أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عقيل الواجدي - الرابطة موقف وانجاز / الجزء الثالث















المزيد.....

الرابطة موقف وانجاز / الجزء الثالث


عقيل الواجدي

الحوار المتمدن-العدد: 7239 - 2022 / 5 / 5 - 18:42
المحور: الادب والفن
    


الرابطة موقف واِنجاز


قراءة في الحراك الأدبي لمدينة الناصرية
المتمثل برابطة الشعر والقصة 1995 – 2001





ثم ما لبثت أن قدمت عدة مطبوعات مشتركة ( مجاميع شعرية ) لأعضائها حظيت بالاهتمام الكبير والدراسات النقدية من قبل الأساتذة النقاد والتي نشرت في اغلب الصحف الثقافية المحلية. وقد عبر الشاعر والناقد صالح مهدي محمد عن رؤيته لعمل الرابطة في مقــــــال ( ثمار الرابطة والسعي الثقافي ) نجتزئ منه: ( ترسخت جذور هذا المطبوع ( الرابطة ) في ادب الشعر وادب القصة واخذت دورها الفعّال في ودٍّ ادبي لقتل الفراغ الادبي الذي تعاني منه المدينة، فلألأت اقلام الادباء بنتائج قيمة حتى سعت لأبداع آخر ونجاح جديد أشرعت بمسابقة ادبية لتفخيم الحالة المشروعة بإيمان اوسع وانضج كي تجتاز من مرحلة النشر الى المنافسة وفتح الباب على مصراعيه لأبناء المحافظة والقطر، ومن خارجه. فقد تقدمت بخطوة مثابرة رغم كل الصعوبات وقساوة الظرف وضيق ذات اليد. وسر انطلاقتها يكمن بثقة الاقلام الثقافية في المدينة، مدينة الشعر والادب، الناصرية الخصبة، ولو لم تكن خميلة مزهرة لم يتيسر لها ان تصدر وتستورد اذ يعد ذلك جانب مهم في البداية والمواصلة ).
( الصديق العزيز عقيل الواجدي، مرحباً بكَ وبذكرياتٍ بعيدة عن نشراتٍ ثقافية، كنت تصدرها مع مجموعةٍ من أعضاء الرابطة، ومطالبتكم من قبل (الرفاق ) بتمجيد صدام في نشراتكم وصمتكم المشرف عن ذلك! تحية محبة لك ولبقية بأعضاء الرابطة )( 1)، هي الكلمات الوسام الذي اتشحت صدورنا بها، ان نجد من يشهد للتاريخ انه رغم كل الضغوط والمطالبات في ان تجند طاقاتنا الأدبية خدمة للسلطة ورمزها المعتوه لكننا كأعضاء رابطة من شعراء وقصّاصين رفضنا الامر فاصبح معلنا في الوسط الادبي، حتى خِيف علينا، حتى اني قلت للبعض من اساتذتي الادباء ومنهم الأستاذ عبدالهادي والي في مَحْضَرٍ جَمعنا، الذين من خوفهم علينا وحرصهم في ان نكون في مأمن من تبعات انشطتنا التي اخذت بُعدا اخر في ان نتخذ أسلوب التقية بعد ان كانت أولى خطوات المساءلة من قبل مكتب الروابط هي تجميد عمل الرابطة ومطبوعها مالم تأخذ بكل التوجيهات التي تطرح عليها، فقلت: ( عزاؤنا هذا الصدق الذي أراه في وجوهكم والحرص على حياتنا في ان نُوْقِفَ عملنا خير من ان نستمر ونشوّه تاريخنا ).
نعم ( 2) فالتاريخ – وإن كان لا يؤتمن - لن يرحم احدا او يتغاضى عن احد، وكل الاقنعة تسقط عند اول سطوره وواهم من يظن غير ذلك، هو الصمت الذي كنا اقصى ما نملكه تجاه دولة لا ترحم ولا تعفو، هو المبدأ الذي قررنا ان لانفرط به، لا ادَّعي اننا كنا مناضلين كما ادعى البعض من وَهْمٍ تخيله، فقط كنا نعفُّ السنتنا واقلامنا عن ذكر البعث وصدامه، رغم ان بعض شعراء الرابطة تعرضوا الى المضايقات والاستجواب من رجال البعث لكن كل هذا لم يفتَّ في عضدهم في ان يسيروا بالاتجاه الذي وجدوه حافظا لكرامتهم ولتاريخهم، كانت مسيرة امتدت من 1995 لغاية 2001 تسنَّمت فيها رئاسة رابطة الشعر العربي بعد الشاعرين ( وحيد خيون( 3) ومحمد الكعبي( 4) ) ضمت العشرات من الشعراء والقصاصين والمهتمين بالأدب الذين وجدوا في الرابطة متنفسا نقيا بعيدا عن غبار وزيف التزلف والنفاق في كثير من مفاصل المؤسسات الادبية والثقافية، فعلى مدى سبع سنوات لم يقم شاعر واحد من شعرائها بكتابة ولو حرف واحد تمجيدا بالبعث او صدّامه رغم انضواء الرابطة تحت مظلة اكبر مؤسسة شبابية تابعة للدولة والحزب وهو بلا شك اَمْرٌ يثير الاستغراب لمن يقرأ الان الى حد التشكيك وعدم تصديق ما اكتب، لكن لدينا من الوثائق ما تثبت وليس لدى الاخرين علينا ما يثبت عكس ما نقول، بِتحدٍّ جلي نرفع رؤوسنا شموخا كوننا كرابطة الانقياء والقليل من اصحاب المبادئ من خارج الرابطة، ورغم مشاركة العديد من شعرائها في مهرجانات ومسابقات تتبناها المؤسسة الشبابية التي لم يكن هناك بديل عنها في الساحة، فقد شارك اعضاؤها في ( مسابقة شاعر العراق الاول للشباب 1995 في بغداد ومهرجان ميسان 1997 ومهرجان البصرة 1998 ومسابقة تموز 2000 في بغداد ) ولم يتم اثبات ولو حرف واحد لكل المشاركين من الرابطة في مدح الطاغية، ويخطر في بالي مما اتذكره عن بعض ما ثُبُتَ ضد الرابطة واتهامها عَلنا بانها لا تُوالي الحزب والثورة ما حدث في 1995 في مهرجان اُقيم في الاتحاد الوطني لطلبة العراق – مقر الحزب الشيوعي الان – وكان حاضرا احد مسؤولي الحزب، وبعد انتهاء الشاعر علي الشيال من قراءة قصيدته التي اتذكرها بعنوان ( أمي ) اَوصى المسؤول الحزبي بضرورة حضور الشاعر عنده غدا في مكتبه في المعهد الفني لان القصيدة كانت تدعو للأممية، ولولا تدخّل الشاعر محمد الكعبي لكان ( الشيال ) في خبر كان، وكذلك ما صرَّح به الناقد ( خالد على مصطفى ) في مسابقة تموز 2000 بمشاركة الشعراء ( عقيل الواجدي، عامر عواد، حسين ثامر الطاهر واسعد المطيري ) حيث صرَّح علنا بعد تقييم النصوص المشاركة في الجلسة الختامية ( ان قصائد شعراء ذي قار تفتقد للحس الوطني) وهي اشارة منه الى ان اغلب شعراء الوفود المشاركة تزلَّفوا البعث وصدّامه الّا وفد ذي قار مما حَدا باللجنة الى اقصاء الشاعر( عامر عواد ) عن مركز يستحقه كونه كان الأميزَ من بين المشاركين، ورغم خطورة ما قاله لكن كان هذا مصدر فخر لنا ان نكون استثناءً بين كل هؤلاء الذين ارى اغلبهم الآن يمتطون منصات الشعر في المهرجانات او في احتفالات الاحزاب الاسلامية!
كما اصدرت الرابطة نشرة ثقافية اسمها ( الرابطة ) بأسرة تحريرها المؤلفة من ( عقيل الواجدي - حسين مزهر الحصونة و علي مكي راضي ) وبإمكانياتها الذاتية الفقيرة جدا وَبَمَدِّ يد العون من بعض ممن اقنعهم توجّه الرابطة بأعدادها الاثنين وعشرين حيث لم يتم ذكر الطاغية صدام ولو بحرف واحد رغم اِلحاح والطلب المباشر لمجلس الشباب بوضع صورة الطاغية على غلاف المطبوع الّا اننا لم نلتزم مستخدمين اسلوب التسويف تارة والابتعاد بأنظارهم عن المطبوع تارة اخرى وكان من أهم من ساند الرابطة الاستاذ ( محمد حسين عبدالرزاق )( 5) صاحب مكتب استنساخ الرشيد الذي كان يستخدم لنا جهازه الجديد وبأسعار بَخْسَةٍ رغم غلاء أسعار الورق والأحبار، كما اقامت الرابطة اربع مسابقات قطرية للشعر والقصة عن طريق البريد واصدار الشهادات التقديرية للفائزين والمشاركين والتي لا يمكن ان نقدم اكثر منها في ذلك الحين والتي تخلو من ( الكليشة ) الثابتة في كل الشهادات التقديرية هي ذكر اسم الطاغية في الشهادات عدا شهادات المسابقة الاولى التي طُبعت من دون اشرافي اَمّا ما عداها فقد قمتُ بحذف اسم الطاغية وتغيير اسم المسابقة من ( مسابقة تموز ) الذي اتخذه مجلس الشباب الى ( مسابقة الحبوبي )(6 ) وتوقيع الشهادات نيابة عن رئيس الاتحاد آنذاك وتوزيعها بعيدا عن الاتحاد حتى لا يتم الانتباه لهذا والادلة على ذلك متوفرة، وكان من حرص الرابطة على عدم ذكر اسم الطاغية فقد فازت احدى القصائد المشاركة من احدى المحافظات بالمركز الثالث وفيها بيت يحمل اسم صدام فقمنا ( كرابطة ) بحذف هذا البيت حين تم تقديم النصوص الفائزة للنشر في جريدة الناصرية وادلتنا في هذا قائمة وموثقة.
فقد ضمت الرابطة نسيجا متجانسا من حيث الوعي والمبدأ حتى ثبتت الثقة فيما بينهم بلا وجل في زمن يخاف الاخ من اخيه، كما قام البعض منهم برفد انشطة الرابطة توثيقيا من خلال اصدار المجاميع الشعرية سواء المشتركة او المنفردة ومنهم: ( عباس ريسان، عدنان عزيز دفار، حيدر عبد الخضر، عامر عود، علي الشيال، حسين مزهر محمد الحصونة، ناجي الواجدي، عقيل الواجدي ) وكل هذه الاصدارات والنتاجات لم تمجّد ولو بحرف النظام السابق بل العكس كانت تحمل داخلها رفضا واضحا لا يمكن اغفاله، فقط انه قابل للتأويل، ومنها ( رماد السنين، صدى اللقاء ) مطبوعات مشتركة بينما انفرد الشاعر عباس ريسان بمجموعته ( الذكرى تشيخ ايضا )، كما كان للعديد من الاعضاء الدور المؤثر في رسوخ قاعدة الرابطة من خلال اقامة الاماسي ومتابعتها والمشاركة فيها ومن ابرزهم ( عبدالمحسن نهار البدري، جعفر حاجم البدري، صالح مهدي محمد و محمد حريب ) ولم تقتصر انشطة الرابطة على الشعر وحسب فقد كانت هناك اسماء موهوبة اثبتت حضورا مؤثرا في الوقت الحاضر في القصة والرواية ومن ابرزهم ( محمد كاظم الكاظم، حامد ثامر المسفر، حسين عبد الخضر عيال، علي السباعي، محمد رسن صكبان واسماء ياسين )، كما لا يمكن ان ننسى من خطفته يد المنون مبكرا الشاعر الموهوب ( خالد ثامر البدري ). وكان من ابرز اعضاء الرابطة للفترة تلك ان لم تخنِ الذاكرة في حصرهم:
1- عقيل فاخر الواجدي/ 2- علي عبدالحسين الشيال/ 3- حسين مزهر محمد الحصونة/ 4- على مكي راضي/ 5- عبدالمحسن نهار عمير البدري/ 6- حامد ثامر المسفر/ 7- جعفر حاجم البدري/ 8- عباس ريسان/ 9- حيدر عبد الخضر/ 10- عدنان عزيز دفار/ 11- مهند عبد الرضا حمدان/ 12- حسين عبد الخضر/ 13- عامر عواد/ 14- صالح مهدي محمد/ 15- خالد ثامر البدري/ 16- ناجي عباس الواجدي/ 17- محمد رسن صكبان/ 18- خالد خشان/ 19- حسين ثامر الطاهر/ 20- سعدي محسن العطار/ 21- مصدق مالك حمد/ 22- رياض داغر مزيد/ 23- عبدالحكيم عبد الرسول/ 24- محمد كاظم الكاظم/ 25- محمد محسن حريب/ 26- ناصر عمران الموسوي/ 27- اسعد المطيري/ 28- حيدر الشمري/ 29- صادق الشمري/ 30- حيدر الحنشاوي/ 31- حيدر الجابر/ 32 - علي السباعي/ 33 اسماء ياسين/ 34 - ميادة مقيص / 35-حسن راهي .


( 1) كلمات الأستاذ القاص والروائي عبدالهادي والي الذي كان له الدور المميز في دعم أنشطة الرابطة والمطَّلع عن قرب لتوجهات أعضائها.
( 2) عن مقال منشور في موقع الحوار المتمدن في العدد 4890 في 8/8/2015
( 3) وحيد خيون وُلِدَ عام 1966 في الناصرية في سوق الشيوخ وفي ناحية كرمة بني سعيد تحديداً. عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين ببغداد منذ عام 1988.عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب. عمل صحفيا في مجلة آفاق عربية ببغداد 1988-1991، صدرت له المجموعة الشعرية الاولى (مدائن الغروب) عام 1988 ببغداد. له عدة مجاميع شعرية منها: طائر الجنوب عام 1996 بدمشق، أغاني القمر عام 2000 بمصر، موت تحت المطر عام 2013 القاهرة.
( 4) محمد موسى عبد الصاحب الكعبي، شاعر وناقد واعلامي، عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين، عضو اتحاد الادباء العرب. نشر العديد من قصائده ومقالاته الادبية والنقدية والفكرية في الصحف المحلية والعربية وترجمت اعماله الى العديد من اللغات الحية. شارك في المهرجانات الادبية وابرزها مهرجان المربد، واقيمت له العديد من الامسيات والاحتفالات الادبية في المدينة الام (الناصرية ) وفي بغداد والنجف الاشرف والبصرة وغيرها. تناول قصائده بالدراسة والتحليل نقاد كبار من امثال مالك المطلبي واحمد الباقري وحاتم الصكر وسواهم.
( 5 ) محمد حسين عبد الرزاق يعد كاتبا مسرحيا بارزا على المستوى المحلي والعربي وعضو اتحاد الادباء والكتاب ونقابة الفنانين في العراق، هو من مواليد الناصرية 1947 من ابرز الكتاب المسرحين وشارك في عدة مهرجانات محلية وعربية وفاز في عام 2014 بمسابقة الهيئة العربية للمسرح في مسرحية العارفة للكبار وكذلك مسرحية (قلادة العم نمنم) للاطفال. له ثمانية إصدارات هي: (الضوء والمفاتيح والعزف على وتر مقطوع ودرس في الهواء الطلق والفزاعة والعارفة وقلادة العم نمنم، واخرها الرسم على الماء والتي تتضمن ثلاث نصوص مسرحية ). عرفته مع اول بوادر انشاء مطبوع الرابطة 1998، فوجدت فيه الانسان الواعي المحب المتحمس، له الدور الكبير في تذليل الصعوبات التي كنا نعانيها بسبب التكلفة الباهظة للاستنساخ واحد أسباب استمرارها.
( 6) تيمنا بالمجاهد والشاعر الكبير محمد سعيد الحبوبي 1849-1915، الذي قاد ابناء الوسط والجنوب لمواجهة الاحتلال الانكليزي اثناء دخوله من البصرة. والذي يقف تمثاله شامخا في مركز المدينة، التمثال من تصميم الفنان الكبير عبدالرضا كشيش 1973



#عقيل_الواجدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرابطة موقف واِنجاز / الجزء الثاني
- الرابطة موقف واِنجاز / الجزء الاول
- مقدمة مجموعة ميارنا للشاعر عقيل الواجدي
- مقدمة مجموعة (في ذمة الموج ) للشاعر علي مكي راضي
- وللجمال بقية --- قراءة انطباعية في نص ( وللخيال بقية ) للشاع ...
- ميارات عقيل الواجدي - بقلم عبدالمحسن نهار البدري
- انسيابية الكتابة في قصص محمد رسن صكبان
- ( موت ُ الاسم ... موتُ الذات )
- ذمة الموج ، موج من الجمال
- البابُ المُوصد ، باب يُشرع لكاتب شاب ( حسين عماد الواجدي )
- جمالية الأسلوب في نصوص الشاعرة اللبنانية ( كاميليا )
- ( اقمار فلسطينية ) قراءة في قصائد الهايكو للشاعرة الفلسطينية ...
- (براعة التوظيف للمفردة) قراءة في هايكو( تجاعيد مدينة خربة ) ...
- (نقش الجمال بحنّاء الابداع ) قراءة في المجموعة الشعرية ( نقش ...
- دراسة اسلوبية ( الجزء الأول ) في قصة ( لا ذاكرة للوطن ) للأد ...
- لوحة متوالية الاوجاع والكاتب عقيل الواجدي.. للناقد الاستاذ و ...
- لاذاكرة للوطن - النص المتوّج في مسابقة احمد بوزفور - قراءة ل ...
- (( قراءة في نص شعري للشاعرة شمس احمد ))
- دلالة القمر في قصيدة ( ياقمري ) للشاعرة المغربية ( سعاد الزا ...
- الناقدة خلود البدري وقراءة في فلسفة الطين للشاعر عقيل فاخر ا ...


المزيد.....




- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عقيل الواجدي - الرابطة موقف وانجاز / الجزء الثالث