أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - تمائم الموت وعصارة القلب















المزيد.....

تمائم الموت وعصارة القلب


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 7529 - 2023 / 2 / 21 - 13:47
المحور: الادب والفن
    


في يوم من الأيام كنت جالسًا مع أستاذنا الشاعر الكبير عبدالمنعم كامل، وقال لي في أثناء الحديث: إنَّ هناك شاعرًا لو قُدِّر لي الحُكم لجعلته شاعرَ العربية الأول ، فقلت له من هذا ؟!، فقال : أحمد بخيت ، ثم اصطحبني إلى جهاز الكمبيوتر، وقال لي: هذا ديوانٌ له، وأخذ يقرا عليَّ قصائدَ منه، لعلِّي أذكر قصيدة "ملك وشحاذون ".
ثم طلبت منه أخْذَ نسخة من الملف حتى أستكشف عالم هذا الشاعر .
بداية لم أكن أعرف الأستاذ أحمد بخيت، وهذا ليس تقليل منه؛ وإنما تعرفت عليه مؤخَّرًا .
وقد كنت في يوم من الأيام في قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة طنطا، واطَّلعت على خُطة بحث بعنوان " التناص في شعر أحمد بخيت" لا أذكر اسم الباحث؛ ولكن من تقسيمها فالظاهر إنها لا تنهض لقراءة نصوص أحمد بخيت بصورة دقيقة أو مغايرة بحيث تكشف على مكنونات نصوص بخيت وتجارِبِه التي تنبض بالجمال والإبداع .
كذلك فإنَّ دراساتٍ كثيرةً قامت حول أحمد بخيت، منها رسالة ماجستير في جامعة فلسطينية، وغيرها من الدراسات، فهو يستحق ذلك .
وللعلم فإنَّ أحمد بخيت ترك وظيفته في الجامعة بدار العلوم كمعيد ليتفرغ للعملية الإبداعية، وحصل على لقلب أمير الشعراء، وعديد من الجوائز والتكريمات .

هذا التأسيس المختصر يؤسس لنا مهادًا معرفيًا حول أحمد بخيت عند قراءة نصوصه بصورة مناسبة، فالقارىء لأحمد بخيت يدرك مدى المرارة التي تعتصر من نصوص؛ فهذا الديوان أو رواية الشعر كما سماها وهي لون من الشعر والنثر في آن واحد كما نقول قصيدة النثر، تؤكد بصورة واضحة استدعاء الشاعر لمسيرة حياته، وكأنه يدوِّن مسيرته في الحياة،وخلاصة تجرِبته .
وهذه القصيدة التي نحن بصددها "نقوش" تنهض على عتبات نصية متعددة ، وتبلور صورًا سيميائية متنوعة، بداية من اختيار العنوان، فوفقًا للمنهج الكورنولوجي – التسلسل الزمني- فإن أحمد بخيت يستخدم لفظة خالدة في عمق التاريخ ، وهي التي تُستخدم في تخليد الأحداث والأشخاص عبر التاريخ القديم – نقوش-

كما يقسِّم بخيت قصيدته إلى مقاطع محددة الوقفات والمساحة الكتابية بصورة يحسن عليها التنغيم وَفق لغة موسيقيَّة تساعد على الإلقاء بصورة بصرية وحركة تتوائم وإيقاع الكلمات .
كما يستخدم بخيت تقنية المقابلة بين الحياة والموت بين مسيرة العمر ونهايته، في فقرات محددة ، حيث
يقول بخيت :

نقشٌ على حجرٍ
يُخلِّدُ سِيْرَتَكْ
ولربَّما يُنسي خُطاك
وحَيرَتَكْ

فهذه اللوحة الأولى من لوحات بخيت، وكانها استدعاء لمسيرة الحياة في صورة مكتنزة ، ومحمَّلة بالدلالات التي ترسم صورة النهاية للإنسان في بعض كلمات: على حجر، في الحياة الآخرة ، وكأن بخيت يستدعي الصورة النهاية للحياة واقفًا بذلك على عتبة نصية محددة في تقرير المصرير النهائي بأسلوب خبري واضح .


اللوحة الثانية :
يقول بخيت فيها :

نقشٌ على حجرٍ سيحملُ وحدَهُ
أَلقابَ حزنِكَ
حين تنسى كُنْيَتَكْ

إنَّ "إحساس الإنسان بالموت يترافق مع قلق على المصير، والعلاقة بين الأمْرَين علاقة طرديّة، كلّما ازداد إحساس الإنسان بالموت، تصاعد قلقه، "والقلق ليس هو الخوف؛ لأنّ الخوف هو دائما من شيء معيّن، أمّا القلق فيتعلّق بالأشياء كلّها في مجموعها؛ إنّ ما نقلق عليه هو العدم الماثل في الأشياء والأحياء، إذ نشعر في القلق بأنّنا نحن وكلّ الأشياء والأحياء قد انزلقنا في هاوية غامضة غير محدّدة" ، إنّها هاوية الموت والفناء. "


اللوحة الثالثة :
يقول بخيت :

حجرٌ هنا
حجرٌ هناكَ
ورحلةُ الـ صَّيفِ الشِّتاء
فمَنْ سيقرأُ رحلتَكْ؟


اللوحة الرابعة :

يومٌ أَمامَ الضَّوءِ يبلغُ ليلةً
كلُّ اللَّيالي
لا تُشابهُ ليلتَكْ

اللوحة الخامسة :

تستدعي وتلخص صورة الميلاد التي هي بداية خروج الإنسان للحياة ، ومشاهد الولادة ، وتصوير بخيت لها في مشهد درامي نابض بالصوت والحركة معتمدًا على تكثيف المشهد واللقطة ، يقول :

في صوتِ نائحةٍ
يلخِّصُ سيرةً
تاريخُ قابلةٍ
تخلِّصُ سُرَّتَكْ

هذه المفردات التي استخدمها بخيت نابعة من بيئته، والمجتمع القائم فيه كالقابلة، والسرة، والنائحة، فهي مفردات من المجتمع المصري ، كذلك الاعتماد على تَكرار حروف بعينها وجرسها الموسيقي وعقد مناسبة بين ذلك، وبين المشهد الذي يحاول إيصاله للمتلقي، كما أن الأسلوب الخبري المستخدم في تقرير وإيراد الحقائق، والأفعال المضارعة التي تدل على تجدد الحدث كل يوم .

اللوحة السادسة :
إن تمثلات الصورة في هذا المشهد تمكن من عقد مقارنة بين مشهدَين: مشهد البداية والنهاية؛ فالصور الإدراكية والتمثلات تتشكل عبر حياة الإنسان منذ لحظات بداية إعمال العقل عنده، ثم تتراكم وتتكاثف، وتؤسِّس صورًا جديدة مركَّبة، وتغني الصور الموجودة أو تعدِّلها، وبهذا تتشكل شبكة من الصور هي التي تعرف بعد ذلك بـ فكر فلان أو تفكيره.
وما من شك أنها ليست موضوعية محضة؛ ذلك أن عقل الإنسان له خاصية التوليد، وهو ليس محايدًا، وكذلك ليس هذا الفكر ذاتيًّا محضًا؛ لأن الحقيقة لها وجود خارجي، هو الذي يشكِّل القاسم المشترك بين العقول، وإلا استحالت الحياة ولم يتمكن الناس من بناء أيِّ حقيقة مهما كان حجمها ونوعها:
ويدانِ لِلأَبِ
ترفعانِكَ عاليًا
ويدانِ لابنِكَ
تُضجعانِكَ ضجعتَكْ

هنا المطابقة تبدو واضحة ، ودورها في الربط بين الجُمل؛ فهو هنا يعقد مقابلة بين موقفَين ، موقف بداية الحياة: " ويدان للأب ترفعانك عاليا" موقف البدء والسرور ، والبهجة، وموقف النهاية: " ويدان لابنك تضجعانك مضجعك" ، صورة النهاية، فهو يخلص صورة ذهنية، ونفسية متعاكسة .
إن هذا الأداء الجماليَّ للغة التي اعتمد عليها في بخيت في الإرسال التقني لصورة البداية والنهاية من خلال المقابلة بين حالتين في إيجاز متميز، فهذا المقطع يعبِّر به الشاعر عن نفسه، وعن ذاته، ويقرر مصيره.

اللوحة الأخيرة :
لا يمكنني تحميل النص أكثر مما يحتمل؛ لكنني أحاول تقديم مقاربة حول ذلك، فهذا المشهد، حاول بخيت فيه استدعاء الموروث الشعبي، أو ما يمكن أن نطلق عليه فن التعديد، في صورة غير مباشرة موضِّحًا بذلك أن الموت قد يكون سبيلا للتحرر.
يقول بخيت:

لم تفتحِ الدُّنيا،
لتغلقَ بابَها
فقد انتصرتَ
لكي تذوقَ هزيمتَكْ

إنَّ " الموت يشمل الجميع، طال العمر أم قصر، وهو كامن في كل الأحداث الطبيعيّة منها والثقافيّة، فهي ترصد حالات التطور والنمو ثم المحو والزوال، إلا أننا نجد أن الموت حدث ثقافي بامتياز؛ لكونه اتّخذ أشكالاً ثقافيّة متنوعة سواء أكانت أدباً أم كانت دِينًا أم ثقافةً على شكل طقوس ومبان أو اثاث تبقى أركولوجيا من مدونات ثقافيّة تحاول أن تقدم توصيفًا تفسيريًّا إلى أحد أشكال الطبيعة؛ إذ لكل كائن حي نهاية ما، إلا أنَّه لدى الإنسان عكس مستوى من الحضارة في التشريع والتدين و الأدب"
وهكذا فإنَّ الرثاء نوع من التمائم التي كان يقدمها العرب في الشعر الجاهلي للميت بإعتبارها تعزية للنفس وتسلية عن الفراق والبعد وانتهاء اللقاء في الدنيا، كما أشار إلى ذلك أستاذنا شوقي ضيف(رحمه الله)؛ وأحمد بخيت في هذه القصيدة يقدم تعزية لنفسه أو لغيره من خلال مسيرة حياته، فالإبداع لا يقتصر على صاحبه.



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحديات الإيقاع بين الماضي والحاضر
- العتبتات النصية -سلطة اللغة الشعرية-
- أدباء تحت الطبع
- مسارات حركة التجديد في الشعر الحديث
- إيقاع القافية ودلالته الشعرية
- بيني وبين أستاذنا محمد زكريا عناني2
- الرَّيف والخُضرةُ وأحلامُ الطفولة
- أزمة النقد ونقد الأزمة ( ابن الأثير) (1)
- بيني وبين أستاذنا -محمد زكريا عناني-
- هل مات المسرح أم تجاوزه الزمن ؟!!!
- مذكرات السيد حافظ والتقنيات الفنية .
- مذكرات السيد حافظ ورسالية الكاتب
- مذكرات السيد حافظ بإعتبارها وثيقة تاريخية تصنع المستقبل .
- السيرة الذاتية حفريات المصطلح وحدوده المعرفية.
- التوازن التركيبي وعلاقته ببناء الدلالة الشعرية
- بنية الصورة بين المورث النقدي والبناء اللغوي في ضوء السيمياء ...
- الكناية و الانحراف الدلالي
- أثر حركية التشبيه( ) (analogy)في إثراء الدلالة
- سلطة الثقافة والفكر في عصور الإبداع
- سيميائية الاستعارة


المزيد.....




- -شفرة الموحدين- سر صمود بنايات تاريخية في وجه زلزال الحوز
- من هو الشاعر والأمير السعودي بدر بن عبد المحسن؟
- الحلقة 23 من مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة الثالثة والعشرو ...
- أسرار الحرف العربي.. عبيدة البنكي خطاط مصحف قطر
- هل ترغب بتبادل أطراف الحديث مع فنان مبدع.. وراحِل.. كيف ذلك؟ ...
- “أخيرًا نزله لأطفالك” .. تردد قناة تنة ورنة الجديد 2024 لمشا ...
- باسم خندقجي أسير فلسطيني كسر القضبان بالأدب وفاز بجائزة البو ...
- “القط بيجري ورا الفأر”.. استقبل Now تردد قناة توم وجيري الجد ...
- الان Hd متابعة مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة عبر ...
- تابع حلقات Sponge BoB تردد قناة سبونج الجديد 2024 لمتابعة أق ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - تمائم الموت وعصارة القلب