أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - ما هو الجديد في أعمال المسرحيين الشباب ؟!














المزيد.....

ما هو الجديد في أعمال المسرحيين الشباب ؟!


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7010 - 2021 / 9 / 5 - 17:23
المحور: الادب والفن
    


ما يقدمه المسرحيون العراقيون الشباب هذه الأيام ومن خلال متابعتي لأعمالهم خرجت بملاحظات تدعو للتأمل والنقاش. وأولى هذه الملاحظات، أنهم تعلموا من ما يشاهدونه في (الانترنيت) من العروض الأجنبية اكثر مما تعلموه من الذين علموهم في معاهد وكليات الفنون الجميلة وأقسامها المسرحية من نظريات وتقنيات، والدليل على ذلك، أن ما يقدمونه من اعمال مسرحية لا مرجعية عراقية لها، بل إنهم لا يريدون أن يعترفوا بالإبداعات المسرحية العراقية التي قدمها روّاد الفن المسرحي ومن بعدهم، اولئك الذين تتلمذوا على أيدي أساتذة مثل (حقي الشبلي) و(جعفر السعدي) و(إبراهيم جلال) و(جاسم العبودي) و(بدري حسون فريد) وآخرين. الملاحظة الثانية، كما يبدو لي من سلوك عدد من المسرحيين الشباب، أنهم يعتبرون أن الأجيال المسرحية السابقة قد عافها الزمن واصبحت أعمالهم من الماضي. وأن الحاضر يطلب التجديد ويرفض التقاليد، وكأنهم لا يعرفون أن المسرحيين في العالم المتحضر والمتقدم ما زال يعتزّ بالموروث المسرحي، ومازال وسيبقى يقدم مسرحيات كتبها مؤلفون من القرون الماضية امثال (سوفركل) و(كورني) و(هوغو) و(شيللر) و(هوبتمان) و(اسبن) و(سترندبرغ) و(جيكوف) و(غوركي) و(تورجنين) و(تولستوي) و(بيرانديللو) و(لوركا) و(موليير) و(غوتزي) و(ميلمر) و(اونيل) و(وليامز)، وأن أعمال شكسبير الخالدة لا تغيب يوماً عن مسارح العالم.ثالث الملاحظات، هي أن اغلب المخرجين الشباب التزموا بنوع واحد من العروض المسرحية، تلك التي تعتمد على الحركة وفيزياء الجسد. والتي سموها (دراما الجسد) مرة و(الرقص الدرامي) مرة أخرى و(الدراما الراقصة) مرة ثالثة. وهي عروض خليط من رقص الباليه والتمثيل الصامت (المايم mime) والرقص التعبيري والحركات الاكروباتيكية والسويدية، وكان الفن المسرحي المعاصر أو الجديد يتمثل بتلك العروض، ولا يدرون بأنها في عالم المسرح لا تشكل إلا الهامش، حيث ما زال الفن المسرحي العريق يعتمد على الكلمة وعلى النصّ المسرحي الذي يكتبه فطاحل الكتّاب ويخرجه فطاحل المخرجين في العالم امثال (بيتربروك) و(بيتر هول) و(لوبيموف) و( بينه بيسون) و (روبرتو جولي) و(ريجارد ششنر) و(ابرايان ينولشكين) وعشرات غيرهم. وأنهم إن استعانوا بمصمم الرقص (كوريوغرافر) فإنما لأن المسرحية الناطقة تقتضي وجوده.الملاحظة الرابعة، كما تبدو لي هي أن معظم المسرحيين الشباب لا يقتربون من نصوص المؤلفين الأجانب العظام ولا من نصوص المؤلفين المسرحيين العراقيين المقتدرين لكونها تصعب على التحليل وعلى التفسير وتحتاج لإنضاجها وتقديمها على خشبة المسرح وقتاً طويلاً وجهداً مضاعفاً، في حين أن الدراما الراقصة كما اعتقد، لا تأخذ في تمارينها إلا الوقت القصير والجهد القليل، واكبر دليل على ذلك، إن احدى المجموعات المسرحية الشبابية، كانت تروم المشاركة في مهرجان مسرحي في احدى البلدات العربية، ولاعتذار احدى الممثلات عن تلك المشاركة، مما دعا المخرج الى أن يستعين بممثلة من تلك البلدة لتحل محلها، وان تتهيأ للعرض خلال يوم واحد أو يومين، فتأملوا!؟ الملاحظة الخامسة، هي استخدام البعض من المخرجين الجدد تقنية الصور المنعكسة على الشاشة لترافق العرض المنطوق أو العرض الصامت ويسمون ذلك (الداتاشو) Data show واعتقد انهم لا يعرفون معناها، ولا يعرفون وظيفتها وضرورة استخدامها. هذا اضافة الى استخدامهم غير المبرر والمكرر للدخان الاصطناعي بمناسبة وبغير مناسبة. ومع كل ذلك، فلا أريد أن أبخس حق البعض من المسرحيين الشباب، ومن إبداعهم ومن قوة مخيلتهم، فهناك التماعات تظهر بين الحين والآخر، وسيأتي اليوم الذي يدركون فيه أن الرجوع الى النصوص المسرحية الرصينة افضل لإنعاش مخيلتهم بدلاً من تمسكهم بنوع معين من العروض المسرحية التي تشوبها الاستنساخ والتكرار، وفي التكرار جمود وموت حتمي، كمل فعلت فرق (الكوميديا دي لارتا) في ايطاليا بعد أن استنفدت الموضوعات الحياتية المرتجلة وشخصياتها النمطية، فلجأت الى كتاب المسرحية لتزويدها بنصوصهم وكان (كارلو كوتزي) هو أول اولئك الكتاب بمسرحيته الشهيرة (تورا ندوت).



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدكاترة والفرقة الوطنية للتمثيل
- الطقس والمسرح
- الطقس والمسرح 2
- ما المقصود بمصطلح (ميتا مسرح) ؟
- تطور مفهوم (الشخصية) في الدراما
- ماذا يعني (المسرح الحر) أو (المسرح المستقل) ؟!
- لماذا إحياء الفرق الخاصة ضرورة ؟!
- ماذا يعني (المسرح المعاصر)؟
- تنبيه مسرحي
- مسرح الشارع وماذا يُقدم فيه ؟!
- المسرح والدراما الوثائقية
- المؤتمر المسرحي في البصرة
- مسرح الشتات
- التصفيق في المسرح !
- جمهور المسرح ونظرية التلقي
- لا مسرحية بدون (بروفة)
- عبد المطلب السنيد يودع غربته الثانية
- بأي شيء (ماكو مثلنا) ؟
- مسرحيو هذه الأيام يتنكرون لمنجز مسرحيي الماضي 2
- الثرثرة ضد الإبداع !


المزيد.....




- فنانة مصرية شهيرة: سعاد حسني لم تنتحر (فيديو)
- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - ما هو الجديد في أعمال المسرحيين الشباب ؟!