أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - امال قرامي - مواقف القيادات «الجهادية» من «خروج » النهضة من الحكم














المزيد.....

مواقف القيادات «الجهادية» من «خروج » النهضة من الحكم


امال قرامي

الحوار المتمدن-العدد: 7023 - 2021 / 9 / 18 - 10:46
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تتجّه الأنظار منذ 25 جويلية الفارط، نحو رصد مواقف زعماء الدول الغربية وممثلي الاتحاد الأوروبي وغيرهم من الأحداث الأخيرة في تونس، ونجد بعض الاهتمام بمتابعة مواقف قادة الدول العربية. ولا ضير في ذلك مادامت الدولة بحاجة إلى الدعم الخارجي لضمان مصالحها الحيويّة. في المقابل لا يكترث المهتمون بالشأن السياسي، في الغالب، برصد مواقف القيادات الدينية في حركات «الإسلام السياسي»، ولا بمواقف زعماء التيارات الجهادية من «محنة الإخوان». وقد تُفسّر اللامبالاة بتعمّد تجاهل هذه المكوّنات التي فقدت رصيدها الحركي وشعبيتها وباتت تحت السيطرة الأمنية لاسيما بعد سقوط «دولة الخلافة» أو بانتفاء الفضول في معرفة رأيها في الموضوع أو بالحرص على تهميشها وعدم الاعتراف بأنّها صاحبة رأي. وقد يُفهم عدم الاهتمام بهذه الآراء بتغيّر السياق وموازين القوى ممّا يجعل إفادة التيارات الجهادية من السياق الحالي للقيام بالتعبئة الشعبية والاستقطاب أمرا مستبعدا جدّا.
غير أنّ المتابع لردود الأفعال المختلفة لا يسعه إلاّ التوقف عند تصريحات بعض «الجهاديين» من حدث 25 جويلية والتي تتسم في الغالب، بشدّة لهجة الانتقاد الموجّه إلى حزب النهضة والتي تصل إلى إظهار التشفّي. يقول أبو بصير الطرطوسي مخاطبا قيادات النهضة: «لن تجدوا من يبكي عليكم... فهذه مكافأة الذين يرفعون شعار«فصل الدعوة عن السياسة» وشعار «الحرية قبل الإسلام»، وقبل تطبيق تعاليم وقوانين الإسلام. «فأنتم لم تنالوا الحرية ولم تدعموا الدين!» ويذهب أبو البراء الليبي إلى تخوين النهضة لأنّها «طاغوت يستبدل شرع الله ويقبل بالديمقراطية». ويتبنّى «تنظيم الدولة الإسلامية» موقفا أشدّ راديكالية إذ يعتبر ممثلي حزب النهضة مرتدّين يستحقون الخزي واللعنة. وفي الواقع ليس غريبا أن لا تتآزر الأحزاب التي تنضوي تحت»المرجعيّة الإسلاميّة في وقت الشدّة. ففي السياسات تنفصم العرى بين «الأخوة في الله» وتحدث الإيلافات بين «الأعداء» على قاعدة المصالح ووفق مقتضيات السياق. ولذا فإنّه من غير المتوقّع أن تتعاطف القيادات السلفيّة الجهادية مع ما حدث لحزب النهضة في تونس بعد 25 جويلية.
يتجلّى التباين في وجهات النظر بين هذه القيادات وحزب النهضة في تمثّل آليات التمكّن من السلطة، فبينما تمسّكت التيارات الجهادية بخيار التغيير بالقوّة واللجوء إلى العنف دافعت أغلب قيادات النهضة عن الديمقراطية/ الديمقراطية الإسلامية ، العلمانية الجزئية،...ورأت أنّ مسار التمكين يتطلّب توافقات وتنازلات و»كرّا وفرّا، وصبرا جميلا. وبناء على ذلك فإنّ إخراج النهضة من اللعبة السياسية كان دليلا واضحا في نظر الجهاديين، على صحّة موقفهم المتعلّق برفض الديمقراطية. يقول أبو العبد أشداء قائد «تنسيقية الجهاد» السورية ساخرا: «ديمقراطية بدماء حمراء. انقلاب في تونس. انقلاب في مصر. انقلاب [الزعيم الليبي القوي خليفة] حفتر. هل هذه تُعتبر ديمقراطية؟» ويقول مساعد أبو قتادة الفلسطيني، أبو محمود الفلسطيني مدافعا عن خيار الجهاد بعد الأحداث في تونس: «لن يحدث أي تغيير من دون تدخّل قوّة فعّالة تفكّك مفاصل الدولة الخفية وتقوّض ركائزها. ولا يمكن لمسار الديمقراطية أن يؤدي إلى حكم الشريعة وبناء دولة إسلامية».
أمّا الخطيب الإدريسي الذي غادر تونس لينتمي إلى «هيئة تحرير الشام» بسوريا فإنّه يحمّل حزب النهضة مسؤولية «إفشال الثورة» لأنّها لم تطهّر البلاد من العناصر الفاسدة من سياسيين وإعلاميين وغيرهم وتواطأت معهم. «يقول مدافعا عن خيار الجهاد: «إنّ نجاح «هيئة تحرير الشام» وحركة طالبان يدعو الأمة إلى إعادة التفكير في الحركات الجهادية المعتدلة التي أثبتت حنكتها السياسية والعسكرية في إدارة النزاع وإرساء وجودها وانتزاع الحرية من براثن الأشرار».
تختلف المواقع والسبل بين الرئيس سعيّد وقيادات حزب النهضة ولكنّ الجهاديين يضعونهم في نفس المركب فهم «الطواغيت»: فالنهضاويون لم يطبّقوا شرع الله وفتحوا الباب على مصراعية للـ«كفار» والمفسدين والمارقين والملحدين،... و«سعيّد» الذي رأت القاعدة أنّه قد يكون «على الطريق الصحيحة» لم يكن صاحب جرأة ففوّت على البلاد فرصة أن تحكم بأمر الله فكان هو أيضا الطاغوت. ومهما يكن الأمر فالتيارات الجهادية تتخذ من مسار 25 جويلية حجّة على ضرورة استئناف الجهاد انطلاقا من الدولة الإسلامية: أفغانستان بعد أن خذلهم «الإخوان العلمانيون».



#امال_قرامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإسلاميون: من «الصعود» إلى سدّة الحكم إلى «الهزيمة»
- تونس ما بعد 25 جويلية ومسار الاختبارات
- المحلّلون بين ادّعاء الفهم وتهافت الخطاب
- حيوات الأفغانيات مهمّة
- حقوق النساء التونسيات بعد إجراءات 25 جويلية 2021
- الإرادة السياسية والإرادة المواطنية
- تونس بعد 25 جويليّة وانطلاق ورشات التفكير
- تحليل اخباري: وقفة تأمّل في حدث هزّ البلاد
- السياسة من منظور الأمثال الشعبيّة
- أزمة كوفيد 19 تكشف المستور
- مُدّوا الأيادي واضربوهنّ
- علامات انسداد الأفق
- جيل الغضب المشروع
- ممارسة للسياسة أم خَبْطَ عَشْوَاء
- ما يتوقّعه البعض من التونسيين
- «السياسات» الارتجالية
- فلسطين ... الفاعلون الجدد والديناميكيات الجديدة
- تغيير بؤرة التحديق
- فشل في تدبير أزمة Covid-19
- رمضان والحريات الفردية


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - امال قرامي - مواقف القيادات «الجهادية» من «خروج » النهضة من الحكم