أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - محمد عبد الكريم يوسف - التقنيات الخضراء من أجل مستقبل مستدام















المزيد.....

التقنيات الخضراء من أجل مستقبل مستدام


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7240 - 2022 / 5 / 6 - 10:29
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


تشارلي سفينسون

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

تتعامل التكنولوجيا المستدامة أو التكنولوجيا الخضراء مع التأثير قصير المدى وطويل الأجل للأشياء على البيئة. تأخذ التكنولوجيا الخضراء شكل إعادة التدوير ، والموارد المتجددة ، وقضايا الصحة والسلامة ، وكفاءة الطاقة ، وأكثر من ذلك. 

تمنح التكنولوجيا الخضراء الناس الأمل في التغلب على التلوث وآثار تغير المناخ. من السهل الحصول على الطاقة النظيفة من مصادر مثل الشمس والماء من خلال هذه التقنيات وإحداث ثورة في قطاع الطاقة. تكشف هذه المدونة سبع تقنيات خضراء لمستقبل مستدام.

إدارة النفايات وإعادة التدوير

مع التكنولوجيا الحديثة ، يمكن للصناعات والأسر أن تتبنى  أسلوب حياة  خالٍ من النفايات من خلال فصل النفايات القابلة لإعادة التدوير عن النفايات غير القابلة لإعادة التدوير. 

يمكن تقسيم النفايات غير المصنفة إلى جزء لإعادة التدوير وآخر لاستخدامه كوقود.

يصبح السائل هو المنتج الرئيسي حيث تذوب العناصر الغذائية من تلك النفايات وتصنع غازًا حيويًا. يمكن لتقنيات إعادة التدوير المتقدمة الأخرى أن تحل مشكلة النفايات البلاستيكية. على سبيل المثال ،يمكن استخدام إعادة التدوير الكيميائي مع المواد الكيميائية لتحطيم النفايات البلاستيكية إلى مكونات كيميائية مفيدة. ويمكن أن تتحول العناصر الكيميائية إلى وقود أو منتجات بلاستيكية لاستخدامها لاحقًا. تؤدي إدارة النفايات وإعادة التدوير إلى بيئة أعذب وأفضل ، تحافظ على الناس خالين من الأمراض.

توليد الطاقة من الأمواج

تعتبر الطاقة من التيارات والمد والجزر والأمواج ، والمعروفة باسم طاقة المحيط ، مصدرًا ممتازًا للاستدامة. يمكن أن يخدم إجمالي طاقة المحيطات على طول الجرف القاري لأمريكا جزءًا كبيرًا من السكان. تستخدم بعض الشركات عوامات تحت الماء لتحويل الأمواج إلى طاقة محلاة وعديمة الانبعاثات. يمكن أن تولد العوامات الفولاذية عدة كيلووات من الطاقة ، ولا يمكن أن يتسبب الطقس القاسي في إتلافها.

تدفع المضخات المياه إلى محطات الطاقة الموجودة على الشاطئ ، ويدور الماء تحت ضغط عالٍ لتوليد كهرباء خالية من الكربون. يمكن لنظام توليد الطاقة أيضًا تشغيل محطة تحلية المياه مما يجعل سعر الكهرباء منافسًا للديزل. تعد طاقة المد والجزر واعدة أيضًا لأنها متسقة ويمكن التنبؤ بها ويمكنها دفع سوق الطاقة نحو الأمام . 

المزارع العمودية والحدائق

يمكن للزراعة العمودية أن تحل مشكلات إنتاج الغذاء بسبب ملاءمتها للبيئة. الفكرة هي زراعة المحاصيل في طبقات رأسية بدلاً من زراعتها أفقيًا. تؤدي الزراعة العمودية إلى زيادة الاستدامة ، حيث لا تتطلب بعض المزارع أي مدخلات من التربة. باستخدام هذه التكنولوجيا الصديقة للبيئة ، يمكن للاقتصادات بناء مزارع حول المدن وتزويد الناس بأغذية مغذية وطازجة. تتيح أحدث الابتكارات في الزراعة العمودية ، بما في ذلك نظام رش الجذور الذكي ، للمزارع استخدام المياه بكفاءة أكبر من الحقول العادية. 

يمكن للمزارع العمودية إطعام المدن ذات الكثافة السكانية العالية مع استخدام كميات أقل من المياه والأراضي. كما أنها تساعد في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لأنه لا توجد حاجة لنقل منتجات المزرعة لمسافات طويلة.

تنقية المياه

على مر السنين ، كانت هناك حالات هائلة من هدر المياه في ولايات مختلفة. يمكن للأرض إعادة تدوير المياه بشكل طبيعي ، على الرغم من أن التقنيات الخضراء الجديدة يمكن أن تسرع العملية وخلق مستقبل مستدام. تتعرض المياه السطحية وإمدادات المياه الجوفية لخطر الإفراط في الاستخدام حيث يمكن أن يتجاوز الطلب العرض. وفقًا لوكالة المياه التابعة للأمم المتحدة ، يذهب أكثر من 80 ٪ من مياه الصرف الصحي للمجتمع إلى النظام البيئي دون إعادة استخدامها أو معالجتها.

تشمل أحدث التطورات في مجال تنقية المياه خلايا الوقود الميكروبية ، والترشيح الغشائي ، وأنظمة المعالجة الطبيعية ، وتطوير المعالجة البيولوجية. تهدف هذه العمليات إلى جعل المياه صالحة للاستهلاك مع تقليل الملوثات من الأنهار والبحر.

سيارة كهربائية

السيارات الكهربائية هي نوع من التطور في السيارات الكهربائية العادية لأنها صديقة للبيئة. تأتي المركبات مع أجهزة يمكنها استقبال الطاقة عن بُعد من خلال بث المجال الكهرومغناطيسي مدعومًا بكابلات تحتها. يتم اختبار المركبات في بعض البلدان ، لكن إنتاجها الضخم سيغير تصور الناس للقيادة. 

لا تزال صناعة السيارات من أهم المخاطر البيئية ، على الرغم من اعتماد الكثير من الناس على السيارات. عدد المركبات على الطرق مرتفع ، ومن المتوقع أن يزداد في المستقبل مع النمو السريع في الهند والصين. المركبات الكهربائية هي بدائل للسيارات العادية لتقليل التلوث البيئي. 

طاقة شمسية

يتزايد استخدام الطاقة الشمسية الآن بين الصناعات والأسر. يبتكر العلماء تصميمات جديدة للألواح الشمسية لتجميع الطاقة من الشمس والمطر. تعمل الألواح الشمسية المناسبة لجميع الأحوال الجوية على تمكين الأسر من إنتاج ما يكفي من الكهرباء للاستخدام المنزلي بغض النظر عن مواقعها الجغرافية. تولد الألواح الطاقة من قوة المطر خلال موسم الأمطار وتضمن إمدادًا ثابتًا.

الطاقة الشمسية مفيدة للبيئة لأنها تقلل من تلوث الهواء وتستهلك كميات أقل من المياه. يمكن أن يؤدي توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري إلى إطلاق غازات الميثان وثاني أكسيد الكربون الضار بصحة الإنسان. لا يتسبب توليد الطاقة من الألواح الشمسية في انبعاثات ضارة ، لذلك يمكن للشركات والمنازل الاعتماد عليها. لا يتطلب عمل الخلايا الشمسية الكهروضوئية أي ماء لتوليد الكهرباء - إنها وسيلة رائعة للحفاظ على المياه. 

هندسة العمارة الخضراء

يمكن لهندسة المعمارة الخضراء أن تقلل من المصدر الحضري بشكل كبير ، مما يجعل التوسع في المراكز الحضرية مستدامًا. تسمح التكنولوجيا ببناء المباني بطريقة ذاتية الاستدامة - يمكنهم استخدام الضوء الطبيعي المتاح وعزله بشكل كافٍ. تقلل ممارسات البناء في الهندسة المعمارية الخضراء من استهلاك الطاقة من خلال القضاء على احتياجات التدفئة الإضافية. يمكن أن توفر مدافن النفايات والنفايات الحضرية مواد البناء ، وهي أيضًا ميزة إضافية.

قد تمكن هذه التكنولوجيا الخضراء قريبًا المباني من "الاكتفاء الذاتي" - لا تتطلب انبعاثات إضافية للاستخدام والإنتاج. يمكن للألواح الشمسية الحديثة المثبتة في المباني توليد الطاقة لإنتاج الماء الساخن من خلال مبادل حراري. يمكن للأسرة الوصول إلى الماء الساخن المجاني الذي يتم الحصول عليه بطريقة صديقة للبيئة أو مستدامة. 

خاتمة

مع التقنيات المذكورة أعلاه ، تدرك الشركات أن هذا التغيير يجب أن يحدث قريبًا. لقد أصبحت الموارد شحيحة ، لكن الطلب آخذ في الازدياد ، مما يستدعي الحاجة إلى إيجاد توازن وخلق مستقبل مستدام. مع التقنيات الخضراء ، سيصل العالم إلى مستويات الاستدامة ، وستكون البيئة أكثر نظافة وأمانًا للجميع.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف يتحول الشرق الأوسط إلى مستقبل مستدام
- خط الغاز العربي (AGP) ، الأردن ، سورية ، لبنان
- التأثير الاجتماعي للروبوتات
- إضفاء الطابع الإنساني على الروبوتات: أين نرسم الخط الفاصل؟
- تحول الطاقة في الشرق الأوسط - هل المستقبل يعمل بالهيدروجين؟
- مستقبل الطاقة والتكنولوجيا في الشرق الأوسط
- ندرة المياه في العالم
- هل جورجيا هي الهدف التالي لروسيا ؟
- لا تذهب بلطف إلى تلك الليلة السعيدة
- وردة حمراء حمراء
- أنت تنادي الناس
- مستقبل قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط
- قبلة مغرمة
- ثورة جديدة في الشرق الأوسط في عالم الطاقة
- عملية في طقس القلب
- ما زلت أحصد الجمال حيث رأيته
- الحب في وقت اللجوء
- حركة الخريف، كارل ساندبرج
- محض خيال رولد دال
- توأم الروح و شريك الحياة


المزيد.....




- مهسا أميني: إيران تعتقل -تسعة أوروبيين- بتهمة التجسس مع تواص ...
- نيبينزيا: أي تحقيق حول تخريب خط الغاز نورد ستريم بدون روسيا ...
- الرئيس التونسي يوقع على قرض جديد من البنك الدولي
- 27 عضوا في الكونغرس الأمريكي يطالبون بفرض عقوبات على الجزائر ...
- كيف نعرف أن المراهق قد بدأ يتعاطى المخدرات؟
- يتضمن 12.4 مليار مساعدات لأوكرانيا.. بايدن يوقع مشروع قانون ...
- اليابان تحتج على إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ
- تعرض واجهة القنصلية الروسية في نيويورك للتخريب بالطلاء الأحم ...
- حادثة نورد ستريم.. واشنطن ترفض اتهامات موسكو المبطنة ومجلس ا ...
- بوركينا فاسو.. العسكريون يعلقون الدستور ويغلقون الحدود و-إيك ...


المزيد.....

- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي
- كتاب الزمن ( النظرية الرابعة ) _ بصيغته النهائية / حسين عجيب
- عن ثقافة الإنترنت و علاقتها بالإحتجاجات و الثورات: الربيع ال ... / مريم الحسن
- هل نحن في نفس قارب كورونا؟ / سلمى بالحاج مبروك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - محمد عبد الكريم يوسف - التقنيات الخضراء من أجل مستقبل مستدام