أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 3 -















المزيد.....

نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 3 -


جدو جبريل
كاتب مهتم بالتاريخ المبكر الإسلامي والمنظومة الفكرية والمعرفية الإسلامية

(Jadou Jibril)


الحوار المتمدن-العدد: 7656 - 2023 / 6 / 28 - 10:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تسييس السلفيين

كانت السلفية في الأصل تيارًا أصوليًا وعظيا [التبليغ] (1)، وقد اختارت التقارب بين مذهبها والسلطة السياسية (النظام القائم).
-------------------------
(1) - جماعة التبليغ أو جماعة التبليغ والدعوة هي جماعة إسلامية عالمية أندرت نفسها للدعوة والزهد في الدنيا، يعتمد أسلوبها على الترغيب والتأثير العاطفي الروحاني، أسسها محمد إلياس الكاندهلوي في الهند البريطانية عام 1926م وانتشرت في معظم الأقطار العربية والإسلامية، ,اخذت على عاتقها تبليغ من لم تبلغه الدعوة الإسلامية، ومحاولة إدخاله للإسلام من جهة، ومن جهة أخرى وعظ المسلمين إلى الصلاة بوصفها عماد الدين، وقد عرف عنها رفضها للمشاركة في السياسة. انتشرت الجماعة سريعًا في الهند ثم في باكستان وبنغلاديش وانتقلت إلى العالم الإسلامي والوطن العربي حيث صار لها أتباع في سوريا والأردن وفلسطين ولبنان ومصر والسودان والعراق والسعودية والمغرب وقطر والكويت والجزائر وبعد ذلك انتشرت دعوتها في معظم بلدان العالم. تدعو الجماعة النّاس إلى توحيد الله وعبادته وإلى اتّباع نبيّه محمد الذي بعثه إلى النّاس كافّة عربهم وعجمهم وعلى مختلف ألوانهم وأجناسهم. يؤمن أفراد الجماعة باللّه وملائكته وبجميع الكتب السماويّة التي جاء بها الأنبياء - الزبور والتوراة والإنجيل والقرآن - والقدر خيره وشرّه واليوم الآخر وبالجنة والنار ويدعون النّاس إلى ذلك.
----------------------------------------

وقد لعب وجود الإخوان المسلمين في السعودية دورا حاسما في مسار تطور السلفية. دفع قمعهم في مصر، والذي بدأ سنة 1954 (2) بالعديد من الإخوانيين إلى المنفى. سيجد الكثيرون ملاذًا في المملكة العربية السعودية حيث يكونون في أصل تسييس فرع من السلفيين السعوديين ، حتى ذلك الحين معظمهم هادئون ويعارضون أي تدخل في المجال السياسي.
------------------------------------
(2) - قام جمال عبد الناصربحظر جماعة الإخوان المسلمين في 12 يناير 1954. ففي بداية ثورة 23 يوليو ساند الإخوان الثورة التي قام بها تنظيم الضباط الأحرار في مصر وكانوا الهيئة المدنية الوحيدة التي كانت تعلم بموعد قيام الثورة وقد اعتمد ضباط الجيش عليهم لتأمين الدولة ومواجهة الإنجليز. وكان تنظيم الضباط الأحرار يضم عددًا كبيرًا من الضباط المنتمين للإخوان. حيث كان تنظيم الضباط الأحرار يضم جميع الاتجاهات والأفكار السياسية من ضباط الجيش المصري وقتئذ، كما أن مجلس قيادة الثورة قد أصدر قراراً بحل جميع الأحزاب السياسية في البلاد مستثنياً جماعة الإخوان المسلمين. وفي يناير 1953 بعد صدور قانون حل الأحزاب في مصر حضر لمجلس قيادة الثورة وفد من الإخوان المسلمين لإبلاغ عبد الناصر «...بعد حل الأحزاب لم يبق من مؤيد للثورة إلا جماعة الإخوان ولهذا فإنهم يجب أن يكونوا في وضع يليق بدورهم وبحاجة الثورة لهم.. إننا نطالب بعرض كافة القوانين والقرارات التي سيتخذها مجلس قيادة الثورة قبل صدورها على مكتب الإرشاد لمراجعتها من ناحية مدى تطابقها مع شرع الله والموافقة عليها.. وهذا هو سبيلنا لتأييدكم إذا أردتم التأييد"، لكن جمال عبد الناصر رفض الأمر جملة وتفصيلا، وِكذا أن الثورة لا تقبل أي وصاية سواء من الإخوان أو من غيرهم. وبعد فترة اصطدم جمال عبد الناصر ومعه مجموعة من الضباط ببعض قيادات الضباط الأحرار الذين كان من رأيهم أن الضباط دورهم انتهى بخلع الملك ويجب تسليم البلد لحكومة مدنية وإعادة الحياة النيابية وكان منهم محمد نجيب رئيس الجمهورية الذي تم عزله. كما اصطدم عبد الناصر بالإخوان صداما شديدا نتيجة لمطالبة الإخوان لضباط الثورة العودة للثكنات وإعادة الحياة النيابية للبلاد، مما أدى إلى اعتقال عدد كبير منهم بعد اتهام أحد المنتمين إلى الجماعة بمحاولة اغتياله في ميدان المنشية بالإسكندرية في 26 أكتوبر 1954. وتم حظر الجماعة منذ ذاك العام، إلا أن السلطات ظلت تتسامح مع أنشطتها في حدود. علما أن الإخوان ظلوا يعتبرون ان حادثة المنشية مسرحية مفبركة للقضاء على آخر معارضيه وهم الإخوان. وتم اعدام عدد من قيادات الجماعة (عبد القادر عودة، الشيخ محمد فرغلي) ولقي عدد من الإخوان حتفهم في تلك الاعتقالات ، كما ظل بعضهم من المفقودين. وفي 1964، قام جمال عبد الناصر باعتقال من تم الإفراج عنهم من الإخوان مرة أخرى، وبالأخص سيد قطب ، بدعوى اكتشاف مؤامرتهم لاغتياله وأعدم سيد قطب في عام 1966 ومعه خمسة من قيادات الإخوان وذاق الإخوان خلال تلك الفترة أنواع من التنكيل والتعذيب داخل السجون.
-----------------------------

وأدى التهجين بين أساليب الإخوان المسلمين و السلفيين السعوديين - الوهابيين - إلى حركة الصحوة الإسلامية.

وبرزت حملات نشطة في صفوف الشباب من أجل تنفيذ إصلاحات سياسية سلمية محافظة للغاية ومعادية للغرب. ومن خلال تبني أسلوب الإخوان المسلمين ، عمدت السلفية إلى استثمار الفضاء العام في ثمانينيات القرن الماضي .
وهكذا، زود فكر الإخوان المسلمين السلفية الوهابية بالأدوات السياسية التي كانت تفتقر إليها لاتخاذ "موقف أيديولوجي" ضد القومية والاشتراكية.

واستمر هذا المسار نحو "صحوة سياسية" للتيار السلفي وسمح بظهور أحزاب سياسية معينها السلفية، التي كان بعض أفرادها لا يستبعدون النشاط العنيف، في العقود التالية: حزب النور في مصر، وأنصار الشريعة في تونس، جبهة النصرة (هيئة تحرير الشام لاحقا) في سوريا.(3) وهذا من دون الانفتاح على "عقيدة" الإخوان المسلمين، التي اتسمت بدرجة متقدمة من الاجتهاد أكثر تقدمًا، ولم تتبنى الوهابية السلفية سوى أساليبهم في العمل ( الخط التنظيمي).
--------------------------
(3)
- حزب النور هو حزب سياسي مصري تأسس عقب ثورة 25 يناير، حزب مدني ذو مرجعية إسلامية سلفية، اعتبرته جمعية الدعوة السلفية بالإسكندرية ذراعها السياسي. هدفه تطبيق الشريعة الإسلامية والدفاع عن الهوية الإسلامية لمصر، ولكنه حذف المطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية من برنامجه الانتخابي في 2015 ، كما سمح بترشيح المسيحيين والنساء على قوائمه كي لا يتم حله كحزب ديني حيث يمنع الدستور تأسيس الأحزاب السياسية علي أساس ديني. عرف أزمات وانشقاقات، وفي الأخير أيد الحزب خارطة الطريق التي أعلنها وزير الدفاع وقتئذ عبد الفتاح السيسي وعزل مرسي من منصبه.
- سعى أنصار الشريعة في تونس لإقامة الشريعة الإسلامية في البلاد، تم تصنيفها كتنظيم إرهابي من قبل الحكومة التونسية وأمريكا. أسسها أبو عياض التونسي في 2011. أتهمت بارتباطها بتنظيم القاعدة وتورطها في اغتيال السياسيين التونسيين البراهمي وبالعيد وضلوعها في العمليات الارهابية في الشعانبي وغيرها وتسريب الأسلحة إلى تونس.
- جبهة النصرة وتوصف أيضًا بالقاعدة في بلاد الشام والتي أصبحت فيما بعد هيئة تحرير الشام، تنتمي لفكر السلفية الجهادية صنفت من قبل الولايات المتحدة کتنظيم إرهابي، وتم تشكيلها أواخر سنة 2011 خلال الحرب الأهلية السورية وسرعان ما نمت قدراتها لتصبح في غضون أشهر من أبرز قوى المعارضة المسلحة للدولة السورية. تبنت المنظمة عدة هجمات انتحارية قد كانت ذراع لتنظيم القاعدة في سوريا، دعت في بيانها الأول (2012 ) السوريين للجهاد وحمل السلاح في وجه النظام السوري.
---------------------------------------

علاوة على ذلك ، بالإضافة إلى الاستيلاء على الموضوعات السياسية ، فقد رحبت واحتضنت السلفية الوهابية الأفكار الراديكالية التي بلورها سيد قطب ، والذي تم تهميشه من قبل قيادة الإخوان.

فهل من تأثير "السلفية الوهابية" على الإسلام السياسي؟

إذا كان مشروع الإصلاح الذي دافع عنه الإخوان المسلمون يعتبر بمثابة المصفوفة الفكرية المهيمنة للإسلام السياسي ، فمنذ نهاية سبعينيات القرن الماضي ، ظهر "خطاب سلفي مناهض للهيمنة" في المملكة العربية السعودية ، يدعو إلى رؤية بديلة للمجتمع وينخرط في "نضال رمزي" من حيث تمثل وبناء الواقع .

في سبعينيات القرن الماضي طفى على السطح طموح المملكة العربية السعودية ورغبتها في النفوذ. فقد منحت الصدمات النفطية في عامي 1973 و 1979 المملكة العربية السعودية ثقلا جيوسياسيا غير مسبوق وغير متوقع ، وهامش من السعة المالية تسمح لها بتنفيذ استراتيجية نفوذ لم يسبق أن سعت إلى تحقيقها.
رغبة منها لتوسيع نفوذها وتقويته ، ولإرساء شرعيتها الدينية التي تلقت ضربة موجعة - إذ كادت قوضتها عملية أخذ رهائن من المسجد الحرام في مكة سنة 1979 أن تقوضها ( 4) - وسعيا منها لترسيخ مكانتها كقوة إقليمية في الشرق الأوسط ومواجهة جمهورية إيران الإسلامية الفتية زمنئذ، التي كانت مبادئها "الثورية" توشي بخطر التغلغل في المنطقة ، اعتمدت الرياض على "ترويج وتصدير" السلفية الوهابية إلى المجتمعات الإسلامية عبر العالم .
--------------------------------
(4) - في 20 نوفمبر 1979، استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي، مدعين ظهور المهدي المنتظر، وذلك إبان عهد الملك خالد بن عبد العزيز. وقتئذ كانت التيارات الإسلامية بدأت تتشكل في بعض المناطق السعودية وعبر العالم العربي، والتحركات الإسلامية في سوريا، ومن جانب آخر إبرام معاهدة "كامب ديفد"، التي كانت بمثابة الاعتراف العربي الرسمي بانتهاء عهد الحرب مع إسرائيل و الاعتراف بوجودها الطبيعي، كما تزامن ذلك مع انتصار الثورة الإسلامية في إيران الذي ولّد لدى تيارات إسلامية أخرى شعور إمكانية تكرار ما قام به الخميني في إيران، و جو دعر وتخوف الحكومات العربية من نجاح حركات إسلامية قادمة في السيطرة على بلدان أخرى في المنطقة، ونشوء دول أو جمهوريات إسلامية خارج نطاق السيطرة. علما أن أحداث الحرم بدأت بعد 16 يوماً على بدء أزمة الرهائن في السفارة الأمريكية في طهران. وقد برر جهيمان العتيبي ،قائد العملية، هجومه باعتباره نصرة للمهدي المنتظر الذي سيملأ الأرض قسطًا وعدلا كما ملئت فجورًا وظلما والدعوة إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإماماً لهم على أنه المهدي المنتظر. بعد صلاة الفجر ، وقف جهيمان العتيبي وبجانبه محمد عبد الله القحطاني، ليعلن أمام المصلين خروج المهدي، وطلب منهم مبايعة محمد القحطاني باعتباره المهدي الواجب اتباعه، وفي هذه الأثناء، قامت المجموعة بإخراج أسلحة خفيفة من توابيت أدخلت قبل الصلاة باعتبارها تحوي على جثامين لموتى للصلاة عليهم في المسجد، ولكنها كانت معبأة بالأسلحة والذخيرة ، وتمكن المسلحون من إغلاق الأبواب وسد منافذ الحرم والتحصن بداخله، وتمكن عدد من المصلين الذين كانوا داخل الحرم لتأدية صلاة الفجر من الفرار أما الباقون ، فيبدو أن الكثير منهم اضطروا للامتثال. ألقى جهيمان خطبة عبر مآذن الحرم أثناء الحصار، و بتتها الإذاعات العربية والعالمية، وكانت تحوي على الكثير من الاتهامات للأسرة الحاكمة السعودية - اعتبر آل سعود خرجوا عن تعاليم الدين وأصوله - وبعض الاعتراضات على نمط الحياة العامة للناس وكيف استشرى الفساد، وظل صداها يتردد بين جبال مكة وأحياءها في أوقات متفرقة، كما تم توجيه دعوات إلى أهل مكة والقوات السعودية الخاصة التي تحاصر الحرم للتوبة والانضمام إلى المسلحين ومبايعة المهدي. وجدت الحكومة السعودية نفسها محرجة ومكبلة في مواجهة العملية،. وكان لا بد قبل الشروع في أي عمل عسكري من استصدار فتوى تبيح التدخل بالقوة وإدخال الأسلحة إلى داخل الحرم المكي لإنهاء الحصار، وتمكنت السلطات من الحصول "على أصوات 32 من كبار العلماء لاستخدام القوة ضد حركة جهيمان وتبيح اقتحام المسجد الحرام بالأسلحة. وبعد أسبوعين ، بدأ الهجوم واستمر حتى حلول المساء. رغم أن الرواية الرسمية السعودية ضلت إلى حد بعيد متمسكة بأن الجيش السعودي وحده هو الذي تولى عملية تحرير الحرم، فإن بعض الروايات الأخرى قد أكدت أن دولا أجنبية أسهمت في تحرير الحرم المكي من الجماعة المسلحة. لما أصدر العاهل السعودي أوامره للحرس الملكي بتحرير الحرم، وتخليصه من المسلحين، باءت العملية بالفشل بعد مقاومة كبيرة من المسلحين، إذ أكدت إحدى الوثائق الأمريكية مؤرخة يوم 24 نونبر 1979 ، الموجهة إلى وزارة الخارجية الأميركية أن السعودية استعانت بطيارين أميركيين، للتحليق فوق الحرم، الذين عاينوا وقوع أضرار كبرى بالحرم المكي. ولخطورة الموقف بعد فشل المحاولة الأولى وضعت القيادة السعودية عددا من الخطط لتحرير الحرم، منها إغراقه بالمياه، ثم تسريب الكهرباء وصعق المتمردين، وهو ما بدى أمرا صعب التحقيق مع امكانية وقوع عدد كبير من القتلى بين الحجاج. ولم يكن هناك من حل سوى اللجوء إلى المساعدات الأجنبية، وبموجب تكليف رسمي فرنسي، ومن الرئيس الأسبق فاليري جيسكار ديستان؛ توجه "باريل" واثنان من زملائه ، وكان ثلاثتهم من أشهر القناصة في العالم في ذلك الوقت إلى الرياض، والتقوا العاهل السعودي خالد بن عبد العزيز آل سعود وكبار القادة العسكريين. وبغياب المعلومات عن أماكن تواجد المسلحين وأعدادهم تولى الوفد العسكري الفرنسي تقدير الموقف والإعداد لخطة لتحرير الحرم. قامت الخطة الفرنسية على استهداف القناصة للعتيبي وأتباعه المتواجدين في الأماكن المرتفعة بالحرم، وإجبارهم على التوجه للطوابق السفلية، وانطلقت العملية صبيحة يوم 4 دجنبر 1979 عبر محاصرة الحرم من كل الجهات ورمي الغاز على أماكن تواجد المسلحين، وانتهت بالسيطرة الكلية على الحرم ومقتل غالبية المتمردين وأسر البقية. فيما خلفت العملية مقتل ما يقارب 5000 شخص غالبيتهم من المدنيين والمصلين. وذكر أحد المصادر أن أسامة بن لادن علق على الحادثة بقوله: "كان من الممكن حل تلك الأزمة بغير قتال، كما اتفق العقلاء في ذلك الحين، وإنما كان الموقف يحتاج إلى بعض الوقت وخاصة أن الموجودين في الحرم بضع عشرات، وأسلحتهم خفيفة، أكثرها بنادق صيد، وذخيرتهم قليلة وهم مُحاصَرون، ولكن عدو الله... فعل ما لم يفعله الحجاج من قبل، فعاند وخالف الجميع، ودفع بالمجنزرات والمصفحات إلى داخل الحرم، ولا زلتُ أذكرُ أثر المجنزرات على بلاط الحرم ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولا زال الناس يتذكرون المآذن يكسوها السواد بعد قصفها بالدبابات، إنّا لله وإنا إليه راجعون".
------------------------------

عملت جملة من المنظمات غير الحكومية ة والمنظمات الإسلامية العابرة للحدود الوطنية مثل رابطة العالم الإسلامي والمؤسسات السعودية على الجمع بين الوعظ والعمل الاجتماعي والإنساني ، واستثمرت ماليًا وعقائديًا في الكثير من الأماكن عبر العالم لمناصرة ودعم التفسير المحافظ للإسلام ، لدرجة أن الكثير من الباحثين وصفوا هذه الممارسة بـ "أداة آل سعود الدبلوماسية الدينية" بامتياز".

علاوة على ما يسمى باستراتيجية تأثير القوة الناعمة - soft power - تلعب الرياض أيضًا بالقوة الصلبة - hard power - مثلا دعم الجماعات المسلحة في أفغانستان في حربها ضد الجيش السوفيتي في 1979. إن "تصدير" ونشر هذه "الأيديولوجية" مع دعم "الجيل الأول" من الجهاديين (الأفغان وعدد كبير من المقاتلين الأجانب الذين - باسم "الأممية الإسلامية" -حشدوا أفغانستان للدفاع عن الأمة الإسلامية ضد الاتحاد السوفيتي. وبالعودة إلى بلدهم الأصلي - بعد انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان في عام 1988 - شارك هؤلاء الجهاديون - المتمرسون وذوي التجربة - بنشاط في نشر وانتشار السلفية الجهادية. لذلك فإن انتشار السلفية الوهابية السعودية بهذه الطريقة، كان لها تأثير عبر العالم. يؤثر على العالم الإسلامي بأسره
لكن ،على الرغم من هذه التفاعلات والتأثيرات المتبادلة ، يظل هناك تباين بين "إسلاموية" الإخوان المسلمين و"إسلاموية" السلفية . كما أن هجمات 11 سبتمبر / أيلول 2001 شكلت قطيعة بين النظام السعودي والإخوان المسلمين.
____________________ يتبع __________



#جدو_جبريل (هاشتاغ)       Jadou_Jibril#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 2 -
- نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 1 -
- تمحيص القرآن بواسطة النظرية الرياضية للرموز
- كسوف الشمس في 27 يناير 632: في تاريخ القرآن وفي حياة محمد -2 ...
- كسوف الشمس في 27 يناير 632: في تاريخ القرآن وفي حياة محمد -1 ...
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 28 -
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 27 -
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 26 -
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 25 -
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 24 –
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 23 -
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 22
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 21 -
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 20 -
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 19
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 18
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 17
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 16
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 15
- كتاب منذر سفر: هل القرآن أصيل؟ - 14


المزيد.....




- مسيحيو السودان.. فصول من انتهاكات الحرب المنسية
- -لم توفر بيئة آمنة للطلاب اليهود-.. دعوى قضائية على جامعة كو ...
- البنك الاسلامي للتنمية وافق على اقتراح ايران حول التمويلات ب ...
- استباحة كاملة دون مكاسب جوهرية.. هكذا مرّ عيد الفصح على المس ...
- قائد الثورة الاسلامية سيستقبل حشدا من المعلمين 
- تونس تحصل على 1.2 مليار دولار قرضاً من المؤسسة الدولية الإسل ...
- مين مستعد للضحك واللعب.. تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 20 ...
- «استقبلها وفرح ولادك»…تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ك ...
- لوموند تتابع رحلة متطرفين يهود يحلمون بإعادة استيطان غزة
- إبادة جماعية على الطريقة اليهودية


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - نشأة الإسلام السياسي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - 3 -