أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - لخضر خلفاوي - *أفكار من الفلسفة: يقينية اللاَّيَقين.. و جدار الغيب المنيع !















المزيد.....


*أفكار من الفلسفة: يقينية اللاَّيَقين.. و جدار الغيب المنيع !


لخضر خلفاوي
(Lakhdar Khelfaoui)


الحوار المتمدن-العدد: 7631 - 2023 / 6 / 3 - 17:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


*فكَّر:لخضر خلفاوي*
—-

"…من أخطر الرهانات الوجودية التي يخوضها الإنسان في الحياة الدّنيا هو رهان ( الإيديولوجيا و المعتقد )..و حتى لا نخطئ شئنا أو أبينا فإنهما مرتبطان ارتباطا وثيقا بحاجة المعرفة التي تسكن الإنسان.
ما ينغّص على مشروع المعرفة انطلاقا من العالم الحسّي و الوجودي و المادي و ارتطامها في كل مرة بسور عالم المجاهيل و الغيب ! مهما تركنا العنان للاجتهاد الفكري فإن كل الآفاق التي اعتقدناها لا محدودة تسكتها أسئلة الغيب و الهوس بوجودها من عدم وجوده و ما يترتب عنه من دوّامات ذاتية تنعشها آلية الشك و الرّيب و العطش للتحقّق من ورائيات الوجود الذي يعتبر حيّزنا الدنيوي الذي لم نختره لأنفسنا بل أُوتِيَ بنا إليه !. التناقض الفكري الذي لاحظته على بعض تيارات اللائكية و العلمانية هو أنهم لا يؤمنون بكل ما هو غير ملموس و غير موجود ، غير حسّي و لا تدركه حواس السمع و البصر و اللّمس في حين تجد ( خيالهم الابداعي واسعا و خصبا و يعتقدون به و يشتغلون عليه و يُؤمنون به إيمانًا مقدسا لأنه عنصرا جوهريا اعتقدوه ك -ضرورة - لبناء منجزاتهم الأدبية و الفنية و الفلسفية و الدرامية المسرحية و إلى غير ذلك من الفنون التعبيرية التصويرية و كذلك جامّ العلوم الإنسانية. فلماذا هم مؤمنون حدّ التعصب بشيء غير موجود بل ليس موجودا أصلا ( الخيال )..
مادام الخيال هو خلق فكرة افتراضية في عقل المتخيّل ثم يتم الاشتغال عليها وفق أدواته الثقافية التربوية ليعطيها أبعادًا و جسدا و صورة مكتملة لتوظيفها في نشاطه الابداع . لماذا كبشر ، كإنسان يؤمن بخياله الخاص كعنصر موجود و يدافع على وجوديته و يرفض جملة و تفصيلا الاعتقاد و الايمان و التسليم بوجود ( هذا الموروث البشري ) أي ما تحدثت عنه الديانات و وجود ( مخترع و مختلق الديانات) من أمور غير حسية و غير ملموسة و تقع في عوالم و أبعاد غيبية !؟.

-كلّنا نعرف أن المعضلة - اليقينية - بالمفهوم الوضعي تشكّل القاسم المشترك بين أصحاب الايديولوجيات المتضاربة، و يأخذ الشّك لديها نصيبا لا يُستهان به.
-كأنّ يموت أحدهم لا يؤمن بيوم القيامة كونه يعتبر ( الدّين إيديولوجية دوغماتية لرجال دين ) و تاركا- وراءه نصيحة شعارية -جارية- على فضائه للعامة:"العلمانية هي الحل!"

و يقضى الآخر ( يعتقد و يؤمن بالله و بالقيامة إيمانًا راسخاً و أن إيديولوجيته ليست إيديولوجية بل هي دين الله، تاركا وعظا على صفحته :" الدين هو الحل !"..
-يُعلّق المُعتقِد سُخرية على عبارة الرّاحل الأوّل: و يوم القيّامة ..( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ / إنّك ميّتٌ و إنّهم ميتون ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ.)
**
و -يعلّق سُخرية و استفزازا اللامُعتقد من كتاب المُؤمن المُعتقِد:
:(..لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَٰذَا ۙ إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ / أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا).

*و يموت كل ّ من الفريقين من كل أمّة و لا يمكن لعاقل أن يقول جازما أنه سيرحل على يقين مطلق بما اعتقد أو عدم الاعتقاد. فعدم الاعتقاد و عدم الايمان هما اعتقاد بعدم الاعتقاد !…
-الملاحدة أنفسهم الذين كفروا بكل الديانات و بآل شكل من أشكال الإيمان العقيدي الكلاسيكي أنتهوا بتأسيس (دين) مناهض لكل الديانات و لا يعترف بها و أطلق عليه ( دين الملاحدة ). أو ( دين الإلحاد).
أي:
"الدين الملحد" هو تعبير جديد حديث يستخدم أحيانا لتعيين مجموعة من الطقوس أو المعتقدات أو القواعد أو العقائد التي تعتمدها طوائف فكرية إيديولوجية ، مجموعة أو شخص، لا علاقة لها بأي آلهة أو أيّ ربوبية كلاسيكية. الأديان الملحدة هي قابلة للمقارنة مع أشكال الفلسفة أو الروحانيات المتوازية و المتنافرة مع روحانيات الديانات التقليدية .
**
*أطرح دوما على نفسي هذا السؤال الذي يلامس جدران عالم الغيب المنيعة السميكة : باستثناء موت الفجأة و الحوادث، يقتلني سؤال الفضول فيما يتعلق بشخص على فراش الموت . بما يفكّر اللامعتقد ( اللاديني ) و اللامؤمن و الملحد عند شعوره و تأكده باقتراب الموت في السكرات الأخيرة ؟و كيف ستكون معنوياته و آخر أفكاره و هو يودّع الدّنيا دون رجعة إليها ؟

-و بما يُفكّر المُعتقِد و المؤمن و الدّيني في سكراته الأخيرة ، كيف هي معنوياته و آخر أفكاره و هو على يقين بالرحيل الفوري اللامرجوع فيه ؟
*أيهما يرحل بأكثر معنويات إيجابية أو بأقلها أو بأكثر ثقة أو بأقلها ، من هو الذي يقابل لحظة الوداع بأكبر خوف أو بأقل جزع من مرحلة ما بعد الفناء؟
*أحمق من يجزم و يكون يقينيا بوصف أو تكهن موقف من يواجه السكرات الأخيرة !.

—--*) كاتب، مفكّر، مترجم، إعلامي، تشكيلي ، مصور فوتوغرافي، مدير تحرير -نشر صحيفة ( الفيصل ) -باريس.
*باريس الكبرى جنوبا
2 جوان 23

*Pensées philosophiques : La certitude des incertitudes et le mur imperméable /infranchissable de l’inconnu invisible!

*Écrit & traduit de l’arabe par: Lakhdar Khelfaoui

—-
L un des paris existentiels les plus dangereux que l homme fait dans cette vie d’ici-bas est le pari de (l’idéologie et de la croyance). Afin de ne pas faire d erreur et quoiqu’on dise, elles sont étroitement liées au besoin de connaissances qui habitent l homme.
Ce qui dérange le projet de connaissance basé sur le monde perceptible, existentiel et matériel est son impact à chaque fois contre le mur du monde de l’inconnu, l’imperceptible, le monde méconnue et invisible! Peu importe à quel point nous avons libéré la curiosité intellectuelle, et tous les horizons que nous pensions être illimités, le questionnement de l’au-delà, l obsession de l’existant/ inexistant fait taire et troubler l’ébullition des idées ainsi les réflexions intellectuelles qui essaient de comprendre les parallèles existants/ inexistants.
Et ce qui résulte et déclenche un terrible mécanisme violent par la graine de doute, de la suspicion et de la soif de vérité. La soif de vérifier, inspecter l’invisible ou ce qui est caché derrière l existence, derrière tout ce qui est perceptible qui est notre espace de la vie d’ici-bas ( notre monde) qu’on connaît que nous ne l’avons pas choisi pour nous-mêmes, mais nous avons été créé en lui ( nous étions cette graine qui a été semé dans ce vaste et infini l’utérus !). La contradiction intellectuelle que j ai remarquée sur certains courants et idéologies laïques , spécialement, ceux qui refusent de croire en tout ce qui est imperceptible, ou inexistant, et non saisi ou non perçu par nos sens de l ouïe, de la vue et du toucher.
-Pour eux, l’imagination par-dessus de tout est vitale et plus que nécessaire pour - construire et réaliser leurs œuvres littéraires, artistiques, philosophiques, théâtrales , ainsi pour le reste des arts picturaux expressifs, aussi tout l’univers des sciences humaines. Pourquoi donc croient-ils à la-limit-e du fanatisme en quelque chose qui n existe pas, inventé, fabulé intellectuellement par eux même, puisque cette (fiction) n’est qu’un fruit de leur imperceptible, insaisissable (imagination)!.
-Tant que l imagination n’est qu’une pure manœuvre cérébrale a donné ou enfanté une idée virtuelle dans l esprit de la fiction ( voulue), puis l’imaginant/rêveur/scénariste qui travaille selon ses idéaux, ses propres outils culturels éducatifs pour donner à son œuvre des dimensions, donner un corps , attribuer une image complète afin de l’employer dans son activité créative. -Pourquoi, ceux qui refusent la croyance en l’invisibilité, l’imperceptible, l’inconnu abordés par les ancestrales religions et croyances croient sans gêne en leurs propres ( inventions/ imaginations , leurs différentes fictions et fabulations intellectuelles créatives) comme élément défendable et existant. Ils défendent son existence et rejette en détail l’existence des autres croyances, basées sur la foi (en tant qu’héritage humanitaire depuis le premier souffle de la vie!), Telles les religions qui avaient œuvré pour prêcher les commandements législateurs et expliquer les dimensions et les différences de l existence , du rôle attribué aux êtres douées d’intelligence, de (l inventeur exclusif et créateur des êtres et de religions)?!.

-Nous savons tous que le grand dilemme de - la certitude - dans un sens existentiel terrestre constitue le dénominateur commun parmi les propriétaires d idéologies constamment en activité conflictuelles, et ce fâcheux doute prend une part importante.
- Comme si (à titre d’exemple- quelqu un mourait, il ne croit pas au Jour de la Résurrection parce qu il considère (la religion est une idéologie dogmatique pour le clergé), ce non-croyant avant sa mort laisse - derrière lui- un slogan courant tel un testament idéologique ou conseil pour les vivants restants après son éternelle fin , en affichant dans son - espace public : "La laïcité est la solution !"
-Ou l autre croyant avant sa mort, (jusqu’à son dernier souffle, croit fermement en Dieu et en la résurrection et que son idéologie n est pas une idéologie, mais la religion imposée par son Dieu) laissant une prédication sur sa page : "La religion est la solution !".
- En nuançant un sarcasme contre la phrase de celui qui ne croyait pas au jour de la résurrection: (Et quiconque désire une religion autre que la religion de soumission à Dieu, ne sera point agréé, et il sera, dans l au-delà, parmi les perdants./ En vérité tu mourras et ils mourront eux aussi)
-Un non croyant (athée) répliqua avec moquerie et provocation en reprenant les mêmes termes du livre du croyant: (Si nous voulions, nous -dir-ions pareil à cela, ce ne sont que des légendes d anciens./ Quand nous serons ossements et poussière, serons-nous ressuscités en une nouvelle création?)
* La « Religion athée »: (est une auto désignation contemporaine proclamée, une sorte d’expression récente de notre temps moderne qui sert à désigner un ensemble de rites, de pratiques, de croyances, de règles ou dogme adopté par une secte, un groupe ou même par un seul individu. Cela est sans relation avec le concept théologique classique, ou des dieux ou avec des divinités quelconques. La ou (les religions) athées sont assimilables à des concepts philosophiques ou spirituels opposés aux concepts et règles des religions traditionnelles ).
*Les deux opposés idéologiquement / adversaires/ de chaque communauté meurent, et il est impossible qu’une personne rationnelle, saine d esprit puisse -dir-e et juger avec certitude absolue, qui peut quitter ce monde avec une certitude infaillible parmi les deux clans, croyant ou pas. Ne pas croire, l’inexistence de la foi c est croire à la non croyance! C’est à -dir-e donner in-dir-ectement la légitimité de la croyance de l’autre comme un contrepoids moral et spirituel.! C’est un éternel débat!
*Je me pose donc toujours cette question qui frottait les affranchissables murs de ce monde imprenable et méconnu ou invisible:
- À l exception de la mort soudaine ou une mort causée par des accidents de la vie, je me demande concernant celui qui est sur le lit de la mort. Que pense le non-croyant ( athée) par exemple? Serait-il rassuré et pas inquiet lorsqu il ressentait avec certitude que la mort approchait, et la fatale fin n’est pas loin de sa gorge ? Comment sera son moral, ses dernières pensées pendant qu il agonisait et fait ses adieux définitifs à la vie matérielle?
Et à quoi pense la croyant ( le religieux) le pieux dans ses derniers instants de la vie avant la fin? Comment serait-il son moral et ses dernières pensées quand il aurait la certitude et le signe redoutable affirmant son départ imminent de la vie vers l’inconnu , et son sort de l’après mort ?
* Qui est entre les deux ( opposés/adversaires) s’en va avec l’esprit tranquille, plus ou moins positif ? Qui est parmi les deux parties décède plus ou moins confiant ? Qui rencontre au moment de la fin avec la plus grande peur ou avec moins de panique et d’affolement en face la faucheuse ( la mort)?
* Il n’est qu’un pathétique idiot celui qui affirme qu’il est certain en spéculant avec confiance sur l’état d’âme et la position de ceux qui font face aux derniers instants avant que leurs âmes s’éteindront pour jamais selon le perception de la notion de l’existant de la vie d’ici-bas !


Grand Paris Sud
2/6/23
———-

*Philosophical Thoughts: The certainty of uncertainties and the impermeable/insurmountable wall of the invisible unknown!
——-

*Written & translated from Arabic by: Lakhdar Khelfaoui

*(I apologize for the possible translation errors for the English version)
****

One of the most dangerous existential bets that man makes in this life here below is the bet of (ideology and belief). In order not to make mistakes and whatever is said, they are closely linked to the need for knowledge that inhabits man.

What disturbs the project of knowledge based on the perceptible, existential and material world is its impact each time against the wall of the world of the unknown, the imperceptible, the unknown and invisible world! No matter how much we have freed intellectual curiosity,
And all the horizons that we thought were unlimited, the questioning of the afterlife, the obsession with the existing/non-existent silences and disturbs the boiling of ideas as well as the intellectual reflections that try to understand the existing/non-existent parallels.

And what results and triggers a terrible violent mechanism by the seed of doubt, suspicion and thirst for truth. The thirst to check, inspect the invisible´-or-what is hidden behind existence, behind all that is perceptible that is our space of life from here (our world) that we know that we have not chosen it for ourselves, but we were created in it (we were this seed that was sown in this vast and infinite uterus!).

The intellectual contradiction that I have noticed on certain secular currents and ideologies, especially those who refuse to believe in everything that is imperceptible,´-or-non-existent, and not grasped´-or-not perceived by our senses of hearing, sight and touch.

-For them, imagination above all is vital and more than necessary to - build and realize their literary works, Artistic, philosophical, theatrical, as well as for the rest of the expressive pictorial arts, also the whole universe of the humanities. Why then do they believe at the-limit- of fanaticism in something that does not exist, invented, intellectually fabulous by themselves, since this (fiction) is only a fruit of their imperceptible, elusive (imagination)!.

As long as imagination is only a pure cerebral maneuver has given´-or-given birth to a virtual idea in the spirit of fiction (wanted), then the imagine/dreamer/screenwriter who works according to his ideals, his own educational cultural tools to give his work dimensions, give a body, assign a complete image in order to use it in his creative activity. -Why, those who refuse the belief in invisibility, the imperceptible, the unknown approached by ancestral religions and beliefs believe without embarrassment in their own (inventions / imaginations, their different fictions and intellectuals fabulations) as a defensible and existing element. They defend its existence and reject in detail the existence of other beliefs, based on faith (as a humanitarian heritage since the first breath of life!), Such as the religions that had worked to preach the legislative commandments and explain the dimensions and differences of existence, the role assigned to beings endowed with intelligence, (the exclusive and creator of beings and religions)?!.

-We all know that the great dilemma of - certainty - in an earthly existential sense is the common denominator among owners of ideologies constantly in conflict, and this unfortunate doubt takes an important part.

- As if (as an example - someone died, he does not believe in the Day of Resurrection because he considers (religion is a dogmatic ideology for the clergy), this non-believer before his death leaves - behind him - a current slogan such as an ideological will´-or-advice for the living remaining after its eternal end, by posting in his - public space: "Se

-Or the other believer before his death, (until his last breath, firmly believes in God and the resurrection and that his ideology is not an ideology, but the religion imposed by his God) leaving a preaching on his page: "Religion is the solution!".

-Or the other believer before his death, (until his last breath, firmly believes in God and the resurrection and that his ideology is not an ideology, but the religion imposed by his God) leaving a preaching on his page: "Religion is the solution!".

- By nuanting a sarcasm against the sentence of the one who did not believe in the day of the resurrection: (And whoever desires a religion other than the religion of submission to God will not be accepted, and he will be, in the afterlife, among the losers. / In truth you will die and they will die too)
-A non-believer (atheat) replied with mockery and provocation by using the same terms from the believer s book: (If we wanted, we would say the same, they are only legends of ancients. / When we are bones and dust, will we be resurrected into a new creation?)

* "Atheist Religion": (is a proclaimed contemporary self-designation, a kind of recent expression of our modern time that serves to designate a set of rites, practices, beliefs Rules´-or-dogma adopted by a sect, a group´-or-even by a single individual. This is unrelated to the classical theological concept,´-or-gods´-or-any deities. The atheist´-or-(reflections) are comparable to philosophical´-or-spiritual concepts opposed to the concepts and rules of traditional religions). *The two ideologically opposed / adversaries/ of each community die, and it is impossible that a rational, sane person can say and judge with absolute certainty, who can leave this world with infallible certainty among the two clans, believing´-or-not. Not to believe, the non-existence of faith is to believe in non-belief!

That is, to in-dir-ectly give the legitimacy of the belief of the other as a moral and spiritual counterweight.! It s an eternal debate!

*So I always ask myself this question that rubbed the free walls of this impregnable and unknown´-or-invisible world:
- With the exception of sudden death´-or-death caused by life accidents, I wonder about the one who is on the deathbed.
What does the non-believer (atheist) think, for example? Would he be reassured and not worried when he felt with certainty that death was approaching, and the fatal end is not far from his throat? How will his morale be, his last thoughts while he was dying and saying his definitive farewell to material life?
And what does the believer (the religious) think of the pious in his last moments of life before the end? How would his morale and his last thoughts be when he had the certainty and the formidable sign affirming his imminent departure from life to the unknown, and his fate after death?
* Who is between the two (opposite/opposite) leaves with peace of mind, more´-or-less positive? Who is among the two parties dies more´-or-less confident? Who meets at the moment of the end with the greatest fear´-or-with less panic and panic in the face of the mower (death)?

* There is only a pathetic idiot who says that he is certain by speculating with confidence on the state of mind and the position of those who face the last moments before their souls will die forever according to the perception of the notion of the existence of life here below

——


Grand Paris South
2/6/23



#لخضر_خلفاوي (هاشتاغ)       Lakhdar_Khelfaoui#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- *أفكار: قصة محاولة اغتصاب يوسف من طرف زوليخا مومس القصر : (ق ...
- *مدرسة الحياة*
- *أفكار: قُراد الجدار الأزرق الأسير !
- *أفكار فلسفية: بين « الوحدة السيّدة » و تكرار -الخطيئة الأبد ...
- *أفكار: عقولنا أولى بالتحرير من فلسطين: هل إبليس عِفن لهذه ا ...
- *حول تجربة الكتابة: و عليكَ السّلام يا أدب العرب !
- *البوكر : -لعبة الحظ - و -تغريب- الأعمال الجديرة !
- *أفكار: الكلمة ، الخيمياء و الفلسفة النقيضة !
- * الصبّار .. و حياة سعيدة *1! (مقاطع ملحمة سردية …)
- *أفكار: /وُجُوهٌ Faces يومئذ … ‏ Ce jour-là, il y aura des v ...
- *أفكار: أصدقاؤكَ هم أنتَ و أنتَ هُم؛ إمّا باقة ورد جميلة أو ...
- *حول تجربة الكتابة و النشر في الوطن العربي( المتحوّلون) : ال ...
- ملف/ فكريات و سرديات : رؤى مختلفة من مفكّرتي الخاصة
- *من الأمثال الشعبية الجزائرية، كلب السلوڨي و الذّيب!
- *فاكهة الملوك!
- موج البحر هدّته أملاح سباخي
- * الكيان يسلبنا نصف الهوية ، بل كل الهوية!
- *من قلبِ الصّخرة
- أفكار: متشرّدون، ضائعون بلا سكن!
- *من الحياة: القدر؛ أو الليلة التي أحييتُ فيها النساء جميعاً!


المزيد.....




- حمزة يوسف.. الوزير الأول بإسكتلندا يعلن أنه سيستقيل من منصبه ...
- مصادر لـCNN: حماس تناقش مقترحًا مصريًا جديدًا لإطلاق سراح ال ...
- رهينة إسرائيلية أطلق سراحها: -لن أسكت بعد الآن-
- لا يحق للسياسيين الضغط على الجامعات لقمع الاحتجاجات المناصرة ...
- باسم خندقجي: الروائي الذي فاز بالجائزة العالمية للرواية العر ...
- بلينكن يصل إلى السعودية لبحث التطبيع مع إسرائيل ومستقبل غزة ...
- ظاهرة غريبة تثير الذعر في تايوان.. رصد أسراب من حشرات -أم أر ...
- مصري ينتقم من مقر عمله بعد فصله منه
- لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر استخدا ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة في دونيتسك والقضاء على 975 جن ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - لخضر خلفاوي - *أفكار من الفلسفة: يقينية اللاَّيَقين.. و جدار الغيب المنيع !