|
في الدين والقيم والإنسان.. (32 / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
بنعيسى احسينات
الحوار المتمدن-العدد: 7927 - 2024 / 3 / 25 - 12:20
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
في الدين والقيم والإنسان.. (32) (تجميع لنصوصي "الفيسبوكية" القصيرة جدا، من دون ترتيب أو تصنيف، التي تم نشرها سابقا، أود تقاسمها مع القراء الكرام لموقع الحوار المتمدن الكبير المتميز).
أذ. بنعيسى احسينات – المغرب
لا أحد يستطيع أن ينكر السنة النبوية، التي وصلتنا بالتواتر. لكن أن يُجمع ما قاله ويعد وحيا ثانيا، بعد قرنين من وفاته، هذا غير معقول.
مع إقرار الحديث كوحي ثاني، لم يعد للقرآن أي دور في حياة الناس، إلا أن يتلى لطرد الأرواح الشريرة وترقية المرضى والاسترزاق به.
إن قاعدة الناسخ، التي طبقها رجال الدين على كلام الله، كذبا وافتراءا، انتقلت تعسفا إلى الحديث، باعتباره ينسخ القرآن أو البعض منه.
إن الحديث المروي عن الرسول محمد (ص)، ليس لفظا ومعنى، بل معنى فقط، أي ما تبقى منه، في أحسن الأحوال، بعد مرور قرنين من الزمن.
التدين في العالم العربي الإسلامي تحول مع الوقت، إلى مجرد عادة بدل العبادة. فيتم الاحتفاظ بشكلياتها المتكررة، عوظ جوهرها المطلوب.
كلما اقترب جمع الحديث النبوي من الحدث، ازداد عددا ومصداقية. لكن بابتعاده عن الحدث بقرنين، سوف يكون منطقيا، أقل عددا ومصداقية.
كيف يحافظ الناس على أقوال النبي (ص)، صحيحة وسليمة لفظا ومعنى، بعد مرور قرنين من الزمن، دون أن يقع نسيان وإتلاف، أو إهمال وضياع؟؟
الإمام البخاري صاحب مجمع الصحيح للحديث، كان حفاظا، يتمتع بذاكرة خارقة. لكن لم يقم إلا بجمع الأحاديث، ضنية المتن والسند في عصره.
هل من المعقول أن يحتفظ الناس عبر أجيال، قد يصل إلى ما فوق قرنين، بما قاله وفعله محمد (ص)؟ ألا يمكن أن يختلق الناس أحاديث من عندهم؟
كان المحدثون يركزون اهتمامهم على صحة السند، أكثر من المتن. لأن الناس يريدون التأكد من المصدر لا النص، سواء كان حميما خاصا أو عاما.
من الغرابة بمكان، هو اهتمام المحدثين بأحاديث، تتصل بالحياة الخاصة للنبي (ص)، تدخل في حميميته. وحتى وإن تأكدت صحتها، لا يجب ذكرها.
ما جدوى من ذكر أحاديث ومرويات، تتعلق بالحياة الخاصة لمحمد (ص). فماذا سيستفيد المسلم من ذلك؟ إن لم يكن المراد منها، تشويه صورته؟
لقد كان الإسلام قائم الذات حوالي قرنين كاملين، من دون "حديث" أو غيره. فكيف لم يتم الانتباه، إلى ضرورة وأهمية تدوين الحديث آن ذاك؟
بعد مرور قرنين من وفاة محمد الرسول (ص)، لم يبق على قيد الحياة أي شخص التقى به أو عاصره. فكيف تم جمع ما قاله وفعله بعد هذه المدة؟
الأمر لا يتعلق بمرور قرنين من موت النبي (ص)، بل في توسع رقعة الدولة الإسلامية، في مجازفة جمع أقواله وأفعاله، لمضايقة تدبر القرآن.
يظهر أن العصر العباسي، كان في حاجة إلى جمع الحديث، لإبراز مكانة محمد (ص)، كما حدث بالنسبة للمسيحية. لكن تم تحريفه عن صراط القرآن.
ماذا أضاف شيوخ الحديث الحديثين والمعاصرين، لما كتب في كتب الصحاح جميعهم؟ هل لا زالوا يحملون اسم علماء الحديث، وهم حفظة له فقط؟
هل هناك دراسات حديثة أو معاصرة، قام بها شيوخ وفقهاء معاصرين، لمؤلفي كتب الصحاح، في الحديث وغيرهم؟ أم ترى هناك فقط حِفظ واجترار ؟
ما دام هناك قرآن واحد، وشروح جاهزة سلفا، وكتب في الفقه والحديث والشريعة، عند الأئمة والتابعين، فما حاجتنا اليوم لخريجي علوم الدين؟
بعد مرور قرنين من الزمن، بدأ إحياء كتابة الحديث وجمعه من جديد. فما المراد من ذلك؟ هل محبة في النبي (ص)؟ أم هجر القرآن أساسا؟
لا أحد ينكر سنة النبي (ص)، القولية والفعلية. لكن هؤلاء المحدثون، بعد قرنين من الزمن، يجمعون الأحاديث باسمه، لهجرة القرآن ومعاكسته.
حاول اليهود والمسيح، تأليه أنبيائهما في التلمود والإنجيل. فانتقلت العدوى إلى المسلمين في العصر العباسي، لتأليه محمد (ص) بوحي ثاني. ماذا يريد المحدثون وشيوخهم، من ذكر أحاديث منسوبة للنبي (ص)؟ وهي تتحدث صراحة، عن خصوصيته الحميمية، والتشكيك في عصمته الربانية؟
لقد جعل المحدثون وشيوخهم في أحاديثهم، من محمد (ص) شاذا جنسيا، ومضطربا نفسيا، ومسحورا ودمويا.. بعد ما كان قرآنا يمشي على الأرض.
لقد اتخذ المحدثون من جل الأحاديث المنسوبة للنبي (ص)، شماعة لمحاربة القرآن وهجرته، وتخصيصه لأغراض مخالفة لما أراد الله منه لعباده.
بتناول معلومات ذاتية لمحمد (ص)، من طرف أصحاب الوحي الثاني، لم يعيروا له أدنى توقير واحترام الواجب، وإيمان وتقدير لعصمة الله له.
ما دام لم يتم توقير واحترام حرمة النبي محمد (ص)، من الذين تناولوا أحاديثه الحميمية الخاصة، لا يمكن أن يكونوا أهلا للإيمان بالله.
من النفاق بمكان، أن يدعي المحدثون جمع أحاديث الرسول محمد(ص)، والدفاع عنه وتبجيله، وهم ينهشون في شخصيته، بدون وقر واحترام الواجب.
إن سند القرآنيين هو الله ورسوله (ص). وسند أهل الحديث أو الوحي الثاني بشر، يبعدون عن الحدث بقرنين من الزمن. ذاكرتهم ضنية أساسا.
كيف لأناس يحتفظون لقرنين، على ما قاله وفعله سيد الخلق (ص)، عن طريق أجدادهم وأجداد أجدادهم، من دون تحريف أو تشويه أو زيادة؟
إن إحياء الحديث النبوي بعد قرنين، واعتباره وحي ثاني، وراءه ما وراءه من خلفيات. إنها محاولة إبعاد تدبر القرآن، والتركيز على الحديث.
لقد تشبث أهل الحديث بما قاله وفعله الرسول (ص)، بعد قرنين من موته. وقد حرم الخوض فيه في حياته. هل ترى متأكدين من صحة تلك الأحاديث؟
أقوال النبي (ص) وأفعاله، كان يتفاعل معها الناس في حياته وبعد مماته. لكن أن يتحول إلى وحي ثاني ويضايق القرآن، هذا نوع من الشرك.
كيف يمكن اعتبار الحديث وحي ثاني، وهو مروي عن النبي (ص) معنا لا لفظا، بعد قرنين عن مختلف الرواة؟ ثم كيف يمكن تصحيحه وهو صادر عنه؟
مع فتح المجال لنقاش أمور الدين، بدأت تظهر العقول النيرة الحرة، وكذا العقول الببغائية، التي لا تعرف إلا الرد، بما تم تحفيظه لها.
المطلوب ليس المعلومات الجاهزة، ضلت مسيطرة لقرون، حتى تحولت إلى حقائق. بل المطلوب هو استعمال العقل والتفكير الحر المستقل.
نحن في القرن 21، حيث تطورت فيه كل المعارف، وكذا الإنسان في كل شيء. لم يعد هناك مبرر أو ذريعة، لقبول أي شيء من دون فحص العقل له.
#بنعيسى_احسينات (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سلسلة: -يسألونك..- 7 / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
-
سلسلة: -يسألونك..- 6 / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
-
سلسلة: -يسألونك..-5 / بنعيسى احسينات - المغرب
-
سلسلة: -يسألونك..-4 / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
-
سلسلة: -يسألونك..-3. /
-
سلسلة: -يسألونك..-2. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
-
سلسلة: -يسألونك..-1. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
-
مختلفات خاصة منها وعامة 38..مختلفات خاصة منها وعامة 38.. / أ
...
-
مختلفات خاصة منها وعامة 37
-
مختلفات خاصة منها وعامة 36..
-
مختلفات خاصة منها وعامة 35.. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
-
مختلفات خاصة منها وعامة 34..
-
مختلفات خاصة منها وعامة 33
-
مختلفات خاصة منها وعامة 32.. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
-
في الدين والقيم والإنسان.. (31) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر
...
-
في الدين والقيم والإنسان.. (30) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر
...
-
في الدين والقيم والإنسان.. (29)
-
في الدين والقيم والإنسان.. (28) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر
...
-
في الدين والقيم والإنسان.. (27) /
-
في الدين والقيم والإنسان.. (26) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر
...
المزيد.....
-
تحديث تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على جميع الأقمار الصن
...
-
رئيس مجلس الشورى الاسلامي يغادر طهران متوجها إلى دوشنبه
-
مسئولان فلسطينيان: إسرائيل تسعى لتغيير الوضع القائم بالمسجد
...
-
الحكومة العراقية تؤكد رفضها لاي مساس بمكانة المرجعية الدينية
...
-
الاعلام الحربي للمقاومة الاسلامية في لبنان: ترقبوا... جديد ا
...
-
جمعة النصر في طهران .. صفعة كبيرة لأعداء الجمهورية الاسلامية
...
-
المجتمعات اليهودية والمسلمة في ألمانيا والسعي نحو التضامن
-
عسكريون روس يهاجمون الإسلاميين في منطقة الساحل ويستعيدون جثث
...
-
حملها لاطفلك.. اليك تردد قناة طيور الجنة على نايل سات وعرب س
...
-
دولة إسلامية للطائفة البكتاشية في ألبانيا تسمح بالخمر وتساند
...
المزيد.....
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
المزيد.....
|