أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / ضمائر ورق/ للقاصّة المصرية شيرين طلعت بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي














المزيد.....

تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / ضمائر ورق/ للقاصّة المصرية شيرين طلعت بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 7466 - 2022 / 12 / 18 - 11:20
المحور: الادب والفن
    


النص:
ضمائر ورق
قال كلمة حق؛ قطعوا لسانه بعدها, وزّع أوراقًا في كل مكان, وَفورَ أن وجدتها الشرطة نبتت للأوراق ألسنة.
ديباجة النص:
الثيمة العامة للنص تتلخّص بمقولة ( ما ضاع حقّ وراءه مطالب), وعلى اعتبار أن كلمة الحق تُقال في وجه إمام جائر, وهي كلمة مؤثّرة مرفوضة سياسيًّا في عرف الكثير من الأنظمة القمعية, فإن الكاتبة تحيلنا إلى الثيمة السياسية, فالشرطة ( أمن المنظومة السياسية) تلاحق كلمة الحق التي يعلنها لسان إنسان سياسي حقّاني, فتكمّ فمه بالاعتقال, وقد تكون جائرة جدّا فتقوم فعليّا بقطع لسانه, لكن كلمة الحق الممنوعة التي لم يعد باستطاعته نطقها بلسانه المقطوع, تجد طريقها الجديد, فيكتبها بيده فوق الأوراق ( منشورات), تقوم مقام الألسنة, تلاحقها الشرطة أيضًا. فالإنسان الجاد المؤمن بعدالة مطلبه لا يعدم وسيلة المطالبة به.
التحليل الإيحائي:
الدلالة الأولى (قال كلمة حق؛ قطعوا لسانه بعدها) تحوي الإسناد إلى فاعل هو ضمير مستتر للفعل الإنجازي قال, هو رجل قال كلمة حق, الجملة الثانية حوت إسنادًا ضدًّا للأول, وهو ضمير متصل ( واو الفاعل الدالة على الجماعة), وفعل إجرائي(قطع اللسان) قابل الفعل الإنجازي(قال كلمة حق), والإحالة الإيحائية أن كلمة الحق عندما تكون ممنوعة في حضرة السلطة الظالمة ( الضد) فإنها تُبتر بقطع اللسان ( الوسيلة).
الدلالة الثانية: ( وزّع أوراقًا في كل مكان, وَفورَ أن وجدتها الشرطة نبتت للأوراق ألسنة).
تحيل إلى أن الحق لا يضيع طالما بقي الإصرار على تبليغه والمطالبة به, فلا يعدم الإنسان الوسيلة, فيبلغ حقّه بطرق كثيرة كلها خاضعة للعدل, فإن فقد اللسان كوسيلة لتبليغ الحق بالكلام المنطوق, فإن اليد تعاوض ذلك الفقد بالكلمة المكتوبة.
التحليل النقدي الذرائعي:
• المستوي السيكولوجي:
انطلقت القاصّة من حقيقة سيكولوجية, تؤكّدها الذرائعية, وهي أن الإنسان ينطلق بداية في أي عمل سلوكي من داخله, فقد وجدت القاصّة أن صاحب الحق هو شخص يغلب عليه شعور الانتصار داخليًّا, فلا يتأثّر بما يمكن أن يحدث له خارجيًّا, وهذه هي الصلابة النفسية عند صاحب الحق, لا يهتزّ عنده لا الكيان الداخلي ولا الخارجي, بل يصبح الكيانان متلازمَين في القوة والصلابة.
• المستوى الأخلاقي:
إن الدلالات في هذا النص تدلّ شكلًا ومضمونًا على قوة الإنسان حين يمتلك قيمة الإخلاص التي تنطلق من ذات حقيقية لا رياء فيها ولا تدليس, بل تحمل تلك الذات جميع المفردات الإيجابية لظواهر أخلاقية أبرزها الإخلاص والصدق والحق والأخلاق, لتصبح الذات ضميرًا خالصًا, ولتغدو القاصّة انعكاسًا لتلك الظواهر الأخلاقية, تنقلها كما هي من رأس قلمها إلى بياض الصفحات, وترى الذرائعية أن ما يكتبه الكاتب هو صدى لما يكنزه من أصوات تنادي بالحق والصدق والقيم الأخلاقية الراقية.
• المستوى المتحرك:
1- الرمزية: أخذت الرمزية في هذا النوع من القص ق.م.م حيّزًا استراتيجيًّا واسعًا, فقد استخدمت القاصّة رموزًا مغلقة لم تطرح نفسها بصورة مرئية( سيمانتيكية) وإنما طرحت ذاتها بأقوال حمّلتها برموز مغلقة, مغلفة بإيحاءات سياسية واجتماعية وأخلاقية تعطي للكاتب حرية القول برصانة وصلابة.
2- التقنيات: استخدمت القاصة تقنية الدلالات الموجزة والتي تنقسم على نفسها إلى قسمين: المرئي والمخبوء, وهذا هو الدأب الذرائعي الذي تلاحقة الذرائعية كمخرجات لمدخلاتها الفكرية .
3- الإحالة والإسناد الذرائعي: ظهر جليًّا بتكوينات هذه القصة بسبب التسلسل الهرمي لبنائها الفني, فقد كان الإسناد بشخصية تمثّل الحق بشكل صلب, فأحيلت إليها جميع الإنجازات التي احتوتها الدلالات بشكل إيحائي غير مرئي, فأعطت مخرجات جميلة جدًّا, تعكس جماليات التعبير الإيحائي, ولعل أبرز هذه الجماليات الإيحائية كانت في العنوان ( ضمائر ورق).



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثّفة ق.م.م / حب متبادل؟/ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة / منافذ افتراضية / ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق. م.م / منتهى الأدب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة المكثفة الموجزة ق. م. م /خروج / للقا ...
- العجائبية وسلّم المفردة في العمق النصّي في المجموعة القصصية ...
- مسار المرأة ومخاضاتها لإثبات الوجود في نصوص الشاعرة عبير خال ...
- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ...
- ظواهر أسلوبية في ديوان (قصيدة لم تكتمل) للشاعرة د. عبير يحيى ...
- رواية (مدينة الحظ ) للأديب العراقي عبد الجبار الحمدي انفلات ...
- -الأدب النّسويّ- يتألّق في دراسات نقديّة ذرائعيّة للدّكتورة ...
- إشهار كتاب نقدي ( الدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي)
- إشهار كتاب
- مسرحة الأسطورة في ملحمة الحبّ الخالدة - سيّدة الأسرار عشتار ...
- تعدد الساردين في رواية( بين حياتين) للكاتبة عبير خالديحيي بق ...
- تجذير الإشكالية العدمية في رواية / سيرة العدم/ للأديب المصري ...
- حول تيار الوعي والنسوية في رواية (بين حياتين ) للأديبة السور ...
- الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة دراسة ذرائعية ...
- تائهة
- التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاس ...
- جولة في أروقة النفس في رواية ( ست أرواح تكفي للهو ) للكاتبة ...


المزيد.....




- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني
- وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز الـ 81 عام ….تعرف على ...
- البروفيسور منير السعيداني: واجبنا بناء علوم اجتماعية جديدة ل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / ضمائر ورق/ للقاصّة المصرية شيرين طلعت بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي