أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 3 - لولا أن رأى .. برهان ربه !!















المزيد.....

3 - لولا أن رأى .. برهان ربه !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7269 - 2022 / 6 / 4 - 07:32
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الثالثة : يوسف 23 - 32

(23) وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
1- القراءة : هِيتَ / هَيتُ / هَيْتَ / هَيَئْت
2- المعني : زليخا امرأة العزيز طلبت من يوسف (وهو في بيتها) أن يواقعها وأغلقت الأبواب وقالت له أقبِل ، فسأل الله أن يعصمه من الفاحشة ، وقال إن العزيز رباني ، أكرمني ، بسط يدي ، رفع منزلتي .. فلن أخونه (وقيل) إن الهاء في ( إنه ) عائدة على الله .. أي إن الله رباني وأحسن إليَّ وجعلني نبياً فلن أعصاه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
3 - السؤال :
A- وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ / قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ .. من المتحدث عن يوسف وزليخا بضمير الغائب ؟
B - إِنَّهُ / أَحْسَنَ / إِنَّهُ / لَا يُفْلِحُ .. من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟
4 - التنويه : الفعل ليوسف وزليخا ، والنقل لله

(24) وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ
1- المعني : رأيان
أولهما: أن زليخا ويوسف استعدا للممارسة الجنسية ، لولا أن الله أرسل له جبريل محذرا اياه من العاقبة ، التي قد تكون القتل ، وقد حفظه الله من القتل لأنه نبي من أنبيائه
ثانيهما : أن زليخا همت الى يوسف ليواقعها ، وهمْ هو الي دفعها عن نفسه ( وقيل ) ضربها وعنفها
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : بِهِ / بِهَا / رَبِّهِ .. من المتحدث عن (يوسف ، زليخا ، الله) بضمائر الغائب ؟
3- التنويه : لِنَصْرِفَ / عِبَادِنَا .. الحديث لله بضمير المتكلم

(25) وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
1- المعني : حاول يوسف الخروج من الباب بقصد الهرب من ارتكاب الفاحشة ، بينما سارعت زليخا امرأة العزيز إلى الباب لتمنعه من الخروج وتراوده مرة أخرى ، فجذبت قميصه وشقته من خلفه لأنها كانت تعدو خلفه ، فلما خرجا وجدا زوجها عند الباب ، فقالت له ما جزاء من أراد بزوجتك سوءاً إلا أن يسجن أو يضرب بالسياط
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ .. لماذا لم يستخدم فعل (ينال) مع عذاب أليم ؟
3- التنويه :
A- الفعل ليوسف وزليخا ، والنقل لله
B - تكرار الباب مرتين

(26) قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ
1- المعني : قال يوسف للعزيز أن زليخا هي التي طلبت منه ارتكاب الفاحشة ، وشهد بذلك ابن أختها وعمره 3 أشهر ، وكان ابن عمها مع زوجها عند الباب .. وقال لو كان القميص مقطوعا من الامام لكانت زليخا صادقة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالَ .. القول ليوسف وابن عم زليخا ، والنقل لله

(27) وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ
1- المعني : أضاف ابن عم زليخا .. وإن كان قميصه قد قطع من الخلف فقد كذبت زليخا ويوسف من الصادقين لأنه الهارب وهي الطالبة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : ما اسم ابن عم زليخا امرأة العزيز؟
3- التنويه : وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ .. القول لابن عم زليخا ، والنقل للقرآن

(28) فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ
1- المعني : فلما رأى العزيز زوج زليخا (قطفير) قميص يوسف شق من خلف عرف خيانتها فقال إن كيدكن عظيم ( وقيل) أن الضمير في قال يعود على الشاهد أي ابن عم زليخا وليس زوجها
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : إِنَّ كَيْدَكُنَّ .. لماذا لم يستعض عن ( كَيْدَكُنَّ ) الثانية بضمير إنه ؟
3- التنويه : فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ ( القول والرؤية ) لزوج زليخا ، والنقل للقرآن

(29) يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ
1- المعني : قال ابن عمها ليوسف لا تفشي هذا السر بين الناس ، وقال لزليخا اطلبي من زوجك أن يغفر لك ولا يعاقبك على ذنبك لانك من المذنبين
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : القول لابن عم زليخا ، والنقل لله

(30) وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ
1- المعني : وقالت مجموعة من النساء هن زوجات .. ساقي الملك ، الخباز ، راعي الدواب ، السجان ، الحاجب .. أن زليخا امرأة العزيز قد أخطأت وحادت عن طريق الرشد بدعوتها مملوكها إلى ممارسة الفحشاء
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَقَالَ نِسْوَةٌ .. أم قالت نسوة ؟
3- التنويه : وَقَالَ نِسْوَةٌ .. القول للنسوة ، والنقل لله

(31) فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآَتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ
1- المعني : فلما سمعت زليخا بتعييرهن لها وقصدهن فضحها .. استضافتهن علي مأدبة ، وأعدَّت لهن وسائد يتكئن عليها ، وأعطت كل واحدة منهن سكيناً لتقطعن بها الفواكه ، وأمرت يوسف بالخروج عليهن للخدمة ، فلما رأينه تحيَّرن في جماله ، وجرحن أيديهن بالسكاكين بدل قطع الفواكه لاشتغال قلوبهن به ، وقلن حاش لله أن يرتكب ما اتهمته به امرأة العزيز ( وقيل ) تعني حاشا لله أن يكون من البشر لفرط جماله
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال :
A- وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ( تعني ) جرحن ايديهن
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا (المائدة 38) .. هل تعني جرح أيديهما وليس قطعها ( قياسا ) ؟
B - إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ .. كيف وصفته النساء المصريات بالملك وهن لم يسمعن عن الدين أساسا ؟
3- التنويه : وَقَالَتِ / وَقُلْنَ .. القول لزليخا والنسوة ، والنقل لله

(32) قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آَمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ
1- المعني : قالت امرأة العزيز للنسوة اللائي وجهن لها اللوم على محبتها ليوسف ، هذا هو الذي وجهتم لي اللوم بسبب حبي له ، هو نفسه الذي ذهبت عقولكن بعد رؤيته مرة واحدة ، فكيف تلومونني وأنا أراه ليلا ونهارا ، واعترفت ببراءته وأقرت بمراودته عن نفسه وأنه امتنع ، وأنها توعدته بالسجن إن لم يستجيب لرغبتها
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالَتْ .. القول لزليخا ، والنقل لله

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://youtu.be/0vIrgzFp9vQ



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 2 - وأوحينا .. إليه !!
- 1- إِن الشيطان للإنسان ..عدو مبين !!
- 11 - ولولا كلمة سبقت .. من ربك !!
- 10- موسي .. و فرعون !!
- 9 - وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا .. الصَّيْحَةُ !!
- 8 - هؤلاء بناتي .. هن أطهر لكم !!
- 7 - يا ابراهيم .. أعرض عن هذا !!
- 6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!
- 5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
- 4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
- 3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
- 2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
- 1- وكان عرشه .. علي الماء !!
- 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
- 7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
- 6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
- 5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!
- 4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!


المزيد.....




- موسكو تؤكد استعدادها مع بكين للمساعدة في تحقيق الوحدة الفلسط ...
- هنية يهاتف وزير المخابرات المصرية بشأن مفاوضات وقف إطلاق الن ...
- مجموعة ملثمة مؤيدة لإسرائيل تهاجم مؤيدين للفلسطينيين في جامع ...
- شاهد: انهيار طريق سريع جنوبي الصين يودي بحياة 48 شخصاً
- واشنطن تعتبر تصريحات قيادة جورجيا حول تهديدات الغرب تقويضا ل ...
- عالم أحياء يكشف الخصائص المفيدة لزهور الزيزفون
- الشمس تومض باللون الأخضر لبضع ثوان في ظاهرة نادرة للغاية
- تحذيرات من علامات في كتبك القديمة قد تعني أنها -سامة عند الل ...
- الإعلام العبري يكشف عن انتشار غير عادي للجيش المصري على حدود ...
- دراسة تونسية تجد طريقة بسيطة لتعزيز فقدان الوزن


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 3 - لولا أن رأى .. برهان ربه !!