أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - المسرح والسيموطيقا














المزيد.....

المسرح والسيموطيقا


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7067 - 2021 / 11 / 4 - 01:52
المحور: الادب والفن
    


صدر أخيراً للدكتور (احمد شرجي) كتاب بعنوان (سيميولوجيا المسرح) واعتقد بأن هذا الكتاب معدٌ عن رسالة للدكتوراه قدمها المؤلف في احدى جامعات المغرب. وللعلم فقد كانت هناك إصدارات كثيرة عن علاقة علم الدلالة – السيمياء او السيمولوجيا بالعمل المسرحي ، ولعل ابرز ما وصلنا منها (سيمياء براغ للمسرح) لعدد من المؤلفين نشرته وزارة الثقافة السورية، و(المسرح والعلامات) لكل من إلين استون وجورج سافونا ، و(سيمياء المسرح والدراما) لكيير ايلام من منشورات (المركز الثقافي العربي) في بيروت.
واذكر انني ترجمت كتاباً بعنوان (الإخراج في مسرح ما بعد الحداثة) نشرته مكتبة المصادر في بغداد ويعتمد مؤلفه في جميع فصول الكتاب على العلامة في المسرح، وأصبحت المقولة (العرض المسرحي شبكة علامات) من بديهيات التنظير والتطبيق المسرحي بيد ان ما يميز كتاب (احمد شرجي) ما يأتي:
اولاً: اوجز لنا مدارس السيموطيقا الروسية والإيطالية وتنظيرات امبرتو ايكو، وتركز مدرسة تارنو الروسية على ان "العلامة لا تكتسب دلالتها إلا من خلال وضعها في اطارها الاجتماعي"، ولا تختلف المدرسة الإيطالية في طروحاتها عن المدرسة الروسية في هذا المجال. وركز (امبرتو ايكو) على "الوظيفة التي تلعبها العلامة داخل المجتمع"، فالعلامة توظف من اجل نقل معلومات ومن اجل قول شيء ما، او الإشارة الى شيء ما يعرفه شخص ما يريد ان يشاطره الآخر هذه المعرفة!! وفي ذلك إشارة الى العلامات المعروفة الثلاث: (الايقونة والاشارة والرمز).
في الفصل الثاني من كتاب (احمد شرجي) يتطرق المؤلف الى استخدام العلامة في العمل المسرحي او بالاحرى فرز العلامة وتحليل شفرتها ودلالتها ويعرض للقارئ اراء (فرناند سوسير) حول العلامة اللغوية، وآراء (جارلس بيرس) ويسميه (بورس) في فلسفة العلامة وماهيتها وموضوعها وتفسيرها واقسامها – الوصفية والفردية الايقونية، والبراهين والأدلة. ويتطرق المؤلف في الفصل الثاني ايضاً الى آراء (رولان بارت) في الدلالة الذاتية والدلالة الايحائية.
في الفصل الثالث من الكتاب يتطرق (احمد شرجي) الى المتغير العلامي بين المسرح والمدارس اللغوية ومنها (مدرسة موسكو) و(مدرسته براغ) و(المدرسة الأميركية اللغوية). و(مدرسة كوبنهاغن) و(مدرسة باريس) وفي ذلك معلومات عن دور العلامة اللغوية في العرض المسرحي لم يتطرق اليها الباحثون الاخرون.
وفي الفصل الرابع المعنون (المثلث العلامي) يتطرق (احمد شرجي) وبايجاز الى العلامة في اللغة ومرجعيتها وعلاقتها بالثقافة وبالمجتمع ككل . والحقيقة ان السيميوطيقا طبقت أولا على اللغة ثم اخذ الدارسون يطبقونها على الفنون الجميلة ومنها فن الدراما، وهناك ترسيمات أصبحت من البديهيات لدى الدارسين وبما يخص العلامة والدال والمدلول ومنها ترسيمة "بيرس" التي تمثل علاقة الموضوع بالممثل والمؤوَل (بفتح الواو) والمؤوِل (بكسر الواو). ولا اعتقد ان احداً من دارسي الفن المسرحي هذه الأيام بقي لا يعرف تلك العلاقات. وهنا لا بد ان أكون صريحاً فاقول ان ما يطلق عليه من مصطلحات مثل (العلامة) و(الدال) والمدلول هي في الأصل لا تتعدى (الشكل) وهو العلامة او الدال، و(المضمون) وهو المدلول.
بيد ان اهم ما في كتاب (احمد شرجي) هو ذلك الجدول الذي اعده للمصادر التي استخدمها في بحثه وهي كثيرة وخصوصاً تلك التي لم تقع بين ايدي العديد من الدارسين العراقيين مما يحفزهم للبحث عنها والاستفادة منها إضافة لما هو موجود او متوفر لديهم، وهذا جهد مشكور للباحث احمد شرجي.



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة اللبنانية د. عايدة الجوهري حول مشروع الدولة المدنية العلمانية وأوضاع المرأة في لبنان
حوار مع د.سامي الذيب حول الأديان ومعتقداته الدينية وطبعته العربية وترجماته للقرآن والقضية الفلسطينية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تبقى (السينوغرافيا) مصطلحاً مشوشاً!!
- لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير)
- لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير) 2
- لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير) 3
- المسرح في العراق بين الأمس واليوم! 3
- المسرح في العراق بين الأمس واليوم! 2
- المسرح في العراق بين الأمس واليوم!
- لكي تكون مخرجاً مسرحياً ناجحاً!!
- تربية خاطئة لجيل مسرحي جديد!!
- المسرح التحريضي في العراق
- لماذا نختلف نحن المسرحيين فيما بيننا؟!
- التكريم الذي يستحقه يوسف العاني بعد رحيله
- مسرح بغداد والوجه الحضاري لبغداد
- بيزي غروتوفسكي (1933-1999)
- الدراما الراقصة أصولها وتطوراتها
- العرض المسرحي شبكة علامات
- تطورات القرن الجديد ومستقبل المسرح في بلادنا 2
- مسرح الإثارة التحريضي في العراق
- تطورات القرن الجديد ومستقبل المسرح في بلادنا
- شكسبير في المسرح العراقي 2


المزيد.....




- كاميرون دياز تعود للتمثيل بعد الاعتزال
- المستشارية الثقافية الايرانية في لبنان تكرم السفير بانتهاء م ...
- الخارجية السودانية تحتج على الممثل الأممي بسبب تصريحاته
- قصة -أطفال الكهف- في فيلم جديد من إنتاج أمازون.. بعد 4 أعوام ...
- عودة -الأخ الكبير- في عالم -أورويل-.. محاولة لإحياء نشاط الم ...
- فيكتوريا وبولينا يتعلمان اللغة الألمانية في دورات مكثفة.. من ...
- بالفيديو.. الفنانة المصرية آمال ماهر تطمئن جمهورها بعد اختفا ...
- مكتبة البوابة: -الأرض بعد طوفان نوح- شريف سامي
- أكثر البلدان الأوروبية تشددا تجاههم.. متحف جديد في الدانمارك ...
- مصر.. فنان مشهور يخضع لعملية خطيرة بعد إصابته عام 2020


المزيد.....

- قراءة في رواية - نخلة وبيت - / هدى توفيق
- دمع الغوالي / السعيد عبد الغني
- كلنا سجناء / رباب السنهوري
- مزامير الاكتئاب وثنائي القطب / السعيد عبد الغني
- رواية راحلون رغما عن انوفهم - الجزاء الاول / صبيحة شبر
- من الشعر نفحات / عيسى بن ضيف الله حداد
- - شعر - قطوف من خارج المالوف / عيسى بن ضيف الله حداد
- المجموعة الشعرية الكاملة في الشعر السياسي / عيسى بن ضيف الله حداد
- المُلحد / عبد الباقي يوسف
- أمريكا كاكا / عبد الباقي يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - المسرح والسيموطيقا