أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - اليوم الخامس من الهدنة الإنسانية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل طفلاً فلسطينياً قرب طوباس















المزيد.....

اليوم الخامس من الهدنة الإنسانية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل طفلاً فلسطينياً قرب طوباس


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7810 - 2023 / 11 / 29 - 04:48
المحور: القضية الفلسطينية
    


- الوسيط القطري يعلن تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس
أعلن الوسيط القطري يوم أمس الاثنين 27 نونبر تمديد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحماس ليومين إضافيين، علما أن مفاعيل الهدنة السابقة التي استمرت أربعة أيام تنتهي اليوم.
وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الانصاري عبر منصة إكس “تعلن دولة قطر أن في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.
- إسرائيل تسحب دعمها لاستضافة معرض إكسبو 2030 السعودي دون أن تكون لهذا الإجراء أهمية تذكر
بحسب وكالة رويترز للأنباء، فازت المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء، باستضافة معرض إكسبو 2030.
لكن تقارير أفادت بأن إسرائيل قررت سحب دعمها لمحاولة السعودية استضافة معرض إكسبو 2030 العالمي.
وفقا لهيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية (KAN)، دعمت إسرائيل في الماضي طلب المملكة كدولة مضيفة.
وقالت الهيئة الإعلامية، نقلا عن مصادر إسرائيلية، إنهم قرروا الآن دعم إيطاليا بدلا من ذلك.
وقالت شبكة "كان" إن القرار اتخذته السلطات الإسرائيلية المعنية، على الرغم من عدم صدور بيان رسمي حول هذه القضية.
يذكر أن السعودية وكوريا الجنوبية وإيطاليا وتتنافس
على الفوز باستضافة المعرض الدولي. يجذب هذا الحدث ملايين الأشخاص ويجلب معه فرصًا استثمارية.
من المقرر أن يتم التصويت النهائي لإعلان الدولة الفائزة يومه الثلاثاء في باريس.
انتقدت الرياض، إلى جانب دول عربية أخرى، الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.
جاء الهجوم الحالي في وقت كانت فيه السعودية وإسرائيل تتجهان نحو تطبيع العلاقات بين البلدين.
- "اختبار للحياد": وزير الخارجية الإيراني يطلب من المحكمة الجنائية الدولية وقف العدوان الإسرائيلي على غزة
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم عبر قناتها على التلغرام
أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بعث برسائل إلى رئيس المحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام بيوتر هوفمانسكي وكريم خان على التوالي، يطلب منهم وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وقالت الوزارة في بيان، بحسب وكالة تاس للأنباء، إن “وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بعث برسائل إلى رئيس المحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام، أكد فيها ضرورة تسريع جلسات الاستماع بشأن الجرائم الأخيرة في قطاع غزة”.
وقالت الوزارة: "إن القصف الهمجي لقطاع غزة والغزو الإسرائيلي للقطاع، والذي خلف أكثر من 14 ألف قتيل مدني وما لا يقل عن 32 ألف جريح، هما مثالان واضحان على جرائم الحرب".
جاء في البيان: “يجب النظر إليها على أنها جرائم ضد الإنسانية وأعمال إبادة جماعية”.
ونقرأ في البيان أن “وزير الخارجية الإيراني وصف هذه الجلسة في المحكمة الجنائية الدولية بأنها اختبار لاستقلال وحياد الهيئة القضائية”. وأضاف أن المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تقرر الآن ما إذا كانت ستقاوم الضغوط التي تمارسها عليها بعض القوى أو تتراجع وتسمح للفظائع التي ترتكبها إسرائيل بأن تمر دون عقاب.
فيىهذا الشأن، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، يوم 20 نوفمبر، أن السلطات الإيرانية تعتزم رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
يوم 11 نوفمبر، استضافت المملكة العربية السعودية قمة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي. وجاء في البيان الختامي للقمة أن الدول الأعضاء في هذه الجمعيات ستطلب من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية التحقيق في "جرائم الحرب" التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.
وحتى إعلان وقف إطلاق النار يوم الجمعة 24 نوفمبر، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن مقتل أكثر من 15 ألف فلسطيني، من بينهم أكثر من 6150 طفلا وأكثر من 4000، بالإضافة إلى 36 ألف جريحا.
- الأسير الفلسطيني المفرج عنه: "السجون الإسرائيلية أصبحت مقبرة لنا"
أطلق سراح 30 طفلا فلسطينيا معتقلا، صباح اليوم الثلاثاء، ضمن صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي.
كان محمد نزال، من مدينة قباطية، أحدهم. وبعد فترة وجيزة من إطلاق سراحه، تم نقله إلى غرفة الطوارئ في مستشفى ابن سينا ​​بمدينة جنين.
كان محمد قد أصيب بجروح خطيرة في كلتا يديه جراء الضرب الذي تعرض له على يد جنود الاحتلال في سجن النقب قبل أسبوع. وقد تم إهمال كسور اليد بشكل متعمد من قبل مصلحة السجون الإسرائيلية، مما أدى إلى مضاعفات في اليد اليمنى للطفل.
بحسب الأطباء الفلسطينيين الذين فحصوه بعد إطلاق سراحه، يحتاج محمد الآن إلى زراعة بلاتين لتسهيل عملية شفاء الكسر.
وقال محمد للجزيرة: “تم اعتقالي منذ ثلاثة أشهر وتم احتجازي رهن الاعتقال الإداري”.
للإشارة، يسمح الاعتقال الإداري لإسرائيل باعتقال الفلسطينيين بناءً على "أدلة سرية" لا يتم الكشف عنها، حتى لمحامي الدفاع. ويمكن تمديد الاعتقال لمدة ستة أشهر، دون تهمة أو محاكمة.
وقال محمد: “أصبح السجن مقبرة بعد 7 أكتوبر. "كثيراً ما كان الحراس الإسرائيليون يدخلون الزنازين ويضربون السجناء".
وأضاف: "قبل أسبوع، تعرضنا للضرب الوحشي بقضبان معدنية. وضعت يدي على رأسي لحمايته من الإصابة، لكن الجنود لم يتوقفوا حتى كسروا يدي".
بقي الطفل المعتقل دون علاج لمدة أسبوع كامل حتى تم إطلاق سراحه صباح الثلاثاء، بعد اتفاق التهدئة.
قبل إطلاق سراحهم، تم نقل الأطفال الأسرى الفلسطينيين إلى سجن عوفر، حيث واصل جنود الاحتلال ضربهم، بحسب محمد. وفي أعقاب 7 أكتوبر، نفذت مصلحة السجون الإسرائيلية أيضًا سياسات التجويع وأشكال أخرى من الانتهاكات ضد السجناء الفلسطينيين.
في شهادته، قال محمد: "كانوا يعطوننا طبقاً صغيراً من الأرز كل يوم"، مضيفاً: "كان الجو بارداً جداً في السجن وكان الجنود يأخذون منا البطانيات والملابس. حتى أنهم منعوا عنا الاستحمام وسخروا منا قائلين إن لدينا رائحة كريهة”.
- قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل طفلاً فلسطينياً قرب طوباس
قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلا فلسطينيا يبلغ من العمر 14 عاما في طوباس، ليرتفع عدد الشهداء منذ صباح الثلاثاء إلى ثلاثة.
استشهد طفل فلسطيني من قرية تياسير شرق طوباس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا.
وقالت مصادر طبية في مستشفى طوباس الحكومي التركي، إن الشاب عمرو أحمد جميل وهدان (14 عاماً) استشهد متأثراً بجراحه الناتجة عن إصابته بالرصاص الحي في الصدر يقرية تياسير شرق طوباس.
كما أصيب ثلاثة شبان آخرين خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة طوباس، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء.
باستشهاد وهدان يرتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا في الضفة الغربية المحتلة منذ صباح اليوم إلى ثلاثة، وسط استمرار توغلات وهجمات الجيش الإسرائيلي في مدن الضفة الغربية.
- مقتل فلسطينيين وإصابة آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة
استشهد شابان فلسطينيان، وأصيب عدد آخر، فجر اليوم الثلاثاء، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.
استشهد شاب فلسطيني، فجر يوم الاثنين الأخير، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتونيا غرب مدينة رام الله، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا.
وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن شابا فلسطينيا وصل ميتا إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله بعد إصابته على مستوى الصدر برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.
استشهد الشاب ياسين عبد الله الأسمر (26 عاما) من بيتونيا، عندما فتحت قوات الاحتلال النار على فلسطينيين كانوا ينتظرون مجموعة من الأطفال الذين أطلقت إسرائيل سراحهم.
كما استشهد طفل فلسطيني (17 عاما)، اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر عين شمال غرب رام الله.
ذكرت وفا أن مالك ماجد عبد الفتاح دغرة استشهد متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في الكتف والبطن والقدم، خلال توغل قوات الاحتلال في القرية.
إلى ذلك، نقلت وفا عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت طالبا في جامعة بيرزيت من منزله.
هذا، وقد فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، منزلاً في مخيم دير عمار، غرب مدينة رام الله. اقتحمت قوات الاحتلال المخيم، وحاصرت منزل الشهيد الفلسطيني داود عبد الرزاق دراس (41 عاماً)، وبدأت أعمال الحفر والتخريب في محيط المنزل، ثم فجرته.
كان المنزل يقع في الطابق الأرضي من مبنى مكون من ثلاثة طوابق. كما أفادت الأنباء أن مواجهات اندلعت بعد اقتحام قوات الاحتلال قرية دير عمار ومخيمها. وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي تجاه شبان فلسطينيين، مما أدى إلى إصابة شابين في القدم.
وبحسب وفا، فقد داهمت قوات الاحتلال عدداً من المباني المحيطة بمنزل دراس، وأجبرت سكانها على إخلاءها، فيما اعتلى الجنود أسطحها.
قُتل دراس بالرصاص في 31 أغسطس/آب عند حاجز نعلين العسكري. وزعمت القوات الإسرائيلية أنه نفذ هجوم دهس بالقرب من مستوطنة مودين الإسرائيلي غير القانونية.
- القوات الإسرائيلية تنتهك وقف إطلاق النار وتطلق النار على غزة
وأفادت التقارير أن الدبابات الإسرائيلية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة شمال وجنوب قطاع غزة، في انتهاك لشروط الهدنة في غزة.
خرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، وقف إطلاق النار، بقصف مدفعي شمال غزة، وتحديداً في حي الشيخ رضوان، وجنوب غزة، شرق مدينتي رفح وخانيونس.
وأكد مراسل الميادين في غزة أن قوات الاحتلال أطلقت قذائف مدفعية ودخانية غرب حي الشيخ رضوان خلال انسحابها، بهدف تغطية انسحابها من وسط الحي باتجاه شارع الرشيد.
كما أطلقت قذائف دخان باتجاه المباني السكنية المدنية في مخيم الشاطئ للاجئين، شمال غزة، بحسب ما ذكرت قناة الميادين.
من ناحية أخرى، ذكرت قناة العربية أن دبابات إسرائيلية أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة جنوب القطاع المحاصر، شرق مدينتي رفح وخانيونس.
وذكرت القناة أيضًا أن قوات الاحتلال استخدمت قنابل الصوت.
وكانت المقاومة الفلسطينية وحكومة إسرائيل قد اتفقتا على هدنة لمدة أربعة أيام تبدأ يوم الجمعة 24 نوفمبر، وتم تمديد التهدئة لمدة يومين يوم الاثنين.
ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فقد ارتفع عدد القتلى في الحرب الإسرائيلية إلى أكثر من 15,000 فلسطيني، من بينهم أكثر من 6,150 طفلاً وأكثر من 4,000 امرأة.
- إذ تطلق إسرائيل سراح بعض الفلسطينيين، تعتقل آلاف آخرين في الضفة الغربية
أفادت التقارير أن إسرائيل أطلقت سراح 30 طفلاً فلسطينياً وثلاث نساء مقابل إطلاق سراح إسرائيليين أطلقتهم حماس في وقت سابق من المساء.
بدأت إدارة السجون الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين، ضمن اتفاق تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الفلسطينية حماس.
حتى وقت كتابة هذه السطور، تم إطلاق سراح عدد من المدنيين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، ومن بينهم نوفوث حماد، 16 عاماً.
يأتي إطلاق سراح الفلسطينيين في إطار الإفراج المقرر عن ثلاث نساء فلسطينيات و30 طفلا، مقابل إطلاق المقاومة الفلسطينية في غزة سراح 11 امرأة وطفلا إسرائيليا.
كان من المفترض أن تكون عملية تبادل الأسرى اليوم هي الأخيرة في هدنة استمرت أربعة أيام بين حماس وإسرائيل. لكن الجهود التي بذلتها قطر ووسطاء آخرون في اللحظة الأخيرة أدت إلى تمديد آخر لمدة يومين.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تل أبيب وافقت على إطلاق سراح 50 معتقلا فلسطينيا إضافيا إذا واصلت حماس إطلاق سراح الإسرائيليين المحتجزين في غزة.
في وقت سابق، قالت وزارة الخارجية القطرية، إن حركة حماس أفرجت بالفعل عن 69 معتقلا فيما أفرجت إسرائيل عن 150 فلسطينيا، مؤكدة أن الجهود جارية لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة.
وقبل التأكيد على تمديد وقف إطلاق النار، قالت إسرائيل إنها تنتظر موافقة حماس على المزيد من عمليات تبادل الأسرى.
في الحقيقة، إسرائيل، وليس حماس، هي التي ضغطت من أجل التمديد ما يشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية حريصة على الهدنة.
يبدو أن الموقف الإسرائيلي اليوم يتناقض بشكل صارخ مع التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أعرب فيها عن استعداده للعودة إلى الحرب وتدمير حماس فور انتهاء الهدنة.
ولكن مع قيام إسرائيل بإطلاق سراح بعض السجناء الفلسطينيين، سارع الجيش الإسرائيلي باعتقال فلسطينيين آخرين في جميع أنحاء الضفة الغربية والقدس.
وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، فقد تم اعتقال 260 فلسطينيا خلال الهدنة التي استمرت أربعة أيام. ويضاف المعتقلون الجدد إلى أكثر من 3000 أسير اعتقلوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.
عن Palestine Chronicle بتصرف



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتبة التونسية د. امال قرامي حول ما تعانيه النساء من جراء الحرب والابادة اليومية في غزة، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من مهام قناة -النهار الأبيض- تحريض المؤمنين على رشيد أيلال
- اليوم الرابع من الهدنة الإنسانية: السنوار ظهر بشكل استثنائي ...
- ملاحظات على مخرجات اللقاء الأخير بين أخنوش والنقابات التعليم ...
- صاحب قناة -النهار الأبيض- على اليوتوب يرد على رشيد أيلال ويح ...
- الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو في سطور
- الحزب الاشتراكي الموحد ينتفض ضد متابعة النائبة البرلمانية نب ...
- اليوم الثالث من الهدنة الإنسانية: مقتل مزارع فلسطيني وسط قطا ...
- اليوم الثاني من الهدنة الإنسانية: لن يتم إطلاق سراح المزيد م ...
- الأسباب الخفية لعداء جنوب أفريقيا تجاه المغرب
- اليوم الأول من الهدنة الإنسانية: هنية يصف وقف إطلاق النار بأ ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: : 1600 جندي إسرائيلي أصب ...
- ما هي الفلسفة؟ وما الفائدة منها؟
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: مقتل أكثر من 200 فلسطيني ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: استشهاد 80 فلسطينيا وإصا ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: الصين تستضيف وزراء عرب و ...
- عمر الشرقاوي.. من مساندة الحراك التعليمي إلى الانقلاب عليه
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: القوات المسلحة اليمنية ت ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: قائد سلاح الجو الإسرائيل ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: حصيلة القتلى مستمرة في ا ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الرابع عشر والأخير)


المزيد.....




- حزب الله يُعلن إسقاط مسيرة إسرائيلية بصاروخ -أرض-جو-.. وأدرع ...
- رغم ضربات أمريكا.. الحوثيون يواصلون هجماتهم في البحر الأحمر ...
- بوتين يهنئ أردوغان بعيد ميلاده الـ70 ويشيد بدوره في تطوير ال ...
- -أريد زيارتها مرة أخرى-.. الإفراج عن نمساوي في أفغانستان زار ...
- الأمن الروسي يعتقل  49 شخصا جمعوا الأموال في روسيا للمسلحين ...
- بعد السويد.. الدنمارك تنسحب من التحقيق في تفجير -السيل الشما ...
- اليابان تستعيد الاتصال بمركبتها القمرية
- بكين تعلق على تصريح برلماني أوكراني حول استعداد نظام كييف لل ...
- انهيار في منجم بشرق تركيا (فيديو)
- السيسي يتدخل بعد إلقاء فتاة مصرية بنفسها من سيارة خوفا من -ا ...


المزيد.....

- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ
- أهم الأحداث في تاريخ البشرية عموماً والأحداث التي تخص فلسطين ... / غازي الصوراني
- العدد 73 من «كراسات ملف»: إجتماع الأمناء العامين .. العلمين، ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - اليوم الخامس من الهدنة الإنسانية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل طفلاً فلسطينياً قرب طوباس