أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - محمد عبد الكريم يوسف - الذكاء المعزز: المعرفة الجديدة في عصر الذكاء الاصطناعي















المزيد.....

الذكاء المعزز: المعرفة الجديدة في عصر الذكاء الاصطناعي


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7501 - 2023 / 1 / 24 - 18:04
المحور: تقنية المعلمومات و الكومبيوتر
    


ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

نواجه يوميا عناوين ونبوءات توضح بالتفصيل كيف تم تكليف الذكاء الاصطناعي بتدمير البشرية. حذرنا القادة من أن الروبوتات على وشك تولي وظائفنا ويتعين على الحكومات دفع أجورنا ، كما أخبرنا الفلاسفة أن ذكاء الآلة سوف يتفوق على الذكاء البشري وسيتفوق عليه وأن الذكاء الاصطناعي سيتخطى البشرية.

ومع ذلك ، فإن ما لا يقولونه هو كيف يمكن لهذه التكنولوجيا أن تعززنا وتشارك وتتعاون معنا لفتح عصر جديد من الابتكار ذي القيمة التي لم نشهدها من قبل. نسمع الكثير عن الذكاء الاصطناعي في الوقت الحاضر ، لكن الفكرة ليست جديدة.

يحاول الناس تقليد العقل البشري منذ القرن الثامن عشر. الذكاء البشري هو مزيج من قدرات اثنين وهي القدرة على الإدراك والتفكير. غالبا ما يعتمد الذكاء الاصطناعي على الشبكات العصبية ويمكنه فقط نسخ القدرة على التعرف. ويمكنه القيام بذلك بشكل أسرع وأكثر كفاءة من العقل البشري . ومع ذلك ، لا يمكنها تكرار تعقيد عملية التفكير البشري.

يتم تغذية الذكاء الاصطناعي بالبيانات لبناء نموذج للعالم وبناء على هذا النموذج ، يجب أن يمضي قدما ويقرر نوع الإجراءات التي يجب أن يتخذها والقرارات التي يتعين عليه اتخاذها. يعد جزء النمذجة جزءا مهما من نظام الذكاء الاصطناعي لأن النموذج يسمح له بعمل تنبؤات. إذا كان النموذج ضعيفا ، فستكون التوقعات ضعيفة وسيتخذ نظام الذكاء الاصطناعي قرارات سيئة.

تمتلئ حياتنا اليومية بعلاقات السبب والنتيجة الدقيقة التي تجعل كل شيء مترابطا. يتغير عالمنا باستمرار ، ولهذا يعد فهم الأحداث المستقبلية المهمة التي لم تحدث بعد باستخدام الذكاء الاصطناعي فقط أمرا صعبا. ومن ثم ، فإن الذكاء المعزز يتجاوز ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي.
سندرس بشيء من التفصيل العناصر التالية

ما هو الذكاء المعزز؟
لماذا نحتاج الذكاء المعزز؟
زيادة الاستخبارات في المنظمات
فوائد الذكاء المعزز
مستقبل الذكاء المعزز
ما هو الذكاء المعزز؟

بينما يستخدم مصطلح الذكاء الاصطناعي لوصف استخدام الآلات لمحاكاة الذكاء البشري ، يؤكد الذكاء المعزز أن تقنيات الذكاء الاصطناعي مصممة لدعم الأنشطة البشرية. إنه مفيد في الأنظمة التي لا يكون فيها العاملون البشريون بنفس كفاءة الذكاء الاصطناعي. وهو ما يُطلق عليه أحيانا التعزيز المعرفي أو تضخيم الذكاء (الذكاء الصناعي) ، وهو يساعدنا على فهم قدراتنا بشكل أفضل.

يؤثر الذكاء الاصطناعي بالفعل على حياتنا اليومية. لكن التعزيز المعرفي يركز على استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة. يتعايش البشر بشكل متزايد مع الأدوات الرقمية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. اليوم ، تساعدنا هذه الأدوات في العديد من الخدمات. يحسن الوصول إلى الشركات والعاملين ويساعد المخططين الماليين. إنه يزيد من القدرات والأهداف ويساعدنا حتى على فهم شهيتنا للمخاطرة.

نحن نرى بالفعل فوائد البيانات الضخمة ، والتي تساعدنا على فهم التحليلات التنبؤية. لكن البيانات الضخمة هي أيضا مصدر ضخم للمعلومات. يساعد الذكاء المعزز علماء البيانات على فهمها وإدارتها بشكل أفضل. باختصار ، يمكننا التعلم من بيانات الآلة واتخاذ قرارات أفضل.

مفتاح التعزيز المعرفي هو أنه يعمل مع البشر بدلاً من استبدالهم. يستخدم المساعدون الافتراضيون الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأصوات وتقديم المعلومات عند الطلب. لا تتخذ هذه الأجهزة قرارات لنا ، لكنها تهدف إلى تبسيط حياتنا وتقليل عبء العمل لدينا.

وإليك كيفية عمل تضخيم الذكاء هذا ، فهو أولاً يجمع المعرفة من البشر الذين يمتلكونها. ومع ذلك ، في بعض المواقف ، قد لا يعرف البشر كل شيء. هذا هو المكان الذي يأتي فيه الذكاء الاصطناعي ، باستخدام البيانات التاريخية ، يمكن لخوارزمية الذكاء الاصطناعي اكتشاف الارتباطات التي ربما فاتت البشر.

هذان هما المكونان للذكاء المعزز ، وهي تقنية تجمع بين أفضل ما في العقل البشري والذكاء الاصطناعي. لم يتم تصميم الذكاء الاصطناعي ليحل محل التفاعل البشري ، بل يهدف إلى زيادة حدس الإنسان واتخاذ القرار. ويستخدم التعزيز المعرفي الخبرة البشرية لدعم الذكاء الاصطناعي وزيادته.

لماذا نحتاج الذكاء المعزز؟

إن قدرة التكنولوجيا على فهم مجموعات البيانات المعقدة تجعلها خيارا ممتازا للشركات التي تتطلع إلى اتخاذ قرارات أفضل. بينما يوفر تضخيم الذكاء البيانات والتحليلات ، لا تزال هناك حاجة إلى البشر لاتخاذ القرار النهائي. يمكن أن توفر أنظمة التدقيق الداخلي الوقت والمال على الشركات عن طريق إزالة التحيز البشري في التفسير واتخاذ القرار.

يتيح تطوير أدوات الذكاء المعزز أتمتة العديد من العمليات التي كانت ذات يوم كثيفة العمالة بشكل لا يصدق. يساعد إدخال الخوارزميات المدعومة بالذكاء الاصطناعي الشركات على أتمتة هذه العمليات وتحسينها. يُقال أنه بحلول عام ٢٠٣٠ ، سيتفوق دعم القرار وتعزيزه المدفوع بالذكاء الاصطناعي على جميع مبادرات الذكاء الاصطناعي الأخرى.

تقوم الشركات حاليًا بنشر منصات عمل متصلة تجمع بين تعليمات العمل الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي وأدوات التعاون في الوقت الفعلي للسماح للعمال بإكمال وظائفهم بأنفسهم. يساعد الذكاء الصناعي أيضا في تقليل التكاليف عن طريق زيادة الدقة وتمكين الشركات من التصرف بسرعة بناءً على الرؤى. يمكن أن يزيد أيضا من إمكانات الثقافة القائمة على البيانات.

إن الجمع بين التفكير البشري والآلي أفضل بكثير من أي منهما بمفرده. أشارت دراسة إلى أن معدل الخطأ في نظام الذكاء الاصطناعي يبلغ ٧.٥ في المائة مقارنة بـ ٣.٥ في المائة لأخصائي علم الأمراض البشري. عندما تم دمج كلا النظامين ، انخفض معدل الخطأ إلى ٠.٥ بالمائة فقط. يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا القضاء على المهام العادية.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتولى المهام التي اعتاد البشر القيام بها ، مثل المهام العلاجية اليومية. يمكنه أداء مهام عادية ومملة مثل حفظ الأوراق والرد على الهاتف وتنظيف المنزل. في حين أن أهمية الذكاء المعزز لم يتم قبولها على نطاق واسع بعد ، إلا أن استخدامها يتسارع بالفعل.

مع تزايد أهمية البيانات الضخمة ، يساعد الذكاء الصناعي علماء البيانات الذين يحتاجون إلى مساعدة في تحليل المعلومات وتوليفها. من خلال استخراج كميات هائلة من البيانات واستخراج الأنماط المفيدة ، أصبح التعزيز المعرفي ضروريا للتحليلات التنبؤية. من خلال الجمع بين الحدس البشري والذكاء الآلي ، يمكن للشركات أن تنمو وتبتكر.

الذكاء الاصطناعي هو تقنية واعدة ، لكننا ما زلنا بحاجة إلى تحديد كيفية استخدامه في العالم الحقيقي. يؤكد مفهوم الذكاء الاصطناعي على أن التقنيات مصممة لمساعدة البشر. من خلال دمج الذكاء البشري والآلي ، يمكن لأنظمة التعزيز المعرفي تحسين العديد من الخدمات والمنتجات. يمكنهم أيضا تحسين إدارة البيانات.

ومع استمرارنا في معرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي ، سنصبح أكثر اعتمادا عليه. بفضل قدرته على تحليل البيانات الضخمة ، فإنه يحسن سرعة وكفاءة الابتكار. تسهل أدوات إدارة البيانات المعززة وقدرات التعلم الآلي على الشركات تحويل كميات هائلة من البيانات إلى رؤى وقرارات قابلة للتنفيذ.

باستخدام هذه الأدوات ، يمكن لأي شخص الاستفادة من البيانات الضخمة والابتكار. ولا يمكن التقليل من أهمية تضخيم الذكاء لعملك. هذه التكنولوجيا مهيأة لتكون الشيء الكبير التالي في التكنولوجيا البشرية. إذا تم استخدامه بشكل صحيح ، يمكن أن يحسن الذكاء الصناعي كفاءة الإدارة.

زيادة الاستخبارات في المنظمات

تستفيد صناعة التصنيع بالفعل من التعزيز المعرفي لتحليل نقاط البيانات الرئيسية أثناء مهام الإنتاج. يمكنه تحسين تجربة العميل وتقليل الأخطاء البشرية وتمكين التخصيص على نطاق واسع. لا يمكن التقليل من أهمية الذكاء المعزز في التصنيع.

هذه التكنولوجيا متطورة للغاية لدرجة أن الطيران الحديث يستخدمها لتقييم طرق الملاحة وأنماط الطقس والتفاصيل الهامة الأخرى. تجمع هذه الأنظمة بعد ذلك معرفة الطيار لاتخاذ قرار مستنير. ويتم الآن استخدام هذه التكنولوجيا نفسها من قبل قادة الأعمال لتبسيط وظائف الأعمال ، واكتشاف الاتجاهات وفتح أفكار جديدة لتحسين الامتثال ونمو الإيرادات.

من خلال الجمع بين الذكاء البشري والآلة ، سيكون الذكاء المعزز مفيدا لكل من البشر والآلات. كما أنه يسمح للبشر بالقيام بمهام أكثر تعقيدا. يمكن أن يساعد العاملين في مجال الرعاية الصحية على تحليل بيانات المريض واتخاذ قرارات أفضل.

أحد الأمثلة هو تجربة في كلية الطب بجامعة هارفارد حيث تمكنت خوارزمية من تحديد سرطان الثدي بنسبة ٩٢٪ من الوقت. اكتشف اختصاصي علم الأمراض البشرية وجود السرطان بنسبة ٩٦٪ من الوقت. عندما عمل كل من الخوارزمية وعلماء الأمراض البشرية معًا ، انخفض معدل الخطأ إلى ٠.٥ بالمائة. هذا تحسن ملحوظ وواحد من أكثر التطبيقات إثارة للذكاء الاصطناعي في هذا المجال.

بالإضافة إلى تحسين تفاعل العملاء وجودة الرعاية ، يمكن أن تحسن إدارة التدقيق الداخلي الرعاية الصحية من خلال تقليل الأخطاء الطبية وتحسين معالجة الفواتير والمطالبات. في الصناعة الطبية ، يمكنه تسريع عملية العلاج وتقليل مخاطر سوء الممارسة.

سواء كنت مقدم رعاية صحية أو صاحب عمل ، يمكن أن تساعدك الزيادة المعرفية في اتخاذ قرارات مستنيرة. عند تطبيقها على بيانات العملاء ، يمكن أن تساعدك على فهم التركيبة السكانية لعملائك. يمكن أن يساعدك استخدام هذه المعلومات في تحديد ما إذا كنت تصل إلى الفئة الديموغرافية الصحيحة وتعظيم ميزانيتك. علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعدك في العثور على طرق جديدة لمكافأة العملاء. هذا وضع يربح فيه كل من الشركات والعملاء.

يمكن أن تساعد أيضا المعلمين والمتعلمين. يمكن لخوارزمياته مراقبة العلامات الحيوية للطلاب وتحليل تاريخهم مع ملايين المرضى الآخرين وتقديم اقتراحات بشأن الأسباب المحتملة. ويمكن أيضا تحليل صور الأشعة أسرع من البشر. كل هذا يساعد الخبراء البشريين على التركيز على واجبهم الأساسي وهو تعليم اكتساب المعرفة.

يمكن للذكاء المعزز أيضا أن يساعد قطاع الخدمات اللوجستية من خلال توقع المشاكل المحتملة. عندما تنشأ مشاكل لوجستية ، من الحكمة الرد في وقت مبكر. من خلال اكتشاف المشكلات مسبقا ، يمكن للذكاء الصناعي منعها من التسبب في اضطرابات كبيرة. بفضل قدرته على أتمتة الأنظمة ، يمكن أن تسمح للمشغلين البشريين بالتركيز على اتخاذ قرارات في الوقت الفعلي.
فوائد الذكاء المعزز

إدخال الذكاء المعزز له فوائد عديدة للصناعات. على سبيل المثال ، يمكن استخدامه لإنشاء اختيارات لا حصر لها لمنتج أو خدمة. يمكن للمشغلين البشريين بعد ذلك اختيار الخيار المناسب من بين الكومة ، مما يمكنهم من توفير الوقت والمال.

باستخدام الذكاء المعزز ، يمكن للشركات تحسين ميزانياتها واكتساب حصة في السوق. علاوة على ذلك ، يمكن أن يقلل من الأخطاء البشرية والتحيز في تفسير البيانات ، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات أكثر دقة في الوقت الفعلي. التطبيق الأكثر وضوحا للذكاء المعزز هو تحسين تجربة العملاء.

باستخدام هذه التقنية الجديدة ، يمكن للشركات تحسين التفاعلات البشرية مع العملاء وتقليل الأخطاء أثناء تخصيص التجربة على نطاق واسع. بالنسبة للشركات ، يمكن أن يساعد الذكاء الصناعي في تحسين خدمة العملاء باستخدام تحليلات البيانات. غالبا ما ينتج عن هذا النهج المستند إلى البيانات عائد استثمار أعلى وموارد أقل مهدرة.

على سبيل المثال ، تتعلم وسائل التواصل الاجتماعي عادات المستخدمين وتوصي بمنتجات أو خدمات بناءً على سلوكهم. كما أنه يساعد فرق المبيعات من خلال اقتراح حسابات جديدة. يمكن استخدامه أيضا في البنوك لتحسين تحليل المخاطر والتنظيم. هناك فائدة رئيسية أخرى هي تحسين ذكاء الأعمال.

يمكن للشركات استخراج معلومات قيمة بسهولة من مجموعة متنوعة من مصادر البيانات بمساعدة هذه التكنولوجيا. يسمح الذكاء الصناعي للشركات بإنشاء منتجات أفضل من خلال السماح لها بإجراء فحوصات للتأكد من أنهم ينتجون أفضل منتج ممكن. تعمل هذه التقنيات على تحسين فرص الحصول عليها بشكل صحيح في المرة الأولى بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك ، يقدم العديد من مزودي التعزيز المعرفي أيضًا حلول أمان البيانات لضمان حماية المعلومات الحساسة. تبادل البيانات هو مصدر قلق في الصناعات التي تتعامل مع البيانات الحساسة. تحتاج هذه الشركات إلى الموازنة بين مخاطر الخرق ومزايا التكنولوجيا الجديدة. تعد إمكانات أمان البيانات جزءا لا يتجزأ من برنامج الذكاء الصناعي.

يمكنه أيضا تقليل التكاليف ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بمنتج ملموس. تعد المناهج التكيفية والمخصصة ضرورية لتنفيذ الذكاء المعزز. ويمكن أن يؤدي التنفيذ السليم إلى فرص تحول لا حصر لها. ستكون هذه الأنظمة أصولا لا تقدر بثمن في مستقبل الأعمال.

مستقبل الذكاء المعزز

يسمح الذكاء المعزز بتعزيز المنطق والخبرة البشرية بقوة الذكاء الاصطناعي. فهو يجمع بين جميع التقنيات الذكية المتاحة ، وتمكين البشر والآلات والموظفين والمنظمات. باختصار ، إنه يساعدنا على التطور كمجتمع. مستقبل الذكاء المعزز واعد للغاية.

سوف يمكّن الذكاء الصناعي الأشخاص من حل المشكلات المعقدة واتخاذ قرارات أكثر ذكاءً. بينما لا تزال التكنولوجيا في مهدها ، من المتوقع أن ينمو سوقها بشكل كبير بحلول عام ٢٠٣٠. تستخدم المتاجر الكبرى وتجار التجزئة بالفعل آلات التنبؤ التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للتنبؤ بسلوك العملاء . يمكن لهذه الخوارزميات حتى تحديد المنتجات التي يجب وضعها على الرفوف.

مع استمرار تحسن تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ، أصبح مستقبل التعاون بين الإنسان والآلة أكثر إشراقا من أي وقت مضى. يمكن أن يؤدي التعاون بين الإنسان والآلة في مكان العمل إلى زيادة أداء الموظف وخبرته و إنتاجيته الإجمالية. لن تساعد الذكاء الصناعي الموظفين على العمل بشكل أكثر ذكاءً فحسب ، بل ستمكّن الشركات أيضا من بناء القدرات الأساسية.

في حين أنه قد يكون مزعجا للقوى العاملة لبعض الوقت ، فإن هذا النوع الجديد من التعاون بين الإنسان والآلة سيساعد الشركات على إنشاء مكان عمل أكثر كفاءة وفعالية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للتعاون بين الإنسان والآلة والتعزيز المعرفي منع الآثار السلبية للذكاء الاصطناعي على الأعمال. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعد في حماية المستهلكين من الخوارزميات التي تقودهم إلى أسفل فتحات الأرانب. تعمل هذه التكنولوجيا بالفعل على تغيير الطريقة التي نعيش بها حياتنا.

في حين أن مستقبل الذكاء المعزز بعيد كل البعد عن كونه حقيقة واقعة للجميع ، فهو بالتأكيد أقرب مما يعتقده الكثير من الناس. لقد فتحت التكنولوجيا بالفعل آفاقًا جديدة للتفاعلات بين الإنسان والآلة ، مثل تطوير الأجهزة الشخصية القابلة للارتداء. الخطوة التالية هي تسخير قوة الدماغ البشري.

مع تقدم التكنولوجيا ، يمكن للآلات أن تحاكي الفكر البشري ، وتمكينها من العمل بكفاءة أكبر. في مكان العمل ، يمكن لتضخيم الذكاء أن يساعد العمال على أن يكونوا على اطلاع مع الاستمرار في تزويدهم بلمسة إنسانية. هذه التكنولوجيا لديها القدرة على تغيير حياتنا. قد لا تدرك أبدًا تأثير ذلك على حياتنا.

هذا هو مستقبل البشرية. يجب أن نفهم ما تستطيع وما لا تستطيع هذه التقنيات فعله. سيحل الذكاء الاصطناعي محل عدد من الوظائف غير الضرورية لبقاء الإنسان. كما أنه سيحل محل العديد من المهام الشاقة والمملة. على سبيل المثال ، يمكن للذكاء الاصطناعي إلغاء الوظائف التي تتطلب عملا علاجيا أو ساعات طويلة.

يمكن أن يساعد الذكاء الصناعي أيضا في المهام الإدارية ، مثل تحليل العلامات الحيوية للمريض ومقارنتها بملايين المرضى الآخرين. يمكنه قراءة المعلومات الطبية غير الطارئة وتحديد ما إذا كان المريض بحاجة إلى رعاية طبية أم لا. وهذا بدوره سيجعل الرعاية الصحية أكثر كفاءة ويقلل من الخطأ البشري. سيساعد الذكاء الاصطناعي الأطباء والمهنيين الطبيين على مساعدة المزيد من المرضى.

سيغير البشر المعززون حياتنا بطرق متنوعة. مع تقدم التكنولوجيا ، ستستمر في التطور بسرعة وستنتج صناعات جديدة. ستكون الهياكل الخارجية وواجهات الدماغ والحاسوب والأجهزة القابلة للارتداء والأجهزة الذكية هي النقاط المحورية في سوق الذكاء الصناعي. و مع استمرار نمو الذكاء الاصطناعي ، ستصبح العقول البشرية أكثر تكاملاً مع آلات الحوسبة في غضون سنوات قليلة.

ستكون الشراكة بين العقول البشرية وآلات معالجة المعلومات ثورية. سنكون قادرين على التفكير في البيانات ومعالجتها بطرق لا تأمل آلات معالجة المعلومات اليوم في الاقتراب منها. ومع ذلك ، لا ينبغي لنا أبدا أن نصبح ضحايا لتقنيتنا ، يجب أن نكون أسياد حياتنا.

النص الأصلي
2023, Futurside



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افعل شيئا يا مت للكاتب التركي عزيز نيسين
- ثمار السنديان - الدّوام
- مستقبل الذكاء الاصطناعي: الذكاء الاصطناعي يغير الحياة على ال ...
- تشات جي بي تي: صديق أم عدو تعليمي؟
- محادثة هاتفية
- أفلام نيكولاس سباركس
- التفكير النقدي
- أنتيجون- في 60 ثانية
- المنافس
- مدخل إلى الواقعية السحرية
- البيانات الضخمة: نظرة عامة كاملة وآثارها المستقبلية
- هل مياه الأمطار نظيفة وآمنة للشرب؟
- ماذا يرى المكفوفون؟
- غابرييل غارسيا ماركيز: كاتب الواقعية السحرية
- النمط الجيني و النمط الظاهري
- تدمر تستعيد صباها ، عادل ناصيف
- أدب الفلاش
- الموضوعات التي عالجها الأدب
- -عن الفئران والناس-
- العلاقات السورية التركية إلى أين


المزيد.....




- تناول هذا المشروب قبل النوم يقلل الانتفاخ ويحسن الهضم
- تعرف على أعراض التهاب الزائدة الدودية الحاد عند الأطفال
- منها آبل وغوغل.. شركات التكنولوجيا تساهم في دعم منكوبي زلزال ...
- اعرفى مخاطر السمنة وتأثيرها على الرضاعة الطبيعية
- لماذا يصعب على العلماء التنبؤ بحدوث الزلازل بدقة؟
- محميات السودان الطبيعية.. كنوز تواجه مخاطر مناخية وبشرية
- -فيتامين الشمس-.. فائدة مذهلة تقلل خطر الإصابة بالسكري
- توقيف أربعة اشخاص في تركيا بعد نشر رسائل -استفزازية- على الش ...
- نقص فيتامين ب12يقلل كرات الدم الحمراء ويؤثر على الجهاز العصب ...
- 7 فبراير 2023.. يوم الإنترنت الآمن


المزيد.....

- الغبار الذكي: نظرة عامة كاملة وآثاره المستقبلية / محمد عبد الكريم يوسف
- تقنية النانو والهندسة الإلكترونية / زهير الخويلدي
- تطورات الذكاء الاصطناعي / زهير الخويلدي
- تطور الذكاء الاصطناعي بين الرمزي والعرفاني والعصبي / زهير الخويلدي
- اهلا بالعالم .. من وحي البرمجة / ياسر بامطرف
- مهارات الانترنت / حسن هادي الزيادي
- أدوات وممارسات للأمان الرقمي / الاشتراكيون الثوريون
- الانترنت منظومة عصبية لكوكب الارض / هشام محمد الحرك
- ذاكرة الكمبيوتر / معتز عمر
- ما هي مشاريع الخيال العلمي ؟ و كيف تكتب / محمود حسن عباس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - محمد عبد الكريم يوسف - الذكاء المعزز: المعرفة الجديدة في عصر الذكاء الاصطناعي