محمد عبد القادر الفار
(Mohammad Abdel Qader Alfar)

كاتب
إنسان بسيط حاولت فهم العالم لسنوات سالكاً سبلاً كثيرة زلّت قدماي فيها طويلاً. أحاول الآن في ما تبقى أن أظلّ متواضعاً مدركاً لقدر نفسي كإنسان فقير إلى الله يحاول أن يكتشف الحياة والكون بقدر ما يسمح الله له.

إن القادر هو الله وحده ولا قادر إلا الله، وكل قوانا وقدراتنا هي تخويل مؤقّت من الله. فمن طغى وتألّه وظنّ أنه قادر على أي شيء دون إذن من الله فهو أجهل الناس حتى وإن امتلك ثقافة كبيرة ومعرفة واسعة.

لقد بدأتُ الكتابة أواخر سنة 2007 وكنتُ أنشر بغزارة طوال السنوات التالية، ووصلت قمة الجهل حين جعلت شعاري "القادر من يعلم أنه قادر" كإشارة إلى أن الإنسان لا نهائي وفيه قوىً كامنة تتيح له أن يصل إلى أي شيء يريده دون سلطان من أحد، قبل أن يمتحنني الله بفضله ويؤدبني ويعلمني أن ذلك الشعار لم يكن فقط إساءة للأدب مع خالق كل شيء ومليكه، بل جهلاً بنفسي التي كنت بكل تكلّف أردد بخصوصها أحد أجمل وأدق كلمات الصوفية "ما خفي عليك مثل نفسك".

إنني حين أعيدُ اليومَ قراءة ما كتبته خلال كل تلك السنوات لا أجدُ مفرّاً من أن أقرَّ بأنّ معظم تلك الكتابات كانت سطحيّةً ومندفعةً وتفتقر إلى منهجيةٍ صائبة وإلى موضوعية وعدالة في إصدار الأحكام على الأمور. وفوق كل هذا كان المخزون المعرفي الذي يقف خلفها شديدَ المحدودية.

لذا أودُّ أن أحيطَ علماً كلّ من يصادفٌ مقالاً سابقاً لي أنّ كتاباتي المنشورة قبل سنة 2022 تعبّر عن ماضٍ طرأ على صاحبه تغيير كبير.

فأنا اليوم غير الأمس، ولم يعد لديّ الكثير لأقوله. فكلّما عرف الإنسان أكثر زاد فهمه لمقدار جهله وقلّ حماسه لمشاركة معرفته وخبراته المحدودة مع الناس.

اللهم ألهمني رشدي، وقني شرَّ نفسي

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهلّ لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك.


الموقع الفرعي  في الحوار المتمدن: https://www.ahewar.org/m.asp?i=2250
Author ID - معرف الكاتب-ة: 2250
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
#محمد_عبد_القادر_الفار (هاشتاغ)       Mohammad_Abdel_Qader_Alfar#          



 
 عرض المواضيع
الادب والفن 2022 / 7 / 14 7309 لا تخالف كي تُعرف (قصيدة) 1
الادب والفن 2022 / 7 / 13 7308 يا قوم قصوا لي لساني (قصيدة كاملة) 2
الادب والفن 2022 / 7 / 12 7307 يا قوم قصوا لي لساني ٤ 3
الادب والفن 2022 / 7 / 10 7305 يا قوم قصوا لي لساني ٣ 4
الادب والفن 2022 / 7 / 9 7304 يا قوم قصوا لي لساني ٢ 5
الادب والفن 2022 / 5 / 5 7239 يا قوم قصوا لي لساني 6
سيرة ذاتية 2020 / 12 / 28 6773 كنتُ أضرب الطين 7
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2019 / 11 / 16 6410 صابر Sober 8
العولمة وتطورات العالم المعاصر 2019 / 9 / 24 6360 الجنة الأبدية - سان جانيبيرو 9
العولمة وتطورات العالم المعاصر 2019 / 9 / 4 6341 زايون 10
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2019 / 4 / 3 6190 حين أخفى تاكاهيرو ذاكرة الرجل المسكين - 6 11
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2019 / 3 / 29 6186 حين أخفى تاكاهيرو ذاكرة الرجل المسكين - الفصول الخمسة الأولى 12
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2019 / 3 / 27 6185 حين أخفى تاكاهيرو ذاكرة الرجل المسكين - 5 13
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2019 / 1 / 5 6105 حين أخفى تاكاهيرو ذاكرة الرجل المسكين - 4 14
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 11 / 24 6063 حين أخفى تاكاهيرو ذاكرة الرجل المسكين - 3 15
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 11 / 22 6061 حين أخفى تاكاهيرو ذاكرة الرجل المسكين - 2 16
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 11 / 11 6051 رحلة إلى شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة (5) 17
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 11 / 2 6042 حين أخفى تاكاهيرو ذاكرة الرجل المسكين 18
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 7 / 14 5933 لعبة الذكريات - 2 19
الادب والفن 2018 / 7 / 6 5925 سأبني جداراً 20
مواضيع وابحاث سياسية 2018 / 6 / 28 5917 لهذا السبب، لا أبالغ في انتقاد أردوغان 21
القضية الفلسطينية 2018 / 6 / 27 5916 مسودّة شعبيّة لصفقة القرن 22
العلاقات الجنسية والاسرية 2018 / 6 / 19 5908 جمال المرأة، كحسرة للرجل - 2 23
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 5 / 19 5877 رحلة إلى شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة -4 24
القضية الفلسطينية 2018 / 5 / 16 5874 فلسطين إذ تجعلنا أناركيين 25
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 3 / 5 5806 قليل من الحقد، كثير من الخوف 26
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 2 / 24 5797 رحلة إلى شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة -3 27
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 2 / 20 5793 معنى الموت في المستقبل 28
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 2 / 16 5789 ما هو الإيجو، وكيف تمنعه من حجب سلامك الداخلي ومحبتك غير المشروطة – عود على بدء 29
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2018 / 1 / 24 5767 متى 30
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2017 / 7 / 20 5586 وأنا أيضا لا أنطق عن الهوى 31
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2017 / 7 / 14 5581 معنى اليوم الآخر 32
سيرة ذاتية 2017 / 6 / 21 5558 فيروز - نص الألف خمسمية 33
العولمة وتطورات العالم المعاصر 2017 / 6 / 20 5557 القادر من يعلم أنه قادر 34
العولمة وتطورات العالم المعاصر 2017 / 4 / 9 5486 معنى الجسم البشري - تجارب (3) 35
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2017 / 3 / 31 5477 معنى الجسم البشري - تجارب (2) 36
العلاقات الجنسية والاسرية 2016 / 12 / 24 5381 جمال المرأة، كحسرة للرجل 37
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 11 / 26 5353 معنى الجسم البشري - تجارب (1) 38
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 11 / 22 5349 هل تريد أن تعرف الله 39
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 11 / 22 5349 جاذبية العناد 2 40
العولمة وتطورات العالم المعاصر 2016 / 10 / 14 5314 في تبرير السأم من الاهتمام 41
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 10 / 4 5304 مُتْ فوراً 42
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 9 / 24 5294 جاذبية العناد 43
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 9 / 9 5280 معنى المعاناة ومعنى الصبر عليها 44
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 8 / 28 5268 عيون مغلقة على اتساعها 45
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 8 / 10 5250 البدائية كرغبة كونية - وداعاً أتلانتيس 46
الادب والفن 2016 / 7 / 26 5235 لم أخطئ 47
الادب والفن 2016 / 6 / 5 5184 سأكتب قصة 48
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 5 / 26 5174 معنى الأورجازم 49
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2016 / 5 / 16 5164 البدائية، كرغبة كونية 50