أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثّفة ق.م.م / حب متبادل؟/ للقاص المغربي حسن بقالي بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي














المزيد.....

تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثّفة ق.م.م / حب متبادل؟/ للقاص المغربي حسن بقالي بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 7458 - 2022 / 12 / 10 - 21:59
المحور: الادب والفن
    


النص:
حب متبادل؟
كانت ترسمُ " بورتريهًا" لشخص عزيز, برعت الفرشاة في إهدائه ملامح صافية كالمحبة.
في أعلى درجات التركيز, لم تلحظ وجود الظل الذي انسلّ من اللوحة.. الذي مشى نحوها بالخفة الجديرة بظل, الذي اشتمّ للحظة شذا الشعر المتماوج فوق الكتفين, والذي طوّق عنقها بذراعَين متوهّجَين بشهوة القتل.
1- ديباجة النص:
نميز في ديباجة هذا النص الدلالات السيمانتيكية التالية :
امرأة ترسم لوحة شخصية لإنسان عزيز عليها, فترسمه بملامح صافية محبة بصفاء نفسها اتجاهه والمحبة التي تكنّها له, إلا أنها وهي مستغرقة في الرسم تغفل عن ظلّ قاتم لصاحب ( البورتريه) يتسلّل من خارج اللوحة, يشمّ عبق شعرها, ويطوّق عنقها بذراعيه المشتعلتين بنية قتلها خنقًا.
فالديباجة, بهذا التحليل تشير إلى ثيمة الغدر.
التحليل الدلالي الإيحائي:
-الإنجاز : رسم لوحة (كانت ترسم " بورتريهًا")
- الإسناد: شخص عزيز تحبه (لشخص عزيز, برعت الفرشاة في إهدائه ملامح صافية كالمحبة)
-الإحالة: تأخذ طابع المغالطة, شخص تحبه لكنه يكرهها حدّ الرغبة بقتلها (طوّق عنقها بذراعين متوهجين بشهوة القتل) . . وقد عرفناها من الإحالة بالمغالطة, والإحالة والإسناد هما ما ساعدنا على اكتشاف الثيمة, وتنتمي هذه الثيمة إلى طعنة بروتوس ( الغدر والخيانة).
- الدلالة الأولى: ( حب متبادل؟)
علامة الاستفهام: التي في نهاية جملة العنوان تشير إيحائيًّا إلى أن هناك قضية تتجاوز جملة العنوان الإخبارية, وهي قضية المغالطة التي كشفتها لنا الإحالة, فكلا المفردتان ( حب) و (متبادل) خاضعتان لهذه المغالطة, سواء أخذناهما بالمعزل أم بالاجتماع, ف (حب) تقبل المغالطة (كره), و( متبادل) تقبل المغالطة (وحيد الطرف), فنحن, تحت إيحائية علامة الاستفهام, أمام احتمالات :
حب من طرف واحد- كره من طرف واحد- حب متبادل – كره متبادل.
الدلالة الثانية: (برعت الفرشاة في إهدائه ملامح صافية كالمحبة)
استخدم القاص مفردة ( الفرشاة) كرمز إيحائي بلاغي ناب عن الإخبار المباشر في وصف مكانة الشخص العزيز في قلب الرسّامة, فالفرشاة نابت عن العين وعن القلب, فهي التي ترى أن ملامحه صافية كالمحبة.
الدلالة الثالثة: (لم تلحظ وجود الظل الذي انسلّ من اللوحة)
استخدم القاص مفردة ( الظل) كرمز مغلق, فالظل هو المنطقة المظلمة الذي يسببه جسم ما عندما يحجب الضوء من الوصول إلى سطح ما, إن الكاتب كان دقيقًا جدًّا في رسم الصورة الإيحائية, فقد ركز القاص على تحديد اللحظة الزمانية ( أعلى درجات التركيز) في مرحلة رسم اللوحة, وكأنه يحدّد وقت الضوء, في البداية كانت روح الرسامة مشرقة بصفاء الملامح, ثم أظلمت عند الغوص في التفاصيل, ما أتاح لروح الشخص التجسّد بظلّه, وهنا, سنتحوّل إلى مشهد فانتازي, حيث سينسل الظل من اللوحة, كشخص أثيري.
الدلالة الرابعة: (الذي مشى نحوها بالخفّة الجديرة بظل, الذي اشتمّ للحظة شذا الشعر المتماوج فوق الكتفين)
هنا يشير القاص إلى سمات ذاك الظل أو الكائن الأثيري, فيبدو, للوهلة الأولى, أثيري ملائكي خيّر, رومانسي, يقترب منها بخفّة, ويشمّ عبير شعرها...
الدلالة الخامسة: (والذي طوّق عنقها بذراعين متوهّجَين بشهوة القتل.)
هي دلالة إيحائية مفارقة تكشفها إحالة المغالطة, حين ينقلب الكائن الأثيري من الملائكية إلى الشيطنة, وتنقلب اليدين اللتين يُفترض أنهما ستمارسان العناق إلى يدين تمارسان عملية الخنق.
2- التحليل النقدي الذرائعي:
 المستوى المتحرك:
حمّل الكاتب نصّه حمولات عديدة, منها:
- الحمل الفلسفي: حين جعل الإحالة باتجاه المغالطة, فجاء النص موازيًا بالتناص إلى ثيمة الغدر والخيانة التي يمثّلها فلسفيًّا بروتوس حين اشترك في قتل يوليوس قيصر, وكان قيصر يعتبره من أخلص أتباعه.
- الحمل الرمزي: برع القاص باستخدام الرموز ( الاستفهام- الفرشاة- الظل) وتوظيفها إيحائيًا بما يبني النص تكثيفيًّا, ما حال بينه وبين الإخبار الطويل.
- الحمل الاجتماعي: دعوة إلى الحذر, فليس كل ما يلمع ذهبًا, وليس كل من يُظهر الحب هو محب, وليس كل ما يراه القلب هو مخلص, وإنما ارتبطت الخيانة بالمقربين, فلا نلحقها بالغرباء , وإن تطابق فعلها الإجرائي سلوكيًّا عند كليهما, فنقول : القريب خان, بينما الغريب أساء التعامل والسلوك.

 المستوى السيكولوجي:
لقد أجاد القاص توظيف هذا المستوى, من خلال إدراكه لحقيقة أن هذا النوع من القص ينطلق من العالم الداخلي الحسي الإدراكي للقاص, ويستقر بالعالم الإدراكي الحسي للمتلقي, , وقد تجلى ذلك من التساؤل الذي أطلقه من العنوان, واستغل على هذا المحور تحديدًا ليهيّأ للمتلقي السبيل لقبول رسالته: إن المظاهر المشرقة لا تمنع الأغوار المظلمة من الخروج حالما تسنح لها الفرصة على غفلة من المغدور, والغدر والخيانة محمولان على أسنة الرماح الصديقة.
تحياتي للقاص الكبير حسن بقالي على هذا النص العميق.



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة / منافذ افتراضية / ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق. م.م / منتهى الأدب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة المكثفة الموجزة ق. م. م /خروج / للقا ...
- العجائبية وسلّم المفردة في العمق النصّي في المجموعة القصصية ...
- مسار المرأة ومخاضاتها لإثبات الوجود في نصوص الشاعرة عبير خال ...
- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ...
- ظواهر أسلوبية في ديوان (قصيدة لم تكتمل) للشاعرة د. عبير يحيى ...
- رواية (مدينة الحظ ) للأديب العراقي عبد الجبار الحمدي انفلات ...
- -الأدب النّسويّ- يتألّق في دراسات نقديّة ذرائعيّة للدّكتورة ...
- إشهار كتاب نقدي ( الدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي)
- إشهار كتاب
- مسرحة الأسطورة في ملحمة الحبّ الخالدة - سيّدة الأسرار عشتار ...
- تعدد الساردين في رواية( بين حياتين) للكاتبة عبير خالديحيي بق ...
- تجذير الإشكالية العدمية في رواية / سيرة العدم/ للأديب المصري ...
- حول تيار الوعي والنسوية في رواية (بين حياتين ) للأديبة السور ...
- الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة دراسة ذرائعية ...
- تائهة
- التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاس ...
- جولة في أروقة النفس في رواية ( ست أرواح تكفي للهو ) للكاتبة ...
- التاريخ والبعد الرابع ومناقشة القول في التناص - دراسة ذرائعي ...


المزيد.....




- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثّفة ق.م.م / حب متبادل؟/ للقاص المغربي حسن بقالي بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي