|
غلق |
|
خيارات وادوات |
مواضيع أخرى للكاتب-ة
بحث :مواضيع ذات صلة: ضياء الشكرجي |
ثلاثية الإيمان والعقل والدين 3/8
بالنسبة لي فإني أعتمد العقل حصرا في الاستدلال على موضوعات الإيمان، إثباتا أو نفيا، أو لاأدرية. من هنا أقول إن قضية (الإيمان) مجال اختصاصها الفلسفة، وليس أي من العلم أو الدين، إلا بدرجة ثانوية وعلى هامش الفلسفة دون التعارض معها، لاسيما مع يقينياتها من واجبات وممتنعات عقلية، وبالنسبة لاعتماد الدين فلا يعتمد إلا بمقدار توافقه مع الفلسفة، أو بتعبير أدق إلا مع العقل الفلسفي والعقل الأخلاقي والعقل العملي. وعندما أقول إن الفلسفة هي الميدان المعني بقضايا الإيمان، وفي نفس الوقت أن الفلسفة من بين العقليات الثلاث هي الأكثر منها مرونة وأقلها ثباتا، إذن لا بد من اعتماد النسبية، وبالتالي الظنية في الإيمان، ونفي الحقائق المطلقة والنهائية واليقينيات، إلا ما كان ثابتا بالوجوب العقلي، أو ما يسمى أيضا الضرورة العقلية.
|
|
| ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد | نسخ - Copy | حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | اضافة موضوع جديد | اضافة خبر | | |||
| نسخة قابلة للطباعة | الحوار المتمدن | قواعد النشر | ابرز كتاب / كاتبات الحوار المتمدن | قواعد نظام التعليقات والتصويت في الحوار المتمدن | | غلق | ||
المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي الحوار المتمدن ، و إنما تمثل وجهة نظر كاتبيها. ولن يتحمل الحوار المتمدن اي تبعة قانونية من جراء نشرها |