أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - طلعت خيري - الأضحية بين التراث الديني والتنزيل















المزيد.....

الأضحية بين التراث الديني والتنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 7644 - 2023 / 6 / 16 - 23:10
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


وشرع الله عز وجل لعباده ذبح الآضاحي لعدد من الأسباب، أبرزها إحياء لذكرى سيدنا ابراهيم عليه السلام، إذ قال الدكتور سعيد نعمان، مدير عام الدعوة والإعلام الديني بالأزهر سابقا، إن سيدنا ابراهيم عليه السلام، كانت ترواده رؤية لمدة 3 ليالي، يرى فيها أنه يقتل ابنه إسماعيل عليه السلام، وكان ذلك عندما بلغ الـ13 من عمره.

تعليق

من الناحية الجغرافية -لا دليل جغرافي يؤكد على مكانية قصة ذبح إسماعيل فانا استبعد ان تكون الحادثة في مكة وعلى الأرجح ان ولادته - ورؤيا الذبح وقعت بعد خروج إبراهيم ولوط الى الأرض التي بارك الله فيها – فبعد بلوغ إسماعيل السعي وحادثة الذبح خرج إبراهيم وإسماعيل لبناء البيت في مكة -- ونظر لعدم ثبوت الجغرافية المكانية للحدث جعل التراث الإسلامي مكة مركز الحدث وإسماعيل هو الذبيح

نعمان سعيد

رؤية سيدنا إبراهيم عليه السلام
وأوضح نعمان، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الليلة الأولى التي راودته فيها هذه الرؤية، كانت ليلة 8 من ذي الحجة -التروية- والليلة الثانية كانت 9 من ذي الحجة -يوم عرفة- وهنا عرف ابراهيم، أنها رؤية وعليه تنفيذها، أما المرة الثالثة كانت في 10 ذي الحجة -أول أيام عيد الأضحى- وهنا تأكد من أن عليه تنفيذ أمر الله عز وجل.

ونظر لعدم ثبوت الجغرافية المكانية للحدث جعل التراث التوراتي جبل الرب مركز الحدث وإسحاق هو الذبيح

الكتاب المقدس

وحدث بعد هذه الامور ان الله امتحن ابراهيم.فقال له يا ابراهيم.فقال هانذا. 2 فقال خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق واذهب الى ارض المريا واصعده هناك محرقة على احد الجبال الذي اقول لك. 3 فبكر ابراهيم صباحا وشد على حماره واخذ اثنين من غلمانه معه واسحق ابنه وشقق حطبا لمحرقة وقام وذهب الى الموضع الذي قال له الله. 4 وفي اليوم الثالث رفع ابراهيم عينيه وابصر الموضع من بعيد. 5 فقال ابراهيم لغلاميه اجلسا انتما ههنا مع الحمار.واما انا والغلام فنذهب الى هناك ونسجد ثم نرجع اليكما. 6 فاخذ ابراهيم حطب المحرقة ووضعه على اسحق ابنه واخذ بيده النار والسكين.فذهبا كلاهما معا.
7 وكلم اسحق ابراهيم اباه وقال يا ابي.فقال هانذا يا ابني.فقال هوذا النار والحطب ولكن اين الخروف للمحرقة. 8 فقال ابراهيم الله يرى له الخروف للمحرقة يا ابني.فذهبا كلاهما معا 9 فلما اتيا الى الموضع الذي قال له الله بنى هناك ابراهيم المذبح ورتب الحطب وربط اسحق ابنه ووضعه على المذبح فوق الحطب. 10 ثم مد ابراهيم يده واخذ السكين ليذبح ابنه. 11 فناداه ملاك الرب من السماء وقال ابراهيم ابراهيم.فقال هانذا. 12 فقال لا تمد يدك الى الغلام ولا تفعل به شيئا.لاني الان علمت انك خائف الله فلم تمسك ابنك وحيدك عني. 13 فرفع ابراهيم عينيه ونظر واذا كبش وراءه ممسكا في الغابة بقرنيه.فذهب ابراهيم واخذ الكبش واصعده محرقة عوضا عن ابنه.14 فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يراه.حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى 15

http://www.enjeel.com/bible.php?ch=12&bk=1



وأشار نعمان، إلى أن سيدنا إبراهيم عليه السلام، توجه إلى ابنه إسماعيل وقال له عن الرؤية التي تراوده، فطلب منه ابنه أن ينفذ أمر الله ويذبحه، وأكمل: «يقال إن إسماعيل طلب من والده أن ينتبه من ملابسه حتى لا تلطخ بالدماء، فتراه أمه فتحزن، كما طلب إسماعيل من إبراهيم، أن يأخذ قميصه كي لا تراه أمه متسخ بدمائه فتحزن».


وأضاف أن في لحظة تسليم كلاهما أمره لله عز وجل وإطاعته، واستعدا لإتمام ما طلبه الله، أنزل الله سبحانه وتعالى بكبش من السماء، فداءً لسيدنا إسماعيل عليه السلام، فذبحه سيدنا إبراهيم بدلا من ابنه، وقال: «ومن هنا أصبحت أمة الإسلام تذبح أضحية في يوم النحر، إحياء لهذه القصة، إضافة إلى أنها تقرب لله، ولولا ذلك، كان زمانا كل سنة بنضحي بأولدنا».

وأوضح نعمان، أن الكبش جاء رحمة من الله عز وجل بعباده، إذ قال: «أطاعا ربهما لهذا رحمهما من البلاء، وأنزل الكبش فداءً لسيدنا اسماعيل عليه السلام».

https://www.elwatannews.com/news/details/6184927


تعليق

لم يذكر القران الأضحية نهائيا سوى هديا يقدمه المتمتع بالعمرة الى الحج وله حق العدول عنه في حالة العسر المادي بما يقابله صيام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجعتم – فالهدي يخص الحجيج فقط ولا علاقة لبقية المسلمين به

فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }البقرة196

تعليق

بما ان الله لم يأمر نبيه ولا الذين امنوا معه بالأضحية كشعيرة دينية - إذا ما نقله التراث الإسلامي عن الأضحية لا صحة له

التراث الإسلامي

البخاري ومسلم عن أنس قال: (ضحى النبي بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده ، وسَمَّى وكَبَّرَ ، ووضع رجله على صِفَاحِهِمَا).

البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين)،

الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: (قومي إلى أضحيتك فاشهديها، فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه)،


لما كبر إسماعيل وبلغ السعي مع أبيه اخذ يبحث عن مكملات الحياة كالزوجة وطلب الرزق وهذا أمر طبيعي يمر به كل رجل .. ولكن إبراهيم كان غير متأكد منه الناحية العقائدية ولا سيما مع اقتراب الرحيل الى مكة لبناء البيت – فكان يبحث عن شيء ليختبره به- فأرى إبراهيم في المنام انه يذبح ابنه –فقال -. قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى – فأول اختبار لإسماعيل - فانظر ماذا ترى – بمعنى ما هو رد فعلك اتجاه هذا الأمر . فكان جوابه.. قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ .. إذعان إسماعيل لطاعة أبية بدون أي تردد يكشف مدى احتوائه للرؤيا فحلمه وإدراكه أوعز له انه لا يمكن لأبيه ان يقتل إنسان ظلما وزورا – كما ان الله لا يحكم بالقتل إلا على من قتل نفسا بغير حق - موافقة إسماعيل على الذبح أرغمت أبيه على تنفيذ الأمر فورا - فلا مجال أمام إبراهيم إلا الاستسلام لواقع الحال .. فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ. أوقف الله ذلك الأمر . وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ{104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{105}.انتهت تلك الأحداث - وفديناه بذبح عظيم ..

فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ{102} فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ{103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ{104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{105}

الحادثة ليس فيها أي تشريع للأضحية لا للمسلمين ولا لبقية الديانات الأخرى مجرد تصحيح التراث الديني لمن كان يعتقد خلاف تلك الحقيقة – فمن عليه نذر أو أراد الهدي لوجه الله غير الأضحية فلا خلاف في ذلك



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إبراهيم بين تحطيم الأصنام والتشدد الديني
- اللعب والعبثية
- طه - 2
- يا يمه انطيني الدربيل انظر حبي وشوفه عيد الفطر 1444
- طه - 1
- ليلة القدر بين التراث الإسلامي والتنزيل
- مريم - 2
- مريم - 1
- يوسف - 7
- يوسف - 6
- الرأسمالية والربح الفاسد
- يوسف - 5
- يوسف - 4
- يوسف - 3
- يوسف - 2
- حاضرة البحر – وتجارة يوم السبت
- الطواغيت وتجارة الخمور
- دور الكتب الصفراء في طغونت المجتمعات
- طواغيت الشعوب
- مكافحة الإرهاب والسرقات في الإسلام


المزيد.....




- بعضها أوقف التصدير... ما هي الدول التي تزود إسرائيل بالأسلحة ...
- الآلاف يرفعون علم روسيا العملاق في قبرص احتفالا بيوم النصر
- لجنة فلسطينية تدعو أهالي الضفة والقدس والداخل للانتفاضة إسنا ...
- ساحة حرب.. مشاهد مروعة لهجوم نشطاء على مصنع -تسلا- في ألماني ...
- -كتائب القسام- تفجّر نفقا بقوة إسرائيلية في رفح
- الدفاع الروسية تعلن تدمير 3 دبابات -ليوبارد- ألمانية ودبابتي ...
- تأهل المتسابقة الإسرائيلية في مسابقة -يوروفيجين- وسط تظاهرات ...
- السفارة الروسية في الإمارات تنظم أمسية احتفالية بمناسبة الذك ...
- إسرائيل تتحدث عن مغادرة مقاتلين من -حماس- رفح وتكشف عن استرا ...
- لسبب غريب.. صينيون يدهنون وجوههم باللون الأسود (فيديو)


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - طلعت خيري - الأضحية بين التراث الديني والتنزيل