أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 10- موسي .. و فرعون !!















المزيد.....

10- موسي .. و فرعون !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7241 - 2022 / 5 / 7 - 09:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة العاشرة : هود 96 - 109

(96) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ
1- المعنى : ولقد أرسلنا موسى بالحجج والبراهين والمعجزات الدالة على صدقه ونبوته
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : أَرْسَلْنَا / بِآَيَاتِنَا .. الحديث لله بضمير المتكلم

(97) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ
1- المعنى : أرسلنا موسى إلى فرعون وقومه لكنهم اتبعوا فرعون وتركوا ما جاءهم به موسى رغم أن طريق فرعون ليس صحيحا
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : ما الحكمة من تكرار كلمة ( فرعون ) ثلاث مرات بالآية ؟
3- التنويه : مُبِينٍ ، بِرَشِيدٍ .. لاحظ السجع بنهاية الآيتين

(98) يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ
1- المعنى : كما تقدم فرعون قومه فأغرقهم في الدنيا ، سوف يتقدمهم يوم القيامة إلى النار ، أي كما كان قدوتهم في الكفر في الدنيا فسوف يكون إمامهم في دخول النار ، فبئس الداخل والمدخول فيه
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ ، الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ .. لاحظ السجع بنهاية الآيتين

(99) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ
1- المعنى : وطرد فرعون وقومه من رحمة الله في الدنيا ، ولعنوا يوم القيامة ، بئس الطرد في الدنيا واللعن في الآخرة
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ ، الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ .. لاحظ السجع بنهاية الآيتين

(100) ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ
1- المعنى : ما ذكرناه من أخبار الأمم السالفة نخبرك به يا محمد لتبلغه إلى قومك لعلهم يعتبرون فيرجعوا عن كفرهم أو ينزل بهم العذاب ، ومن القرى التي أهلكنا أهلها ما زال قائما على الحيطان بدون سقف ومنها ما قد محي أثره
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : نَقُصُّهُ .. الحديث لله بضمير المتكلم

(101) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آَلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ
1- المعنى : وما ظلمناهم بالعذاب والهلاك ولكنهم ظلموا أنفسهم بالكفر والعصيان ، فلم تنفعهم أصنامهم ولم تدفع عنهم العذاب وما زادوهم إلا دمارا
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : وما ظلمناهم .. الحديث لله بضمير المتكلم

(102) وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ
1- المعنى : وهكذا أخذ ربك أهل القرى الظالمة بألم وشدة
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : ما حكمة تكرار أخذ ثلاث مرات بالآية ؟
3- التنويه : حَصِيدٌ ، تَتْبِيبٍ ، شَدِيدٌ .. لاحظ السجع بنهاية الآيات الثلاث

(103) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآَخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ
1- المعنى : إن في عذاب الأمم الحالية وهلاكهم لعبرة يتعظ بها من يخشى الله ويخاف عذابه يوم القيامة الذي تجمع فيه الخلائق من الأولين والآخرين للحساب في يوم يشهده أهل السماء وأهل الأرض
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : مَشْهُودٌ ، مَعْدُودٍ .. لاحظ السجع بنهاية الآيتين

(104) وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ
1- المعنى : وما نؤخر يوم القيامة إلا إلى وقت معلوم محدود لا يعلمه أحد إلا الله
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : مَشْهُودٌ ، مَعْدُودٍ .. لاحظ السجع بنهاية الآيتين

(105) يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ
1- المعنى : يوم القيامة يسكت الخلق جميعا ولا يتكلم أحد إلا بإذن الله (وقيل) لا تشفع نفس لنفس الا باذنه ، فهناك أهل السعادة و نهايتهم الجنة وأهل الشقاوة ونهايتهم النار
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : بِإِذْنِهِ .. من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟

(106) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ
1- المعنى : أن الذين عصوا الله في الدنيا لهم العذاب والهوان في الآخرة
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه :لاحظ السجع في نهاية الآيات الثلاث 105 / 106 / 107

(107) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ
1- المعنى : أن الذين شقوا فهم في النار لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك أن يخرجهم منها فيدخلهم الجنة بشفاعة من النبي محمد
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ .. ما حكمة تكرار ربك مرتين ؟

(108) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ
1- المعنى : وأما الذين أطاعوا الله فسوف يدخلون الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء الله أن يدخله النار أولاً ثم يخرجه منها فيدخله الجنة في عطاء إلهي غير مقطوع أي دائم ومستمر
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ .. من المتحدث في الآية ؟
3- التنويه : لاحظ السجع في الآيات 108 / 109

(109) فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلَاءِ مَا يَعْبُدُونَ إِلَّا كَمَا يَعْبُدُ آَبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ
1- المعنى : فلا تشك يا محمد في أن الأصنام التي يعبدها الكفار لا تضر ولا تنفع ، وليس لديهم دليل إلا أنهم رأوا آباءهم يعبدونها فعبدوها ، ومع ذلك سوف نرزقهم من غير نقص ( وقيل ) نوفيهم نصيبهم من العذاب
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : وَإِنَّا .. القول لله بضمير المتكلم

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=gHEeuEWwvKI&t=9s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 9 - وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا .. الصَّيْحَةُ !!
- 8 - هؤلاء بناتي .. هن أطهر لكم !!
- 7 - يا ابراهيم .. أعرض عن هذا !!
- 6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!
- 5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
- 4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
- 3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
- 2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
- 1- وكان عرشه .. علي الماء !!
- 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
- 7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
- 6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
- 5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!
- 4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!
- 3 - ويهدي .. من يشاء !!
- 2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
- 1- ثم استوى ..على العرش !!
- 12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!


المزيد.....




- دونيتسك.. نزع الألغام من المناطق المحررة
- البرلمان العراقي يقر قانونا يقضي بتجريم أفراد مجتمع الميم-عي ...
- معتقلون غزيون في إسرائيل: مكبّلون من أطرافهم الأربعة ومعصوبو ...
- شاهد: فلسطينيون يشيعون المدرّس علام جرادات الذي قُتل برصاص إ ...
- اتهامات بالتعاون مع -الجزيرة- .. إسرائيل توقف بث وكالة أسوشي ...
- واشنطن: التطبيع بين إسرائيل والسعودية يتطلب تهدئة في غزة
- رئيس الأرجنتين يرفض التراجع عن تصريحاته المشينة بحق زوجة رئي ...
- لابيد: مصادرة أجهزة وكالة -أسوشيتد برس- من قبل الحكومة الإسر ...
- -حزب الله- يستهدف 4 مواقع مهمة تابعة للجيش الإسرائيلي
- لتحسين الوضع الديموغرافي.. برلماني أوكراني يقترح فرض ضريبة ع ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 10- موسي .. و فرعون !!