أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أقصوصة الحب الممنوع / للقاص الفلسطيني د. عماد أبو حطب














المزيد.....

تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أقصوصة الحب الممنوع / للقاص الفلسطيني د. عماد أبو حطب


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 7486 - 2023 / 1 / 9 - 19:50
المحور: الادب والفن
    


النص:
أقصوصة الحب الممنوع
توقف سائق الأجرة والتفت إلى الخلف, حدج الصبية ذات الرداء الأحمر وقال:
خبئي قلبك ودثّريه, إنهم يعدمون الحب على الحاجز القادم.
الديباجة:
سائق تاكسي يقلّ صبية ترتدي رداءً أحمر, يبدو أنه عيد الحب, حيث درج المتحابون من الشباب والشابات على ارتداء معطف أحمر أو كنزة حمراء في هذا اليوم احتفالًا به, يوقف السائق التاكسي لأهمية ما سيقوله ويلتفت إلى الفتاة طالبًا منها أن تخبئ قلبها وتلفّه جيدًا, لأنهم يعدمون الحب على الحاجز القادم.
التحليل الإيحائي :
الدلالة الأولى : ( توقف سائق الأجرة والتفت إلى الخلف), هذه الدلالة تشير إلى أن هناك فعلًا سابقًا أو منجزًا وأن الفعل الإجرائي الحالي هو استئناف للفعل المنجز, السائق توقّف بسيارته والتفت إلى المقعد الخلفي, هذا يعني أنه قبلها كان يسير بالسيارة, وسندرك من الجملة الأخيرة في القصة أنه اجتاز بالسيارة حاجزًا من الحواجز الأمنية التابعة لجهات مختلفة, والتي تكاثرت على الطرقات, في ظل الحرب التي عصفت بالبلد, إذن نفذ السائق ومن معه من الحاجز الأول.
الدلالة الثانية: (حدج الصبية ذا الرداء الأحمر), تحيل إلى طول فترة التحديق وطبيعة النظرة التي تتّصف بالحدّة والغضب إلى الصبية التي ترتدي الرداء الأحمر, وهذا الفعل الإجرئي( ارتداء الأحمر) ما هو إلا طقس من طقوس عيد الحب حيث يرتدي المتحابون من الشباب والشابات رداءً دلالة على أنهم في علاقة حب.
الدلالة الثالثة: (وقال: خبئي قلبك ودثّريه, إنهم يعدمون الحب على الحاجز القادم). وهذا القول فيه تلميح إيحائي للفتاة, وإنذار بأن تخفي قلبها ومن يسكنه, أي تتكتّم وتحفظ لسانها, فلا تذكر حبيبها بل تحجبه وتخفي ذكره, لأن القائمين على الحاجز القادم من أولئك الذين يقاتلون هذه البدع, سيعتقلون الحبيب ويقتلونه لو ذكرت اسمه.
التحليل النقدي الذرائعي:
• المستوى السيكولوجي:
ينطلق القاص الدكتور عماد أبو حطب في هذه القصة من إحساسه الداخلي الغاضب والمكبوت, اتجاه الحرب ومفرزاتها القميئة التي اندلقت على الدروب حاصدة الأرواح والمشاعر الخيّرة الجميلة, فكانت الحرب ندّا شرسًا للحب, لذلك عبّر عن خوفه على الحب ومريديه إلى سلوك يتناوب بين الحدّة والتحذير, لفتاة تكتسي بمظاهر الحب وتحتفي بطقوسه, واستطال خوفه ممتدًّا إلى شخص الذي لا يعرفه, لكنه يعرف القتلة جيّدًا.
• المستوى الأخلاقي:
هناك قيمتان تتصارعان في هذا النص, وهما الحرب والحب, الأولى شرّ ينتصر بالموت, والثانية خير ينتصر بالحياة, أي هو الصراع الأزلي بين الشر والخير, ولكنه في الحرب يكون شديد الشراسة, وما بينهما خوف مستعر, وحسّ أبوي إنساني لا تعدمه ضراوة الصراع.
• المستوى المتحرّك:
- العنوان: يحتاج إلى تعتيم, كأن يكون رمزًا مغلقًا يحرّك عقل المتلقي عبر تكنولوجية اللغة, هنا القاص حمّل العنوانُ الثيمةَ تحميلًا مباشرًا.
- الإسناد والإحالة: كان الإسناد إلى سائق يقتات عيشه من سيارته, وصبية عاشقة يقلّها بين الحواجز, أحال إليه القاص مهمة الإنجاز بالتحذير والتوعية, وقد نجح بالمهمة بالتلميح والترميز.
- الرمزية : استخدم الدكتور عماد أبو حطب رموزًا مغلقة أدت دورها في الإضمار والإنابة عن المعاني الظاهرة.
- التكثيف: من خلال ثلاث دلالات فقط, استطاع القاص أن يمنحنا قصة مكثفة موجزة وموحية مكتملة الأركان, ساهم التكثيف والإيحاء بإعطاء النص قيمة جمالية ملموسة ( خبّئي قلبك ودثّريه, يعدمون الحب), وهذا ما خفّف من وطأة الإخبار المباشر في الجمل السابقة.



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / صحوة/ للقاصّ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / شهداء بلا قب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / دستور/ للقاص ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / تداعيات زمن ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أمومة / للقا ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أمومة / للقا ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / رؤية/ للقاصّ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / ضمائر ورق/ ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثّفة ق.م.م / حب متبادل؟/ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة / منافذ افتراضية / ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق. م.م / منتهى الأدب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة المكثفة الموجزة ق. م. م /خروج / للقا ...
- العجائبية وسلّم المفردة في العمق النصّي في المجموعة القصصية ...
- مسار المرأة ومخاضاتها لإثبات الوجود في نصوص الشاعرة عبير خال ...
- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ...
- ظواهر أسلوبية في ديوان (قصيدة لم تكتمل) للشاعرة د. عبير يحيى ...
- رواية (مدينة الحظ ) للأديب العراقي عبد الجبار الحمدي انفلات ...
- -الأدب النّسويّ- يتألّق في دراسات نقديّة ذرائعيّة للدّكتورة ...
- إشهار كتاب نقدي ( الدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي)
- إشهار كتاب


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أقصوصة الحب الممنوع / للقاص الفلسطيني د. عماد أبو حطب