أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / صحوة/ للقاصّة السورية خديجة السيد بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي














المزيد.....

تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / صحوة/ للقاصّة السورية خديجة السيد بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 7482 - 2023 / 1 / 4 - 08:04
المحور: الادب والفن
    


النص:
صحوة
كنّا نجرّ الأقدامَ, مطأطئي الرؤوسَ, تجرّأتُ ورفعتُ نظري للأعلى, نورٌ ساطعٌ في السماء, حزمتُ أمري واستدرتُ, قفلتُ عائدةً, حملتُ صليبي ومضيت...

ديباجة النص:
نص مشهدي بسيميائيته, لجماعة من الناس المنهكين من شقاء الحياة الذليلين بذنوبهم وآثامهم والقانطين من الفرج والرحمة, بطلة القصة من ضمن هذا الجمع تتجرّأ على مخالفة الوضع وتنظر إلى الأعلى فترى نورًا ساطعًا في السماء, يمدّها بالإصرار والتصميم على مخالفة القطيع, والعودة عكسًا, ومضت محمّلة بثقل صليبها.
التحليل الإيحائي:
الدلالة الأولى : ( كنّا نجر الأقدام, مطأطئي الرؤوس), دلالة إيحائية تشير إلى حالة جماعة الناس الذين أنهكتهم الحياة والأقدار, فاستسلموا لليأس الشديد بخنوع كبير, جعلهم لا ينظرون إلا أسفل أقدامهم المتهالكة, قنوط ربّما أوصل بعضهم إلى حدّ التفكير بالانتحار.
الدلالة الثانية: (تجرّأتُ ورفعتُ نظري للأعلى, نورٌ ساطعٌ في السماء), هي دلالة إيحائية مزدوجة, تشير إلى حجم القنوط والاستسلام والخنوع الذي يصيب الإنسان حتى لَيعتبر مجرّد رفع النظر إلى السماء جرأة, والإشارة الثانية هي أن نظر القلوب والجوارح يجب أن يكون إلى العلي, في السموات وأنوارها الساطعة باليقين, وليس إلى الأسفل, وظلمة الحياة والخطوات المرتبكة الخائفة.
الدلالة الثالثة: ( حزمتُ أمري واستدرتُ, قفلتُ عائدةً ), تشير إلى لحظة التنوير التي غمرت القلب القانط الخائف بنور اليقين بفرج الله ورحمته, واتخاذ القرار بالتوبة, متبوعًا بالفعل الإجرائي, العودة عن الدرب المضلل والأوبة إلى الله, وهنا تناص مع النص القرآني ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة اللهإن الله يغفر الذنوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم) الآية 53 من سورة الزمر
الدلالة الرابعة : ( , حملتُ صليبي ومضيت...), وهذه الدلالة تشير إلى المصالحة بين الإنسان وربه, كما إلى تجلّي قوة الله وحكمته في أوبة عبده التائب وانتصاره على شيطانه, وتغلّبه على غوايته, وهي دلالة تحمل تناصًّا مع الإنجيل, حيث يعتبر الصليب في المسيحية موضع الحب الإلهي للبشرية, كما يعني المصالحة بين السماء والأرض, وعلامة الانتصار, وتجلّي قوة الله وحكمته في حلّ مشكلة الإنسان بطريقة فائقة, حيث أعاده إلى رتبته الأولى, ولم يكن لأحد غيره أن يفكر بهذه الطريقة..( أن يحمل الابن لعنتنا وخطيتنا بقوة عظيمة وحكمة رائعة حينما وهبنا الخلاص الذي لا يقدر غيره أن يعد بها ويهبه, لأنه ليس بأحد غيره الخلاص) 1 كو1: 24
الدلالة الخامسة: (...) ثلاث نقاط ترمز إلى استمرار الفعل, فالإنسان مداوم على فعل الخطيئة والأوبة طوال عمره الحياتي.
التحليل النقدي الذرائعي:
• المستوى السيكولوجي:
من أعماق النفس البشرية المحمّلة بكل آفات الشقاء الحياتي, تبئّر القاصة خديجة السيد لنصّها الموجز والمكثف بالإيحاء والرمز, فتكشف لنا دواخل وتحوّلات النفس المكبّلة بخطاياها, من القنوط إلى لحظة التجلي والتنوير, إلى فعل اتخاذ القرار بالحل الوحيد للخلاص, إلى الفعل الإجرائي, مواصلة السير في طريق الإنابة.
• المستوى الأخلاقي:
يحمل النص دعوة أخلاقية سامية, وهي البعد عن اليأس والقنوط, والنظر إلى نور الله الذي يقر في القلوب فيملؤها بالأمل والرجاء واليقين برحمته, فالله عند ظن عبده فيه, فلنحسن الظن بالله, ولنوقن برحمته, ولنقر بضعفنا بعيدًا عن أبوابه, كما أنها دعوة لليقين بأن المخلصين قلّة, وأن الحق أجدر بالاتباع ولو كان أتباع الباطل جمهرة.
• المستوى المتحرك:
- العنوان : ( صحوة) عنوان جيّد انتقته القاصة بدراية, فهو مفردة نكرى, دالّة على فعل التنوير, وغير كاشف للقصة.
- الإسناد والإحالة: الإسناد كان إلى امرأة واحدة من مجموعة, أحالت إليها القاصة قضية القنوط والأمل, الخطيئة والإنابة, وجعلتها في وضع الفعل الإجرائي طوال فترة عمرها القادم.
- التكثيف: استطاعت القاصة من خلال بص لا يتعدى السطرين, وبدلالات خمس فصّلتها, أن تحكي لنا صراع الإنسان بين السقوط والنجاة, وجعلت هذا الصراع مستمرًا بالتكثيف عبر نقاط ثلاث.
- الرمزية: استخدمت القاصة رموزًا مغلقة, وجعلت منها أعمدة كثّفت فيها بناء النص, واستخدمت رمزًا تقنيًّا ( الصليب) للنهاية.
- التناص: تناصّت مع مصدرين من مصادر التشريع الإلهي, القرآن الكريم, والإنجيل, فدلّلت بذلك على وحدة النفس البشرية, بتعدّد واختلاف المعتقد الديني



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / شهداء بلا قب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / دستور/ للقاص ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / تداعيات زمن ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أمومة / للقا ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أمومة / للقا ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / رؤية/ للقاصّ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / ضمائر ورق/ ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثّفة ق.م.م / حب متبادل؟/ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة / منافذ افتراضية / ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق. م.م / منتهى الأدب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة المكثفة الموجزة ق. م. م /خروج / للقا ...
- العجائبية وسلّم المفردة في العمق النصّي في المجموعة القصصية ...
- مسار المرأة ومخاضاتها لإثبات الوجود في نصوص الشاعرة عبير خال ...
- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ...
- ظواهر أسلوبية في ديوان (قصيدة لم تكتمل) للشاعرة د. عبير يحيى ...
- رواية (مدينة الحظ ) للأديب العراقي عبد الجبار الحمدي انفلات ...
- -الأدب النّسويّ- يتألّق في دراسات نقديّة ذرائعيّة للدّكتورة ...
- إشهار كتاب نقدي ( الدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي)
- إشهار كتاب
- مسرحة الأسطورة في ملحمة الحبّ الخالدة - سيّدة الأسرار عشتار ...


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / صحوة/ للقاصّة السورية خديجة السيد بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي