أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - الذكاء الاصطناعي والفلسفة: هل الذكاء الاصطناعي أحد تمثيلات الذكاء من بين أمور أخرى؟















المزيد.....

الذكاء الاصطناعي والفلسفة: هل الذكاء الاصطناعي أحد تمثيلات الذكاء من بين أمور أخرى؟


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7658 - 2023 / 6 / 30 - 01:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عنوان المقال : الذكاء الاصطناعي والفلسفة: هل الذكاء الاصطناعي أحد تمثيلات الذكاء من بين أمور أخرى؟
صاحب المقال : أديل تشينوتو
ترجمة الأستاذ : حبطيش وعلي

في الوقت الذي يغزو فيه الذكاء الاصطناعي جميع مناطق العالم المعاصر ، هل تساءلت يومًا ما هو هذا الذكاء "المصطنع"؟

حقق معرض "الخلايا العصبية والذكاء المحاكي" في مركز بومبيدو السبق في تعبئة الفن والعلوم لتحديد ظاهرة الذكاء من أجل توفير مفاتيح لفهم الذكاء الاصطناعي.

سر الذكاء
منذ العصور القديمة ، نظر أعظم المفكرين في مسألة الذكاء. ساد الاعتقاد بأن النشاط العقلي يقع في مركز جسم الإنسان ، في القلب. دافع أرسطو عن وجهة النظر هذه ضد أبقراط ، الذين كانت أفكارهم ومشاعرهم وعواطفهم محكومة بالفعل من قبل الدماغ.

L étude du phénomène de l intelligence a longtemps été négligée sur le plan scientifique, faute d outils conceptuels et expérimentaux, tandis qu il faisait l objet d intenses débats dans les domaines de la philosophie, de la métaphysique et de الدين. لم يكن حتى القرن العشرين عندما ادعى تخصص في دراسة الحقائق النفسية والعمليات العقلية أنه علمي: علم النفس.

في بداية القرن الحادي والعشرين ، تعمل التطورات التكنولوجية على تحسين دراسة الذكاء ، ولا سيما علم الأعصاب. إذا لم يكن هناك تفسير كامل بعد ، فقد بدأت علوم الأعصاب في فك شفرة الأساس البيولوجي للظاهرة. يحدد تحليل الجهاز العصبي ، من وجهة نظر هيكله وعمله ، أصغر التفاصيل التنظيمية للذكاء.

لكن البحث في علم الأعصاب لا يزال أمامه أسئلة كبيرة ويبقى اللغز: كيف يتم إنشاء الذكاء؟ مثل الإوزة التي تبيض ذهباً ، تخفي كومة المادة الرمادية كنزها بمجرد وضعها في السكين. المعنوي: لا يمكن تشريح الذكاء.

بديل الفن: نهج المعرض
الذكاء لا يظهر نفسه تحت المجهر ، فهو مجرد فكرة مجردة. لكن الفن قادر على إحضار المجرد إلى الملموس ، وتحويل الشعور إلى إحساس. لذلك يبدو أن التمثيل الفني هو طريق مقنع لتحدي فهم الذكاء.

لكن العملية ليست بهذه البساطة: إنه مقر الأفكار المجردة التي يجب تمثيلها. على عكس المشاعر مثل الفرح أو الغضب ، لا يرتبط الذكاء بأي لون أو رمز.

كما يظهر مفهوم الذكاء العاطفي والخلافات حول حاصل الذكاء ، فإن الذكاء متعدد وقابل للطرق. إذن كيف يمكن تمثيل الذكاء عندما يتجاوز كل الأطر ، حتى تلك الخاصة بالفن؟ كيف تكيف الأسلوب الفني مع الذكاء؟

يعالج معرض "الخلايا العصبية والذكاء المحاكي" هذا اللغز ببراعة من خلال الابتكار الفني. يلعب الفن الرقمي دورًا مركزيًا فيه من خلال تقديم "مادة" مرنة كما تريد ، رقمية ، حتى التحدي المتمثل في تمثيل الذكاء. أكثر من تمثيله ، يُظهر الذكاء الاصطناعي أن التكنولوجيا الرقمية قادرة على محاكاته.

أعمال فنية مبتكرة "للشعور" بالذكاء
على حدود العلم والفنون ، يقدم المعرض تجربة فنية لفهم الذكاء. تعمل الأعمال المبتكرة مثل Self Reflected لعالم الأعصاب والفنان الأمريكي Greg Dunn ، على تعريف الزائرين باتساع نطاق تعقيد الدماغ. في هذا النقش الجزئي العاكس لدماغ وهمي ، تومض الشبكات العصبية مثل الأفكار التي تأتي وتذهب.
أمام العمل ، ندرك الضوء في رؤوسنا. عظمة غامضة تغزونا. هذه القوة تبدو لنا ، لكنها تتجاوزنا ؛ هل هذا هو الذكاء ، جمال الكمال الفطري؟ أم الغضب من عدم استحقاق عبقريتنا؟
تسلط أعمال أخرى الضوء على جوانب أكثر حداثة للذكاء ، مثل Madam Repeat ، أو صورة نصف إنسان ونصف آلة للفنان الأمريكي الكيني Wangechi Mutu ، أو مقاطع فيديو لبشر معززين. في هذه الحالات ، ترتبط تجربة الذكاء بالإحساس المخيف بمستقبل ما بعد الإنسانية الذي يبدو أن ذكائنا يدفعنا إليه بلا هوادة.

تأخذك هذه الأعمال إلى الشجاعة في وقت ينتشر فيه الذكاء الاصطناعي (AI) إلى جميع مناطق العالم المعاصر. لقد جعل البحث العلمي الذكاء الاصطناعي قادرًا على تجاوز البشر بعدة طرق. لذا فإن الخيال الجماعي ، الذي تغذيه الخيال العلمي ، قلق بشأن احتمال أن الآلة يمكن أن تستعبد الإنسان يومًا ما.

الذكاء الاصطناعي: هل هو إسقاط رياضي لذكائنا؟
ظهر الذكاء الاصطناعي في الخمسينيات من القرن الماضي ، وباتجاه التقدم التكنولوجي والرياضي ، تطور الذكاء الاصطناعي حتى نقطة التحول في عام 1997 ، عندما فاز "ديب بلو" ، 1.80 متر و 14 طنًا من الإلكترونيات ، في الشطرنج ضد بطل العالم غاري كاسباروف.

تسارعت الأمور بشكل كبير منذ منتصف عام 2010 بفضل التعلم العميق والتعلم العميق للخوارزميات ؛ يكتسب الذكاء الاصطناعي القدرة على "التعلم" من البيانات ، بما في ذلك صناعة الفن. في عام 2016 ، ابتكر الذكاء الاصطناعي تحفة جديدة للرسام الهولندي رامبرانت ، The Next Rembrandt.
تكشف المخاوف التي أثارتها هذه التطورات الأخيرة عن الطبيعة المتناقضة للذكاء: شكوكه الخاصة تهاجمه في كل مرة يظهر فيها عبقريته. سواء كانت النار ، "الصديق الخطير" لبروميثيوس ، أو حتى الكهرباء هي التي تعطي شرارة الحياة للطابع القوطي لفرانكشتاين ، فإن كل تقدم تقني كبير يتلقى نصيبه من الشكوك الوجودية.

تكشف هذه الأساطير عن خالقها: عبقري أطلقته أخلاقه ثم تجاوزته. وبالمثل ، ينعكس غموض الذكاء في الذكاء الاصطناعي: وحش المنطق معروض في أحد أكبر المتاحف في العالم.

دليل أساسي لطبيعة الذكاء
تذكرنا "الخلايا العصبية ، ذكاء محاكى" بأن الذكاء الاصطناعي هو موضوع متعدد التخصصات. تطورها منذ الخمسينيات هو نتيجة عمل تأثر بشكل متبادل بالعلوم والفنون ، والتي يعتبر الخيال العلمي حجر الزاوية فيها.

يأخذنا المعرض فنياً في استكشاف عش النمل العملاق للدماغ البشري حيث يولد كل ذكاء من التعاون الجماعي لمليارات الخلايا العصبية ، تمامًا كما يولد كل ذكاء جماعي من تعاون العديد من الأفراد.

إنه الدليل الرائع والمرعب على أن الإنسانية هي كل شيء ولكننا على المستوى الفردي لا شيء. نخرج من المعرض بإشارة أساسية لطبيعة الذكاء: إنه جماعي.

يشرح علم الأعصاب الذكاء بأدق التفاصيل دون إعطاء الأساسيات. في حين أن الفن يصر على جمال عدم وجود تفسير ، وربما يكون هذا هو الهدف.



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تطور العلاقة بين عناصر العملية التعليمية و التعلمية
- عملية النقل الديداكتيكي في الدرس الفلسفي
- عمليات التفكير الفلسفي
- تطور مفهوم التعليمية
- فلسفة الرياضيات
- هل الفكر موجود في اللغة؟
- الفرق بين العلم و الفلسفة
- مشكلة الاحساس و الادراك
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى :
- مسألة حالة الأنثى في ديغا
- من الخوف إلى حلوله
- نحو تأبين للفوضى
- مقدمة عامة إلى الفلسفة الحديثة
- كيف تصوغ موضوع فلسفي؟
- القراءة المنهجية الفلسفية: مثال لمفهوم ما بين الجور
- المؤلفين والمصنفات الشفوية العلاجية
- المساهمة في تعليم شفوي عاكس
- نعي: الفيلسوف الإيراني داريوش شايغان
- التشكيك في درس الفلسفة كنموذج أولي للتعليم
- قداس للحلم


المزيد.....




- أفوا هيرش لـCNN: -مستاءة- مما قاله نتنياهو عن احتجاجات الجام ...
- بوريل: أوكرانيا ستهزم دون دعمنا
- رمز التنوع - صادق خان رئيسا لبلدية لندن للمرة الثالثة!
- على دراجة هوائية.. الرحالة المغربي إدريس يصل المنيا المصرية ...
- ما مدى قدرة إسرائيل على خوض حرب شاملة مع حزب الله؟
- القوات الروسية تقترب من السيطرة على مدينة جديدة في دونيتسك ( ...
- هزيمة المحافظين تتعمق بفوز صادق خان برئاسة بلدية لندن
- -كارثة تنهي الحرب دون نصر-.. سموتريتش يحذر نتنياهو من إبرام ...
- وزير الأمن القومي الإسرائيلي يهدد نتنياهو بدفع -الثمن- إذا أ ...
- بعد وصوله مصر.. أول تعليق من -زلزال الصعيد- صاحب واقعة -فيدي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - الذكاء الاصطناعي والفلسفة: هل الذكاء الاصطناعي أحد تمثيلات الذكاء من بين أمور أخرى؟