أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - فلسفة الرياضيات














المزيد.....

فلسفة الرياضيات


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7409 - 2022 / 10 / 22 - 17:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مقدمة
طبيعة الأشياء الرياضية هل
الرياضيات علم؟
سؤال أصول
مسألة الأصول
متى تبدأ الرياضيات؟ من الصعب الإجابة بدقة. كل هذا يتوقف على معنى مصطلح "رياضي".

الرياضيات بمعناها الواسع هي مجموعة من المفاهيم والمنهجيات. لذلك تبدأ الرياضيات بالعد. هذه المعرفة قبل الكتابة. الشقوق الموجودة على العظام تسبق التقاويم القمرية ، مثل عظم إيشانجو. كان استخدام الأرقام فعالاً منذ أقدم الحضارات (بلاد ما بين النهرين ، الألفية الرابعة).

ومع ذلك ، إذا قصرنا الرياضيات على المعرفة العلمية القائمة على التفكير القابل للتحقق ، فإن تاريخ الرياضيات الأول يعود إلى الحضارة اليونانية.

مدرسة ثالثة تؤرخ بدايات الرياضيات مع الإحياء الثقافي في أوروبا خلال عصر النهضة.

تدور هذه الخلافات حول الأصول الرياضية حول تعريف هذا العلم أكثر منها حول صحة الأدلة التاريخية.

فلسفات الرياضيات
كانت الشمولية الواضحة للرياضيات وفعاليتها ، على الأقل منذ العصور القديمة اليونانية ، مصدر الأسئلة الفلسفية والميتافيزيقية. يرتبط تاريخ الأفكار ارتباطًا وثيقًا بالتفكير في طبيعة الرياضيات. يمكن تمييز ثلاثة أسئلة رئيسية:

ما هو نمط وجود الأشياء الرياضية؟ هل هم حقيقيون ، وإذا كان الأمر كذلك ، فما هي الحقيقة؟ هل هو فقط إنتاج فكري منطقي بحت؟
لماذا تبدو الرياضيات عالمية؟
لماذا تسمح لنا الرياضيات ، وهي من صنع العقل ، بفهم جانب من جوانب الكون؟
يثير تطور التخصصات الأخرى (العلوم المعرفية ، وفلسفة العقل ، ...) أسئلة أخرى مثل:

هل تفرض بنية الفكر الإنساني قيودًا ، بل وحتى حدودًا ، على شكل الرياضيات وتطورها؟ (هل الرياضيات التي نعرفها ستكون مختلفة جزئيًا أو أساسيًا إذا صممها عقل له بنية أو قدرات مختلفة؟)
بعبارات أكثر: هل الإنسان وحده قادر على الرياضيات؟ ما هي المساهمات الممكنة ، حدود الآلة ؟
الأفلاطونية
" لا أحد يدخل هنا إلا إذا كان مساحًا " ، هل نقشت على بوابة الأكاديمية ، مدرسة أفلاطون . بالنسبة لهذا الفيلسوف ، الرياضيات هي وسيط للوصول إلى عالم الأفكار.

الأرسطية
فيما يتعلق بالرياضيات ، لا يزال أرسطو مليئًا بالأفلاطونية. الكون وراء القمر والنجوم والكواكب يمكن فهمه من خلال الرياضيات ، لأنها مرتبة وفقًا لقوانين أبدية وكاملة . من ناحية أخرى ، بالنسبة لأرسطو ، فإن العالم دون القمري خاضع للتغيير والحركة ، ولا يمكن للفيزياء بأي حال من الأحوال أن تدعي اكتساب صرامة وعالمية الرياضيات.

المنطق
يعتبر المنطق أن جميع الرياضيات مدرجة في مجموعة الروابط المنطقية الأولية ، القابلة للتفسير نظريًا ، والتي تشكل البرهان .

الحدس
" يبدو أن إمكانية العلم الرياضي بحد ذاتها تناقض غير قابل للحل . إذا كان هذا العلم استنتاجيًا فقط في المظهر ، فمن أين يحصل على هذه الدقة المثالية التي لا يحلم أحد بالتشكيك فيها؟ على العكس من ذلك ، إذا كانت جميع الافتراضات التي تنص عليها يمكن استخلاصها من بعضها البعض بواسطة قواعد المنطق الصوري ، فكيف لا يتم اختزال الرياضيات إلى حشو هائل؟ لا يمكن للقياس المنطقي أن يعلمنا شيئًا جديدًا بشكل أساسي ، وإذا كان كل شيء سينبثق من مبدأ الهوية ، فيجب أيضًا أن يكون كل شيء قادرًا على العودة إليه. »، هنري بوانكاريه ، العلم والفرضية

أفلاطونية ألبرت لاوتمان
بالنسبة لألبرت لاوتمان ، فإن عالم الأفكار الرياضية هو المثل الأعلى لعالم الأفكار الأفلاطونية. بتعبير أدق ، فهو يعتبر أن العلاقات بين الأشياء الرياضية الموضحة في البراهين هي علاقات ميتاترياضية أكثر عمومية. يوضح لاوتمان في أعماله أنه في سياق إثبات النظرية ، تتحقق الأفكار التي طورها الفلاسفة في سياق مختلف تمامًا.

البنائية
البنائيون يعترفون فقط بالرياضيات المبنية . من الناحية الفنية ، فهم يقبلون فقط الاستدلالات المحدودة في البراهين. على سبيل المثال ، يحظر الاستدلال بالاستقراء وكذلك بديهية الاختيار. كما تحظر البراهين باللعب السخيف ، لأنها تعطي فقط وجود كائن رياضي باستحالة عدم وجوده ، وليس من خلال التفسير الملموس لوجوده.

الحساب
خبراء الحساب هم أولئك الذين ، مثل ستيفن ولفرام ، يعرّفون الطبيعة بالحساب. بالنسبة لهم ، فإن سقوط التفاحة هو تجسيد لحساب الميكانيكا .



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الفكر موجود في اللغة؟
- الفرق بين العلم و الفلسفة
- مشكلة الاحساس و الادراك
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى :
- مسألة حالة الأنثى في ديغا
- من الخوف إلى حلوله
- نحو تأبين للفوضى
- مقدمة عامة إلى الفلسفة الحديثة
- كيف تصوغ موضوع فلسفي؟
- القراءة المنهجية الفلسفية: مثال لمفهوم ما بين الجور
- المؤلفين والمصنفات الشفوية العلاجية
- المساهمة في تعليم شفوي عاكس
- نعي: الفيلسوف الإيراني داريوش شايغان
- التشكيك في درس الفلسفة كنموذج أولي للتعليم
- قداس للحلم
- ما هي اللغة الأنسب للمناقشة الفلسفية؟
- أهمية تدريس الفلسفة
- حالة مقال فلسفي مكتوب ومصحح
- التحصيل أو فن تبرير كل شيء
- هيجل وعلم الجمال


المزيد.....




- بسبب متلازمة -نادرة-.. تبرئة رجل من تهمة -القيادة تحت تأثير ...
- تعويض لاعبات جمباز أمريكيات ضحايا اعتداء جنسي بقيمة 139 مليو ...
- 11 مرة خلال سنة واحدة.. فرنسا تعتذر عن كثرة استخدامها لـ-الف ...
- لازاريني يتوجه إلى روسيا للاجتماع مع ممثلي مجموعة -بريكس-
- -كجنون البقر-.. مخاوف من انتشار -زومبي الغزلان- إلى البشر
- هل تسبب اللقاحات أمراض المناعة الذاتية؟
- عقار رخيص وشائع الاستخدام قد يحمل سر مكافحة الشيخوخة
- أردوغان: نتنياهو هو هتلر العصر الحديث
- أنطونوف: واشنطن لم تعد تخفي هدفها الحقيقي من وراء فرض القيود ...
- عبد اللهيان: العقوبات ضدنا خطوة متسرعة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - فلسفة الرياضيات