الزئبقية الترديدية التبجيلية على محاولة طمسه أو على الأٌقل التقليل منه فابتكرتتخريجات من قبيل :
-"أن ضرب المثل بالجمل يحصّل المقصود ، والمقصود أنهم لا يدخلون الجنة ، كما لا يدخل الجمل في ثقَب الإبرة ، ولو ذكر أكبر منه أو أصغر منه: جاز. والناس يقولون: فلان لا يساوي درهماً، وهذا لا يغني عنك فتيلاً، وإن كنا نجد أقل من الدرهم والفتيل. "
- " أن الجمل أكبر شأناً عند العرب من سائر الدواب، فانهم يقدِّمونه في القوِّة على غيره، لأنه يوقَر بحمله فينهض به دون غيره من الدواب، ولهذا عجَّبهم من خلق الإبل، فقال: أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ، فآثر الله تعالى ذكره على غيره لهذا المعنى. : أي حتى يدخل ما هو مثل في عظم الجرم وهو البعير فيما هو مثل في ضيق المسلك وهو ثقبة الإبرة وذلك مما لا يكون فكذا ما يتوقف عليه وقرئ الجمل كالقمل والجمل كالنغر والجمل كالقفل والجمل كالنصب والجمل كالحبل وهو الحبل الغليظ من القنب وقيل حبل السفينة – ورد في "زاد المسير"
فالمهم هو بلوغ المراد سواء كان جملا أو غيره وهذا من باب تعليق الشيء بالمحال وخص الجمل بالذكر لكونه يضرب به المثل في كبر الذات وخص سم الخياط وهو ثقب الإبرة بالذكر لكونه غاية في الضيق.ومن التخريجات في التعميم ورفع أي تعارض ما جاء في تفسير البيضاوي: "أي حتى يدخل ما هو مثل في عظم الجرم وهو البعير فيما هو مثل في ضيق المسلك وهو ثقبة الإبرة وذلك مما لا يكون فكذا ما يتوقف عليه وقرئ الجمل كالقمل والجمل كالنغر والجمل كالقفل والجمل كالنصب والجمل كالحبل وهو الحبل الغليظ من القنب وقيل حبل. فالعرب آنذاك كانت تعلق المستحيل على الشيء الذي لا يمكن حدوثه ، كقولهم " إذا شاب الغراب أتيت أهلي ..... وصار القار كاللبن الحليب"
وقال البعض عبارة جمل قابلة للتأويل بأنه الجمل المعروف أي البعير، و حبل السفينة الغليظ الضخم من ليف,
وجاء في تفسير القرطبي : قرأ ابن عباس الجُمَّل بضم الجيم وفتح الميم وتشديدها وهو حبل السفينة الذي يقال له القلس وهو حبال مجموعة جمع جملة قاله أحمد بن يحيى ثعلب وقيل : الحبل الغليظ من القنب وقيل : الحبل الذي يصعد به في النخل وروى عنه أيضا وعن سعيد بن جبير : الجُمْل بضم الجيم وتخفيف الميم هو القلس ... وقرأ ابن عباس الجمل بضم الجيم وفتح الميم مشددة وهو حبل السفينة الذي يقال له : القلس وهو حبال مجموعة قاله ثعلب وقيل : الحبل الغليظ من القنب وقيل : الحبل الذي يصعد به في النخل وقرأ سعيد بن جبير الجمل بضم الجيم وتخفيف الميم وهو القلس أيضا وقرأ أبو السماك الجمل بضم الجيم وسكون الميم وقرئ أيضا بضمهما .
واعتبر أ؛{فقهاء اليوم أن هذه الإشكالية مجرد شبهة وقال إن في الترجمة العربية القديمة لمرقس: «أن دخول الجمل في سم الخياط أيسر من دخول المثري في ملكوت الله» (واستشهدبابن حزم، الملل والنحل). أما في الترجمة الحديثة: «وأقول لكم أيضاً إن مرور جمل من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غني إلى ملكوت الله» (أنجيل مرقس 19: 24). وما دام الإنجيل يتحدث عن جمل- بعير، فإنه يمكن الافتراض أن هذا التشبيه كان منتشراً في الأدب الديني للمنطقة، وأن القرآن استعمله بنفس المعنى الذي استعمله الإنجيل. أي أن الجمل في الآية هو البعير.

عن كل ما ذكر اعلاه لا يدحض قضية ارتباط الأمر بخطإ سقط فيه أحد النساخ أخذا من مخطوطة مدونة باللغة اليونانية
علما أنه في الآرامية، وهي أصل الترجمة اليونانية للإنجيل، نعثر على نفس التشابه ذاته؛ فكلمة «جملا» الآرامية تعني في وقت واحد: الجمل والحبل. ويظن بعضهم أن هذا نابع من أن طرازاً من الحبال الغليظة كان يُفتل من وبر الجمل لمتانته. بالتالي، فالأمر عسير، وليس من السهل الفصل فيه.وهذا يعني فأن الجملة الإنجيلية عن البعير والإبرة قد تكون ترجمة غير صحيحة للأصل الأول.(10)
______________________________________________________________________
(10)كراس جمل أ/ حبل كاملا انقر الرابط
https://www.4shared.com/web/preview/pdf/N0xmfwxxku?



#جدو_جبريل (هاشتاغ)       Jadou_Jibril#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سورة الأعراف حبل أم جمل ؟
- سورة الكهف كلب أم ملاك 1
- سورة الكهف كلب أم ملاك2
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 4
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين التقليدين 3
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين التقليدين 2
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين التقليدين
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 8 - (ال ...
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 7 -
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 6 -
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 5 -
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 4 -
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 3 -
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 2 -
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 1 -
- تمحيص القرآن بواسطة النظرية الرياضية للرموز
- كسوف الشمس في 27 يناير 632: في تاريخ القرآن وفي حياة محمد -2 ...
- كسوف الشمس في 27 يناير 632: في تاريخ القرآن وفي حياة محمد -1 ...
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 28 -
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 27 -


المزيد.....




- نزلها عندك.. نزل تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على الأقما ...
- شاهد: طائفة السامريين اليهودية تقيم شعائر عيد الفصح على جبل ...
- سيدة بريطانية يهودية تفضح محاولات وسائل الإعلام والسياسيين ف ...
- تونس: قرض بقيمة 1.2 مليار دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية ...
- تونس تقترض 1.2 مليار دولار من -المؤسسة الدولية الإسلامية-
- مسيحيو السودان.. فصول من انتهاكات الحرب المنسية
- -لم توفر بيئة آمنة للطلاب اليهود-.. دعوى قضائية على جامعة كو ...
- البنك الاسلامي للتنمية وافق على اقتراح ايران حول التمويلات ب ...
- استباحة كاملة دون مكاسب جوهرية.. هكذا مرّ عيد الفصح على المس ...
- قائد الثورة الاسلامية سيستقبل حشدا من المعلمين 


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - جمل أ/ حبل و ثقب إبرة أم باب