أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: : 1600 جندي إسرائيلي أصبحوا في وضعية إعاقة بسبب الحرب على غزة















المزيد.....


يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: : 1600 جندي إسرائيلي أصبحوا في وضعية إعاقة بسبب الحرب على غزة


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7805 - 2023 / 11 / 24 - 07:11
المحور: القضية الفلسطينية
    


- أحد الشهود: لحظة إسكات سفير الصين لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان
"عار عليكم!" هذا ما قاله سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، في كلمة ألقاها أمام اجتماع لمجلس الأمن الدولي. جاء ذلك في معرض مخاطبة إردان لمقدمي الإحاطات في الأمم المتحدة مدعيا أن مسؤولي الأمم المتحدة ووكالاتها يشيرون إلى الضحايا الإسرائيليين على أنهم “مجرد هوامش”.
بعد ذلك، نساءل: "أين كان غضب هيئة الأمم المتحدة دفاعا عن المرأة حينما عاملت حماس النساء مثل الممتلكات واستخدمتهن كدروع بشرية؟ لماذا قررتم الآن فقط التحدث عن نساء وأطفال غزة؟”
لم تلق مزاعم إردان استحسان سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، الذي ترأس الاجتماع يوم الأربعاء.

تدخل تشانغ قائلا: "ممثل إسرائيل الموقر، أود أن أذكرك أنه يمكنك التعبير بشكل كامل عن آرائك المختلفة في بيانك، ولكن من فضلك أظهر الاحترام على الأقل للمحاضرين المدعوين إلى الاجتماع". وأضاف السفير الصيني: "هذه هي الممارسة الثابتة لمجلس الأمن والقاعدة التي يجب على الجميع الالتزام بها. أود أن أذكرك بالاهتمام (بهذه المسألة). من فضلك واصل كلامك”. رد عليه إردان دون احتجاج: «شكرا لك سيدي الرئيس».
لعبت الصين دورا رائدا في تحدي الخطاب السياسي الأمريكي المؤيد لإسرائيل في الأمم المتحدة، وكانت من أوائل الدول التي طالبت بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في غزة.
- أبو عبيدة في تصريحه الأخير: "طالبو العدالة، مناضلون من أجل الحرية"
بعد وقت قصير من تأكيد الموعد المحدد لبدء وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام، ظهر أبو عبيدة، المتحدث العسكري لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، ليعرض تفاصيل هجمات المقاومة الأخيرة التي استهدفت جنود الاحتلال الإسرائيلي.
في ما يلي البيان الكامل لأبي عبيدة:
بدأ أبوعبيدة تصريحة قائلا: "في اليوم الـ 48 من معركة طوفان الأقصى، يواصل مقاتلونا في كافة مواقعهم وخطوطهم وجبهاتهم ونقاط قتالهم بعون الله ودعمه، مقاومة العدوان الصهيوني الغاشم.
لقد وثقنا بعون الله تعالى استهداف 335 آلية عسكرية صهيونية منذ بداية التوغل البري، حيث أصيبت بشكل مباشر بأسلحتنا المضادة للدروع وأجهزة العمليات الفدائية وعبوات الشواذ. منها 33 آلية تم استهدافها خلال الـ 72 ساعة الماضية في مناطق التوام وجباليا وبيت حانون والشيخ رضوان والزيتون".
وأضاف أن “نتائج عمليات الاستهداف هذه تراوحت بين التدمير الكامل والجزئي لهذه الآليات التي تنوعت بين ناقلات جند ودبابات وجرافات وحفارات”. هذا إلى جانب عشرات العمليات التي استهدفت الجنود وقوات المشاة في تحصيناتهم ومواقعهم ومناطق تجمعهم بالقذائف والعبوات الناسفة".
إلى ذلك، أضاف: "واصلنا قصف التجمعات الصهيونية بقذائف الهاون، كما واصلنا إطلاق الصواريخ باتجاه أهداف مختلفة على مسافات مختلفة داخل الكيان الصهيوني. خلال الأيام الثلاثة الماضية، نفذ مقاتلونا عدة عمليات نوعية أسفرت عن مقتل قوات العدو خارج آلياتهم بشكل نهائي.
يوم الثلاثاء قامت مجموعة من مقاتلينا بنصب كمين في منطقة التوام شمال قطاع غزة.
أنزلت ناقلة جند معادية مجموعة من الجنود في منطقة الكمين، حيث هاجمهم مقاتلونا من مسافة قريبة بالقنابل اليدوية والأسلحة الرشاشة، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن خمسة جنود صهاينة.
وانتظروا وصول قوة الإنقاذ قبل أن يقوموا بتفجير عبوة ناسفة مضادة للأفراد في مرآب منزل حاول الجنود دخوله، مما أدى إلى محاصرة قوة الإنقاذ في كمين آخر قبل أن ينسحب المقاتلون بسلام إلى مواقعهم. وفي عملية أخرى، هاجم أحد مقاتلينا في موقعه القتالي، ظهر الثلاثاء، ثمانية جنود صهاينة نزلوا من ناقلة جند شرق مستشفى الرنتيسي في حي الشيخ رضوان. وأمطرهم بالرصاص من مسافة 10 أمتار، ما أدى إلى مقتلهم وجرحهم، دون أن يتمكنوا من الرد على النيران، فيما عاد المقاتل سالماً إلى موقعه القتالي برعاية الرحمن.
صباح يوم الثلاثاء، استهدفت مجموعة من مقاتلي القسام في بيت حانون مجموعة مكونة من ستة جنود مشاة للعدو بقنبلة مدوية مضادة للأفراد. وتم رصد قوة الاستخراج التي وصلت إلى المنطقة، وهرعت إلى الموقع تحت وابل من الدخان والقصف العشوائي.
رصد مقاتلونا، ظهر أمس الأربعاء، قوة صهيونية تحاول تفجير أحد الأنفاق في تلة قليبو شمال مخيم جباليا. ونفذ مقاتلونا ضربة استباقية لقوات العدو المشاة بتفجير مدخل النفق وتفجيره مع وجود القوات المعادية بداخله، مما أسفر عن وقوع إصابات مؤكدة بحول الله. وأعقب ذلك عملية قنص أدت إلى مقتل أحد الجنود على الفور.
تقدمت قوة صهيونية، فجر اليوم الخميس، لاحتلال بناية قرب دوار الكويت في شارع صلاح الدين بحي الزيتون. قامت مجموعة من مقاتلينا بمهاجمتهم من مسافة قريبة، مما أدى إلى تدمير برج دبابة ميركافا بينما كان جندي يصعد إلى البرج. بعد ذلك، هاجمت المجموعة جنود المشاة الذين كانوا يستعدون للتحصين في المبنى، وأمطرتهم بالقنابل اليدوية والرشاشات، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى قبل أن ينسحب المقاتلون إلى موقعهم القتالي برعاية الرحمن.
في اليوم الـ 48 لمعركتنا ضد العدوان، نحن في كتائب القسام نؤكد أن بطولات مقاتلنا في ساحات القتال هي مصدر فخر لكل حر في العالم. إننا نواجه قوة غازية همجية لا تعرف دين الحرب ولا أخلاقها، ولا تتقن إلا القتل والقصف العشوائي".
وأضاف أن استراتيجية المناورة البرية للعدو كانت مبنية على تدمير وقتل كل شيء بسرعة لإعلان النصر، فضلا عن ارتكاب مجازر بحق المدنيين بوحشية شهدها العالم. ولكن هذه الخطة أحبطناها وسنظل نحبطها بعون الله.
واستطرد قائلا: “مقاتلونا متحصنون في مواقعهم ونقاطهم القتالية، وبعضهم موجود في مواقعهم منذ أكثر من 30 يوما، ينتظرون اللحظة المناسبة لضرب هدفهم المحدد في الوقت المحدد. وهذا ما يفسر أن مقاتلينا، بفضل الله، ما زالوا قادرين على ضرب قوات العدو في خطوطهم الخلفية، الخارجة من تحت الأنقاض، وفي المناطق التي ظن العدو أنها قد حُسمت عسكرياً منذ أسابيع. لا يزال العدو يخفي خسائره الحقيقية التي نعرفها ونشهدها. نحن في قتال مباشر مع قوات العدو الغازية، ومقاتلونا يشهدون عن كثب مقتل جنود العدو ويراقبون نضالهم في انتشال الجثث والجرحى من ساحة المعركة. نعتبر أن خسائر العدو البشرية لم تبدأ بعد، إذا قرر مواصلة عملياته البرية وعدوانه النازي. منذ اليوم الأول، قلنا وما زلنا نقول، إن قيادة العدو المرتجفة، التي قررت ارتكاب هذه المحرقة بحق شعبنا، قررت أيضاً أن تلقي بجنودها في قلب هذه المحرقة. كل المؤشرات والملاحظات التي شاهدها مقاتلونا في الميدان تشير إلى أن الجنود الذين زج بهم العدو في هذه المعركة غير مستعدين لها ولا يدركون عواقبها. ما يعول عليه العدو لإطالة أمد المعركة هو الإبادة الجماعية والوحشية والعقاب الجماعي وارتكاب المجازر، وليس أي هدف عسكري حقيقي ملموس. ولذلك نؤكد أننا مستعدون بعون الله لمواصلة المواجهة والمقاومة للعدو مهما كانت مدة العدوان وحجمه. على العدو ومن يقف خلفه، المتوهمون الذين يحلمون بكسر مقاومتنا، أن يدخروا جهدهم ولا يخدعوا أنفسهم. نحن الباحثون عن العدالة ومناضلون من أجل الحرية. والأجدر بطاردي السراب أن يعترفوا بحقوق شعبنا وأن ينهوا احتلال هذا الكيان الهمجي الفاشي وعدوانه الإجرامي على أبنائنا وشعبنا وأهلنا ومقدساتنا.
ما قبله العدو في الهدنة المؤقتة وصفقة التبادل الجزئي هو ما اقترحناه قبل بدء المناورات البرية الصهيونية، وهو ما رفضه العدو حينها، مدعيا أنه سيحقق هذه النتيجة بالقوة العسكرية. لقد أكدنا وما زلنا نؤكد أن الطريقة الوحيدة لإعادة أسرى العدو هي من خلال التبادل".
وأضاف: "ما حققه العدو خلال هذه العملية البرية هو مزيد من الغطرسة والمجازر والدمار الأعمى، إضافة إلى قتل المزيد من أسراه وإطالة أمد معاناتهم، ناهيك عن خسارة عدد كبير جداً من جنوده من قتلى وجرحى على الأرض". ساحة المعركة. إننا نحيي مقاتلي شعبنا في الضفة الغربية المحتلة، الذين هم طليعة شعبنا في مواجهة جحافل الغزاة وقوات الاحتلال. كما نحيي قوى أمتنا (العربية والإسلامية) التي نهضت لمساندة شعبنا ومقاومتنا بالعمل الميداني المباشر ضد العدو في جبهات متعددة، وخاصة إخواننا في اليمن، يمن العروبة والإسلام، الذين تأثروا. صرخات شعبنا ودعوات مقاومتنا. لقد نهضوا بكبريائهم العربي الشهير، وكسروا قيود الجغرافيا، وما زالوا يدعمون غزة بقوة وإصرار كبيرين. وكذلك إخواننا في لبنان الذين تتصاعد أعمالهم وهم يحاصرون المحتل من جبهته الشمالية ويربكونه ويضربون معاقله. إخوتنا في العراق الحر، وكل جبهة تسعى وتعمل وستعمل على ضرب وكسر عدو الأمة. إننا إذ نحيي هذه الأذرع التي أبت أن تقتصر على مجرد التضامن اللفظي وتجاوزته: ندعو إلى تصعيد المواجهة مع الاحتلال من قبل أبطال شعبنا وأمتنا في كافة أنحاء الضفة الغربية المحتلة وفي جبهات القتال. المقاومة وتوجيه الضربات للعدو وملاحقته عبر كامل جغرافية فلسطين وحدودها التاريخية.
إننا ندعو أشقاءنا في الأردن بشكل خاص إلى تصعيد العمل الشعبي والجماهيري والمقاوم بكافة أشكاله. أنتم يا أهلنا في الأردن كابوس الاحتلال الذي يخشى حركتكم ويسعى بلا كلل لتحييدكم وعزلكم عن قضيتكم.
كما ندعو كافة الأحرار في العالم إلى إلحاق الألم والارتباك بالدولة المعادية المارقة أينما وجدت مصالح الاحتلال.
يا أهلنا المباركين هنا في غزة، تحية إعجاب لكم على هذا الصمود الأسطوري الكبير، الذي يعتبر نموذجاً لكل حر في العالم. إنه يعكس الإيمان العميق لشعبنا وقضيته، والصمود غير المسبوق على أرضه المقدسة، رغم الألم والمعاناة والوحشية الصهيونية النازية. نحن، كجزء من شعبنا، نشارك هذا الألم مع شعبنا. نحن معكم، ومنكم، ونقاتل من أجل شرفنا وأرضنا وكرامتنا، نقف ضد هذا العدو اللعين في كل كتاب، والذي يمقته كل أحرار الأرض.
إننا نقبض على أيدي قومنا بقوة ونقول لهم: إن مع العسر يسرا». «إن نصر الله قريب» وهو الجهاد أو النصر أو الشهادة".
- "4000 طفل قتيل فلسطيني لا يكفي": اعتقال مساعد أوباما السابق بتهمة مطاردة جرائم الكراهية
تم القبض على المسؤول السابق بوزارة الخارجية الأمريكية ستيوارت سيلدويتز، 64 عامًا، بتهم التحرش الجسيم، ومطاردة جرائم الكراهية، والمطاردة التي تسبب الخوف، والمطاردة في مكان العمل.
ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن شرطة نيويورك ألقت القبض يوم الأربعاء على مسؤول سابق بوزارة الخارجية الأمريكية بعد أن ظهر في مقطع فيديو وهو يصف بائعًا متجولًا مصريًا بأنه إرهابي ويقول إن مقتل 4000 طفل فلسطيني "لم يكن كافيًا".
قالت الشرطة في بيان إن ستيوارت سيلدويتز (64 عاما) اعتقل بتهم التحرش الجسيم ومطاردة جرائم الكراهية والمطاردة التي تسبب الخوف والمطاردة في مكان عمل.
وأضافت الشرطة في بيانها: "صرح ضحية يبلغ من العمر 24 عامًا للشرطة أن شخصًا اقترب منه في مكان عمله عدة مرات وأدلى بتصريحات معادية للإسلام عدة مرات في تواريخ مختلفة مما تسبب في شعور الضحية بالخوف والانزعاج".
انتشر مقطع فيديو في وقت سابق من هذا الشهر لخلافات متعددة حول الحرب الإسرائيلية على غزة بين سيلدوويتز، الموظف السابق في وزارة الخارجية، ورجل مجهول يعمل في عربة لبيع الأطعمة الحلال على رصيف في مانهاتن.
كما أظهرت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي سلدويتز وهو يقول: “إذا قتلنا 4000 طفل فلسطيني، هل تعلم ماذا؟ لم يكن كافيا. لم يكن ذلك كافيا."
في المنشورات، يظهر البائع وهو يقول لسيلدويتز "اذهب، اذهب، اذهب، اذهب" و"لن أسمع ذلك". ثم يجيب سيلدوويتز: "لكنك إرهابي. أنتم تدعمون الإرهاب”.
لكن سيلدويتز صرح لمصلحة الأخبار في التلفزيون المحلي قبل اعتقاله إن الفيديو المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي فشل في سرد ​​القصة بأكملها، وأنه انزعج فقط بعد أن قال الرجل المجهول إنه يدعم هجمات حماس على إسرائيل.
عمل سيلدوويتز في إدارة أوباما كمدير بالإنابة لمديرية جنوب آسيا بمجلس الأمن القومي، وفقًا لملفه الشخصي على موقع LinkedIn، والذي لم يعد نشطًا.
وبحسب ما تم تداوله من معلومات، كان يعمل أيضًا في وزارة الخارجية، حسبما يظهر دليل الهاتف المؤرشف للوكالة. وقال لصحيفة نيويورك تايمز إنه عمل في مكتب الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية التابع للوزارة.
ردا على سؤال حول الحادث، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر: “الولايات المتحدة تعارض بشكل لا لبس فيه اللغة العنصرية أو التمييزية بأي شكل من الأشكال”.
- مقتل فتى فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين في غارة عسكرية إسرائيلية على بلاطة استمرت 12 ساعة
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، مخيم بلاطة للاجئين في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، مما أدى إلى مقتل فتى فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت الجزء الشرقي من مدينة نابلس وبدأت بإطلاق النار على الفلسطينيين في مخيم بلاطة للاجئين.
قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عز الدين مصطفى حافي، 18 عاماً، برصاصة حية في الرأس، وأصيب ثلاثة شبان فلسطينيين آخرين بجروح نتيجة إطلاق النار عليهم في الظهر والقدم والفخد.
وذكر أحمد جبريل، مدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة نابلس، أن قوات الاحتلال منعت وصول سيارات الإسعاف إلى المصابين.
إلى ذلك، أفاد شهود عيان للأناضول، أن قوات الاحتلال قامت بمداهمة منازل في المخيم والبلدات المجاورة، واعتقلت تسعة فلسطينيين.
من بين المعتقلين أشقاء وابن عمهم، ورجل وابنه من المخيم، وثلاثة آخرين اعتقلوا من مخبز في المدينة.
يعتبر مخيم بلاطة للاجئين أكبر مخيم للاجئين في الضفة الغربية المحتلة حيث يعيش فيه 16 ألف فلسطيني.
ويقع المخيم شرق مدينة نابلس، ويتعرض لهجمات متكررة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بسبب تواجد بعض فصائل المقاومة الفلسطينية فيه.
وبينما يقصف الجيش الإسرائيلي قطاع غزة المحاصر بشكل مكثف، تشن غارات أيضًا في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة، مما يؤدي إلى اعتقال الفلسطينيين.
من المؤكد أن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 220 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 2800 آخرين، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.
- كتائب القسام: هذه هي بنود اتفاق وقف إطلاق النار
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الخميس، أن التهدئة في قطاع غزة ستبدأ غدا الجمعة عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، حسبما ذكرت قناة الجزيرة.
ونشرت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، في بيان تلقت "فلسطين كرونيكل" نسخة منه، بنود الاتفاق.
في ما يلي مقتطفات من تصريحات كتائب القسام:
تستمر التهدئة لمدة 4 أيام تبدأ من صباح الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية لكتائب القسام والمقاومة الفلسطينية والعدو الصهيوني طيلة فترة التهدئة.
ستتوقف الطائرات (الإسرائيلية) عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة.
وستتوقف الطائرات (الإسرائيلية) عن الطيران لمدة 6 ساعات يوميا، من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 4 عصرا، في مدينة غزة والشمال.
سيتم إطلاق سراح 3 أسرى فلسطينيين، بينهم نساء وأطفال، مقابل كل أسير صهيوني.
سيتم خلال 4 أيام إطلاق سراح 50 أسيراً صهيونياً من النساء والأطفال دون سن 19 عاماً. كما سيتم إدخال 200 شاحنة من الإمدادات الإغاثية والطبية يومياً إلى كافة مناطق قطاع غزة.
سيتم إدخال 4 شاحنات محملة بالوقود وغاز الطهي يوميا إلى كافة مناطق قطاع غزة.
أكدت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، فجر الأربعاء، تحقيق هدنة إنسانية لمدة 4 أيام بوساطة قطرية ومصرية.
جاء هذا الإعلان في نهاية اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حيث أيد جميع الوزراء اليمينيين المتطرفين المنتمين إلى الحزب الصهيوني الديني، باستثناء ثلاثة منهم، الصفقة.
- الجزيرة: وقف إطلاق النار في غزة سيبدأ على الساعة السابعة من صباح الجمعة
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الخميس، أن التهدئة في قطاع غزة ستبدأ غدا الجمعة عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، حسبما ذكرت قناة الجزيرة.
وقال الأنصاري، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إن إسرائيل والوسطاء أكملوا قائمة بأسماء الأسرى الإسرائيليين المحتجزين حاليا في غزة، مؤكدا أنه سيتم إطلاق سراح الدفعة الأولى من الأسرى المدنيين يوم الجمعة عند حوالي الساعة الرابعة عصرا.
سيتم تقسيم السجناء الإسرائيليين الخمسين إلى مجموعات وإطلاق سراحهم على مدار أربعة أيام.
وأضاف أن «الإفراج الأول (عن الأسرى) سيكون لـ13 فرداً». (…) سيتم تسليمهم للصليب الأحمر”. من المهم للغاية أن تظل خطوط الاتصال مفتوحة حتى يتم إبلاغ الجانبين على الفور بأي خرق محتمل، أيًا كان تعريفه، وهناك طريقة للتراجع عنه والتأكد من استمرارنا في (الاتفاق)".
أكدت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، فجر الأربعاء، تحقيق هدنة إنسانية لمدة 4 أيام بوساطة قطرية ومصرية. جاء هذا الإعلان في نهاية اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حيث أيد جميع الوزراء اليمينيين المتطرفين المنتمين إلى الحزب الصهيوني الديني، باستثناء ثلاثة منهم، الصفقة.
- تقرير: 1600 جندي إسرائيلي أصبحوا في وضعية إعاقة بسبب الحرب على غزة
نقل راديو الجيش الاسرائيلى عن جمعية المحاربين القدامى المعوقين الاسرائيلية قولها انه منذ 7 أكتوبر، أصبح 1600 جندى بالجيش معاقين جسديا. وتوقعت الجمعية أن تستقبل آلاف الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة بعد القتال في غزة.
تم نقل بعض المصابين إلى الولايات المتحدة حيث يقال إنهم يتلقون العلاج الطبي والنفسي.
وفي 18 نوفمبر كشف مدير مقبرة جبل هرتزل العسكرية، ديفيد أورين باروخ، في مقابلة أن جنديا إسرائيليا واحدا يدفن كل ساعة إلى ساعة ونصف في المقبرة العسكرية.
ويعتبر بيان باروخ تناقضا صارخا مع الإحاطات اليومية التي يقدمها المتحدث العسكري الإسرائيلي دانييل هاغاري ومسؤولون آخرون في الجيش الإسرائيلي.
بحسب الإحصاءات الإسرائيلية الرسمية، قُتل 69 جنديًا إسرائيليًا في الاجتياح الإسرائيلي لغزة حتى الآن، وأصيب مئات آخرون. لكن الأدلة الموثقة لدى المقاومة الفلسطينية في غزة تشير إلى أن العدد يجب أن يكون أعلى من ذلك بكثير، خاصة وأن مئات الدبابات الإسرائيلية وغيرها من المركبات المدرعة قد تم استهدافها وتدميرها، كليًا أو جزئيًا، من قبل مقاتلي المقاومة.
ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، قتلت إسرائيل حتى الآن أكثر من 14,532 فلسطينياً، من بينهم حوالي 6,000 طفل. وهناك 7000 فلسطيني في عداد المفقودين، من بينهم أكثر من 4700 امرأة وطفل.
وبينما أشاد بعض المسؤولين الأمريكيين باتفاق التهدئة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، هناك قلق بشأن "النتيجة غير المقصودة" للسماح للصحفيين بدخول قطاع غزة المحاصر.
ويدخل وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام حيز التنفيذ يوم الخميس. ويأتي ذلك بعد مناقشات بين إسرائيل وحماس وقطر والولايات المتحدة – بالإضافة إلى مجموعات خارجية مختلفة استغلت قنواتها الدبلوماسية الخاصة، حسبما أفادت صحيفة بوليتيكو يوم الأربعاء.
يتضمن الاتفاق إطلاق حماس سراح 50 أسيرا إسرائيليا مقابل 150 امرأة وطفلا فلسطينيا محتجزين في السجون الإسرائيلية.
وقال تقرير بوليتيكو إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واجه ضغوطا هائلة من عائلات الرهائن وأمة مضطربة للوصول إلى هذه النقطة في الصراع الحالي. وأضاف التقرير إن الاتفاق قد ينهار مع إصرار المسؤولين الأمريكيين على أنه لا يوجد شيء نهائي حتى يتم إعادة الرهائن إلى الوطن وتوقف إطلاق النار.
ومع ذلك، أضاف أن الإدارة الأمريكية لا تزال حذرة بشأن نهاية اللعبة لنتنياهو، حيث ورد أن مسؤولًا كبيرًا لم يذكر اسمه قال: "ليس هناك شعور بأن التوقف المؤقت سيتحول إلى وقف إطلاق نار أطول".
وكان هناك بعض القلق في الإدارة بشأن العواقب غير المقصودة للتوقف: "أنه سيسمح للصحفيين بوصول أوسع إلى غزة وفرصة لتسليط الضوء بشكل أكبر على الدمار هناك وتحويل الرأي العام نحو إسرائيل"، كما ذكر التقرير.
- اليونيسف: غزة "المكان الأكثر خطورة في العالم" على الأطفال
قالت مسؤولة في منظمة اليونيسيف إن "قطاع غزة هو أخطر مكان في العالم بالنسبة للطفل". وأكدت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة الدولية للطفولة (اليونيسف)، أن "أكثر من 5300 طفل فلسطيني قُتلوا خلال 46 يوما فقط... أو أكثر من 115 طفلًا يوميًا، كل يوم، لأسابيع وأسابيع".
قالت كاثرين راسل التي كانت تلقي كلمة أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن حماية الأطفال في غزة يوم الأربعاء: "بناء على هذه الأرقام، يشكل الأطفال 40% من الوفيات في غزة". وقالت مستنكرة: "هذا أمر غير مسبوق". "وبعبارة أخرى، قطاع غزة هو أخطر مكان في العالم بالنسبة للطفل"، توضح المسؤولة.
وأضافت راسل أن آثار العنف المرتكب على الأطفال كانت كارثية وعشوائية وغير متناسبة، مشددة على أن مليون طفل - أو جميع الأطفال داخل الإقليم - يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي؛ في مواجهة ما يمكن أن يصبح قريباً أزمة تغذية كارثية."
وأوضحت راسل: "نتوقع أنه خلال الأشهر القليلة المقبلة، يمكن أن يرتفع معدل هزال الأطفال، وهو أكثر أشكال سوء التغذية التي تهدد حياة الأطفال، بنسبة 30 بالمائة تقريبًا في غزة".
وأدانت "الهجمات المدمرة" على المستشفيات والمدارس في غزة، قائلة إنه "مع لجوء آلاف النازحين إلى المرافق الصحية، لا أستطيع التأكيد على هذه النقطة بما فيه الكفاية".
للإشارة، تضرر ما يقرب من 90 بالمائة من جميع المباني المدرسية، ويتم استخدام ما يقرب من 80 بالمائة من المرافق المدرسية المتبقية كملاجئ للنازحين داخليًا.
"لكن حتى هذه الأماكن، التي لجأ إليها الأطفال والأسر بحثاً عن الأمان بعد فرارهم من منازلهم، تعرضت للهجوم"، تتابع راسل،
وهي ترحب باتفاق وقف إطلاق النار المحدود، لكنه دعت إلى "وقف مؤقت إنساني وممرات ممتدة في غزة... وهو ما آمل أن يتم تنفيذه على وجه السرعة، حتى يتمكن الشركاء في المجال الإنساني من الوصول إلى المدنيين المحتاجين - وخاصة الأطفال"، تتابع راسل قبل أن تضيف أن اليونيسف تعارض بشدة إنشاء ما يسمى بـ "المناطق الآمنة" لأنه "لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة".
كما أعربت مسؤولة الأمم المتحدة عن قلقها إزاء التقارير التي تفيد بتزايد أعداد الأطفال النازحين الذين انفصلوا عن عائلاتهم على طول ممرات الإخلاء إلى الجنوب، أو الذين يصلون غير مصحوبين بذويهم إلى المستشفيات. وقالت: "هؤلاء الأطفال معرضون للخطر بشكل خاص".
وأضافت أن المزيد من التصعيد العسكري في جنوب غزة من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني هناك بشكل كبير، مما يتسبب في مزيد من النزوح، والضغط على السكان المدنيين في منطقة أصغر.
وقالت: "يجب تجنب الهجمات على الجنوب"، حاثة أعضاء مجلس الأمن على “بذل كل ما في وسعهم لإنهاء هذه الكارثة بالنسبة للأطفال”.
عن palestine chronicle بتصرف



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هي الفلسفة؟ وما الفائدة منها؟
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: مقتل أكثر من 200 فلسطيني ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: استشهاد 80 فلسطينيا وإصا ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: الصين تستضيف وزراء عرب و ...
- عمر الشرقاوي.. من مساندة الحراك التعليمي إلى الانقلاب عليه
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: القوات المسلحة اليمنية ت ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: قائد سلاح الجو الإسرائيل ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: حصيلة القتلى مستمرة في ا ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الرابع عشر والأخير)
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: قوات الاحتلال تقتحم مستش ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الحزء الثالث عشر)
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: عشرات القتلى والجرحى بغا ...
- الاشتراكي الموحد ينوه بالمقاومة الفلسطينية ويدعم نضالات الشغ ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: دفن 170 فلسطينيا في مقبر ...
- يوميات العدوان الصهيوني ضد فلسطين: ثونبرج تلفت الانتباه إلى ...
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: مئات الأمريكيين المؤيدين لل ...
- مايسة سلامة وحميد المهداوي.. فصل من ملهاة مغرضة
- يوميات حرب العدو الإسرائيلي على فلسطين: تدمير وتعييب اكثر من ...
- مايسة والمهداوي.. فصل من ملهاة مغرضة
- They will ignor you until they cant


المزيد.....




- -الشيوخ- الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ...
- مصرية الأصل وأصغر نائبة لرئيس البنك الدولي.. من هي نعمت شفيق ...
- الأسد لا يفقد الأمل في التقارب مع الغرب
- لماذا يقامر الأميركيون بكل ما لديهم في اللعبة الجيوسياسية في ...
- وسائل الإعلام: الصين تحقق تقدما كبيرا في تطوير محركات الليزر ...
- هل يساعد تقييد السعرات الحرارية على العيش عمرا مديدا؟
- Xiaomi تعلن عن تلفاز ذكي بمواصفات مميزة
- ألعاب أميركية صينية حول أوكرانيا
- الشيوخ الأميركي يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان ...
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: : 1600 جندي إسرائيلي أصبحوا في وضعية إعاقة بسبب الحرب على غزة