أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - عبدالله اوجلان - الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح - 16














المزيد.....

الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح - 16


عبدالله اوجلان

الحوار المتمدن-العدد: 1176 - 2005 / 4 / 23 - 12:26
المحور: القضية الكردية
    


خلاصة


يمكن تقسيم حياتي الشخصية والتنظيمية إلى ثلاث فترات. تبتدئ الفترة الأولى بعزمي على تأسيس مجتمعيتي، ومقاومتي أمي في ذلك. وتبدأ بذهابي إلى المدرسة الابتدائية بعد إبدائي ردود الفعل تجاه العائلة والقرية أولاً. فالشروع بتلقي التعليم الابتدائي هو الخطوة الأولى الهامة في بروز الاهتمام بالتدول. حيث تخطو الشخصية خطوتها الانتقالية من المجتمع المشاعي إلى المجتمع الدولتي، وتسير بالترافق مع التمدن. وتعتبر القيم المدينية أكثر تفوقاً من القيم المشاعية الجبلية. أما مراحل الدراسة الإعدادية والثانوية والجامعية، والتوظيف، فهي استعدادات أولية لتكوين رجل الدولة. وتهيمن شخصية المدينة الدولة بشكل متصلب في شخصيات الجميع في هذه الفترة من العمر. أما كون المرء يمثل حالة متخلفة وقومية مسحوقة، فيتحول إلى ردود فعل تجاه الدولة. لكن التعاطف اليساري لا يعني في حقيقته سوى التطلع إلى دولة عادلة متساوية وأكثر إنماءاً. في هذه الفترة تُفصَل الشخصية بنسبة ساحقة من أواصرها مع المجتمع التقليدي. وتَنكُر المجتمع الأمومي المشاعي والجلبلي النَّسَبي الأصل بنسبة كبرى، لتتشكل عوضاً عنها شخصية مهمشة كثيراً، تنكر ماضيها في ذاتها، وتستصغره، في حين تتعبد عظمة الدولة والمدينة وتقدسها، وتهرع مهرولة صوب النظام الرسمي بشكل أعمى. هكذا تحصل مجزرة مأساوية جداً في الشخصية.
لقد غدت هذه الشخصية "المهووسة بما آلت إليه" الجديدة، والتي تزدري وتستحقر مجتمعها القديم، أمها وأبيها، إخوتها وأخواتها، جيرانها، قريتها، أقاربها، العجائز، الأطفال، النساء، نَسَبَها، وطبقتها؛ غدت آفة كارثة في كافة البلدان المتخلفة. حيث يغترب الإنسان بشكل جذري عن قيمه الاجتماعية الأولية، بتمسكه بحداثة جوفاء. حتى لو تبنت هذه الشخصية المترعرعة في ظل التفوق الساحق للنظام الرأسمالي، النهجَ اليساري بردود فعلها الزائفة، فإنها تبقى مهمشة، ويستمر انقطاعها عن المجتمع بالتجذر والغور. فالمدارس والعمل في المدينة، والتوظيف في دوائر الدولة، قد قطع أواصر هذه الشخصية بالتاريخ والتقاليد والأعراف، ليحولها إلى شخصية "تَنَكة" (أي صفيحة حديدية عادية – المترجم). ولكن كل ما يصدر من هذه الشخصية البليدة، اللامبالية، الإنكارية، المأجورة، والمنجرَّة وراء دعارة المدينة؛ محكوم عليه بالإفلاس تجاه الرأسمالية والقيم الاجتماعية المعيقة لها. ويَمُتُّ عجز تيارات الاشتراكية المشيدة والديمقراطية الاجتماعية والتحرر الوطني عن تحقيق التحول الاجتماعي الحقيقي، بِصِلة كثيبة بهذه الشخصية. وتعود الأسس الاجتماعية لكافة أنواع الأيديولوجيات الانحرافية والفاشية والتوتاليتارية، وممارساتها العملية، إلى تكوُّن هذه الشخصية، التي حققت انطلاقتها مع الثورة الفرنسية، لتفقد بهاءها وجاذبيتها في التسعينات وتَلِج مرة أخرى مرحلة التحول الطبيعي والتأقلم مع الطبيعة في نهاية المآل.
المرحلة الثانية من حياتي: يحصل في هذه المرة الانقطاع من المجتمع البورجوازي ودولته، لتبدأ تجربة تشكيل مجموعة أيديولوجية مستقلة، تهدف إلى تأسيس نظامها الاجتماعي والسياسي المعاصر الخاص بها. ففي حين تشكلت المجتمعية الأولى بقراءة الأدعية الدينية والذهاب إلى المدرسة الابتدائية مع بقية الأطفال الآخرين، تتطور المجتمعية الثانية مع الطلاب الجامعيين على ضوء الأيديولوجية اليسارية والوطنية. ورغم تواجد محاولات البحث والتمحيص مجدداً في المجتمع الذاتي، تجاه القيم التي تنشرها الرأسمالية وفاشيتها القوموية المهيمنة؛ إلا إنها بقيت بعيدة عن بلوغ مآربها الحقيقية، لافتقار التيارات اليسارية والقوموية الموجودة القدرةَ على تخطي معايير الحياة الرأسمالية.
هذه الفترة، التي يمكننا تسميتها بحملة التحول إلى PKK الأولى، كانت كالورقة في مهب إعصار أعوام السبعينات. فبقدر انقطاعها عن العالم التقليدي، لم تلتحم أيضاً بالقيم الجوهرية للرأسمالية. كانت مرحلة مثلى من المذهبية والهامشية، وشهدت عدداً لا حصر له من المجموعات والتكتلات التي أُسِّسَت بشكل مشابه وزالت بسرعة. وابتدأت منازعة تجاه الدولة، أشبه بمنازعة النملة تجاه الفيل. وبرزت المساعي في كشف النقاب مجدداً عن المجتمع والوطن ببحوثات نظرية وعملية. وحُذِيَ حَذْوُ النموذج (الموضة) اليساري الشائع في عموم العالم من جهة، وتلقيح المجتمع القديم به من جهة ثانية. وأمِلْنا في تحقيق النصر، كمن يدعو أن تمسك الطينة ويحصل المنال. وغدونا نملك فكراً خاصاً بنا، ومجموعتنا تنمو وتكبر عددياً. وبدأنا نشعر بأننا مختلفين، فاحتمال نجاح التلقيح كبير. ولدى التوجه نحو الوطن، كالدودة التي خرجت من شرنقتها، كان علينا الاعتراف بولوجنا التام مرحلة من الثقة بالذات والحماس الجياش. وتولَّد الأمل بإمكانية تحقيق اليوتوبيا. وبتحولنا من التأييد المجموعاتي الضيق إلى التأييد الشعبي الجماهيري، نضجت ثقتنا بذاتنا وتعززت أكثر. وتعرفنا على قوة السلاح. وبلغنا قمم الوطن بمشقة على نحو مجموعات أنصارية مدربة ومسلحة على نمط الحركات الوطنية المعاصرة. وأتى الدور على القيام بحملة تاريخية جديدة.



#عبدالله_اوجلان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح ...
- الدفاع عن شعب الفصل السادس دور كل من محكمة حقوق الانسان الاو ...
- الدفاع عن شعب الفصل السادس دور كل من محكمة حقوق الانسان الاو ...
- الدفاع عن شعب الفصل السادس دور كل من محكمة حقوق الانسان الاو ...
- الدفاع عن شعب الفصل السادس دور كل من محكمة حقوق الانسان الاو ...
- الدفاع عن شعب الفصل السادس دور كل من محكمة حقوق الانسان الاو ...


المزيد.....




- إسرائيل تستنفر سفاراتها تحسبا لمذكرات اعتقال بحق مسئوليها
- يديعوت أحرونوت ترجح صدور مذكرات اعتقال سرية بحق مسئولين إسرا ...
- ليبيا.. الحرب السودانية وأزمة اللاجئين
- نتنياهو ومخاوف أوامر الاعتقال الدولية
- -هيومن رايتس ووتش-: رد فعل رؤساء الجامعات الأمريكية على الاح ...
- عائلات الأسرى الإسرائيليين تتهم حكومة نتنياهو بالفشل في إطلا ...
- -حين كانا طفلين-.. نداءات حقوقية قبل إعدام المناسف والمبيوق ...
- مقترح هدنة بين حماس وإسرائيل.. ماذا قد يتضمن اتفاق وقف إطلاق ...
- قانون المثلية الجنسية في العراق.. عقوبات تصل إلى 15 سنة وتند ...
- نادي الأسير الفلسطيني يطالب بضرورة فتح تحقيق دولي في جرائم ا ...


المزيد.....

- سعید بارودو. حیاتي الحزبیة / ابو داستان
- العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس ... / كاظم حبيب
- *الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 * / حواس محمود
- افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_ / د. خليل عبدالرحمن
- عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول / بير رستم
- كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟ / بير رستم
- الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية / بير رستم
- الأحزاب الكردية والصراعات القبلية / بير رستم
- المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية / بير رستم
- الكرد في المعادلات السياسية / بير رستم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - عبدالله اوجلان - الدفاع عن شعب الفصل السابع هوية تود التعريف بذاتها بشكل صحيح - 16