أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - الكردية بين الماء (آو) و النار (آگر)














المزيد.....

الكردية بين الماء (آو) و النار (آگر)


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3862 - 2012 / 9 / 26 - 18:26
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كما قلنا في المقال السابق (الكردية و الماء - آو) يعتقد ان للماء في اللغات الارية جذران اما من wd (اصل hydor) او من apمثلما نجده في السنكريتية ام اللغات الهندو-الايرانية على شكل apah الذي يتحول الى (آب) في الفارسية و (آو) في الكردية و akw في اللاتينية (الايطالية acqua و الفرنسية eau ). يمكن تطبيق هذه الفكرة على النار ايضا في الكردية (آگر) و الفارسية (آتش) التي تحولت في العربية الى (عطش) رغم ان العربية لها عبارة سامية وهي (الظمأ). للفارسية ايضا كلمة اخرى و هي (آذر) كما في اسم (اذربايجان) الذي يتحول الى (آگر) في الكردية.

اشارة اللغات الارية الى النار كطاقة و كمصدر للضوء من زاويتين:
اولا paewr النار كمادة ميتة قارن الانجليزية power و الفرنسية pouvoir
ثانيا egni النار كطاقة حية قارن الانجليزية ingite يشعل من السنكريتية agnih نار او نار الضحية لربما اندمج المفهومان في (آگر) الكردية. لاحظ ايضا الاليف في بداية كلمتي الماء و النار في الكردية ( آو – آگر)

و السؤال الان هو لماذا ترى الشعوب الجرمنية (الالمانية و الانجليزية و غيرها) الماء كمادة ميتة بينما تنظر لها الشعوب الرومانية (الفرنسية) او الايرانية (الكردية) كطاقة حية و اللغات السامية لا تفرق بين الماء كمادة ميتة او طاقة حية؟ الجواب على هذا السؤال ليس صعبا:

اولا تنتشر الشعوب الهندو-اوربية على مساحات شاسعة اكبر بكثير من مساحة الاقوام السامية ومناخها ممطر اكثر

ثانيا توجد امطار غزيرة في المناطق الاوربية الشمالية فلذلك ينظر الى المطر او الماء كمادة من زاوية سلبية فمثلا ترسم الالمانية هذه الصورة السلبية في عدد كبير من المصطلحات تستطيع القارئة الكريمة / يستطع القارئ الكريم ايجادها تحت كلمات مثل Regen و Baden و Wasser

ثالثا تنظر الشعوب الايرانية الى الماء كطاقة حية على شكل ينابيع و آبار لقلة امطارها و كثرة ينابيعها و بصورة خاصة للكردية و الفارسية نظرة ايجابية للمطر بالكردية و الفارسية (باران) لدرجة تستعمل الكردية المطر (رمز الحب) سوية مع النار في مصطلحات مجازية و اغاني الحب فكم هي كثيرة اغنيات باران (باران بارنه نم نم ته رمي كرد: تسقط المطر قطرة قطرة للاشارة الى الحب) او ( آگر بارانه: تمطر نار ايضا للاشارة الى الحب) راجع الروابط الاتي
http://www.youtube.com/watch?v=55_uAxgw6JU

http://www.youtube.com/watch?v=nmDo0EeFL3Y

http://www.youtube.com/watch?v=GJACFmZi_vs

www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكردية و الماء (آو)
- لا تحفظ ماء الوجه
- عرس كردستاننا الغربية الجميلة
- تموت الاديان - بموت الشيطان
- امسح بالمساحة
- لم يمكن محمد مرغوبا عند المرأة
- من النقطة الى الخيط الى الشبكة
- الخياطة اليدوية في القرآن
- لايوجد شيء اسمه (رسول الله)
- هل كان محمد فعلا طموحا؟
- محتويات الكتاب Table of Contents
- (حه بيه خان) ست الحبايب الكردية
- كردية كاوه الحداد (كاوه ي آسنگر)
- حيرتنا مع الماء
- نواة اللغة العربية القحة
- ميزات اللغة الكردية – الواو 2
- بشرة البشر
- دعوة الى الكفر
- ترتيبات الابجديات العالمية و تكريدها 2
- شيخوخة لغة الاستعمار


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - الكردية بين الماء (آو) و النار (آگر)