أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - مدخل إلى الواقعية السحرية















المزيد.....

مدخل إلى الواقعية السحرية


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7489 - 2023 / 1 / 12 - 00:22
المحور: الادب والفن
    


تتحول الحياة اليومية إلى سحر في هذه الكتب والقصص

جاكي كرافن
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

الواقعية السحرية هي نهج للأدب ينسج الخيال والأسطورة في الحياة اليومية. ما هو الحقيقي؟ ما هو التخيل؟ في عالم الواقعية السحرية ، يصبح العادي غير عادي ويصبح السحري مألوفا.

تُعرف الواقعية السحرية أيضا باسم "الواقعية الرائعة" أو "الواقعية الجميلة" ، وهي ليست أسلوبا أو نوعا بقدر ما هي طريقة للتشكيك في طبيعة الواقع. في الكتب والقصص والشعر والمسرحيات والأفلام ، يجتمع السرد الواقعي والتخيلات البعيدة لتكشف عن رؤى حول المجتمع والطبيعة البشرية. يرتبط مصطلح "الواقعية السحرية" أيضا بالأعمال الفنية الواقعية والتصويرية - اللوحات والرسومات والنحت - التي توحي بمعاني خفية. تأخذ الصور النابضة بالحياة وتضفي جوا من الغموض والسحر.

غرابة في القصص

لا يوجد شيء جديد حول غرس الغرابة في القصص التي تدور حول الأشخاص العاديين. حدد العلماء عناصر الواقعية السحرية في هيثكليف (" مرتفعات ويذرينغ ") لإميلي برونتي ، وغريغور المحزن لفرانز كافكا ، الذي تحول إلى حشرة عملاقة (" التحول "). ومع ذلك ، نشأ تعبير "الواقعية السحرية" من حركات فنية وأدبية محددة ظهرت خلال منتصف القرن العشرين.

فن من مجموعة متنوعة من التقاليد

في عام ١٩٢٥ ، صاغ الناقد فرانز روه مصطلح  (الواقعية السحرية) لوصف أعمال الفنانين الألمان الذين صوروا مواضيع روتينية بانفصال غريب. بحلول الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي ، كان النقاد والعلماء يطبقون التسمية على الفن من مجموعة متنوعة من التقاليد. تقع اللوحات الزهرية الهائلة لجورجيا أوكيفي (1887-1986) ، والصور الذاتية النفسية لفريدا كاهلو (1907-1954) ، والمشاهد الحضرية المليئة بالحيوية التي رسمها إدوارد هوبر (1882-1967) ضمن عالم الواقعية السحرية .

الواقعية السحرية حركة منفصلة في الأدب

في الأدب ، تطورت الواقعية السحرية كحركة منفصلة ، بصرف النظر عن الواقعية السحرية الغامضة بهدوء للفنانين التشكيليين. قدم الكاتب الكوبي أليخو كاربنتير (1904-1980) مفهوم ("الحقيقة الرائعة") عندما نشر مقالته عام 1949 بعنوان "حول الواقعية الرائعة في أدب أمريكا الاسبانية". اعتقد كاربنتير أن أمريكا اللاتينية ، بتاريخها الدرامي وجغرافيتها ، قد اتخذت هالة رائعة في عيون العالم. في عام 1955 ، اعتمد الناقد الأدبي أنجيل فلوريس (1900-1992) مصطلح الواقعية السحرية (على عكس الواقعية الرائعة ) ) لوصف كتابات مؤلفي أمريكا اللاتينية الذين حولوا "العام وكل يوم إلى رائع وغير واقعي". 

الواقعية السحرية لأمريكا اللاتينية

وفقا لفلوريس ، بدأت الواقعية السحرية بقصة كتبها الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس (1899-1986) عام 1935. عزا نقاد آخرون الكتاب المختلفين إلى إطلاقهم للحركة. ومع ذلك ، ساعد بورخيس بالتأكيد على إرساء الأساس للواقعية السحرية في أمريكا اللاتينية ، والتي كانت تعتبر فريدة ومتميزة عن أعمال الكتاب الأوروبيين مثل كافكا. ومن بين المؤلفين اللاتينيين الآخرين من هذا التقليد إيزابيل أليندي ، وميغيل أنجيل أستورياس ، ولورا إسكيفيل ، وإيلينا جارو ، ورومولو جاليجوس ، وغابرييل جارسيا ماركيز ، وخوان رولفو.

كانت الظروف غير العادية متوقعة

قال غابرييل غارسيا ماركيز (1927-2014) في مقابلة مع "ذي أتلانتيك": "السريالية تجري في الشوارع" . تجنب غارسيا ماركيز مصطلح "الواقعية السحرية" لأنه كان يعتقد أن الظروف الاستثنائية كانت جزءا متوقعا من حياة أمريكا الجنوبية في مسقط رأسه كولومبيا. و لتجربة كتاباته السحرية ولكن الواقعية ، ابدأ بقصتي " رجل كبير في السن بأجنحة هائلة " و " الرجل الوسيم الغارق في العالم ".

اتجاه عالمي

اليوم ، يُنظر إلى الواقعية السحرية على أنها اتجاه دولي ، تجد التعبير عنها في العديد من البلدان والثقافات. اعتنق مراجعو الكتب وبائعو الكتب والوكلاء الأدبيون والدعاية والمؤلفون أنفسهم التسمية كطريقة لوصف الأعمال التي تبث المشاهد الواقعية بالخيال والأساطير. يمكن العثور على عناصر الواقعية السحرية في كتابات كيت أتكينسون وإيتالو كالفينو وأنجيلا كارتر ونيل جايمان وغونتر جراس ومارك هيلبرين وأليس هوفمان وآبي كوبو وهاروكي موراكامي وتوني موريسون وسلمان رشدي وديريك والكوت وعدد لا يحصى من المؤلفين الآخرين حول العالم.

الخصائص الرئيسية للواقعية السحرية

من السهل الخلط بين الواقعية السحرية وأشكال مماثلة من الكتابة الخيالية. ومع ذلك ، فإن الحكايات الخرافية ليست واقعية سحرية. ولا قصص الرعب ، وقصص الأشباح ، والخيال العلمي ، والخيال البائس ، والخيال الخارق ، والأدب العبثي ، وخيال السيف والشعوذة. لكي تندرج ضمن تقليد الواقعية السحرية ، يجب أن تتمتع الكتابة بمعظم ، إن لم يكن كل ، هذه الخصائص الست:

المواقف والأحداث التي تتحدى المنطق: في رواية لورا إسكيفيل المرحة "مثل الماء للشوكولاتة" ، تصب المرأة الممنوعة من الزواج السحر في الطعام. في فيلم المحبوب ، تروي الكاتبة الأمريكية توني موريسون حكاية أكثر قتامة: امرأة مستعبدة هاربة تنتقل إلى منزل يسكنه شبح رضيع مات منذ فترة طويلة. هذه القصص مختلفة تماما ، لكن كلاهما يقع في عالم يمكن أن يحدث فيه أي شيء حقا.

الأساطير والأساطير: الكثير من الغرابة في الواقعية السحرية مستمدة من الفولكلور والأمثال الدينية والقصص الرمزية والخرافات. أبيكو - طفل روحاني غربي أفريقي - يروي "الطريق الجائع" بن أوكري. في كثير من الأحيان ، يتم وضع أساطير من أماكن وأزمنة متباينة جنبا إلى جنب لخلق مفارقات تاريخية مذهلة وقصص كثيفة ومعقدة. يدمج المؤلف الجورجي أوتر تشالديز في "رجل كان يسير على الطريق" أسطورة يونانية قديمة مع الأحداث المدمرة والتاريخ المضطرب لوطنه الأوراسي بالقرب من البحر الأسود.

السياق التاريخي والاهتمامات المجتمعية: تتشابك الأحداث السياسية والحركات الاجتماعية في العالم الواقعي مع الخيال لاستكشاف قضايا مثل العنصرية والتمييز على أساس الجنس والتعصب وإخفاقات بشرية أخرى. "أطفال منتصف الليل" لسلمان رشدي هي قصة رجل ولد في لحظة استقلال الهند. ترتبط شخصية رشدي بشكل توارد خواطر بآلاف الأطفال السحريين الذين ولدوا في نفس الساعة وتعكس حياته الأحداث الرئيسية في بلده.

الوقت والتسلسل المشوهان: في الواقعية السحرية ، قد تتحرك الشخصيات للخلف أو تقفز للأمام أو متعرجة بين الماضي والمستقبل. لاحظ كيف يتعامل غابرييل غارسيا ماركيز مع الوقت في روايته "مائة عام من العزلة". إن التحولات المفاجئة في السرد ووجود الأشباح والافتراضات في كل مكان تترك للقارئ إحساسا بأن الأحداث تدور في حلقة لا نهاية لها.

إعدادات العالم الحقيقي: الواقعية السحرية لا تتعلق بمستكشفي الفضاء أو المعالجات. "حرب النجوم" و " هاري بوتر " ليست أمثلة على النهج. أشار سلمان رشدي في كتابه لـ "التلغراف" إلى أن "السحر في الواقعية السحرية له جذور عميقة في الواقع". على الرغم من الأحداث غير العادية في حياتهم ، فإن الشخصيات أناس عاديون يعيشون في أماكن يمكن التعرف عليها.

نغمة الأمر الواقع: السمة الأكثر تميزًا للواقعية السحرية هي الصوت السردي النزيه. يتم وصف الأحداث الغريبة بطريقة مرتجلة. لا تشكك الشخصيات في المواقف السريالية التي يجدون أنفسهم فيها. على سبيل المثال ، في الكتاب القصير "حياتنا أصبحت غير قابلة للإدارة" ، يقلل الراوي من دراما تلاشي زوجها: "... ليس أكثر من تموج في الغلاف الجوي ، سراب في بدلة رمادية وربطة عنق حرير مخططة ، وعندما وصلت مرة أخرى ، تبخرت البدلة ، ولم يتبق سوى اللمعان الأرجواني والوردي لرئتيه ، والشيء النابض الذي كنت أخطئ فيه. وَردَة.كان ، بالطبع ، قلبه فقط ".

لا تضعه في صندوق

الأدب ، مثل الفن المرئي ، لا يتناسب دائمًا مع صندوق منظم. عندما نشر كازو إيشيغورو الحائز على جائزة نوبل "العملاق المدفون " ، سارع المراجعون لتحديد هذا النوع. تبدو القصة وكأنها خيال لأنها تتكشف في عالم من التنانين والغيلان. ومع ذلك ، فإن السرد غير عاطفي وعناصر الحكاية أقل من قيمتها: "لكن مثل هذه الوحوش لم تكن مدعاة للدهشة ... كان هناك الكثير مما يدعو للقلق."

هل "العملاق المدفون" محض خيال أم أن إيشيغورو دخل عالم الواقعية السحرية؟ ربما تنتمي كتب مثل هذه لأنواع خاصة بها.

مصادر

Arana, Marie. "Review: Kazuo Ishiguro s The Buried Giant defies easy categorization." The Washington Post, February 24, 2015. 

Craven, Jackie. "Our Lives Became Unmanageable." The Omnidawn Fabulist Fiction Prize, Paperback, Omnidawn, October 4, 2016.

Fetters. Ashley. "The Origins of Gabriel Garcia Marquez s Magic Realism." The Atlantic, April 17, 2014.

Flores, Angel. "Magical Realism in Spanish American Fiction." Hispania



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب الفلسطيني نهاد ابو غوش حول تداعايات العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة وموقف اليسار، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتب الفلسطيني ناجح شاهين حول ارهاب الدولة الاسرائيلية والاوضاع في غزة قبل وبعد 7 اكتوبر، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البيانات الضخمة: نظرة عامة كاملة وآثارها المستقبلية
- هل مياه الأمطار نظيفة وآمنة للشرب؟
- ماذا يرى المكفوفون؟
- غابرييل غارسيا ماركيز: كاتب الواقعية السحرية
- النمط الجيني و النمط الظاهري
- تدمر تستعيد صباها ، عادل ناصيف
- أدب الفلاش
- الموضوعات التي عالجها الأدب
- -عن الفئران والناس-
- العلاقات السورية التركية إلى أين
- نتنياهو الخطر في السلم والحرب
- مستقبل الدرونات و الدرونات في العالم
- تغير المناخ إلى أين
- استنساخ البشر والمخاوف المرتبطة به
- طباعة منازل ثلاثية الأبعاد
- خطر الفساد المسلح
- تدمر ..... إلى خالد الأسعد
- إنترنت كل شيء نظرة عامة كاملة
- على شفا السلام:المفاوضات الإسرائيلية السورية
- رسالة من اينشتاين إلى ابنته


المزيد.....




- تابع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 4 الرابعة مترجمة عبر تر ...
- صانعات الأفلام -العربيات-.. أحكام نمطية مسبقة أيضا في الغرب! ...
- 5قصائد بعنوان (تنويعات على وتر من شغف) الشاعرة أماجده فيالة ...
- 1300 فنان بريطاني يوقعون رسالة تدعو لوقف المجازر في غزة
- -دولة أنشأتها حركة استعمارية-.. الأسس الأخلاقية لإسرائيل بين ...
- رسميا موقع Mlazmna نتائج السادس الاعدادي 2023 الدور الثالث ا ...
- اتفرج دلوقتي حالا على مسلسل عثمان 138 مترجمة عربي مشاهدة الح ...
- “مُترجمة Hd” قناة الفجر مسلسل صلاح الدين ح3// مسلسل صلاح الد ...
- رابط موقع اكوام akwam.to الجديد لمشاهدة وتحميل المسلسلات وال ...
- epedu.gov.iq نتائج السادس الاعدادي 2023 الادبي دور ثالث وزار ...


المزيد.....

- عد إلينا، لترى ما نحن عليه، يا عريس الشهداء... / محمد الحنفي
- ستظل النجوم تهمس في قلبي إلى الأبد / الحسين سليم حسن
- الدكتور ياسر جابر الجمَّال ضمن مؤلف نقدي عن الكتاب الكبير ال ... / ياسر جابر الجمَّال وآخرون
- رواية للفتيان ايتانا الصعود إلى سماء آنو ... / طلال حسن عبد الرحمن
- زمن التعب المزمن / ياسين الغماري
- الساعاتي "صانع الزمن" / ياسين الغماري
- الكاتب الروائى والمسرحى السيد حافظ في عيون كتاب ونقاد وأدباء ... / السيد حافظ
- مسرحية - زوجة الاب - / رياض ممدوح جمال
- الكاتب الروائى والمسرحى السيد حافظ في عيون كتاب ونقاد وأ ... / مجموعة مؤلفين عن أعمال السيد حافظ
- أنهارٌ من زنبق: النهر السادس / دلور ميقري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - مدخل إلى الواقعية السحرية