أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الأسير 1961(ناغيسا أوشيما):الغريب الذي قال شيئا عن المجتمع الياباني














المزيد.....

الأسير 1961(ناغيسا أوشيما):الغريب الذي قال شيئا عن المجتمع الياباني


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 7152 - 2022 / 2 / 4 - 17:43
المحور: الادب والفن
    


حقق ناغيسا أوشيما بعد فيلمه الأول ثلاثة أفلام هي على التوالي:
A Crual Story About Youthقصة متوحشة عن الشباب 1960:
Sun Burialمقبرة الشمس 1960:
Night And Fog Above Japanليل وضباب فوق اليابان 1960:
تحطم آمال الشبيبة اليابانية،والفيلم الأول لم يكن ملفتا للنظر على الاطلاق،بحيث-وملخص الأفلام السابقة
كانت الانطلاقة الحقيقية لهذا المخرج (ليل وضباب فوق اليابان 1960)
يوحي ان ناغيسا أوشيما يتحرك نحو موضوع جديد يخص مآسي الآخر (The Catch 1961 فيلم الأسير(
وطريقة التعامل الحضاري مع الآخر،ولكن كان كل ذلك عبارة عن مشهد متواري خلف الفكرة الرئيسية التي كانت هي الهاجس الأساسي عند أوشيما:ماهو سبب الهزيمة..ما هو سبب تحطم الآمال؟
وان كان الفيلم ملتبسا في أفكاره وطرحه،إلا ان الشيء الوحيد الذي بدا واضحا في الفيلم تحميل المجتمع الياباني-هذه المرة- المسؤولية التامة عن الهزيمة بعيدا عن القاء اي اتهام سياسي أو اي اتهام آخر على أي جهة،فالفيلم بشكل عام هو هجوم على المجتمع الياباني نفسه....
الزمن هو نهاية الحرب العالمية الثانية،وهي اللحظة التي لايمكن ان تنسى بالنسبة للمجتمع الياباني برمته،لأنها اللحظة التي القيت فيها القنبلة النووية على هيروشيما وناغازاكي،ومع بداية الفيلم هناك مجتمع قروي يحتضن اسير حرب أمريكي أسود،في منطقة نائية عن اليابان وهو مجتمع موصوف من قبل من يعيشون فيه بأنه الجحيم...
هناك هيمنة تامة للرجل في هذا المجتمع بحيث انه قادر على اشباع رغباته مع اغضاض النظر من قبل الجميع..
الآخر هو احد مواضيع الفيلم الهامة،وان لم يكن الموضوع المركزي او الأساسي للفيلم،فالآخر هو عنصر فاضح للمجتمع الياباني نفسه،فالفيلم ليس ابدا عن الالتقاء الحضاري كما يوحي بذلك للوهلة الولى.
الأسير يوحي بالغرابة مبدئيا لكل أعضاء القرية....يتفرج عليه الجميع كما كان حيوانا من فصيلة جديدة في قفص،وستتحول الغرابة الى شماعة لتعليق الأخطاء عليها والاتهامات وحتى الجرائم عليها....
فالأسير متهم بالسرقة بينما السارق يعرفه الجميع،ولكن هل هذه الجزئية من المجتمع الياباني من الممكن قياسها على المجتمع الياباني برمته؟
هذا المجتمع هو تكوين اجتماعي طبيعي من الممكن ان نقيس عليه قواعد التعامل البشري(الطبيعة البشرية)،وحتى قواعد دولة ربما تكون بدائية نوعا ما،فالعشوائية الجنسية والتحرش مقبول حتى من قبل الطرف الثاني (الأنثى) كحل اغتصابي قسري للأمور.
وبالتأكيد أن ناغيسا أوشيما لايحلق في سماء افلاطونية،ولايتصور مجتمع على نمط المدينة الفاضلة ولا الدولة الرواقية...إنه مجتمع قائم على التبرير،قائم على خلق عدوه بنفسه.
انه يعفي عن المغتصبين والسارقين وحتى الزنوج-حسب وصف اهل القرية-نسمح لهم بالبقاء معنا،وحتى ارملة الجندي يجب ان تطبق عليها الضريبة الجنسية من قبل رئيس القرية.
إذا تستكمل كل الاحالات في التهم على الغريب،ولكنهم لم يستطلعو الفكرة التي تقول ان هذا الاسير اسود مضطهد مثلهم تماما...هذه المساواة لم تخطر على بالهم أبدا،بل تتكرر الاتهامات في حقه حتى يقتل ظلما من قبل رئيس القرية،وبعد اعلان الهزيمة تتحول اللقطة الى ايدي كل اهل القرية وهم يلقون التراب على تابوت الجندي الأسود...؟
دعونا ننسى الزنجي...دعونا ننساه كما لو انه لم يكن موجودا ابدا
تقترب اللقطة أكثر لتختفي الأيدي ويظهر التراب الذي لايزال يلقى على التابوت...؟
يوضح ناغيسا أوشيما اكثر...يلقي بظلاله على الموضوع أكثر
نحن نستطيع ان نحكم على انفسنا في أي وقت من قبل اي محكمة،لذلك فانه سيكون من الملتبس(الغموض) جدا معرفة من هو المجرم الحقيقي.
هذه الجملة السابقة(على لسان احد شخصيات الفيلم) تقول بوضوح:ناغيسا أوشيما يهاجم المجتمع الياباني نفسه...بل هو يطلق النيران بقوة على تفسخ هذا المجتمع وانحلاله...
ومن ثم،احترقت اليابان ذات مرة ولم يهتموا بذلك،وهاهم بعد اعلان الهزيمة يشربون بقسوة وكأن شيئا لم يحدث،بل ويحملون جريمة قتل حدثت في جلسة سكر للأسير الذي قتل قبل ساعات فقط.
إذا،لايبدو فعل القتل بحد ذاته مهما،سواء كان على يد العدو،أو كان على ايديهم انفسهم...ليس هناك فعليا اي معنى للهزيمة.
هناك جملة رددها مزارع بسيط بعد اعلان الهزيمة:
أنا لااستطيع ان افهم،حياتنا لم تتغير،فماذا تعني الهزيمة اذا...؟
القصة تسير في منحى تقليدي تماما ولايوجد فيها أي نوع من ابداع في السرد،وفكرة أن يكون الأسير هو أمريكي أسود،وان كانت ذكية ومقبولة من ناحية فلسفية،على انني اعتقد أن أوشيما هوجم من قبل المجتمع الياباني،او على الأقل لم يتلقى التعاطف على مثل هذه الفكرة التي كان يجب ان تقدم على الأقل بعد هذا الزمن1961 بكثير،لأن المجتمع الياباني لم يكن قادرا بعدعلى نسيان مآسي الحرب،وربما سيتهم أوشيما أيضابأنه يغازل الغرب-حتى لو على مضض-في فيلمه هذا...
في الحقيقة شخصيا،أنا لااعفيه من هذه التهمة،ولا أتصور ان مجتمع استسلم نتيجة القاء قنبلتين نوويتين على بلاده سيعفيه ايضا من هذه التهمة.
الفيلم ليس من الأفلام الكبيرة في مسيرة ناغيسا أوشيما
28/1/2022



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شارع الحب والأمل 1959:الفيلم الأول لناغيسا أوشيما
- يوم خاص(ايتوري سكولا)1977: الواقع هو استسلام وبحث مؤقت عن نص ...
- نيتشة الصغير فيلم الأم 2003(جورج باتاي):
- قبيحة وقذرة وسيئة 1976 (ايتوري سكولا):خلية النحل
- نحن نحب بعضنا البعض 1974: كنا نظن بأنننا سنغير العالم،لكن ال ...
- حكاية العين(جورج باتاي): انتصار فرويد
- أجمل أمسية في حياتي 1972(ايتوري سكولا): المحاكمة الذهنية لما ...
- الميت(جورج باتاي):قبح ادراك المشاعر
- اسمي هو روكو باباليا 1971(ايتوري سكولا):يوميات أبله في المدي ...
- دراما عن الغيرة واشياء أخرى 1970(ايتوري سكولا):يوم الوحدة
- مدام ادواردة:مقدمة عن جورج باتاي
- المفوض بيبي 1969(ايتوري سكولا): الوجه الناعم المزيف للسلطة
- ايتوري سكولا:10 مايو 1931- 19 يناير 2016:الأفلام الأولى
- مفكرة مهووس 1993(ماركو فيريري):تاريخ مضطرب مع النساء
- جستن الماركيز دي ساد 1969:لعنة الفضيلة-نقد افكار الماركيز
- منزل الابتسامات (ماركو فيريري) 1991: فكاهة مصطنعة تشير الى ا ...
- أنا أحبك 1986(ماركو فيريري):مقتطفات
- أوجيني 1970:لماذا نقرأ الماركيز دي ساد
- المستقبل هو المرأة 1984 (ماركو فيريري):عوالم مختلطة
- حكايات جنون اعتيادي1981(ماركو فيريري):أجمل نساء المدينة


المزيد.....




- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الأسير 1961(ناغيسا أوشيما):الغريب الذي قال شيئا عن المجتمع الياباني