أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - حسين علي - حضارة اللفظ














المزيد.....

حضارة اللفظ


حسين علي
كاتب

(Hussein Ali Hassan)


الحوار المتمدن-العدد: 7527 - 2023 / 2 / 19 - 08:49
المحور: كتابات ساخرة
    


الناس في بلادنا تطربهم الألفاظ المنمقة، وتستهويهم العبارات الرنانة، وتأسرهم الحكم والمواعظ والأقوال المأثورة، وتؤجج مشاعرهم الخطب الحماسية؛ إلى حد أنهم في أحيان كثيرة يستعيضون عن الأفعال بالأقوال. ونحن نعلم إلى أي حد كان العرب- ومازالوا- مفتونين بالشعر وفنونه، حتى شاع بينهم القول بأن «الشعر ديوان العرب».
فلقد احتفى العرب بالشعر احتفاءً عظيمًا، قديمًا وحديثًا وحتى اليوم.
يؤكد نزار في قصيدة له بعنوان «هوامش على دفتر النكسة» أن بلاغة اللفظ لا تنجز أهدافًا، وأن النصر لا يتحقق «بما نملكه من مواهب الخطابة»، الانتصارات لا تتحقق «بالعنتريات التي ما قتلت ذبابة». وإذا كان نزار قباني قد قال في قصيدته المشار إليها (هوامش على دفتر النكسة): «نقعد في الجوامع تنابلًا كسالى، نشطر الأبيات، أو نؤلف الأمثالا، ونتسول النصر على عدونا من عنده تعالى».
فإننا اليوم لم نعد نقعد في الجوامع، بل نجلس على صفحات التواصل الاجتماعي (فيس بوك) تنابل كسالى، نتبادل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأقوال المأثورة والحكم والمواعظ على نحو شديد الكثافة، لا فرق في ذلك بين من هو حاصل على شهادة محو الأمية، والآخر الحاصل على أعلى الشهادات الجامعية كالدكتوراة وغيرها.
لا يكتفي رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتلقي الرسائل أو إرسالها، بل إن كل واحد منهم يحث الآخر على أن يكون فعَّال للخير، ولا يدع الرسالة تقف عنده، بل يتوجب عليه أن يبعث بها إلى عشرة أشخاص من أصدقائه ومعارفه، وبخاصةٍ إذا كانت الرسالة ذات صبغة دينية. ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل يطالب المُرْسِل بشيء شديد الغرابة، إذ يوصي المُرْسَل إليه بأن يعيد الرسالة مرةً أخرى إليه برهانًا على المحبة والاعتزاز، إذ عادةً ما تُخْتَتم مثل هذه الرسائل بعبارة تقول: «لا تبقها عندك، وارسلها إلى من تحب من أصدقائك، حتى وإن كنت أنا واحدًا منهم».
ونود الإشارة أيضًا إلى ظاهرة لافتة للنظر منتشرة على صفحات التواصل الاجتماعي، وتتمثل في حملات لجمع «مليار صلاة على النبي» (صلى الله عليه وسلم)، وتُشْحَذ الهمم، وتتعالى الصيحات، ويتم تبادل النداءات، وتشعر وكأن جوهر الدعوة الإسلامية ينحصر فقط في الصلاة على النبي، تشعر وكأن تحرير القدس مرهون بإنجاز هذه المهمة، مهمة جمع مليار صلاة على النبي. أو أن من سوف يشارك في نجاح هذه المهمة سوف يكون واحدًا من المبشرين بالجنة. إذ تجد العامل البسيط والأستاذ الجليل كلاهما يشارك بحماس في مثل تلك الحملات. صحيح أن القرآن الكريم يأمرنا بالصلاة على النبي، إذ يقول سبحانه وتعالى: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا» (سورة الأحزاب – آية 56). إن الصلاة على النبي أمر إلهي يجب طاعته، إن ما نقوله هنا ليس إنكارًا لجدوى الصلاة على النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وليست دعوة لأن يتخلى المسلم عن الصلاة على النبي، بل إن كل ما نطالب به هو عدم الاكتفاء بهذه الدعوات والاقتصار عليها. فهناك أيضًا آيات بينات تحث على العمل، إذ يقول المولى سبحانه وتعالى: «وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ».. (سورة التوبة – آية 105).
إن الاقتصار على الدعاء، كما هو واقع على صفحات التواصل الاجتماعي، يكشف عن خنوع وتكاسل لا مبرر لهما، لو كان تحسن أحوال البلاد والعباد مرهونًا بمجرد التوجه إلى الله بالدعاء؛ لصار حال المشركين والكفار (وفي مقدمتهم وعلى رأسهم: أمريكا وإسرائيل) مزريًا بسبب تواصل تضرعنا إلى الله طوال عشرات السنين أن ينتقم منهم ويخسف بهم الأرض ويذلهم وينتقم منهم شر انتقام.. لكن ما حدث عكس ذلك تمامًا إذ تقدمت مجتمعاتهم وازدهرت حياتهم وطابت أحوالهم.. أما نحن فصارت حياتنا من سيئ إلى أسوأ.. ومع ذلك مازلنا نتبادل الأدعية على صفحات التواصل الاجتماعي، ويختتم وعَّاظنا خطبة الجمعة بالدعاء، قائلين في تضرع وخشوع: «اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، ودمر أعداء الدين وسائر الطغاة والمفسدين» ورغم هذا الدعاء نجد أن الطغاة في أوطاننا يزدادون طغيانًا، وأن المفسدين يزدادون فسادًا!!



#حسين_علي (هاشتاغ)       Hussein_Ali_Hassan#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجرى وراء السراب
- أزمة علم الطبيعة «2–2»
- أزمة علم الطبيعة «1 – 2»
- الدين والعلم والعقل العربي
- إسلام بلا مسلمين‏..‏ ومسلمون بلا إسلام
- الجشع البشري
- طه حسين ومستقبل الثقافة في مصر «4»
- طه حسين ومستقبل الثقافة في مصر «3»
- طه حسين ومستقبل الثقافة في مصر (2)
- طه حسين ومستقبل الثقافة في مصر (1)
- الخرافة.. والعلم
- ليس بالكتل الخرسانية وحدها تـُبنى الأوطان
- هل لدينا فلاسفة؟
- وجوه .. وأقنعة
- الصورة الذهنية والواقع الفعلي
- الدين المعاملة
- فلسفة التغافل
- زكى نجيب محمود وتجديد الفكر العربى
- قد تكون مظلومًا.. لكن هل حقًا تشعر بذلك؟
- الحق.. والحقيقة


المزيد.....




- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - حسين علي - حضارة اللفظ