أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زكرياء مزواري - في نقد مفهوم -المجتمع التراحمي-: المسيري نموذجاً














المزيد.....

في نقد مفهوم -المجتمع التراحمي-: المسيري نموذجاً


زكرياء مزواري

الحوار المتمدن-العدد: 7701 - 2023 / 8 / 12 - 17:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يعود استعمال مفهوم "المجتمع التراحمي" للمفكر المصري عبد الوهاب المسيري (1938-2008)، واستخدمه -إلى جانب مفهوم "المجتمع التعاقدي"- كأداة إجرائية في تحليله لمجموعة من الظواهر الاجتماعية سواء حين كان في مصر أو حين كان طالباً في أمريكا. وطبّق هذا المفهوم بشكل واضح في سيرته الذاتية-الفكرية، حين سلّط الضوء على مدينة مسقط رأسه "دمنهور"، وحلّل طبيعة العلاقات الاجتماعية السائدة فيها.
أخذ المسيري هذا التمييز بين المجتمع التراحمي(Gemeinschaf) والمجتمع التعاقدي(Gesellschaft) من علماء الاجتماع الألمان كما صرّح في سيرته، ومعلوم أن هذا التفريق يعود تحديداً إلى عالم الاجتماع الألماني "فرديناند تونيس" (1936-1855)، وهو أحد المساهمين البارزين في إرساء النظرية الاجتماعية، واشتهر بمؤلفه "الجماعة المحلية والمجتمع العام" سنة 1887. وكان "تونيس" كغيره من السوسيولوجيين في أوروبا، مسكوناً بهاجس الإمساك بالخيط الناظم المفسّر للتحوّلات السوسيولوجية الكبرى التي مرّ منها المجتمع الأوروبي، جراء الانتقال الحضاري الكبير من نمط إنتاج قائم على الفلاحة والزراعة وما يوزايه من أشكال في التنظيم الاجتماعي وبنى ثقافية وذهنية معينة، إلى نمط إنتاج آخر يعتمد الصناعة والتجارة، وما يرافقه من تنظيمات سوسيولوجية جديدة. وبهذا حاول السوسيولوجي "تونيس" أن يفهم هذا التحول، وطبيعة اشتغال المجتمع التقليدي (Gemeinschaf) والمجتمع الحديث (Gesellschaf).
في تخميني أن ما يعاب على المسيري، أنه أسقط على مفهوم "الجماعة" أو المجتمع المحلي" أو "المجتمع التقليدي" -أي (Gemeinschaf)- تجربته الشخصية، وانتقى من مدلولات المفهوم ما يخدم نظرته الناقدة للمجتمع التعاقدي العلماني الشامل؛ فالمسيري عاش في بلدة صغيرة اسمها "دمنهور"، وهي عبارة عن تجمع بشري صغير، تسود فيه قيم التضامن والتآزر، وتنتفي فيه الفردانية لأن الروابط الاجتماعية قوية وصلبة. زيادة على أن المسيري كان من أسرة بورجوازية ريفية، ومن نسب عربي عريق، وما يعنيه ذلك من اجتماع الرأسمالين المادي والرمزي. ويحكي المسيري عن معاملات أبيه للخدم، وقيم الكرم والسّخاء والانفاق على المحتاجين، وطبيعة تعامل هؤلاء مع أسرة المسيري ومع مفكرنا عبد الوهاب. لا شكّ أن ذلك ترك أثره البالغ في نفسيته، وازداد الإحساس بتراحم جماعته الدمنهورية حين غادرها إلى القاهرة لإتمام دراسته الجامعية، وبعدها إلى أمريكا، حيث رأى تآكل قيم الجماعة التقليدية، وانتصار قيم الفردانية والتعاقد.
لكن، ما لم يخبرنا به عبد الوهاب المسيري، وهو ينتقد المجتمع الغربي السائل، مستنداً في ذلك على إرث مدرسة فرانكفورت النقدية، وبعدها على عالم الاجتماع البولوني "باومان"، أن "للمجتمع التراحمي" مساوئ كثيرة، بل إن عيوبه أولى بالانتقاد من غض الطرف عنها، والارتماء في أحضان النقود الموجهة للمجتمع التعاقدي، وهي نقود في الغرب موجهة لتصحيح المسار، وتبيان حجم كوارث الاستهلاك، وليست نقضاً أو حنيناً رومنسياً للجماعة والمجتمع التقليدي. إن المسيري وهو يكيل الثناء "للمجتمع التراحمي" –أي التقليدي- لا يخبرنا عن ذوبان الفرد في الجماعة، واستبداد هذه الأخيرة بالحياة الخاصة للفرد، وتدخلها في كل جزئياته وتفاصيله، كما لا يحدثنا عن تغوّل الأسرة والعائلة والعشيرة والقبيلة على الفرد، حتى تصير "أناه" مجرد صدى ""للنحن". هذه البنية الاجتماعية تخدم كذلك طبيعة السلطة السياسية، فالدولة في مثل هذه المجتمعات لا تنظر للفرد، ولا تراعي حقوقه الطبيعية، ولا تقدر انسانيته، بل تنظر إليه نظرة القطيع، وجزءاً من الجماعة أو القبيلة أو العصبية أو الطائفة، وليس كفرد حر وفاعل ومستقل، وبذلك يكون هذا الفكر التقليدي خادماً لاستبداد الدولة، وانفرادها بالسلطة. هذا على المستوى العام، أما على المستوى الميكرو سوسيولوجي، فنجد سيادة العلاقات الاجتماعية عوض سيادة القانون والمؤسسات، فإذا أراد الفرد مثلاً قضاء حاجة إدارية بسيطة في مؤسسة من مؤسسات الدولة، سينهك بالتماطلات والإجراءات البيروقراطية المملة، عكس إذا لجأ إلى وساطة العلاقات الاجتماعية سواء المبنية على الدم أو المصاهرة أو على المصلحة، وبالتالي يضيع جوهر المؤسسة التي من المفروض أن تحمي الفرد وتضمن حقه، وتسود في المقابل الجماعة الهاضمة لإنسانيته. كما أنه في المجتمعات التقليدية تشخصن المؤسسة والسلطة، فالفرد المسؤول في إحدى مرافقها، سرعان ما يوجهها لخدمة مصالحه، وأي شخص آخر سعى إلى انتقاد عملها، وكيفية اشتغالها، فكأنه ينتقده هو بالدرجة الأولى، زيادة على سيادة قيم الولاء والمحسوبية والزبونية والإيتاوات والرشاوى...إلخ.
أما عن المجتمع التعاقدي الذي انتقده المسيري، وبيّن عيوبه فقط، كانحلال القيم وتآكلها، وتحوّل الإنسان إلى شيء، حتى صار بموجبها مجرد مادة استعمالية، وهي نقود صحيحة ومتعارف عليها في أدبيات مدرسة فرانكفورت النقدية، ونقاد ما بعد الحداثة، نسي المسيري أن يذكرنا بمزاياه أيضاً؛ فالتعاقد يحيلنا على النّفس الليبرالي الذي عرفتها أوروبا بعد حرب ضروس ضد الإقطاع ورجال الدين والملكيات المطلقة، تعاقد بين المواطنين حول حقوقهم وواجباتهم من جهة، وتعاقد بينهم وبين الدولة المؤطرة بالقوانين. فالفرد وإن فقد روح التكافل والتضامن، فقد غنم العيش في ظل المؤسسة التي تحمي حقوقه دون الحاجة إلى الوساطة.



#زكرياء_مزواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجتمع الكر... نحو نموذج تفسيري جديد
- البحث العلمي تحت مجهر الأنثروبولوجيا
- زمن المؤخرات السائلة
- الإسلام في تركيا: انطباعات أنثروبولوجية
- رحلة زاكي باشا أفندي البطولية إلى الديار الاسطنبولية
- المُثَقّفُ المنشود في رواية -عبد الرحمن والبحر- لخالد حاجي
- في ضيافة بيت العنكبوت: من بيت من وهن إلى بيت من زجاج
- الكَهْفُ الافتراضي: هل فكرنا يوماً في السوشيال ميديا أَمْ عَ ...
- الجنس البارد
- نوستالجيا -سيد لميلود-
- في الحاجة إلى تعليم ذكوري
- المدرسة والمتعلم وتزييف الوعي
- المدرسة سجن كبير
- مجتمع الهمزة... نحو نموذج تفسيري جديد
- الدين والطقسنة القاتلة
- مجتمع الحزقة.. نحو نموذج تفسيري جديد
- مفهوم القودة...نحو نموذج تفسيري جديد
- عيد المولد النبوي الشريف في حينا
- مجتمع -العطية-... نحو نموذج تفسيري جديد
- فصل المقال في تقرير ما بين العلم والعوام من انفصال


المزيد.....




- الحرس الثوري الإيراني: ردنا سيكون أوسع نطاقا في حال كررت إسر ...
- زاخاروفا تشبه نظام كييف بتنظيم -القاعدة- بعد تصريحات وزير خا ...
- إعلامية مصرية شهيرة تعلن حصولها على حكم قضائي ضد الإعلامي ني ...
- السفير الروسي في سيئول: روسيا وكوريا الجنوبية يمكنهما تحسين ...
- بلينكن يحذر نتنياهو من خسارة فرصة التطبيع مع السعودية
- مصر.. الهيئة الوطنية للإعلام تكشف تفاصيل سقوط أحد موظفيها من ...
- حرب غزة تنسف شعارات الغرب
- زاخاروفا: استنتاجات خبراء العقوبات ضد بيونغ يانغ مبنية على م ...
- صدى احتجاجات الطلاب يتردد في فلسطين
- القوات الإسرائيلية تفجر مباني جامعة الأزهر في منطقة المغراقة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زكرياء مزواري - في نقد مفهوم -المجتمع التراحمي-: المسيري نموذجاً