أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بنعيسى احسينات - سلسلة: -يسألونك..- 6 / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب















المزيد.....

سلسلة: -يسألونك..- 6 / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب


بنعيسى احسينات

الحوار المتمدن-العدد: 7920 - 2024 / 3 / 18 - 14:09
المحور: المجتمع المدني
    


سلسلة: "يسألونك.." 6
(نشر نصوص قصيرة جدا مخصصة للفايسسبوك، تبدأ ب "يسألونك.."، في مواضيع ذات أهمية، تشغل الإنسان في حياته، أود جمعها وتقاسمها مع القراء الكرام، في موقع الحوار المتمدن الكبير المتميز.)

أذ. بنعيسى احسينات – المغرب

يسألونك عن القوة، قل: هي طاقة إيجابية ذاتية قي كل شيء وفي كل الكائنات الحية، فوجودها واستمرار تناميها، يحافظ على فعالية قوتها وتجلياتها. وكلما انخفضت حرارتها، يتسرب إليها الضعف ويملأ الفراغ الحاصل، لأن الطبيعة تخشى الفراغ كما يقول الفلاسفة. فبالقوة هذه، تتحقق جميع النجاحات والإنجازات، سواء كانت إيجابية أو سلبية.

يسألونك عن الضعف، قل: هو تلاشي القوة، وفقدان طاقتها الإيجابية الذاتية. وهو نقص في كل شيء يمد الشيء أو الذات، بعناصر القوة الفاعلة. فمعه تفقد القدرات الخاصة إمكانيتها، وتبدأ في الاضمحلال شيئا فشيئا. فالضعف يعبر عن الجانب السلبي المؤدي إلى الشعور باقتراب الأجل المحتوم، والتراجع عن المقاومة.

• يسألونك عن الصحة، قل: هي الحالة العامة للجسم والعقل والنفس؛ مع الإشارة إلى سلامة وظائف أعضاء الجسم جميعها، والشفاء من أي أمراض، وسعادة الفرد النفسية والعقلية، أي حالة قوة وعافية يتمتع بها الجسد أو البدن. فهي في النهاية حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً ونفسيا واجتماعياً، لا مجرد انعدام المرض أو العجز.

يسألونك عن المرض، قل: هو خلل أو علل يصاب به الجسد في وظائف أعضائه، وفي قواه العقلية والنفسية. قد يعرض هذا كله إلى حالة ضعف، يشل الصحة في مقوماتها الأساسية، مما يؤدي إلى وضعيات مزمنة أو حادة أو هما معا. وهذا يحتاج إلى عناية خاصة وعلاج فائق ومستمر، تحت المراقبة الطبية الصارمة.

يسألونك عن الإثم، قل: هو عمل سيء يفعله الشخص الآثم بغض النظر عن كونه طيب أم شرير. من مرادفات الإثم: الخطأ والذنب والمعصية والسيئة. وهو وصف لما يترتب على ممارسة فعل فاسد أو سيء أو ذنب، وليس حكماً تشريعياً، ويتعلق بالحرام أو المنهي عنه، وكذلك الفاحشة هي وصف للفعل ذاته، من القبح والشناعة، ويتعلق بالحرام أو المنهي عنه.

يسألونك عن الذنب، قل: هو أي فعلٍ يخالف أوامر الله التي وردت في القرآن الكريم ويكون ذلك بترك أحد أو كل الواجبات، والفروض المفروضة علينا، أو ارتكاب المعاصي وما حرم الله، والتي يعاقب الله تعالى على إتيانها. وجاء الذنب في القرآن الكريم، بمعني التقصير في حق الله تعالى . أي: فأقروا بمعصيتهم وجرمهم.

يسألونك عن المعصية، قل: هي المعصية عكس الطاعة، أو بمعنى: الذنب والمخالفة. ومعصية الإنسان لربه بمعنى: مخالفة أمر الله تعالى، وارتكاب الذنوب، والمنهيات. ما الفرق بين الذنب و المعصية؟ الذنب هو أي فعلٍ يخالف أوامر الله التي وردت في القرآن الكريم، والتي يعاقب الله تعالى على إتيانها. وجاء الذنب بمعني التقصير في حق الله تعالى.

يسألونك عن السيئة، قل: هي السيئة مفرد سيّئات، وهي ضدّ الحسنة، وتُعرّف بأنّها: الخطيئة، أو العمل القبيح، أو الشائن، يُقال: فلان أساء إلى الشيء؛ أي أنّه أفسده، ولم يُحسن فيه. فالله يتوب على مذنب ارتكب ذنبا خالف فيه أوامر الله، ولا يتوب على مسيء أساء لغيره إن لم يكفر عن سيئاته في الدنيا قيل الآخرة.

يسألونك عن الطاعة، قل: هي شكل من أشكال التأثير الاجتماعي الذي يخضع فيه الشخص لتعليمات أو أوامر صريحة، من شخصية ذات سلطة. في الأصل لا تعني الخضوع والامتثال، فطاعة الله ورسوله وأولي الأمر، تعني كل الرضا بحكم ما. واعتمادًا على السياق، يمكن اعتبار الطاعة، سلوكًا أخلاقيًا أو لا أخلاقيا.

يسألونك عن الثواب، قل: هو جزاء يكون في الخير والشرِّ، إلا أنه في الخير أخصّ، أو أكثر استعمالاً، عكسه عقاب. "فآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ الدُّنْيا وَحُسْنَ ثَوابِ الآخِرَة" (قرآن). قد يُستفاد من التعريف اللغوي، أن الثواب جزاء حقيقي وأصلي، يرجع إليه المؤمن بعد حين من الدنيا. ومن هنا قال الجرجاني: "الثواب: ما يُستحَق".

يسألونك عن المغفرة، قل: هي الغفْر والغفران، في اللغة الستر، وكل شيء سترته فقد غفرته. والمغفرة من الله عز وجل، ستره للذنوب، وعفوه عنها بفضله ورحمته. وقال الحليمي: "الغافر هو الذي يستر على المذنب، ولا يؤاخذه فيشهره ويفضحه، وأما الغفور فهو الذي يكثر منه الستر على المذنبين من عباده، ويزيد عفوه على مؤاخذته".

يسألونك عن المعرفة، قل: هي الإدراك والوعي وفهم الحقائق عن طريق العقل المجرد، أو بطريقة اكتساب المعلومات، بإجراء تجربة وتفسير نتائجها أو تفسير خبر، أو من خلال التأمل في طبيعة الأشياء وتأمل النفس، أو من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين وقراءة استنتاجاتهم. إلا أن المعرفة نقيض الإنكار والجحود، أما العلم فهو نقيض الجهل والهوى.

يسألونك عن الجهل، قل: هو عكس العلم وجهل الأمر يعني خفي عنه، والفاعل منه جاهل والمفعول مجهول. يمكن تقسيم الجهل إلى ثلاثة؛ بسيط، وكامل ومركب؛ الجهل البسيط، هو فهم الشيء بدون إحاطة كاملة، والجهل الكامل، هو عدم الإلمام بالشيء من جميع جوانبه، وأخيراً الجهل المركب، فهو عدم علم الجاهل بأنه لا يعلم من المسألة شيئا.

يسألونك عن العلم، قل: هو المعرفة، أي الأسلوب المنهجي لبناء وتنظيم المعرفة، في صورة تفسيرات وتوقعات قابلة للاختبار. يرتكز مفهوم العلم على مصطلح المنهجية العلمية، الذي بدوره يدرس البيانات، ويضع فرضيات لتفسيرها ويختبرها. وكل هذه العملية، للوصول إلى معرفة قائمة على التجربة، والتأكد من صحتها بدل التخمين.

يسألونك عن الأمية، قل: حسب تعريف الأمم المتحدة هي عدم القدرة على قراءة وكتابة جُمل بسيطة في أي لغة. ولأساسيات القراءة والكتابة وليست للمستويات المتطورة منها. تُفهم معرفة القراءة والكتابة عمومًا على أنها القدرة على القراءة والكتابة بطريقة واحدة على الأقل للكتابة. هكذا تعتبر الأمية، عدم القدرة على القراءة والكتابة.

يسألونك عن المغفرة، قل: هي الغفْر والغفران، في اللغة الستر، وكل شيء سترته فقد غفرته. والمغفرة من الله عز وجل، ستره للذنوب، وعفوه عنها بفضله ورحمته. وقال الحليمي: "الغافر هو الذي يستر على المذنب، ولا يؤاخذه فيشهره ويفضحه، وأما الغفور فهو الذي يكثر منه الستر على المذنبين من عباده، ويزيد عفوه على مؤاخذته".

يسألونك عن المعرفة، قل: هي الإدراك والوعي وفهم الحقائق عن طريق العقل المجرد، أو بطريقة اكتساب المعلومات، بإجراء تجربة وتفسير نتائجها أو تفسير خبر، أو من خلال التأمل في طبيعة الأشياء وتأمل النفس، أو من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين وقراءة استنتاجاتهم. إلا أن المعرفة نقيض الإنكار والجحود، أما العلم فهو نقيض الجهل والهوى.

يسألونك عن الجهل، قل: هو عكس العلم وجهل الأمر يعني خفي عنه، والفاعل منه جاهل والمفعول مجهول. يمكن تقسيم الجهل إلى ثلاثة؛ بسيط، وكامل ومركب؛ الجهل البسيط، هو فهم الشيء بدون إحاطة كاملة، والجهل الكامل، هو عدم الإلمام بالشيء من جميع جوانبه، وأخيراً الجهل المركب، فهو عدم علم الجاهل بأنه لا يعلم من المسألة شيئا.

يسألونك عن العلم، قل: هو المعرفة، أي الأسلوب المنهجي لبناء وتنظيم المعرفة، في صورة تفسيرات وتوقعات قابلة للاختبار. يرتكز مفهوم العلم على مصطلح المنهجية العلمية، الذي بدوره يدرس البيانات، ويضع فرضيات لتفسيرها ويختبرها. وكل هذه العملية، للوصول إلى معرفة قائمة على التجربة، والتأكد من صحتها بدل التخمين.



#بنعيسى_احسينات (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة: -يسألونك..-5 / بنعيسى احسينات - المغرب
- سلسلة: -يسألونك..-4 / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- سلسلة: -يسألونك..-3. /
- سلسلة: -يسألونك..-2. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- سلسلة: -يسألونك..-1. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- مختلفات خاصة منها وعامة 38..مختلفات خاصة منها وعامة 38.. / أ ...
- مختلفات خاصة منها وعامة 37
- مختلفات خاصة منها وعامة 36..
- مختلفات خاصة منها وعامة 35.. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- مختلفات خاصة منها وعامة 34..
- مختلفات خاصة منها وعامة 33
- مختلفات خاصة منها وعامة 32.. / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب
- في الدين والقيم والإنسان.. (31) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (30) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (29)
- في الدين والقيم والإنسان.. (28) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (27) /
- في الدين والقيم والإنسان.. (26) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (25) / أذ. بنعيسى احسينات - المغر ...
- في الدين والقيم والإنسان.. (24)


المزيد.....




- غزة.. فضحت -حرية التعبير- الغربية وسخّفت تهمة -معاداة السامي ...
- -حماس- تحذر من وصاية أي جسم دولي على -الأونروا- كبديل عن الأ ...
- حماس تحذر من أي بديل عن الأمم المتحدة للإشراف على الأونروا
- حملة اغتيالات واعتقالات جديدة في الضفة الغربية
- قصف واشتباك مسلح.. ارتفاع حصيلة القتلى في غزة واعتقالات بالض ...
- اعتقال 8480 فلسطينا بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
- اليونيسف ترصد ارتفاع عدد الأطفال القتلى في أوكرانيا
- -أدلة- على -انتهاك- وحدات من الجيش الإسرائيلي حقوق الإنسان
- مغني راب إيراني يواجه حكماً بالإعدام وسط إدانات واسعة
- -حماس- تعلن تسلمها ردا رسميا إسرائيليا حول مقترحات الحركة لص ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بنعيسى احسينات - سلسلة: -يسألونك..- 6 / أذ. بنعيسى احسينات - المغرب