أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - إيقاع القافية ودلالته الشعرية














المزيد.....

إيقاع القافية ودلالته الشعرية


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 7522 - 2023 / 2 / 14 - 18:55
المحور: الادب والفن
    


القوافي الشعرية متنوّعة ومتعددة، منها قوافٍ يألفها الشعراء جميعًا لسهولتها، وعذوبة جرسِها، وتوفّر المواد اللغوية والصيغ الاشتقاقية لها، وتُسمّى القوافي الذّلل، وقوافٍ أخرى لا يقدر عليها إلا المتمكّن البارع، والحاذق المقتدر؛ وذلك لقلّة موادّها اللغوية، ولغرابة كثير من ألفاظها، ولخشونة جرسها، وتُسمّى القوافي الحوش أو النُّفر، إلا أن تمكّن الشاعر من أداته، وهي اللغة، يجعله - في بعض الأحيان - قادرًا على أن يجعل القافية الصعبة المستبعدة متمكّنةً في مكانها، مرتبطةً بكل بيتٍ ارتباطًا وثيقًا، منسجمة مع المعاني، وتمكُّنُ القافية، وارتباطُ لفظها، وانسجام معناها هو المعوّل عليه في حُسن كل قافية
و تمثل القافية ركيزة أساسية في الإيقاع الشعري، كما تعد" تاج الإيقاع الشعري، وهي لا تقف من لإيقاع موقف الحلية بل هي جزء لا ينفصم منه؛ إذ تمثل قضاياها جزءاً من بنية الوزن كامل تفسر من خلاله وتفسره، فهما وجهان لعملة واحدة ( ).
وقد عرفها الخليل بأنها "آخر ساكنين في البيت مع ما بينهما من الحروف المتحركة المتحرك الذي قبل الساكن الأول منهما ( ).
كما يعرفها إبراهيم أنيس بقوله: "عدة أصوات تتكون في أواخر الأشطر الأبيات من القصيدة، وتكرارها هذا يكون جزءاً هاماً من الموسيقى الشعرية، فهي بمثابة الفواصل الموسيقية التي يتوقع السامع ترددها"( ).
إلا أننا نرى الآراء الأخرى في فهمها للقافية، "على أنهـا عـائـق أمـام جيشـان عواطـف الشاعر، وانطلاقاته النفسية، نظروا إليها على أنها مجموعة من الحروف بنيت على شاكلة معينة، تبع قول الخليل، أو غيره، مما يفسر لنا منطق علم العروض الذي يتسم بتتابع الحركات والسكنات، دون توظيـف هـذا الوزن العروضي في إبـداع النص ورسالته، ويبدو أن تعريفه – الخليل- لها بأنها الساكنان الأخيران مع حركة ما قبل الساكن لأول، هو الذي أنتج هذه المصطلحات والتعريفات التي أفرزت حـول "علـم الـقـافـيـة دون النظر إلى كونها صوتا ذو دلالة على مستويات النص المختلفة ( ).
ويتحدّد معنى القافية من التناغم الموسيقى لحرف الرويّ واتفاقه مع أحاسيس الشاعر وهي إشراك بيتي أو أكثر في الحرف الأخير و مبحث علم القافية ضروري وحركته فائدتها ضبط الإيقاع حيت نعرف النسق الذي رسم للشعر والانفعال الذي يتلاءم بين القافية و موضوع القصيدة( ).
وقد نظر نقاد الشعر العربي قديماً وحديثاً إلى فاعلية القافية نظرة متبصّر واعٍ، "فالصفة الاختتامية التي تتميز بها لا يمكن لها أن تقف عند حدود دور الضابط الموسيقي المجرد، إذ لابد لها أن تشترك وبشكل فاعل في التشكل الدلالي كي تسمو القصيدة فنياً في تماسكها النصيّ. وإن وقع القافية في نفسية المتلقي يرتبط مباشرة بحظها من المباغتة أو عدم التوقع، وهذا يعني أنها ذات طابع دلالي أكثر مما هي ذات طابع نطقي أو صوتي"( ).



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بيني وبين أستاذنا محمد زكريا عناني2
- الرَّيف والخُضرةُ وأحلامُ الطفولة
- أزمة النقد ونقد الأزمة ( ابن الأثير) (1)
- بيني وبين أستاذنا -محمد زكريا عناني-
- هل مات المسرح أم تجاوزه الزمن ؟!!!
- مذكرات السيد حافظ والتقنيات الفنية .
- مذكرات السيد حافظ ورسالية الكاتب
- مذكرات السيد حافظ بإعتبارها وثيقة تاريخية تصنع المستقبل .
- السيرة الذاتية حفريات المصطلح وحدوده المعرفية.
- التوازن التركيبي وعلاقته ببناء الدلالة الشعرية
- بنية الصورة بين المورث النقدي والبناء اللغوي في ضوء السيمياء ...
- الكناية و الانحراف الدلالي
- أثر حركية التشبيه( ) (analogy)في إثراء الدلالة
- سلطة الثقافة والفكر في عصور الإبداع
- سيميائية الاستعارة
- الصورة و القراءات المنفتحة
- موسيقى الشعر والقراءات المتعددة
- أزمة النقد ونقد الأزمة
- -عبدالواحد حسن الشيخ- قراءة في المنجز والرؤية
- أقنعة السيمياء


المزيد.....




- وكالة الأنباء الجزائرية تطلق قسما إخباريا باللغة الروسية
- جسده لم يتحلل.. أسرة عبد الحليم حافظ تكشف أسرارا جديدة عن حي ...
- ليبيا.. رئيس النواب والممثلة الأممية يتفقان على ضرورة تشكيل ...
- هند المدب تشارك في مهرجان مراكش بفيلم وثائقي بعنوان-سودان يا ...
- الحسناء الإيطالية مونيكا بيلوتشي تخطف الأضواء في مهرجان مراك ...
- -ا?لف يوم ويوم-وثائقي بمهرجان مراكش يحكي سيرة -الحاج إدموند ...
- فيلم -الخنجر- ثمرة تعاون بين RT وعمان
- مروان حامد يتحدث عمّا -يثير الاهتمام- في فيلم -الست- ويشيد ب ...
- مسرحية -الفيل يا ملك الزمان-.. إسقاطات رمزية على مأساة غزة
- رحيل المخرج العراقي قيس الزبيدي أحد أبرز رموز السينما الوثائ ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - إيقاع القافية ودلالته الشعرية