أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / إشباع لوني/ للقاص المصري د. شريف عابدين بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي














المزيد.....

تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / إشباع لوني/ للقاص المصري د. شريف عابدين بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 7495 - 2023 / 1 / 18 - 17:31
المحور: الادب والفن
    


النص:
إشباع لوني

التف الصغار حول المائدة؛ بعدما عاد أبوهم خاوي الوفاض. بدأ يرسم لهم الدجاجة الممتلئة التي باتوا يحلمون بها، لكنه كلما أوشك على الانتهاء من تلوين فخذها تصارعوا على التهامه. انزعجت الدجاجة ونهضت تعدو بخطى عرجاء.
ديباجة النص:
هي مفارقة بين الوهم والخيال والواقع بصورة فانتازية مبهرة, تمثّل كارثة لفقد لدى الإنسان الفقير الذي لا يستطيع أن يؤمّن رغيف خبزه, فيحلم هو وأطفاله بما يشتهي وما يشتهون, وتكون الريشة والألوان شواهد على تلك المأساة.
التحليل الإيحائي:
الدلالة الأولى: ( التف الصغار حول المائدة؛ بعدما عاد أبوهم خاوي الوفاض), يشير القاص بالدلالة الأولى إلى زمكانية الوضع اليومي المزري, مشيرًا إلى درجة فقر هذا الإنسانحدّ المسكنة, لدرجة أنه لا يستطيع تأمين ما يسدّ الرمق, فهو لا يستطيع أن يؤمّن له ولأولاده وجبة واحدة حتّى, بينما تتطلّب الحياة ثلاث وجبات في اليوم.
الدلالة الثانية: (بدأ يرسم لهم الدجاجة الممتلئة التي باتوا يحلمون بها، لكنه كلما أوشك على الانتهاء من تلوين فخذها تصارعوا على التهامه), استطاع الكاتب توظيف فانتازيا الأدب في وصف الموقف, وحصر ذلك بثلاثة عناصر سردية, واحد منها ملموس, والآخران غير مرئيان, يعيشان في زاوية الإيحاء, وهما الوهم والخيال.
استطاع الدكتور شريف عابدين بعبقرية كبيرة أن يميّز بين الوهم والخيال برسم صورة شبيهة بالواقع, لدرجة انها أقنعت الأطفال ببنية الدجاجة المرسومة, والتي لا تمتّ للواقع بصلة, لكن تلك المفارقة الأدبية أعطتنا إشارة إبداعية لتوظيف الفانتازيا بين الواقع والخيال, وهذا الإقناع كان واضحًا من الدلالة الثانية, حيث تصارع الأطفال على أسمن جزء( الفخذ) في الدجاجة المرسومة, يشير الكاتب هنا إيحائيًّا نحو لعنة الفقر حدّ المسكنة, حين تكون إنتاجية الإنسان اليومية لا تسد الرمق, وهذه كارثة من كوارث العالم الثالث بشكل عام, ومنه المصري بشكل خاص, فالكاتب يكتب عن مجتمعه.
الدلالة الثالثة : (انزعجت الدجاجة ونهضت تعدو بخطى عرجاء.), امتدّ الإقناع فيها باتجاه إسنادٍ ثانٍ يُضاف للإسناد الأول( الأطفال), فقد أشار الكاتب إلى الإسناد الثاني وهو ( الدجاجة) ليحصر إحالة الإقناع الإيحائية السردية بين الأطفال والدجاجة, فجعلها عراك وهروب, هربت الدجاجة بعد عراك الطفال على فخذها, وهذه صورة لاذعة شحذت جانبي المقص الإنساني ليقصّ البؤس وأسبابه من خارطة الحياة, وهذا حلم يحلم به الكاتب الواعي الذي ينشد الرقي لمجتمعه.
التحليل النقدي الذرائعي:
• الجانب السيكولوجي:
هذه القصة هي قضية سيكولوجية قبل أن تكون قضية سردية لأنها تعكس دواخل طيبة الكاتب ومشاركته الوجدانية لتلك الشريحة المظلومة من المجتمع, التي تجاهد من أجل البقاء برغيف خبز حاف ولا تحصل عليه, فما بالنا بالأطعمة التي لا تستطيع أن تؤمّنها ولا حتى في الأحلام؟! فقد ذهب الكاتب بعيدًا بعواطفه وأحاسيسه حتى جعل المتلقي يوقن بأن عواطف الكاتب هي نثر من مطر عاطفي وبركة من دمع وإحساس.
• الجانب الأخلاقي:
حين نتحدّث عن الأخلاق فإننا نعيد سيكولوجية الكاتب ونوجّه دفّتها نحو ازدواجية أخلاقه الداخلية مع الخارجية, فالكاتب الحقيقي هو من تنطبق أخلاقه على سيكولوجيته, ليندمجان في حبر واحد لقلم واحد, وهذا هو دكتور شريف عابدين, أديب حقيقي يكتب ما في داخله وما يميز سلوكه, فنجد أحاسيسه وأخلاقه في رأس قلمه.
• المستوى المتحرك:
1- العنوان: عتبة متينة وقوية جدًّا, فهي لا تكشف مفاتيح رموزه المغلقة إلّا قليلًا بإشارات تحتاج اشتغالًا في التفكير وفي تكنولوجية العقل, إذا لاحظنا الطباق اللغوي بين الإشباع والجوع.
2- الإسناد والإحالة: اشتغل الأديب الكبير شريف عابدين بطريقة مذهلة, بجعل الإسناد مزدوجًا, ليعطي صراعًا بهروب الدجاجة وهي تعرج, وكأنه عطف حقيقة على خيال ليخلق ثورة عارمة في دواخل المتلقي الواعي, لذلك أحال قضية الجوع بين إسنادَين, الأول واقعي والثاني خيالي, وكانه مهندس معماري يبني قصته بناءً معماريًّا راقيًا.
3- الرمزية: وكالمعتاد والمعروف عن شريف عابدين هو كاتب رمزي متقدّم, ويخلط رمزيّته بميثولوجيا وفانتازيا راقية, فيكوّن حملَ دلالاته بشكل ثلاثي, فنرى دلالات الكاتب تنوء بحملها الثقيل دائمًا, فبالإضافة إلى ثلاثيتها يحمّلها حمولات سيكولوجية وأخلاقية وفلسفية وعبر ودروس اجتماعية, فلا يستطيع ناقد عادي أن يتحرّش بدلالات شريف عابدين إلا بحلّ ألغاز حمولة كلماته ودلالاته المثقلة بالمعاني.
4- الرسالة: لقد بثّ الأديب شريف عابدين رسالة مؤثّرة لمجتمعه عن الجوع وعن الفقر والمسكنة, وعن البؤساء والمعدمين, وأراد بهذه الرسالة أن ينبّه المجتمع الرسمي والعادي إلى ضرورة الالتفات إلى معاناة تلك الطبقة والشريحة في مجتمعاتهم, فالجوع آفة فتّاكة لا ترحم.



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أقصوصة الحب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / صحوة/ للقاصّ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / شهداء بلا قب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / دستور/ للقاص ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / تداعيات زمن ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أمومة / للقا ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أمومة / للقا ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / رؤية/ للقاصّ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / ضمائر ورق/ ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثّفة ق.م.م / حب متبادل؟/ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة / منافذ افتراضية / ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق. م.م / منتهى الأدب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة المكثفة الموجزة ق. م. م /خروج / للقا ...
- العجائبية وسلّم المفردة في العمق النصّي في المجموعة القصصية ...
- مسار المرأة ومخاضاتها لإثبات الوجود في نصوص الشاعرة عبير خال ...
- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ...
- ظواهر أسلوبية في ديوان (قصيدة لم تكتمل) للشاعرة د. عبير يحيى ...
- رواية (مدينة الحظ ) للأديب العراقي عبد الجبار الحمدي انفلات ...
- -الأدب النّسويّ- يتألّق في دراسات نقديّة ذرائعيّة للدّكتورة ...
- إشهار كتاب نقدي ( الدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي)


المزيد.....




- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / إشباع لوني/ للقاص المصري د. شريف عابدين بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي