أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 2 - وأوحينا .. إليه !!















المزيد.....

2 - وأوحينا .. إليه !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7263 - 2022 / 5 / 29 - 09:52
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الثانية : يوسف 11- 22

(11) قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ
1- المعني : بعد أن تآمر إخوة يوسف عليه ، قالوا لأبيهم يعقوب لماذا لا تثق بنا وتعتمد علينا في أمر يوسف ونحن مخلصون ونريد له الخير؟ وهذا دليل علي أن ابيهم يعقوب كان يرفض أن يرسله معهم
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لاخوة يوسف والنقل لله

(12) أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
1- المعني : أرسله معنا غداً إلى الصحراء نذهب ونجيء وننشط ونلهو وسوف نحافظ عليه ونرده لك
عمر يوسف يوم ألقي في الجب 17 (وقيل) 12 (وقيل) 10 (وقيل) 9 (وقيل) 7 سنوات
عمر يعقوب في ذلك الوقت 80 سنة ، مات وعمره 120 سنة
عمر يوسف عندما حدث اللقاء بينه وبين أبيه يعقوب 40 سنة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : أَرْسِلْهُ .. القول لاخوة يوسف والنقل لله

(13) قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ
1- المعني : قال يعقوب .. سوف يحزنني أن تغيّبوا يوسف وتفرقوا بيني وبينه وأخاف إن ذهبتم به إلى الصحراء أن يأكله الذئب وأنتم مشغولون عنه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : لماذا أبلغ يعقوب أولاده بخوفه علي يوسف من الذئب تحديدا ؟
3- التنويه : قَالَ .. القول ليعقوب والنقل لله

(14) قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ
1- المعني : قال إخوة يوسف .. لو لم نمنع الذئب من أكله ونحن جماعة فنحن إذا عاجزون ضعاف
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لاخوة يوسف والنقل لله

(15) فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
1- المعني : وألقي إخوة يوسف به في قاع بئر يمر عليها الناس ، فتعلق بحواف البئر ثم نزعوا عنه قميصه فطلب منهم أن يتركوا القميص ليستتر به ، فقالوا له ادع الشمس والقمر والأحد عشر كوكباً يؤنسنك ، فبلغ نصف البئر وكان به ماء ، فسقط فيه ثم آوى إلى صخرة فوقف عليها وكان أخيه يهوذا يأتيه بالطعام ، وأعطي الله يوسف النبوة والبشارة بالنجاة والملك وهو في الجب ، حتى يخبر إخوته لاحقا بفعلهم القبيح وهم لا يشعرون أن الله أوحي إليه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَأَوْحَيْنَا .. ما حكمة وجود الواو .. على من يعود العطف في الجملة ؟
3- التنويه : وَأَوْحَيْنَا .. الله يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم

(16) وَجَاءُو أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ
1- المعنى:عاد إخوة يوسف إلى أبيهم ليلاً يبكون ليوهموا أباهم أنهم صادقون فلما سمع بكاءهم فزع وقال ماذا حدث؟
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال وَجَاءُو .. أين الألف بعد واو الجماعة ؟
3- التنويه : وَجَاءُو .. الفعل لاخوة يوسف والنقل لله

(17) قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ
1- المعني : قالوا لابيهم لقد ذهبنا نعدو على الأقدام لننظر أينا أسرع وتركنا يوسف عند متاعنا ليحفظه ، فأكله الذئب وأنت لا تصدقنا رغم أننا صادقين
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لاخوة يوسف والنقل لله

(18) وَجَاءُو عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ
1- المعني : إخوة يوسف عادوا إلى أبيهم ومعهم قميص يوسف ملطخاً بالدم ، فقالوا له هذا دم يوسف بعد أن أكله الذئب ، فلما رأى يعقوب القميص قال لم أعهد ذئباً أرحم من هذا .. أكله ولم يمزق قميصه ، ووضع القميص على وجهه وقال .. بل تأمرتم عليه وقتلتموه ولم يأكله الذئب ، سوف أصبر ولن أشكو إلى الناس
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَجَاءُو .. أين الألف بعد الواو
3- التنويه : وَجَاءُو .. الفعل لاخوة يوسف ، القول ليعقوب .. والنقل لله

(19) وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ
1- المعني : وجاء تجار يسيرون من مدين باتجاه مصر فأخطأوا الطريق ومروا بالقرب من البئر ، فبعثوا مالك بن زعر ليجلب لهم الماء فأسقط دلوه في البئر ليأخذ منه بعض الماء ، فتعلق يوسف بالحبل فخرج مع الدلو

لما رآه مالك بن زعر قال يا للبشرى هذا غلام ، وعاد به الي جماعته وأسرَّوا خبر وجوده معهم ، خوفا من شراكة الاخرين فيه ، فقالوا انه بضاعة أعطاها لنا أصحاب البئر لنبيعها لهم
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : الفعل لاخوة يوسف والقول لمالك بن زعر .. و النقل لله

(20) وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ
1- المعني : وباع التجار ومنهم مالك بن زعر .. يوسف بدراهم قليلة
ودار حوار بين مالك بن زعر ويوسف
مالك : من أنت ؟
يوسف : أنا يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم
مالك : ادع ربك أن يهب لي ولداً
يوسف : أدع الله أن يجعل لك أولادا ذكوراً ، فولد له اثنا عشر بطناً في كل بطن غلامان
وزهد الذين اشتروا يوسف في شرائه خوفا أن يلحقهم أذى باستعباده لأنهم وجدوا به علامة الأحرار
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : هل كانت هناك دراهم أيام النبي يوسف ؟
3- التنويه : الله ينقل رواية أبطالها بشر( أولاد يعقوب) يصنعون أحداثا في زمان ومكان بعينه

(21) وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
1- المعني : وباعه التجار لعزيز مصر واسمه قطفير وهو وزير حربية فرعون مصر (الريان بن الوليد) والذي قال لامرأته زليخا ، أكرمي مثوي يوسف عسى أن نبيعه فنربح أو نتخذه ولداً حيث لا ولد لنا
و هكذا مكَّنا ليوسف في الأرض بأن جعلنا قلب عزيز مصر عطوفا عليه حتى وصل الي ملك مصر التي كان يحكمها الملك ، والله غالب على أمر يوسف يرزقه الملك والنبوة (وقيل) الله غالب على أمر نفسه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ .. علي من تعود الهاء في ( أمره ) الله أم يوسف ؟
3- التنويه :
A- وَقَالَ .. القول للمشتري والنقل لله
B- مَكَّنَّا / وَلِنُعَلِّمَهُ.. الله يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم

(22) وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
1- المعني : ولما بلغ يوسف مرحلة الشباب والنضج العقلي .. أعطيناه الحكم والنبوة والعلم بالشريعة ، وهكذا نجزي أصحاب الأفعال الحسنة (وقيل) المقصود بالمحسنين .. النبي محمد وليس يوسف
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : آَتَيْنَاهُ / نَجْزِي .. الحديث لله عن نفسه بضمير المتكلم

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=XLyWBIawxjs



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 1- إِن الشيطان للإنسان ..عدو مبين !!
- 11 - ولولا كلمة سبقت .. من ربك !!
- 10- موسي .. و فرعون !!
- 9 - وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا .. الصَّيْحَةُ !!
- 8 - هؤلاء بناتي .. هن أطهر لكم !!
- 7 - يا ابراهيم .. أعرض عن هذا !!
- 6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!
- 5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
- 4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
- 3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
- 2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
- 1- وكان عرشه .. علي الماء !!
- 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
- 7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
- 6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
- 5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!
- 4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!
- 3 - ويهدي .. من يشاء !!


المزيد.....




- مقتل فلسطينية برصاص الجيش الإسرائيلي بعد مزاعم محاولتها طعن ...
- الدفاع المدني في غزة: العثور على أكثر من 300 جثة في مقبرة جم ...
- الأردن: إرادة ملكية بإجراء الانتخابات النيابية هذا العام
- التقرير السنوي لـ-لعفو الدولية-: نشهد شبه انهيار للقانون الد ...
- حملة -شريط جاورجيوس- تشمل 35 دولة هذا العام
- الصين ترسل دفعة من الرواد إلى محطتها المدارية
- ما الذي يفعله السفر جوا برئتيك؟
- بالفيديو .. اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر للغاية
- هيئات بحرية: حادث بحري جنوب غربي عدن
- وزارة الصحة في غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 2 - وأوحينا .. إليه !!