أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=755317

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - التحرير الصحفي















المزيد.....

التحرير الصحفي


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7241 - 2022 / 5 / 7 - 00:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بقلم محمد عبد الكريم يوسف

هناك العديد من أنواع الصحافة المختلفة الموجود على الساحة الاعلامية حسب الموضوع وتفضيل الكاتب. و إذا كان المرء مهتمًا بمهنة الصحافة ، فيجب تضييق نطاق البحث للتركيز على تخصص معين يتيح للمرء تحديد الوظائف الأكثر ملاءمة للمهارات والمؤهلات والاهتمامات. يمكن للمرء التعرف على الأنواع المختلفة من الصحافة في تحديد التخصص الذي تفضل العمل فيه. في هذا المقال سنعرض ما يساعد المرء على فهم الأنواع المختلفة للصحافة واختيار الأنواع التي يرغب في متابعتها.

ما هي الصحافة؟

الصحافة مهنة تتضمن جمع المعلومات حول موضوع معين ، ثم نقل النتائج والاستنتاجات إلى جمهور أوسع من خلال وسائل الإعلام المطبوعة أو الرقمية أو المذاعة. يكتب الصحفيون المعلومات على شكل تقارير استقصائية وأخبار ومقالات وأعمدة ومراجعات. و تعد التقارير الاستقصائية والمقالات المميزة نماذج أطول تدرس تطور القصة بشكل كامل وتتضمن المزيد من التفاصيل. الأخبار والأعمدة والمراجعات هي نماذج مقالات أقصر تهدف إلى معالجة موضوع معين دون التوسع في الكثير من التفاصيل.

إن الغرض من الصحافة هو البحث وتقديم التقارير عن الأحداث التي تؤثر على حياة الناس والمجتمع بطرق مختلفة. تغطي الأنواع المختلفة من الصحافة جوانب مختلفة من الحياة التي تؤثر على المجتمع ، وتجذب جماهير متنوعة ولها متطلبات مختلفة للإبلاغ عن الحقائق بموضوعية.

أنواع الصحافة الشائعة

فيما يلي بعض أنواع الصحافة التي قد تواجهها كل يوم:

الصحافة الاستقصائية
صحافة الرصد
الصحافة الإلكترونية
الصحافة الإذاعية
صحافة الرأي
الصحافة الرياضية
الصحافة التجارية
الصحافة الترفيهية
الصحافة السياسية

1. الصحافة الاستقصائية

تتضمن الصحافة الاستقصائية إجراء بحث شامل عن موضوع ما لكشف الأدلة وتقديم نتائج الشخصيات أو المنظمات إلى جمهور أوسع. يقوم الصحفيون الاستقصائيون بإجراء بحث متعمق واستخدام تكتيكات مختلفة لجمع المعلومات. بعد جمع الأدلة وتقييمها ، يكتب الصحفيون الاستقصائيون تقارير شاملة لفضح الموضوع وتقديم أدلة لدعم استنتاجاتهم.
غالبًا ما يتطلب هذا النوع من الصحافة مزيدًا من الوقت للتخطيط والتحضير والبحث ، وعادة ما يكون شكلًا أطول للإبلاغ الكامل عن تفاصيل البحث والنتائج والاستنتاجات. يمكن أن تكون الصحافة الاستقصائية وسائط مطبوعة ومسموعة. من أمثلة الصحافة الاستقصائية البحث في الأعمال التجارية لتحديد ما إذا كانت تروج لممارسات عادلة.

صحافة الرصد :

تُعد صحافة الرصد نوعًا أدبيًا يهدف إلى حماية المجتمع من النشاط غير القانوني أو عدم الكفاءة من القوى المجتمعية ، مثل الشركات والسياسيين. وهي تشبه الصحافة الاستقصائية من حيث أن القصد منها هو كشف المخالفات وفضحها. يراقب صحفيو الرصد أنشطة الشركات الكبيرة والشخصيات المؤثرة ويبلغون عن الأنشطة التي قد يكون لها آثار سلبية على المجتمع. يساعد هذا النوع من الصحافة في ضمان بقاء القوى المجتمعية مسؤولة عن أفعالها.
يمكن أن تكون صحافة الرصد عبارة عن وسائط مطبوعة ومسموعة على حد سواء. من أمثلة الصحافة الرقابية التحقيقات في تمويل الحملات السياسية لضمان التزام المرشحين بقانون تمويل الحملات الانتخابية.

الصحافة الإلكترونية

تنقل الصحافة عبر الإنترنت الحقائق من خلال وسائل الإعلام على الإنترنت ، مثل الصحف الرقمية أو المدونات أو وسائل التواصل الاجتماعي. جميع أنواع المعلومات متاحة مجانًا على الإنترنت ، لكن المصادر ليست دائمًا موثوقة. يقوم الصحفيون عبر الإنترنت بإنشاء وتقديم محتوى يتوافق مع ممارسات الصحافة التقليدية المتمثلة في الإبلاغ بموضوعية عن حقائق موقف أو حدث. تسمح الصحافة عبر الإنترنت للصحفيين بتسليم المعلومات بسرعة إلى الجماهير من خلال وسائل الإعلام عبر الإنترنت دون تأخير في تخطيط الطباعة أو المعالجة أو التسليم أو فترات زمنية للبث.


الصحافة الإذاعية

تنقل الصحافة الإذاعية المعلومات إلى الجمهور من خلال وسائل الإعلام مثل الراديو والتلفزيون. تشمل فروع الصحافة الإذاعية الرياضة والطقس وحركة المرور والأخبار والترفيه. يمكن أن تتخذ الصحافة الإذاعية شكل أنواع الصحافة الاستقصائية والرقابية والرأي. يمكن أن تتضمن الصحافة الإذاعية قراءة التقرير بدون فيديو مقابل ، أو سرد تقرير بفيديو ذي صلة يتم تشغيله في الخلفية أو إجراء تقرير في الميدان أثناء التقاط فيديو مباشر.
صحافة الرأي

تركز تقارير صحافة الرأي حول موضوع باستخدام أفكار ذاتية بدلاً من الحقائق الموضوعية. يكتب صحفيو الرأي قصصًا من منظورهم الخاص ، بما في ذلك أفكارهم وتحيزاتهم. تعد صحافة الرأي فريدة من نوعها وتختلف عن الأنواع الأخرى لأن الكاتب يمكنه تضمين وجهة نظره. قد يكون من المهم التعرف على الفرق بين الآراء والحقائق. إن صحافة الرأي مفيدة في مساعدة الناس على فهم آرائهم وقيمهم وكذلك تطوير صورة أكمل للواقع عند استهلاك التقارير من وجهات نظر متعددة.

بينما قد يتماشى بعض صحفيي الرأي مع وجهات نظر القارئ الشخصية ، فإن الموازنة بين هذه الآراء ووجهات النظر المتعارضة أمر ضروري لاكتساب فهم أعمق وتنمية التعاطف واحترام التنوع. وأفضل مثال على صحافة الرأي يشمل الصحفيين السياسيين الذين يكتبون عن النشاط السياسي من منظورهم الخاص.

الصحافة الرياضية

تركز الصحافة الرياضية على موضوع الأخبار الرياضية. يقوم الصحفيون الرياضيون بالإبلاغ عن النتائج والترتيب والتصنيفات لمختلف الفرق أو الرياضيين في الأحداث الرياضية المختلفة. يمكن أن تتخذ الصحافة الرياضية شكل نوع معين مثل أساليب الاستقصاء أو الرأي. يمكن أن تكون وسائل الإعلام المطبوعة والمذاعة. التعليق الرياضي هو شكل من أشكال الصحافة الرياضية في الصحافة الإذاعية والصحافة عبر الإنترنت.

الصحافة التجارية

ومثالها تقارير الصحافة التجارية عن صناعة أو مجال معين حيث يقوم الصحفيون التجاريون بتفصيل التحركات والتطورات في الأعمال التجارية التي تؤثر على الأشخاص المشاركين في هذا المجال. ويتضمن أخبارًا خاصة بالصناعة لمنتجات مثل النفط والمعادن والزراعة بالإضافة إلى قطاعات الأعمال ، مثل السفر والتمويل والرعاية الصحية. يعالج الصحفيون التجاريون كميات كبيرة من المعلومات المتعلقة بظروف السوق للصفقات التي يغطونها ويبلغون عنها.

الصحافة الترفيهية

ترتبط الصحافة الترفيهية بالأحداث الجارية للشخصيات والاتجاهات الشعبية. يكتب الصحفيون الترفيهيون عن الأعمال الترفيهية ، بما في ذلك المشاهير والأفلام والتلفزيون والكتب والأحداث. يمكن للصحفيين في مجال الترفيه تغطية العروض السينمائية الأولى وحفلات توزيع الجوائز بالإضافة إلى الأخبار المتعلقة بصناعة الترفيه. يمكن أن يتخذ هذا النوع من الصحافة شكل أنواع مختلفة وهو شائع في الوسائط المطبوعة والرقمية والمسموعة.

الصحافة السياسية

تركز الصحافة السياسية على الحكومة والسياسة والمرشحين السياسيين. يغطي قطاعات مختلفة من النشاط السياسي ، مثل الأخبار المحلية أو الوطنية أو الدولية. يكتب الصحفيون السياسيون في كثير من الأحيان عن أنشطة المسؤولين المنتخبين والعمليات السياسية ونتائج العمل السياسي. ويشمل نقل الأخبار السياسية وإجراء التحقيقات الاستقصائية والتحقيقات الرقابية لضمان وصول الجمهور إلى المعلومات المتعلقة بالنشاط السياسي. يمكن للصحفيين السياسيين أيضًا الإبلاغ عن الأخبار في شكل نوع من صحافة الرأي. الصحافة السياسية تنطبق على وسائل الإعلام المطبوعة والرقمية والمسموعة.

نصائح لاختيار النوع الصحيح من الصحافة

نظرًا لوجود العديد من أنواع الصحافة المختلفة ، فمن المهم اختيار الأنسب للحياة المهنية. فيما يلي بعض النصائح التي تساعد في تحديد النوع المناسب للعمل الصحفي:

ضع في اعتبارك مسار حياتك المهنية

هناك أنواع مختلفة من الصحافة لها مسارات وظيفية مختلفة للمحترفين. يمكن أن يساعدك في التفكير في أهدافك المهنية في الصحافة على اختيار أفضل مسار لك. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن تصبح رئيس تحرير ، فستحتاج إلى تحديد مسار وظيفي في تحرير الصحافة. إذا كنت تريد أن تكون مراسلًا إذاعيًا ، فقد تحتاج إلى العثور على وظائف على مستوى الدخول في محطات الراديو أو التلفزيون كمساعد أولاً.

قرر أي وسيط في التحرير الصحفي هو الصحيح

الصحافة موجودة في وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية والمذاعة. ستحتاج إلى اختيار الوسيط الذي تفضل العمل فيه. في بعض الأحيان ، يمكنك العمل في وسائط متعددة. على سبيل المثال ، تحتوي بعض الصحف والمجلات على تنسيقات مطبوعة وإنترنت.

ابحث عن المتطلبات

اعتمادًا على الوسيط والوظيفة ، ستحتاج إلى تلبية متطلبات محددة. تتطلب العديد من وظائف الصحافة أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الصحافة أو في مجال ذي صلة. بالنسبة للوظائف عالية المستوى ، قد تحتاج إلى درجة الماجستير أو بعض الخبرة في هذا المجال. عند اختيار النوع الخاص بك ، تأكد من أن لديك المتطلبات أو يمكنك إكمال المتطلبات التعليمية والخبرة.

اختر التخصص

تتناول العديد من أنواع الصحافة موضوعًا معينًا ، مثل الرياضة أو السياسة. يمكن أن يساعدك اختيار أحد هذه التخصصات في تضييق نطاق البحث عن وظيفة أو البدء في اكتساب خبرة معينة. ضع في اعتبارك اختيار التخصص الذي ستشعر بالراحة في العمل فيه لسنوات عديدة للتأكد من أنه يمكنك
التفوق في مسار حياتك المهنية.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إعادة تعريف دور المصافي النفطية في العالم
- التقنيات الخضراء من أجل مستقبل مستدام
- كيف يتحول الشرق الأوسط إلى مستقبل مستدام
- خط الغاز العربي (AGP) ، الأردن ، سورية ، لبنان
- التأثير الاجتماعي للروبوتات
- إضفاء الطابع الإنساني على الروبوتات: أين نرسم الخط الفاصل؟
- تحول الطاقة في الشرق الأوسط - هل المستقبل يعمل بالهيدروجين؟
- مستقبل الطاقة والتكنولوجيا في الشرق الأوسط
- ندرة المياه في العالم
- هل جورجيا هي الهدف التالي لروسيا ؟
- لا تذهب بلطف إلى تلك الليلة السعيدة
- وردة حمراء حمراء
- أنت تنادي الناس
- مستقبل قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط
- قبلة مغرمة
- ثورة جديدة في الشرق الأوسط في عالم الطاقة
- عملية في طقس القلب
- ما زلت أحصد الجمال حيث رأيته
- الحب في وقت اللجوء
- حركة الخريف، كارل ساندبرج


المزيد.....




- بسيارة لاند روفر..تعرف إلى قصة الثنائي الذي جاب العالم بالسب ...
- كاميرا مراقبة ترصد هجوم ذئب بري مفترس على طفلة تبلغ من العمر ...
-  ماكرون يشير إلى -خلل- في العلاقات بين الولايات المتحدة والا ...
- فيضان مباغت في نهر بجوهانسبرغ يتسبب في مصرع 14 شخصا.. والحصي ...
- فيديو: عرض لمجموعة سانتا كلوز على نهر في ستراسبورغ
- تقرير: مبالغ هائلة تم إنفاقها على مبيعات الأسلحة العالمية في ...
- شاهد: مئات من حيوانات الفقمة النافقة تلقي بها أمواج البحر عل ...
- اليابان بدأت تطبيق الحد الأقصى لسعر النفط الروسي ومسؤول أوكر ...
- ولي عهد السعودية يسعى لدور قيادي في الشرق الأوسط عبر زيارة ش ...
- المفوضية الأوروبية: الصين والولايات المتحدة تعتبران العالم ث ...


المزيد.....

- أسرار الكلمات / محمد عبد الكريم يوسف
- دفاعاً عن النظرية الماركسية الجزء 2 / فلاح أمين الرهيمي
- إريك بلان، كارل كاوتسكي والطريق الديمقراطي للاشتراكية / جون ماروت
- التقرير السياسي الصادر عن أعمال دورة اجتماعات المكتب السياسي ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- تحولات المثقف المصري / بهاء الدين الصالحي
- بصمة عراقية / سعد الكناني
- التطورات المخيفة للاقتصاد العالمي القادم / محمود يوسف بكير
- صدور العدد 58 من «كراسات ملف» / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- التلاعب السياسي عبر الأدلجة التضليلية للأزمة 2-2 / حسين علوان حسين
- البطالة كعاهة رأسمالية طبقية لا علاج لها / عبد السلام أديب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - التحرير الصحفي