أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بنعيسى احسينات - سلسلة: -يسألونك..-5 / بنعيسى احسينات - المغرب















المزيد.....

سلسلة: -يسألونك..-5 / بنعيسى احسينات - المغرب


بنعيسى احسينات

الحوار المتمدن-العدد: 7916 - 2024 / 3 / 14 - 12:21
المحور: المجتمع المدني
    


سلسلة: "يسألونك.."5
(نشر نصوص قصيرة جدا مخصصة للفايسسبوك، تبدأ ب "يسألونك.."، في مواضيع ذات أهمية، تشغل الإنسان في حياته، أود جمعها وتقاسمها مع القراء الكرام، في موقع الحوار المتمدن الكبير المتميز.)

أذ. بنعيسى احسينات – المغرب


يسألونك عن الإرث، قل: هو تصفية التركة شرعا بعد الوفاة، إن لم تكن هناك وصية أو ديْن. لكن في التطبيق تنتج عنه مشاكل كثيرة لا تحصى. من نتائجه تشتيت الأسر اجتماعيا، وخلق صراع بين أفراد العائلة، مؤداه قطع الأرحام. وهذا الأمر لا يخدم لا الدين ولا المجتمع، ما دامت نتائجه سلبية وضارة. لذا وجب إعادة النظر في منظومة الإرث في شموليته لتحقيق العدل.

يسألونك عن الغدر، قل: هو نقض العهد وترك الوفاء به، بينما قد يكون المكر ابتداءً من غير عهد . و لا ريب أن الغدر من صفات المنافقين، وهو كبيرة من الكبائر. قال (ص): "أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر" متفق عليه.

يسألونك عن العنف، قل: هو إحدى المشكلات الصحية العمومية، التي تحدث نتيجة لاستخدام القوة والعنف البدني عن قصد. سواء للتهديد أو للإيذاء الفعلي ضد النفس، أو ضد شخص آخر، أو ضد مجموعة أو مجتمع. وقد يؤدي العنف أو يحتمل أن يؤدي إلى، الإصابة، أو الوفاة، أو الضرر النفسي، أو سوء النمو، أو الحرمان.

يسألونك عن الإرهاب، قل: هو رعب تحدثه أعمال عنف منظم؛ كالقتل وإلقاء المتفجرات أو التخريب. و"الإرهابي" هو مَنْ يلجأ إلى الإرهاب بالقتل أو إلقاء المتفجرات أو التخريب لإقامة سلطة أو تقويض أخرى. وقد يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة الخطيرة أو أخذ الرهائن. و"الحكم الإرهابي" هو نوع من الحكم الاستبدادي العنيف.

يسألونك عن الفساد، قل: هو حسب معجم "أوكسفورد" الإنكليزي بأنه "انحراف أو تدمير النزاهة في أداء الوظائف العامة من خلال الرشوة والمحاباة". وقد يعني الفساد: التلف إذا ارتبط المعنى بسلعة ما، وهو بالأساس لفظ شامل لكافة النواحي السلبية في الحياة. فإذا ما انتشر الفساد في بلد ما، سينحدر لا محالة إلى الانحطاط.

يسألونك عن الغش، قل: هو الإخلال بالواجب في كل شيء؛ في البيع والشراء، في السوق، في العمل، في التعليم والتكوين، في الصحة، في الإدارة والسياسة والاقتصاد، في البيت، في العلاقة بين الناس ومع الله. لقد أصبح الغش الهواء الذي يتنفسه الجميع، وهذا السلوك يخالف الإسلام وغيره. يقول محمد (ص): "من غشانا فليس منا".

يسألونك عن النفاق، قل: هو في اللغة العربية، إظهار غير ما بالباطن، وأصل الكلمة من النفق الذي تحفره بعض الحيوانات كالأرانب، وتجعل له فتحتين أو أكثر، فإذا هاجمها عدوها ليفترسها، خرجت من الجهة الأخرى. وهكذا سمي المنافق منافقا، لأنه يجعل لنفسهِ وجهين، يظهر أحدهما حسب الموقف الذي يواجهه.

يسألونك عن الكذب، قل: هو سلوك يقوم بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا، أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع أو حتى للمزاح، لتحقيق هدف معين. وقد يكون ماديا ونفسيا واجتماعيا، وهو عكس الصدق. إنه فعل محرم في كل الأديان، ومذموم في أغلب المجتمعات. فالكذب قد يكون بسيطا، ولكن يتطور ويتحول إلى مرض خطير.

يسألونك عن النميمة، قل: هي نقلُ الحديث من شخص أو أشخاص إلى آخرين، قصدَ الإفساد والشر. وعرفها الغزالي بقوله: "إفشاء السرِّ، وهتك الستر عما يُكرَه كشفه". وقيل هي: "التحرش بين الناس والسعي بينهم بالإفساد". هي محرمة بإجماع المسلمين وديانات الأرض والسماء، وهي كبيرة من كبائر الذنوب. ...
يسألونك عن الرشوة، قل: هي تقديم أو قبول مبالغ مالية، أو هدايا أو خدمات غير مشروعة، للأشخاص المسئولين في سلطة أو مناصب، للحصول على ميزة أو تفضيل. تعد الرشوة أمرًا غير قانوني وأخلاقي، وانتهاكًا للنزاهة والعدالة. قد تعود أسبابها إلى: ضعف النظام القانوني، وانتشار ثقافة الطمع والجشع، والفقر وعدم المساواة الاجتماعية.

يسألونك عن الشماتة، قل: هي من جهة، الرضا والارتياح بما يصيب الناس من مصائب ومِحن في الدين والدنيا. ومن جهة أخرى؛ أن تنصب لأخيك شرك؛ من غش وتآمر فيقع فيه، للاستفادة من ذلك، خصوصا في البيع والشراء. والشامت هو قليل المروءة غير نظيف القلب، يتمنى للناس السوء والنصب عليهم. أغلبهم فاشلين في الحياة.

يسألونك عن النصب والاحتيال، قل: هما توأمان لا ينفصلان، بل يتكاملان. فالنصب هو إلإيقاع بضحايا معينين، أما الاحتيال، هو استعمال الحيل والخداع في ذلك، بما في ذلك الغش والكذب والنفاق. إذْ تجتمع فيهما كل هذه الأساليب الخبيثة وتذوب فيهما، المؤدية إلى جلب المنافع بطرق لا شرعية، على حساب الضحايا المفترضين.

يسألونك عن الفحشاء، قل: هو مفرد فاحشة؛ كُلّ مستقبح من قول أو فعل. إنه ما يَنْفُرُ عنه الطبع السليم، ويستنقصه العقل المستقيم. فالإسلام دين طهارة ونقاء وفطرة سوية. وهو يريد من الناس أن يكون مجتمعهم مجتمعا نظيفا طاهرا، ليس فيه ما يشينه أو يشين أهله أو ينتقص منهم. ولذلك حرم الله الوقوع في الفواحش ما ظهر منها وما بطن.

يسألونك عن الفحشاء والمنكر، قل: الفحشاء؛ كل فحش من القول أو الفعل، وكل ذنب استفحشته الشرائع والفطر. والمنكر؛ كل مستقبح غير معروف ولا مُرضي. لذا الصلاة مثلا تنهى عن الفحشاء والمنكر. وذلك يذكر بلزوم خمس مرات في اليوم، اجتلاب مرضاة الله والتباعد عن سخطه. وكل ذلك مما يصد عن الفحشاء والمنكر.

يسألونك عن القوة والضعف، قل: هما مفهومان نسبيان، يتأثر كلٌ منهما بعوامل ومتغيرات لا حصر لها. بل إن أسباب القوة الحالية، قد تتحول ذاتُها إلى أسبابٍ للضعف في وقتٍ لاحق، والعكس صحيح. الضعف يتولد غالباً من الخوف، فإذا زال الخوف انقلب الضعف إلى قوة. يحصلُ هذا على مستوى الأفراد والجماعات والمؤسسات والدول.

يسألونك عن القوة، قل: هي طاقة إيجابية ذاتية قي كل شيء وفي كل الكائنات الحية، فوجودها واستمرار تناميها، يحافظ على فعالية قوتها وتجلياتها. وكلما انخفضت حرارتها، يتسرب إليها الضعف ويملأ الفراغ الحاصل، لأن الطبيعة تخشى الفراغ كما يقول الفلاسفة. فبالقوة هذه، تتحقق جميع النجاحات والإنجازات، سواء كانت إيجابية أو سلبية.

يسألونك عن الضعف، قل: هو تلاشي القوة، وفقدان طاقتها الإيجابية الذاتية. وهو نقص في كل شيء يمد الشيء أو الذات، بعناصر القوة الفاعلة. فمعه تفقد القدرات الخاصة إمكانيتها، وتبدأ في الاضمحلال شيئا فشيئا. فالضعف يعبر عن الجانب السلبي المؤدي إلى الشعور باقتراب الأجل المحتوم، والتراجع عن المقاومة.



#بنعيسى_احسينات (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة: -يسألونك..-4 / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- سلسلة: -يسألونك..-3. /
- سلسلة: -يسألونك..-2. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- سلسلة: -يسألونك..-1. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- مختلفات خاصة منها وعامة 38..مختلفات خاصة منها وعامة 38.. / أ ...
- مختلفات خاصة منها وعامة 37
- مختلفات خاصة منها وعامة 36..
- مختلفات خاصة منها وعامة 35.. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- مختلفات خاصة منها وعامة 34..
- مختلفات خاصة منها وعامة 33
- مختلفات خاصة منها وعامة 32.. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- في الدين والقيم والإنسان.. (31) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (30) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (29)
- في الدين والقيم والإنسان.. (28) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (27) /
- في الدين والقيم والإنسان.. (26) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (25) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (24)
- في الدين والقيم والإنسان.. (23) /


المزيد.....




- مسئول إسرائيلي يدعو بايدن لمنع مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وجال ...
- هيئة الأسرى الفلسطينيين: سياسة الاحتلال بحق الأسرى لم تشهدها ...
- أيرلندا تهدد بإعادة طالبي اللجوء إلى المملكة المتحدة
- مصدر: المملكة المتحدة لن تستعيد طالبي اللجوء من أيرلندا حتى ...
- القوات الإسرائيلية تقتحم عدة مناطق في الضفة الغربية وتنفذ حم ...
- الأمم المتحدة توقف أعمالها في مدينة دير الزور حتى إشعار آخر ...
- في غضون 3 أشهر.. الأمم المتحدة تكشف أعداد اللاجئين السوريين ...
- حميدتي: قواتنا ستواصل الدفاع عن نفسها في كافة الجبهات ومستعد ...
- مسؤولون إسرائيليون: نعتقد أن الجنائية الدولية تجهز مذكرات اع ...
- فلسطين في الأمم المتحدة.. من مراقب غير عضو إلى المطالبة بعضو ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بنعيسى احسينات - سلسلة: -يسألونك..-5 / بنعيسى احسينات - المغرب