|
في وسط الغابة الوحشية
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4554 - 2014 / 8 / 25 - 20:54
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
عندما تجرد نص شعري او نثري او اي نص ادبي اخر من ايقاعه و لفظه و غموضه و غموض بعض المعاني لان النص كتب بخط من الحروف الساكنة -كتب بابجدية عدائية للحركات تهملها - لا تخصص لها حروف خاصة و تثقل كاهله و تشوشه و تزدحمه بالفتحة و الضمة و الكسرة و السكون و الشدة في يأسه و تقوم بترجمته فانه يفقد اصله و فصله و لا يبقى غير معنى قاحل عار و كانما قمت بتجريد شجرة من براعمها و اوراقها و لا يبقى غيرغصونها و جذوعها. هكذا يفقد القرآن كل شيء بالترجمة و لا يسع القاريء الغربي الذي يتوق لمعرفة بعض الشيء عن الاسلام الا ان يغلقه و يضعه جانبا.
فقط القلة من قراء القرآن المترجم قادرة على الاستمرار بالقراءة في وسط هذه الغابة الوحشية من القسم و الخطابات الالهية و التهديدات اللامتناهية و عذاب الجهنم و بئس المصير و التي يظهر الله فيها (في الغابة) فجأة كالمارد العربي الجبار يحمل الحلوى بيد واحدة و العصا من النوع الغليظ باليد الاخرى ليعطيك بالاول قليلا من الحلوى و من ثم ليضربك على رأسك بقوة حتى ارداك قتيلا على الارض. يجد الغربي طريقة الكر و الفر العربية بين الله و البشر هذه غريبا في نصوص القرآن و لا يفهم المناوشات والملاكمات و المصارعات و المساومات على حسن ظن الله و الاخرة (يكيدون كيدا و اكيد كيدا – و الله يستهزيء بهم - و اذا لقوا الذين امنو قالوا امنا – الذين امنوا من الكفار يضحكون على الارائك)
تحاول القلة فقط فهم نصوص تشبه في تنظيمها بناية دمرت بالزلازل سقطت قمتها تحت الانقاض لانها سقطت بالاول – نصوص لا تبدأ بالسور المكية القصيرة الاولى بل تسلك الطريق المدني الطويل الشائك بالاول الى المكي القصير ليكتشف اخيرا بان هذا المنطق في التنظيم شرقي بامتياز و ليست هناك اسباب اخرى لها غير الهزات الارضية (اذا زلزلت الارض زلزالها). بنفس الطريقة يسلك القاريء العربي و يبدأ بطريق نصوص الثرثرة و التكرار و الاسلوب الممل المتعب (السور المدنية) الى طريق قصر و جمال السور المكية و كانما ترمز السور المدنية المملة المتعبة الى حياة الدنيا و الصوم و الصلاة الى ان ينتقل المسكين الى جنة السور المكية في الاخرة تمشيا مع سياسة (و للاخرة خيرلك من الاولى). www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لا تنتبه الناس لخطورة الشهادة الاسلامية
-
بين الامتعة و المتعة
-
طبخة الكيانات
-
ابشع اشكال السيطرة
-
حفريات اللغة العربية 11
-
الكذب قبل الثقافة
-
حفريات اللغة العربية 10
-
حفريات اللغة العربية 9
-
چا شلون ماصير شيعي؟
-
مفاهيم العدو المختلفة
-
جرثومة SLM
-
نتمنى كردستان....
-
مهزلة الوحدة الوطنية
-
حفريات اللغة العربية 8
-
من البعيرية الى العربية 2
-
من البعيرية الى العربية 1
-
النتيجة: راسب
-
عقدة الخنزير
-
تسليع ميراث الانظمة السابقة
-
لا يعرف قيمة التين و الزيتون
المزيد.....
-
إيران والسويد تتبادلان السجناء بوساطة عمانية
-
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثمانية من جنوده في عملية رفح
-
مع ارتفاع درجات الحرارة.. الغزيون يصطفون في طوابير للحصول عل
...
-
ألمانيا: ألفا أكاديمي يطالبون بإقالة وزيرة البحث العلمي.. وا
...
-
في انفجار عربة مدرعة.. مقتل ثمانية جنود إسرائيليين في رفح
-
مظاهرات حاشدة ضد صعود اليمين تعم شوارع مدن فرنسا (صور + فيدي
...
-
إسرائيل تقصف بلدتي ديرميماس وكفـركلا في جنوب لبنان
-
العميد يحيى سريع: مصير السفن المستهدفة خلال الـ72 ساعة الماض
...
-
تظاهرات في فرنسا ضد أحزاب اليمين
-
هل انكسرت هيبة الجيش الإسرائيلي بسبب هجمات حزب الله وحماس؟
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|