أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - المرأة والتوازن في ومضة حسن قطوسة














المزيد.....

المرأة والتوازن في ومضة حسن قطوسة


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6792 - 2021 / 1 / 19 - 14:16
المحور: الادب والفن
    


المرأة والتوازن في ومضة حسن قطوسة
"البرد قارس
وحروف اسمك
تشعل الدنيا
حرائق"
من جمالية النص الأدبي أن تأتي الألفاظ لتخدم الفكرة وتًوصل المتلقي إلى المعنى المراد طرحه، الومضة مكونة من سبع كلمات، بمعنى أن هناك ثلاث مقبل ثلاث وكلمة في المنتصف، أم بخصوص المعنى المجرد للألفاظ والذي يحمل معنى التناقض، فنجده في: "البرد/القارس، تشعل/حرائق" إذا ما توقفنا عندها، سنجد أن هناك ألفاظا مذكرا "برد، قارس"، وأخرى متعلقة بالأنثى أو مؤنثة: "تشعل، حرائق" وهذا بحد ذاته يوصل فكرة التناقض للمتلقي، حتى لو أهمل معنى الومضة، فصل فكرة إلى فكرة توازن الصراع/التناقض وتساوي موازين (القوى) بين المتناقضين.
لكن لا تقتصر جمالية الومضة على هذا الامر فحسب، بل نجدها من خلال إدخال شيء من المؤنث "حروف اسمك" الذي جاء بشكل فاصل بين المتحاربين "البرد قارس وبين تشعل حرائق" فإذا كان مجرد حروف أسم المؤنث فعلت وأحداث هذا التوزان فكيف سيكون حضورها بكليتها؟.
من هنا يمكننا القول جمالية النص الأدبي لا تعتمد على الكثرة بقدر اعتمادها على الاختزال والتكثيف وجعل العقل الباطن هو الذي يتحكم فيما يُكتب.
الومضة منشورة على صفحة الشاعر




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,225,193,626
- فساد المؤسسات المدنية في رواية -حين يعمى القلب- ل-وداد البرغ ...
- كميل أبو حنيش الكبسولة الكتابة والسجن الحلقة الحادية عشرة
- الحكاية الشعبية وطريقة تقديمها في قصيدة -نام أهل البيت- لطفي ...
- كميل أبو حنيش قصيدة -لا تَكُفَّ عَنِ المَجِيء-
- رواية الحب في زمن الكورونا -محمد عارف مشّه/نيفين عياصرة/كميل ...
- كميل الدراسات (كتاب)
- رواية سراج عشق خالد للكاتب معتز الهيموني
- كميل أبو حنيش -العالم البنيّ-
- عبود الجابري ▪غودو
- رواية عندما تزهر البنادق (دير ياسين) بديعة النعيمي
- ارتدادات الحزن في ومضة أسامة المغربي
- مركزية المكان في رواية -الجد الثاني السيد هاشم بن عبد مناف- ...
- الحروف والكلمات والمعنى في ومضة محمد مشيه
- كميل ابو حنيش الحلقة الثامنة -بشائر-
- البدايات المتعثرة في رواية حب حيفا دنيا سنونو
- المسيح والبعل في قصيدة -هو الصوت- إسماعيل حج محمد
- -غسان قلبي صلاح حزين
- مكونات الهوية الوطنية الفلسطينية في السيرة الذاتية ناهض زقوت
- السعيد عبد الغني إلى خليل حاوي
- السرد الشعبي في رواية حارة القطط نبيل العريني


المزيد.....




- كلمة الأحداث: المستقبل يهزم الماضويين !
- مشاركة دولية في معرض سوريا الدولي للكاريكاتير
- لفتيت للبرلمانيين :وزارة الداخلية لا تتدخل أو توجه الانتخابا ...
- استقالة جماعية لأعضاء المكتب الإقليمي لحزب الوحدة والديمقراط ...
- فيلم مؤثر عن حب الأم يحرر دموع الصينيين...وعواطفهم
- مصر.. الكشف عن مستجدات الحالة الصحية للفنان يوسف شعبان
- -آلو ليزامي- .. جديد الفنان المغربي حاتم عمور
- شائعة وفاتها تهدد الفنانة المصرية صفاء مغربي بالترحيل من كند ...
- الكشف عن آخر تطورات الحالة الصحية للفنان يوسف شعبان
- فنانة مصرية تواجه أزمة الترحيل من كندا


المزيد.....

- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- أسأم / لا أسأم... / محمد الحنفي
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزءالثاني / مبارك وساط
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- خواطر وقصص قصيرة / محمود فنون
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- قصة المايكرو / محمد نجيب السعد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - المرأة والتوازن في ومضة حسن قطوسة